محتوى يحترم عقلك

دعاء المولود الجديد وأهميته

دعاء المولود الجديد نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه قد قام بتشريع الزواج حتي يكون سكينة واستقرار بين الزوجين، ولقد قام الله بوضع أسس وقواعد للزواج، ووضع وواجبات وحقوق على كلاً الزوجين، ويجب أن يلتزموا بهذه بالقواعد لخلق حياة مستقرة وهادئة بينهم، إن الهدف الأساسي من الزواج هو إنجاب أولاد وتربيتهم تربية جيدة وصالحة، وأن يتم إنشاؤهم نشأة صالحة أيضا حتي يكونوا عبادا صالحين لله – سبحانه وتعالي – حتي يقوموا بخدمة وبناء وطنهم ومجتمعهم، ولقد سن رسول الله – صلي الله عليه وسلم – بعض السنن والأدعية التي يجب أن يقوم بها العبد عندما يُرزق بولود جديد، وتعتبر هذه السنن مثل نوع من أنواع الشكر لله على رزقه وعطاءه، وحتي يكبر المولود على الالتزام بكل أوامر الله – سبحانه وتعالي –

دعاء المولود الجديد

إن كثير من الأمهات الآباء يقومون بالبحث عن دعاء للمولود الجديد، وذلك من أجل أن يحصنوا أولادهم والدعاء لهم عند ولادتهم، حتي يكون الله معهم ويحفظهم ويحميهم من كل الشرور في العالم منذ لحظة ولادتهم، إن الأطفال زينه الحياة، ويعتبر ولادة مولود جديد في محيط الأسرة والعائلة عبارة عن مناسبة مبهجة وسعيدة، ويجب أن يتم التعبير عنها عن طريق إتباع سنن رسول الله – صلي الله عليه وسلم – عن طريق بعض الأدعية للمولود الجديد أو ببعض كلمات الله المباركة التي تقوم بحماية المولود الجديد من العيون ومن الحسد ومن الأذى بإذن الله تعالي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الولادة من خلال: وثائق تسجيل المولود في الحالة المدنية في المغرب وماذا يعني ترسيم الأحوال المدنية؟

أهمية الدعاء للمولود الجديد

يجب أن يقوم الكبار من الأمهات والآباء أو يمكن الأجداد بالدعاء للمواليد الجديد، كما إن التهنئة والفرحة بقدوم المولود تعتبر حق من حقوق المسلم على أخية، فيجب أن يقوم بالزيارة والتهنئة.

إن المسلم يقوم باستخدام العبارات التي تستمد من القرآن والسنة النبوية الشريفة من أجل المباركة والتهنئة، إن الرسول – صلي الله عليه وسلم – قد حرص علي رقية الحسن والحسين وقام بتحصينهم بالأدعية وبعض الآيات القرآنية.

إن الدعاء للمولود الجديد له العديد من الفوائد حيث أنه يحصنهم ويحميهم ويحفظهم، ويعتبر من أهم هذه الفوائد ما يأتي:

  • يحمي ويحفظ الدعاء المولود الجديد من الشيطان أو من الأرواح الشريرة.
  • إن الدعاء يقوم بتحصين المولود الجديد من كل سوء وشر موجود في الدنيا.
  • يقوم الدعاء بتحصين المولود الجديد من شر الأنفس والناس، فهو يعتبر مثل حصن أمان.
  • الدعاء يحمي المولود الجديد من شر نظرات الناس الحاسدة أو نظرات من لهم نفوس ضعيفة.
  • الدعاء للمولود الجديد يقوم بزيادة العمر ووجود بركة في الرزق.
  • الدعاء يقوم بحماية المولود من العديد من الأمراض حيث إن الدعاء إلي الله يمنحه العافية والصحة.
  • لدعاء يساعد على حماية المولود من أي شر موجود ويجعله من الذرية الصالحة لوالديه.
  • إن الدعاء يجعل الوالدين في حالة ارتياح وطمأنينة وراحة نفسية لأن طفلهما في رعاية الله وحفظه.
  • الدعاء للمولود الجديد يجعل من حياته مليئة بالكثير من البركة والخير.
  • إن الدعاء للمولود الجديد يمكنه أن يضمن العزم على تربية الأبناء تبعا لجميع التعاليم الدين الإسلامي وعلى سنة رسول الله – صلي الله عليه وسلم –
  • يعتبر الدعاء للوالدين هو إتباع لسنة النبي الشريف، وإتباع لبعض تعاليم الدين الحنيف

ومن أجمل الأدعية للمولود:

  • بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره.
  • جعله الله مباركاً عليك وعلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، بسم الله أرقيك والله يشفيك.

