دعاء المصائب قبل حدوثها مأثور وأهمية الدعاء

دعاء المصائب قبل حدوثها يُعتبر من أهم الأدعية الواردة في الأثر والمُستحب العمل بها، حيث أن حياتنا لا تخلوّ من الشدائد والمِحن ودائمًا ما يبحث الشخص عن أدعية تمنع حدوث المشكلة قبل وقوعها ولا غير الدعاء والتضرع إلى الله أبلغَ قيلا.

وسوف نتعرف معكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني على أهم الأدعية التي تم ذِكرها في االسنة النبويّة المُطهرة واستخدامها للدعاء حتى نتفادى أمر حدوث المصائب بإذن الله ولكن لابد من التيقُّن بأن ما يحدث لنا ما هو إلّا اختبار لا علينا فيه إلّا الصبر والرضا مع الدعاء.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على: دعاء لتسهيل شراء سيارة وآدابه من السنة وأدعية مستجابة عند ركوبها

دعاء المصائب قبل حدوثها

إليكم مجموعة من الأدعية التي يُستحَب الدعاء بها عند التخوُّف من وقوع مشكلة صعبة أو أمرٍ قد يتسبب في حدوث متاعب وعقبات كما جاء وردُها في السنة المُحمّدية والقرآن الكريم وهي كـ التالي:

  • اللهم إني أعوذُ بكَ من الهَدمِ وأعوذُ بكَ من التردّي، وأعوذُ بكَ من الغرقِ والحرقِ والهرمِ، وأعوذُ بكَ من أموتَ في سبيلك مُدبرًا.
  • اللهم إني أعوذُ بكَ من الهمِ والحزنِ، وأعوذُ بكَ من العجزِ والكسلِ والبُخلِ وأعوذُ بكَ من الجُبنِ وضَلعِ الدَينِ وغَلبةِ الرجال.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء بيدك الخير إنكَ على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تُعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، اللهم ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن من رحمةِ من سواك.
  • اللهم إني أعوذُ بكَ من جَهدِ البلاء، ودَركِ الشقاء، وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم يا من كفاني كل شيء اكفني ما أهمني من أمرِ الدنيا والآخرة، وصدَّق قولي وفعلي بالتحقيق يا شفيق يا رفيق، فرّج عني كل ضيق ولا تُحملني ما لا أُطيق.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أَمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • كما جاء في الأثر عن أن أحد من الرجال قد جاء أبي الدرداء فقال: يا أبا الدرداء قد احترق بيتك، فقال: ما احترق، لم يكن الله عز وجل ليفعل ذلك، بكلمات سمعتهن من نبي الله محمد صل الله عليه وسلم من قالها أول نهاره لم تُصبه مصيبة حتى يُمسي، ومن قالها آخر نهاره لم تُصبه مصيبة حتى يُصبح فقال:” اللهم أنت ربي ، لا إله إلّا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذُ بك من شر نفسي ، ومن شر كل دابةٍ أنت أخذٌ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم”.

دعاء المصائب قبل حدوثها مجرب

هذه بعض من الأدعية المُجربة يمكن التقرب بها إلى الله عز وجل لرفع البلاء و المصائب قبل وقوعها ولها عظيم الأثر نذكر منها ما يلي:

  • اللهم يا مجلّي العظائم من الأمور ويا كاشف صعاب الهموم، ويا مُفرج الكرب العظيم ويا من إذا أراد شيئًا فحسبه أن يقول كن فـيكون.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلةً حيلتي وعواني على الناس، يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين، إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهمني، أن إلى عدوٍ ملكته أمري، إن لم يكن بك علىَ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي.
  • اللهم لا تُخيبني بهم من نائلك، ولا تقطع رجائي من رحمتك، ولا تؤيسني من روحك، ولا تبتليني بانغلاق أبواب الأرزاقِ وسداد مسالكها وارتتاج مذاهبها وافتح لي من لدنك فتحًا يسيرا واجعل لي من كل ضنك مخرجا وإلى كل سعة منهجا، إنك أرحم الراحمين وصلّ الله على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه وسلم يا رب العالمين.
  • اللهم يا واسع يا عليم يا ذا الفضل العظيم أن تمسني بضر فلا كاشف له إلّا أنت وأن تردني بخيرٍ فلا راد لفضلك تصيب به من تشاء من عبادك وأنت الغفور الرحيم.

