محتوى يحترم عقلك

دعاء لاختي المتوفية في رمضان

دعاء لاختي المتوفية في رمضان من الأدعية التي يرغب الكثيرون في التعرف عليها، لذا سوف نقدمها لكم عبر موقع زيادة ، حيث يمكن تغيير الأقدار بالدعاء ويصل إلى المتوفيين عندما تردده قلوب المحبين.

وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها لتساهم في تقليل الحزن والإحساس بالهدوء والسكينة بعد فقدان الأم الثانية ومن تحمل الأعباء بعد الأم والأب.

دعاء لاختي المتوفية في رمضان

يمكن التعرف على دعاء لاختي المتوفية يمكن ترديده في رمضان للاستفادة من نفحات الشهر الكريم وطلب الرحمة والمغفرة لفقيدة الأسرة وتكون كالتالي:

أختي الغالية على قلبي، رحمك الله تعالى رحمة واسعة في هذا الشهر المبارك، رحمك الله رب العالمين يا أغلى الناس على قلبي، رحمك الله يا أختي الحبيبة.

إن لي أختًا في قبرًا من قبورك فأنرّ يا الله قبرها، واجعله روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم آمين.

اللهم في هذا الشهر الكريم الذي يكون لك في كل يوم منه عتقاء من النيران، اللهم اجعل أختي ممن تعتق رقابهم في هذه الليلة المباركة، اللهم ارحمها واغفر لها واعف عنها.

وارحم روحها الكريمة يا الله، التي أتت إليك وأنت الكريم الغني ونحن الفقراء إليك لم يعد لها مني غير الدعاء فانظر اللهم لها بعين لطفك ورحمتك، اغفر لها وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم أسألك في أيام هذا الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك أن تجعل أختي من سكان جنات عدن، اللهم اكتب لها الرحمة والمغفرة، ولا تدع لها ذنبًا إلّا غفرته يا الله.

وتقبل أختي في الصالحين يا الله واجعل مثواها مثوى المتقين وارفق بها  وأحنّ عليها واغفر لها ما بدر منها من سوءٍ في الدنيا.

اللهم إن أختي قد فارقت قلبي ومنذ رحيلها لا أستطيع التوقف عن الشعور بالشوق تجاهها اللهم بقدر اشتياقي لها في شهر رمضان الكريم فارفع درجاتها في جنات النعيم واجعلها من الفائزين.

اقرأ أيضًا: ما أهمية الدعاء للمتوفي أو المريض

دعاء لأختي المتوفية في عيد ميلادها

من أجمل الهدايا التي يمكن أن نوفرها للاخت المتوفية هي الدعاء في يوم ميلادها والأوقات المختلفة ولذلك نوضح أهم الأدعية التي يمكن أن نلجأ إليها في تلك الأوقات:

اللهم اجعل أختي  في روحٍ وريحان وأقبل عليها يا الله بوجهك الكريم وأنت راضٍ عنها.

واجمع أختي الغالية في هذا الشهر الفضيل مع أصحاب اليمين يا الله، اللهم يمّن كتابها ويسر حسابها واملأ قبرها بالنور واجعل النور عن يمينها وعن شمالها ومن فوقها ومن تحتها وبارك اللهم لها في عملها في حياتها، اللهم أدخلها الجنة بغير أي حساب ولا عذاب يا كريم.

كما اللهم اغفر لأختي وارحمها، واجعلها من السعداء في الجنة مع المتقين.

اللهم يا مجيب الدعاء إني استودعتك أختي الغالية وهي في ظلمات القبر، اللهم آنس وحستها وكن معها ناصرًا وحافظًا، اللهم أمن وحشتها وارحمها برحمتك يا أرحم الراحمين.