سنن المولود الجديد

هناك بعض السنن التي وصانا رسول الله – صلي الله عليه وسلم – عل فعلها عند قدوم مولد جديد وهذه السنن عبارة عن ما يأتي

الأذان والإقامة في أُذني المولود

يجب على من أصبح له مولود جيد سواء كان المولود أنثي أو ذكر، أن يؤذن في أذنه اليمني، ثم يقوم بإقامة الصلاة في أذنه اليسرى، وهذا يجب أن يحدث بعد الولادة مباشرة، وقد قام العلماء بتفسير هذا الفعل وقالوا إنه حتى يكون أول ما يسمعه المولود هو توحيد الله – سبحانه وتعالي –.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن تسجيل المولود من خلال: رابط تسجيل المولود وتوصيل الوثائق إلى المنزل عبر أبشر الأحوال المدنية

تحنيك المولود

يجب أن يتم تحنيك المولود بتمرة، وهذا يتم عن طريق مضغ التمرة من قبل شخص ما، ثم يقوم بتليك فم المولود وشفتيه ولثته بهذه التمرة، ويجعل جزء صغير منها ينزل إلى جوفه، وإذا لم يتواجد تمراً يمكنه أن يقوم بذلك بأي شيء حلو.

حلق شعر رأس المولود

يستحب أن يتم حلق رأس المولود الجديد في اليوم السابع من ولادته، إي عندما يصبح عمر المولود أسبوعا فقط، ويسمي المولود في هذا اليوم بعد ذبح العقيقة، ويقوم الوالدين بالتصدق بوزن المولود الذي تم حلاقته ذهبا أو فضة حسب مقدرتهم.

هناك الكثير من الفوائد لحلق شعر المولود الجديد مثل دعاء المحتاجين لوالدين المولود وللمولود نفسه، وهذه يحدث عندما يتصدق الوالين بوزن الشعر المولود بفضة أو ذهب، فتعم البكرة والخير. وأيضا هذا العمل يحث نفوس المسلمين على الإنفاق والتضحية فيصبح المجتمع الإسلامي مجتمع واحد ومتضامن مع بعضه البعض، يعم السرور في سائر المجتمع وليس فقط في الأسرة.

هناك أيضا فوائد صحية لحلق شعر رأس المولود قد تم إثابتها من قبل الطب الحديث ومن أمثلتها؛ إن المولود عندما بولد يكون على جلد طبقة من الماء الذي كان موجود في الرحم، وعند تعرض هذه المادة للهواء تجلب الكثير من أنواع الميكروبات، ولذلك يجب حلاقة شعر رأس المولود حتى لا تصل هذه الميكروبات إلى بصيلات شعره وتضعفه. وأيضا تكمن عملية الحلاقة في إنها تنشط الغدد التي توجد في بصيلات الشعر، وأيضا تفتح المسام، ويصبح جلد المولود أكثر قابلية للتنفس.

إن أزاله شعر المولود جديد تعتبر راحة، وحماية، ونظافة، ونشاطا فهي أنسب طريقة للتخلص من الأوساخ العالقة بالشعر كما قال الدكتور صالح بن أحمد رضا.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن المولود الجديد من خلال: عبارات عن المولود الجديد للواتس والانستجرام والفيس بوك

ختان المولود في اليوم السابع

يسن لم ولد له مولودا ذكرا أن يقوم بختانته، أو هناك مصطلح أخر للختان في بعض الدول الإسلامية بالتطهير، إن الأعراف التي تخص موضوع الختان تختلف من بلد إلى أخري، كم يختلف حكمها وتوقيتها حسب طبيعة البلد حر أو برودة، لقد كره الحنفية أن يتم ختان المولود في أول يوم منذ ولادته تم يصبح عمره أسبوع، لأن اليهود يقوموا بفعل ذلك، أما الشافعية فيستحب عندها أن يكون ختان المولود في يومه السابع من ولادة؛ كما فعل الرسول – صلي الله عليه وسلم – بختان الحسين والحسين في اليوم السابع من ولادتهما.

إن الختان هو عبارة عن قطع الجلدة التي تُغطي، وهو يعتبر سنة مؤكدة عند الحنفية والمالكية للذكور، ويستحب عند المالكية أن يتم الختان عندما يبلغ المولود سن الصلاة ويؤمر بها، وذلك السن هو بين سبع سنوات إلى سن عشر سنوات، ويعتبر الحكمة من الختان هي النظافة والطهارة وتمييز المسلم من غيره.

العقيقة عن المولود

إن مصطلح العقيقة هو عبارة عن ما يتم الذكاة به عن المولود شكرا لله – سبحانه وتعالي- بأحكام ونية مخصوصة وتسمي أيضا ذبيحة أو تسمي نسيكة.

لقد أختلف الفقهاء حول حكم العقيقة فقد قال أحمد بن حنبل والإمام الشافعي إن العقيقة عبارة عن سنة مؤكدة، وقال المالكية إن العقيقة ما هي إلا مندوبة، أما الحنفية فقد قال إنها جائزة مباحة يمكن تركها ويمكن فعلها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء المولود الجديد وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.