ومن هنا يمكنك التعرف أيضًا على المزيد من التفاصيل حول: دعاء نادر لموت الظالم مكتوب | الدعاء بالهداية للظالم مستجاب

دعاء المصائب قبل حدوثها مأثور

إليكم أفضل الأدعية المأثورة عن البلاء والمشاكل قبل أن تحدث والتي منها ما يلي:

  • اللهم أنت إلهي الحقُّ الحَقيق، يا مُشرق البُرهان يا قوي الأركان يا من رحمته في كل مكان وزمان وفي هذا المكان احرسني بعينك التي لا تنام.
  • اللهم من عاداني فَعادهِ، ومن كادني فَكِده ومن بغى عليَّ بهلكةِ فَأهلكه، ومن أرادني بسوء فَخذه وأطفأ عني نار من أشب لي ناره واكفني هم من أدخل عليَّ همه، وأدخلني في درعك الحصينة واسترني بسترك الواقي.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلّا أنت لا إله إلّا بالله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم.
  • اللهم إني أسألك خير القدر وأعوذُ بك من شره، وأسألك خير ما تأتي به الأيام وأعوذُ بك من سوء القضاء.
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا تجعل مُصيبتي في ديني واكتبني عندك من عبادك الصالحين، اللهم تقبل توبتي وأصلح لي شأني واجعلني في معيّتك يا أكرم الأكرمين.

أهمية الدعاء قبل حدوث المصائب

دعاء المصائب قبل حدوثها

ممّا لا شك فيه أن دعاء المصائب قبل حدوثها له فضل كبير في التقرُب إلى الله تعالى والعمل على ستر النَفس والتحلّي بالصبر والإيمان استعدادًا لمواجهة أي بلاء قد يتعرض له المؤمن في حياته، لذلك شرّعَ لنا الله تعالى الدعاء حين قال: ادعوني أستجب لكم.

ومن هذا المُنطلق نجد أن للدعاء قبل وقوع المصيبة أثرٌ بالغ الأهمية وخيرٌ لكل مؤمنٍ يعمل على حماية حياته من أي شيء يجزعه، وفيما يلي بعضًا من النِقاط التي توضح أهمية الدعاء قبل وقوع الشدّة وهي كـ التالي:

  • إن الدعاء قبل حدوث البلاء قد يَدفع عن المؤمن ما قد يُصبه من متاعب ومشاكل وجعله في مكانة عالية لانشغاله بالدعاء طيلة الوقت.
  • يتعلم المؤمن الصبر والاستعداد على أن يُواجه أي بلاءٍ مهما كان حجمه بالنسبة للشخص المُبتلي.
  • إن الدعاء له قوة تُعلِّم المؤمن الثبات وأن ليس له إلّا الله تعالى منجا وملجأ في كل مكان وزمان.
  • استمرار الدعاء قبل وقوع والمصائب يَمنح الشخص المؤمن مزيد من الثقة بأن الله تعالى يَحميه ويرعاه كما يزيد من العبادات الأخرى التي تعمل على تنقية القلب من هوى النفس ونَزغ الشيطان الرجيم.
  • إن الخوف من وقوع المصائب هو في حد ذاته طهارة من الذنوب والخطايا، لأن هذا يشغل العقل والقلب بكثرة الهموم والتفكير، وعند اللجوء إلى الله تعالى لطلب دفع المصائب فهذا يدل على شدةً تعلُّق العبد بربه وفرصة يَمنحها الخالق للمخلوق لمعرفة القلوب الأكثر إيمانًا بالله ويزيد من الثقة والصلة بين العبد وربه.
  • كما أن الدعاء قبل حدوث البلاء له دلالة على عظيم الأجر الذي سيناله المؤمن في حياته وقد يَدفع عنه كل مكروه وسوء بفضل الإلحاح بالدعاء.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات مكتوب ومستجاب إن شاء الله

خلاصة الموضوع في 3 نقاط

  1. إن دعاء المصائب قبل حدوثها مذكور ويُعتبر من الأدعية المأثورة والمُستحبة.
  2. يوجد أكثر من دعاء تم ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة وأيضًا في آيات القرآن الكريم يُستحَب الدعاء بها قبل وقوع البلاء.
  3. أهمية الدعاء قبل وقوع المصائب والابتلاءات من شأنه أن يزيد من قوةً إيمان المؤمن ويَمنحه الثبات والصبر عند الوقوع في الشدائد.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.