دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الدعاء من أفضل العبادات ليس فقط في الشريعة الإسلامية وإنما في الكثير من الشرائع السماوية الأخرى وفي غير الأديان السماوية أيضا والدعاء يعتبر ركن أساسي من أركان العبادة لأنه يوثق إدراك الفرد المؤمن وإيمانه بقدره الله وحده وفضله وقدرة الله على كل شيء وان الدعاء يغير أقدار الله وان الدعاء يدل على قوة العلاقة والرابطة الشديدة والحقة بين العبد وربه.

دعاء التوفيق في العمل

والدعاء أساس العبادة والله تعالى قدر شأنه وعلى يحب العبد أن يسمعه وهو يدعوه ويتضرع له ويقر بضعفه وقلة حيلته والدعاء له قوة وتأثير على العبادة وان الله هو النافع والضار وان الدنيا وما فيها لا تستطيع أن تضر الإنسان إلا بشيء قد كتبه الله على الإنسان ولن ينفعوه بخير أو رزق إلا الذي يكتبه الله لعباده الصالحين.

ولقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في فضل الدعاء هو العبادة ثم قال وقال ربكم ادعوني استجب لكم أن اللذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جنهم داخرين.

وفي المقال التالي سوف نتعرف على فضل الدعاء وخاصة ادعيه التوفيق في العمل وفي كافة أمور الحياة.

فضل الدعاء

وقال ربكم ادعوني استجب لكم؛ هذا هو قول الله الفصل في فضل الدعاء وأهميته في حياة المؤمن وان الدعاء من أساس العبادة وان الله يحب أن يسمع عبده وهو يتضرع اليه طالباً منه أن يذكره بفضله عليه ونعمه الكثيرة الموجودة في كل شيء وأوله الإنسان نفسه وفي التاريخ كله وفي تاريخ الأنبياء ما من نبي إلا وكان يدعو الله في كل وقت وفي الليل والنهار.

يدعو الله في السر والعلن ويعلم العباد الصالحين والتابعين الطريقة السليمة للدعاء وهو إخلاص النية والإقرار بقدرة الله وحده على عباده وانه لا حول ولا قوة إلا بالله والدعاء كما جاء في أقوال الكثير من الفقهاء والمفسرين والصالحين أن الدعاء لا يحتاج غير إخلاص النية وان الإنسان يدعو الله بكل قلبه وجوارحه مع الإقرار بالضعف وقلة الحيلة وان الله الواحد القادر على استجابة الدعاء والشفاء من كل سقم ومن كل أزمة والقادر الحامي على كل شيء.

الدعاء منه الكثير من الأنواع منها الدعاء بالثناء والفضل لقدرة الله والإقرار بقوته وحده وقدرته فهو الواحد القهار وهناك دعاء الحاجة أو دعاء المسألة وهو الدعاء الذي يدعو المؤمن به ربه أن يعينه على قضاء حوائجه ودعاء الثناء هو الدعاء بفضل الله وكرمه والدعاء بأسماء الله وصفاته العظيمة ودعاء المسألة هو دعاء الحاجة وفيه يذكر المؤمن الأمر الذي يطلبه من الله وطلب المنافع أو دفع الضرر والشفاء من المرض.

من شروط استجابة الدعاء هو أن يكون الإنسان مؤمن إيمان كامل بالله ويقر بقدرته وقوته على كل شيء وتنفيذ أوامر الله والإقرار بقدرته وانه لا حول ولا قوة إلا بالله ويجب أن يكون القلب حاضر والوجدان يقر بكل شيء في الله وان يدعو من داخل قلبه انه موقن بالإجابة وان الله وحده قادر على أن يجيب الطلب وفك الكرب واستجابة الدعاء وزيادة في الولد والرزق.

والدعاء بالعزم والغبة والتضرع والرجاء يجعل من الدعاء أقرب إلى الإجابة وكما جاء في قول الرسول عليه الصلاة والسلام لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي أن شئت اللهم ارحمني أن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره له. والدعاء هو من أفضل العبادات وهو استدعاء للعون من الله والإقرار بقدرته وقوته وان الإنسان يتبرأ من قوته وانه لا قوة إلا القوة بالله ولا حول ولا عزم إلا من الله.