إنّ أختي قد انتقلت من هذه الحياة الدنيا إلى جوارك يا الله، فأبدلها يا رب العالمين دارًا خيرًا من الدار التي كانت تسكنها في الدنيا، وأهلًا خيرًا من الأهل الذين كانت تعيش معهم في الدنيا وجيرانًا خيرًا من جيرانها في الدنيا يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالد بالرحمة والمغفرة أفضل الدعاء المستجاب للمتوفي

دعاء عن فراق الاخت

بجانب دعاء لاختي المتوفية في رمضان نجد العديد من الأدعية التي يمكن اللجوء إليها لتساعد على زيادة الإحساس بالصبر والسلوان للقلوب التي تعاني من الفقدان وهي كالتالي:

اللهم يا كريم أكرم منزل أختي اللهم أحسن إليها، وأبدل سيئاتها حسنات اللهم كن معها وارفق بها وتولاها برحمتك.

وعامل اختي يا الله بما أنت له أهل، ولا تعاملها بما هي له أهل، والطف بها يا لطيف، اللهم بارك لأختي في أعمالها واجعل أعمالها الصالحة سببًا في دخولها الجنة يا رب العالمين.

اللهم ألحقني بها على خير واجعلنا ممن يجاورون نبيك -صلى الله عليه وسلم- في الفردوس الأعلى.

واجعل أختي يا الله من عبادك الصابرين، الذي يوفون أجرهم من غير حساب، اللهم إنها صبرت على المرض والبلاء، وتحملت كل ألوان الوجع، فجازها اللهم عن صبرها كما وعدتها يا رب العالمين.

اللهم اجعل قبر اختي روضة وبستانًا من رياض وبساتين الجنان، واعرض عليها مقعدها في الجنة كل يوم لتسكن روحها وتطمئن، اللهم ارحمها فإنك بها راحم ولا تعذبها فإنك عليها قادر يا رب العالمين.

يا رب إن اختي كانت تحبك، وتحب طاعتك، وتفعل كل ما يقربها إليك من قولٍ وعمل فاجعلها يا ربنا من المقبولين لديك اللهم تقبل منها واجعل هذا الشهر نورًا ورحمة عليها.

اللهم ان لي فقيدة احبها حبًا عظيمًا و لا أغفل عن الشعور بها ولا أتجاهل ألم فقدها.

ربي أسألك ان ترحمها و تجعل الجنة مسكنها و تجمعني بها في جنات النعيم رحم الله أختي و جبر كسر قلبي يارب بلغها سلامي ودعائي والصالح من عملي و اجعلها نورًا لها يا رب.

اللهم اني اشتقت لمن كانت لي نبضا و كانت لي عزًا وفخرًا ربي أرحمها برحمتك ومغفرتك واجمعني بها بفردوسك.

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفي في رمضان

دعاء لاختي المتوفية في يوم الجمعة

أفضل أيام الأسبوع هو يوم الجمعة ولذلك يمكننا اغتنام ساعاته المباركة وخاصة في شهر رمضان المبارك والدعاء للأخت المتوفية بالأدعية التالية والتي قد جمعناها لكم دعاء لاختي المتوفية في رمضان:

يا رب بعدد أنفاس البشر وقطرات المطر وعدد من صلى الجمعة من عبادك المسلمين أسألك أن تنرّ قبر أختي وترحمها، وتجعل قبرها روضة من رياض الجنة، وتسكنها فسيح جناتك.

اللهم اجعل اختي من سكان جنات النعيم، اللهم أسألك في هذه الجمعة أن تبدل أختي دارًا في الجنة خيرًا من دارها في الدنيا وجيرانًا في الجنة خيرًا من جيرانها في الدنيا يا رب العالمين.

وأسألك يا الله في نهار يوم الجمعة، رحمة واسعة لأختي ولكل روحٍ صارت تحت ترابك.

اللهم كما تمطر علينا لينبت الزرع وتزهر الأرض،  فأمطر على قبور موتانا ومن نحب رحمة ونور، اللهم آمين.

وأمّنها يا الله من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسها آمنةً مطمئنّةً، ولقّنها حجّتها.

اللهمّ اجعلها في بطن القبر مطمئنّة، وعند قيام الأشهاد آمنة، وبجود رضوانك واثقة، وإلى أعلى درجاتك سابقة، اللَّهمَّ اغْفِرْ لَها، و ارْحمْها.

وفي هذا اليوم المبارك الذي يحمل الخير للأحياء اجعله يا الله يحمل الخير والنور والضياء على قبر أختي وكل أموات المسلمين.

