دعاء تيسير الامتحان على أولادنا

دعاء تيسير الامتحان على أولادنا سوف نتعرف عليه الآن حيث تعتبر فترة الامتحانات واحدة من الفترات الصعبة على كل من الأبناء وأيضاً أولياء الأمور، بسبب القلق الذي يعيشونه هذا الوقت مع أبنائهم، لذا فإن لسان حال الآباء في هذا الوقت هو الإكثار من الدعاء بالنجاح لأبنائهم.

وأن يكلل الله تعالي تعبهم بالتوفيق والنجاح، وقد يجدون صعوبة في صياغة ما يجول في نفوسهم لذا في مقالة اليوم عبر موقع زيادة سوف نقدم لكم دعاء تيسير الامتحان على أولادنا.

دعاء التوفيق في الدراسة

دعاء تيسير الامتحان على أولادنا

دعاء تيسير الامتحان على أولادنا

مع اقتراب وقت الامتحانات، يكثر أولياء الأمور من الدعاء بالتوفيق لأبنائهم، ومن أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الوالدين لأبنائهم هو ما يلي:

رب اكتب أبنائي مع الناجحين والصالحين.

عليك أن تقول رب اشرح له صدره ويسر له أمره واحلل عقدة من لسانه آمين. رب وفقه لما يحبه ويرضا.

اللهم ارزقهم الإلهام من عندك في كل جواب وهون عليهم كل سؤال وارزقهم الثبات من عندك.

اللهم اجعل النجاح رفيق دربهم.

واللهم اجعلهم من الفائزين المتفوقين ولا تردهم خائبين وامنحهم التوفيق في امتحاناتهم، واختم جهدهم وعملهم بالنجاح والفرح والفلاح.

اللهم ارزقهم التوفيق في كل آن والنجاح في كل حين والفلاح في الدنيا والآخرة.

اللهم يسر أمرهم ولا تعسر عليهم، اللهم إنا نسألك نجاحاً يتبعه فلاحاً، اللهم ارزقهم التوفيق والعصمة واحفظهم من المصائب والشدائد.

اللهم اجعل الامتحانات بردًا وسلامًا على قلوب أبنائنا، اللهم ذكرهم عند السؤال، وألهمهم الإجابة الصحيحة.

واللهم أنزل السكينة في قلوبهم، اللهم ذكرهم إذا نسوا، اللهم علمهم إذا جهلوا.

يا رب اكتب لهم النجاح في الدنيا وفى الآخرة، اللهم وفق أبناءنا للعلم وتحصيل العلم.

اللهم اشرح صدورهم ويسر أمورهم، اهد أولادنا وبارك في أرزقنا.

واللهم يسر الامتحانات على أولادنا، وكن معهم وقت النسيان فذكرهم، وكن معهم وقت السؤال فأجبهم، اشرح صدورهم، ويسر أمورهم، واحلل عقدة من ألسنتهم.

اقرأ أيضًا: دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان

دعاء الطالب بعد الانتهاء من المذاكرة

في نهاية المذاكرة، فإن الطالب يدعو ربه بأن يحفظ عليه فهمه وحفظه، وأن يوفقه في الإجابة على أسئلة الامتحان، ومن أهم الادعية التي تساعد الطالب في هذا الوقت هو ما يلي:

  • يا رب إنّي أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • يا رب إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب إنّي مسّني الضرّ إنك أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.

اقرأ أيضًا: دعاء النسيان في الامتحان 

دعاء النجاح في الامتحانات مستجاب

دعاء النجاح في الامتحانات مستجاب

يتقرب الطالب من الله عز وجل وقت الامتحان بأن يوفقه، ويساعده على تذكر ما فهم وحفظ، ومن أهم الأدعية التي يمكن أن يرددها الطالب وقت الامتحانات هو ما يلي:

اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك.

وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

واللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير.

اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وأحفظني واصلحني وأصلح بي الأمة.

يا رب إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

أهمية فترة الامتحان

أهمية فترة الامتحان

تعتبر فترة الامتحان من الفترات المهمة التي تأتي بعد وقت كبير من الدراسة والتعب والمجهود، وخلال هذا الوقت يزيد حرص الطالب على تكثيف عدد الساعات الدراسية أملاً في النجاح في امتحانه والوصول لمبتغاه.

وعلى الطالب في هذا الوقت أن يكون على قدر من المسؤولية، وأن يركز في مراجعة المواد الدراسية، ويحرص على إنهائها قبل وقت الامتحان، وفي مقالة اليوم نقدم لكم دعاء تيسير الامتحان على أولادنا.

اقرأ أيضًا: دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان

الضغوط وقت الامتحان

خلال فترة الامتحانات يتعرض الطالب للكثير من الصعوبات والتي يجب أن يجتازها من أجل الوصول إلى هدفه، وخلال ذلك الوقت يزيد معدل الضغط النفسي والقلق لدى الطالب.

حيث يكون هناك خوف من المستقبل، خاصة كلما اقترب موعد الامتحان، وقد يعاني البعض من فقدان الشهية واضطراب في عدد ساعات النوم، لذا من المهم أن يتم الاستعداد لهذا الوقت بشكل صحيح.

نصائح هامة لاجتياز فترة الامتحانات بنجاح

نصائح هامة لاجتياز فترة الامتحانات بنجاح

من الضروري أن يكون هناك دعم وتشجيع من الأهل لأبنائهم على قدرتهم على تجاوز هذه الفترة بسلام، ومن المهم بالنسبة للطالب أن يتخلص من كل القلق والتوتر الذي قد يعيق عن التركيز في هذا الوقت الهام.

كما أنه ينصح بضرورة الحصول على قدر كافي من التغذية السليمة في هذا الوقت، وهو الأمر الذي ينعكس على صحة العقل وقدرته على التركيز في المذاكرة.

اقرأ أيضًا: ادعية لتسهيل الحفظ قبل الامتحان

وفي نهاية مقالة دعاء تيسير الامتحان على أولادنا، نتمنى للجميع النجاح والتفوق بإذن الله تعالى، وأن يكون لأبنائكم مستقبل باهر، ونتمنى أن تكون مقالة دعاء تيسير الامتحان على أولادنا قد اعجبتكم ووجدتم بها ما تبحثون عنه.

قد يعجبك أيضًا