محتوى يحترم عقلك

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ولا يملك سوى مناجاة رب العالمين لينعم عليه بالشفاء، فالمرض ابتلاء من الله ليختبر مدى قوة صبرنا وإيماننا وكيف سنتعامل مع ذلك الابتلاء، فالابتلاء الذي يصيب الإنسان لا يكون بالضرورة شرًا له بل هو خيرًا من عند الله.

جدير بالذكر أنه لم يتم إثبات في القرآن الكريم أو السُنة النبوية صحة وجود آية قرآنية أو دعاء معين لشفاء المريض بسرعة، فما ذلك إلا أذكار للتقرب من الله عز وجل، ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم دعاء للمريض الذي اشتد مرضه، ومجموعة أدعية لشفاء المريض، وآيات قرآنية للشفاء من الأمراض.

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

ينزل البلاء على جميع الأشخاص دون تفرقة ولكن تختلف طريقة كل شخص في التعامل مع ذلك البلاء، فهناك أشخاص يشعرون بالضيق والتذمر وقد يصل بهم الأمر إلى الاعتراض على قضاء الله وقدره، وهناك أشخاص أخرين اصطفاهم الله من بين عباده ليذكروه ويناجونه بالدعاء في أوقات الضعف ووقوع البلاء.

حيث خاطب الله تعالى أولئك الأشخاص في كتابه الكريم “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” صدق الله العظيم، فلا ملاذ ولا مفر لنا سوى الله ويجب علينا ذكره والتقرب إليه في السراء والضراء.

اقرأ أيضًا: دعاء للام بالشفاء للواتس العاجل وادعية قصيرة للشفاء وواجب الإنسان تجاه أمه

أدعية قصيرة للمريض الذي أشتد مرضه

لم يرد لنا بشكل واضح في القران الكريم أو السُنة النبوية ما يُثبت أن المناجاة بدعاء معين أو قراءة سورة قرآنية معينة قد يشفي المريض بسرعة، ولكنها مجرد أذكار للتقرب من الله عز وجل، وفيما يلي مجموعة من الأدعية للمريض الذي اشتد مرضه:

  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجى منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم اشف من عظم مرضه وعجز شفاؤه وكثر دائه وقل دوائه، أنت عونه وشفائه يا من غمر العباد بفضله وعطائه.
  • اللهم إنك قلت وقولك الحق “ادعوني أستجب لكم”، اللهم اشفهِ من كل ألم يرهقه، اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية.
  • اللهم باسمك الشافي المعافي اشفه شفاءًا لا يغادر سقمًا، اللهم اشفه وعافه، وارفع عنه ما نزل به.
  • أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون.
  • ربنا عليك توكلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا أنت رب الطيبين، انزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام و اكفه بركنك الذي لا يرام واحفظه بعزك الذي لا يُضام و اكلأه في الليل و في النهار وارحمه بقدرتك عليه أنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم.
  • يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • يا رب العالمين، اذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم.
  • اللهم إني اسألك وأرجوك من عظيم جودك وكرمك ولطفك وسترك الجميل أن تنعم عليه بالشفاء والعافية والصحة.

اقرأ أيضًا: دعاء الهم والضيق وفضل دعاء تفريج الهم والضيق وادعية الرسول لزوال الهم

مجموعة أدعية لشفاء المريض

أوصانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء لأخينا المريض في الحديث الشريف: فقال رسوله الكريم: (من عاد مريضاً، أو زار أَخاً له في اللهِ ناداه منادٍ: أن طِبْتَ وطاب مَمْشاكَ، وتبوأتَ من الجنةِ مَنزِلاً).

يعد فضل الابتلاء بالمرض أن المريض يكون في رعاية الله وتصلى عليه الملائكة وتستغفر له، وتنزل على المريض رحمة ومغفرة من عند الله ويشعر المريض في تلك الفترة بنعم الله عليه فيقول الحمد لله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من عاد مريضًا خاض في الرحمةِ، حتى إذا قعد استقرَّ فيها)، وفيما يلي أدعية لشفاء المريض:

  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • اللهم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وعافه بحولك وقوتك.
  • للهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اقرأ ايضًا: ادعية تقال عند زيارة المريض وآداب زيارة المريض في الإسلام

آيات قرآنية للشفاء من الأمراض

يوجد الكثير من الآيات التي تُساعد المريض على الدعاء لرب العالمين من أجل شفائه، فقال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)، وتلك الآيات هي:

  • قراءة آية الكرسي “اللَّهُ لاَ إله إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ

يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” صدق الله العظيم.

  • قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة على المريض

“آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ َقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

  • (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ * ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ).
  • « وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ » الآية 44 من سورة فصلت.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسكين ألم الأسنان وبعض الأدعية لشفاء الاسنان

 

عرضنا لكم في موضوعنا عن دعاء للمريض الذي اشتد مرضه وكذلك مجموعة أدعية أخرى لشفاء المريض، وآيات قرآنية للشفاء من الأمراض، نود أخيرًا أن ندعو الله بأن ينزل شفائه ومغفرته لكل مريض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.