اللهم لا تدع شمس هذا اليوم تشرق إلا وقد غفرت لها ورحمتها.

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفية جدتي عند الدفن

دعاء لاختي المتوفية في العشر الأواخر

نتحرى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، ولذلك نقوم بالإكثار من الدعوات ومنها دعاء لاختي المتوفية في رمضان وأموات المسلمين جميعًا وتكون كالتالي:

اللهم ان اختي كانت من عبادك الصابرين فجازها عن صبرها، ووفها أجر الصابرين بغير حساب.

رحمك الله يا أختي كانت رسالتك عظيمة رغم قصر رحلتك اللهم أنزل على قلوبنا الصبر والرضا كما أنزلته على قلبها اللهم إنها آمنت بك وبقضائك فلا تحرمها نعيمك.

اللهم اجعلها من الذين آمنوا وعملوا الصّالحات الذين لهم جنّات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير.

يا رب إنك أنت الغفور الرحيم غافر الذنب وقابل التوب لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر ذنوب أختي تغمدها يا الله بواسع رحمتك وأسكنها فسيح جناتك.

اللهم كن لأختي حبيبًا يغفر ويسامح واستجب يا الله لدعائي لها واجعل لها في جناتك مكانًا ومن رحمتك نصيبًا.

رحمك الله يا من رحلت لدارٍ أفضل من دارنا، طبتي في جنة الفردوس نعيمًا اللهم ارحم اختي واغفر لها.

اللهم إن أختي وروحي بين يديك فارحمها هي وأموات المسلمين اللهم أنرّ قبورهم برحمتك يا أرحم الراحمين، وصل اللهم على محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

ربي لا أعلم بحال أختي تحت الثرى ولكن اعلم بأنك ارحم بها مني اللهم ارحمها و اعفو عنها ومتعها بنعيم الجنّة و اجعل ملتقانا جنتك.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة لشخص

أجمل ما قيل عن الأخت

الأخت هي الأم الثانية وتكون هي السند في أمور الحياة المختلفة، وهي معنى الحنان والاهتمام في حالة غياب الأم حيث تتولى السهر على راحة الكبير والصغير بدون كلل أو ملل ولها أدوار أخرى تكون كالتالي:

  • توفر الدفء في المنزل بين الأخوة.
  • تنشر الحب والرعاية بينهم.
  • تحمل المسؤولية وتدعم الجميع.
  • تستمع إلى جميع أفراد العائلة وتحل المشكلات.
  • تمسك زمام الأمور في بعض الحالات بدلًا من الأباء والأمهات.
  • تنسى احتياجاتها وتقوم بالتركيز على احتياجات الجميع.

فضائل الدعاء في رمضان

يرغب الكثيرون في البحث عن دعاء لاختي المتوفية في رمضان حيث يأتي هذا الشهر مع الكثير من الفضائل، وأهمها الدعاء المستجاب للصائم حسب ما جاء في السنة النبوية.

ولذلك يلجأ المسلمين إلى الدعاء في وقت الصيام للاستفادة من فضائل الدعاء والأيام المباركة التي تأتي في هذا الشهر الكريم وهي كالتالي:

  • يعد الدعاء من أعظم العبادات وأهمها وذلك ما جاء في القرآن الكريم وسنة النبي عليه الصلاة والسلام.
  • من الأمور المحبوبة لله عز وجل.
  • عند الدعاء تظهر الحاجة إلى عبادة الله عز وجل ونفي الكبرياء.

أوقات الاستجابة في رمضان

للصائم دعوة لا ترد ولذلك يتحرى الصائمين الأوقات التي يمكن استغلالها في استجابة الدعاء خلال الشهر الكريم والتي تكون كالتالي:

  • ساعات الصيام حتى الإفطار.
  • الدعاء قبل أذان المغرب.
  • بين الأذان والإقامة.
  • خلال السجود.
  • العشر الأواخر من رمضان وتحري ليلة القدر خلالها.
  • قبل الفجر وخلال أداء صلاة قيام الليل.

وبهذا نكون قد تعرفنا على دعاء لاختي المتوفية في رمضان بالإضافة إلى العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها في يوم الجمعة والعشر الأواخر من رمضان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.