ويمكن التعرف على المزيد من الأدعية من خلال: دعاء الاستخارة للزواج ومفهوم الاستخارة اصطلاحاً ولغة وأهمية صلاة الاستخارة

وللمزيد من الأدعية أيضًا: دعاء الخوف من السلطان وأدعية ظلم السلطان

دعاء التوفيق في العمل

عندما يكون الإنسان على شفا مرحلة هامة من حياته وخاصة الخطوات الجديدة في العمل والعمل هو مصدر القوت والمستقبل والخير في الدنيا وهو المعين في الحياة والسبب في الرزق الذي يرسله الله لعباده ومع هذه الخطوات الجديدة يرغب الإنسان في الدعاء والتضرع إلى الله لكي يعينه على الحياة والعمل والتوفيق فيه وخاصة وإن كان العمل صعباً إلى حد ما وأفضل الأدعية هي التي تخرج من القلب وخاصة لمن لا يعرفوا قول الكلام الفقهي الديني المعروف والله سبحانه وتعالى يعلم ما في القلوب والسر وما اخفى.

يجب على المؤمن التحصين بالأدعية الصباحية والمسائية التي تقال كل يوم ومن أفضل هذه الأدعية هي الدعاء قبل الذهاب للعمل وعلى المؤمن أن يقول:

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك واسترني فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض يا رب العالمين واللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن ومن العجز والكسل ومن الجبن والبخل ومن غلبة الدين وقهر الرجال.

اللهم اني عبدك وابن عبدك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضاؤك اللهم اني اسألك بكل اسم هو لك اسميت به نفسك أو أنزلته على احد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرأن العظيم نور قلبي وشفاء همي وغمي يا رب العالمين.

اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً ولا تجعل لي فيه أو لأحد منه في الاخرة عليه تبعد برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم صب علينا صباً نافعاً ولا تجعل عيشنا كدا كدا.

اللهم ارزقني الثبات واللهم أن كان رزقي في السماء فأنزله لي وإن كان في بطن الارض فأخرجه لي وإن كان بعيداً فقربه وإن كان موقوفاً فيسره وسهله وإن كان قليلاً فأكثره وبارك فيه وبارك لي في رزقي يا راحم الراحمين.

يقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام عن ادعية الرزق والعمل اللهم لا سهل إلا ما سهلته وانت تجعل الحزن أن شئت سهلاً؛ اللهم اني اعوذ بك من الفقر بعد الغنى والذل بعد العز اللهم اغفر لي وارضني بقدرك وقضائك ولا تحرمني من النظر لوجهك الكريم يا رب العالمين.

اللهم اني اشهدك بعلمك واستقدرك بقدرتك أن تعيني على عملي وتقدرني عليه وان تجلني من العباد المرضي عنهم في الدنيا والاخرة ويسر لي كل شيء يا ربي اللهم اني احمدك على كل نعمة انعمت علي بها ولك الحمد حمداً كثيرا وفي كل شيء أن الله القادر الخالق الباري ولك الحمد والشكر يا رب العالمين.

اللهم بارك لي في مشروعي ورزقي ورزق اولادي وبارك لي في كل خير وابعد عني كل شر يا ربي انه لا يسير إلا ما يسرته ولا سهل إلا ما سهلته ويا ربي اجعل لي الخير وقدرني على التعلم وعلى التطور وعني وثبت اقدامي يا ربي. ياحي ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر ويسرلي حالي يا رب العالمين لا يوجد لي سواك فأنت الحي القيوم والجن والانس يموتون يا ربي اصلح لي الحال والحياة.

ويجب على كل مسلم ومسلمه أن يكون الدعاء والاستغفار وذكر الله هو اكثر ما يكون الذكر وأفضل الذكر عند الله وهو من الأدعية التي تدعو التيسيير وتسهل الرزق إلى صاحبة وفي كل الخير دائماً يجب على الإنسان الاقرار بقدرة الله على أن يعطي عبادة ما يرغبون.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد من التفاصيل عن الأدعية من خلال: دعاء الصلاة على النبي واشهر الصيغ للصلاة على النبي

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء التوفيق في العمل وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.