محتوى يحترم عقلك

دعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر

دعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر له الكثير من الفضائل كأي دعاء، فهو دعاء يتردد على أفواه كافة المسلمين في أيام عيد الأضحى المبارك، والمقصود بالعشر هم العشر أيام الأولى من ذي الحجة، لهذا نعرض لكم في هذا الموضوع دعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر، وهذا من خلال موقع زيادة.

دعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر

دعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر

العشر المباركات هم الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة حسب تفسير الإمام الحافظ ابن كثير وهي الأيام التي أقسم بها الله جل في علاه في فواتح سورة الفجر (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ) (سورة الفجر الآيتين 1،2) وتلك الآيات توضح لنا من فضلهم الواضح بسبب قسمه سبحانه وتعالى بهم من هذه الآيات اشتق المسلمون العديد من صيغ الدعاء من تلك الآية الكريمة مثل:

  • اللهم سبحانك يا من أقسمت بهذه العشر اللهم واجعل لي في هذه الأيام من خشيتك ما يحول بيني وبين معصيتك ومن رحمتك ما يقربني منك ومن جناتك جنات النعيم اللهم وتقبل واجعله لك يا ربنا خالصًا لوجهك الكريم لا رياء فيه.
  • اللهم يا من أقسمت بهذه العشر ويا من علمت بالقلم ويا من علم الإنسان ما لم يعلم اللهم يا حنان يا منان يا منقذ الغرقى يا ذا الجلال والإكرام أنقذني فإني غريق في لج بحر معاصي اللهم ولا تكلني لنفسي طرفة عين.
  • اللهم يا من لا يخلف الوعد ويا من صدق فأقسم بالعشر اللهم اجعل لي في قلبي نورًا وفي لساني نورًا اللهم واجعل لي في بصري نورًا ولا تكله إلى النظر إلى ما حرمت اللهم ومتع ناظري برؤية وجهك الكريم في جنة النعيم.
  • سبحانك اللهم يا ربنا يا رب السماوات السبع والأرضين يا من أقسم من الأيام بالعشر لا السنين اللهم ارحم ضعفنا وانزع الحزن والغم والحقد عن صدورنا اللهم اعتق رقبتي ورقاب آبائي من النار اللهم وحرم النار على أجسامهم اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرًا.
  • اللهم أنت ربنا وحدك لا إله إلا أنت المقسم بالشمس والقمر وبمواقع النجوم اللهم سبحانك أنت ربنا المقسم بالعشر الأوائل اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء في يوم عرفة

أدعية جميلة في العشر الأوائل من ذي الحجة

في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة تكون فيها الأعمال أفضل من غيرها في سائر الشهور لما جاء في حديث رسول الله الصحيح عن ابن عباس (ما العملُ في أيَّامٍ أفضلُ منه في عشْرِ ذي الحجَّةِ) ولا يوجد من الأعمال أفضل من الدعاء لله لذلك سنعرض عليكم صيغ جميلة من دعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر.

  • اللهم يا من لا يرد يدًا مُدت إليه خوفًا وطمعًا وخشيةً من سلطانك اللهم إني مددتُ يدي إليه طامعًا في عفوك وكرمك ورضاك من سخطك اللهم ارزقني في هذه الأيام المباركات حب الخير وأهله وجنبني الشر وموباقاته.
  • اللهم إنا سمعنا ما أُنزِل على رسول الله وآمنا اللهم إنا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا فلبينا النداء يا ربنا (رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) (سورة المائدة الآية 83).
  • اللهم يا مقسم بالعشر نسألك فيها الخير لا الشر اللهم اكتبنا في هذه الأيام المباركات مع المؤمنين والصديقين والشهداء اللهم وآتِ نفوسنا تقواها وزكِها يا اللهم أنت خير من زكَّاها (رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) (سورة الكهف الآية 10).
  • اللهم لك الحمد على كل حال ولك الحمد يا ربنا أن أبعدتنا عن أهل الضلال اللهم الحمد لك يا من نسأله العفو والعافية الدائمين في الأهل وفي الصحة والمال اللهم لك الحمد على دوام النعمة وارزقنا اللهم حسن الختام.
  • اللهم إني أستغفرك في كل ذنب ارتكبتُه اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يقطع الأرحام والأوصال ويشتت الآمال ويشين الأعمال ويدني الآجال اللهم حصني من الكذب والنميمة والرياء وفساد الأخلاق اللهم إني أستغفرك من الكذب اللهم إني مستغفرك من الحسد فاغفر لي يا غفَّار.

أدعية لحالات الواتساب في العشر الأوائل من ذي الحجة

الواتساب أصبح واحدًا من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة بين أيدينا بصورة يومية لا تفارقنا بسبب خاصية (ستوري الواتساب) لذلك سنستخدم هذه الخاصية خير الاستخدام في نشر صيغ من دعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر.

  • اللهم إنا نرجوك يا مقسم بالفجر والليالي العشر أن تكتب لنا الرحمة يوم الحشر اللهم اكتب لنا من كل عسر يسر اللهم إنا كبَّرنا فرحًا بقدوم العيد اللهم إنا كبَّرنا خشية منك يا مجيد اللهم إنّا كبَّرنا لك وأثنينا عليك وحمدناك حمدًا لا يجوز لمن سواك يا حميد.
  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونثني عليك الخير كله، اللهم يا عفو اكتب لنا العفو عما سلف من ذنوبنا اللهم يا هادي اكتب لنا السير في طريق الهداية اللهم لا إله إلا أنت يا عالم ما في الصدور سبحانك يا الله وبحمدك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما اللهم إنا نسألك بقسمك في الأيام العشر المباركات أن تكشف عنا الغمة والداء والوباء اللهم اكتبنا من الصابرين في تلك الغمة اللهم اكفنا برحمتك في هذا الكرب.
  • اللهم يا خير من أقسم بالعشر والقلم اللهم اكتب لنا الصلاة في بيتك العتيق ولو مرة قبل الممات اللهم اكتب لنا الوضوء من بئر زمزم اللهم بحق العشر المباركات اكتب لنا عتق رقابنا من النار اللهم اكتب لنا الجمع في الفردوس الأعلى اللهم اجعلنا ممن تفتح لهم أبواب الجنة الثمانية ندخل أيها شأنًا.
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا ولك الشكر كثيرًا إلهنا مولانا عز جارك وجل فناؤك يا من تقدست أسماؤك اللهم إنا نسألك العتق من النار وعبور الصراط اللهم اجعل صيامنا في هذه العشر إيمانًا واحتسابًا لك خاليًا من الرياء يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

أدعية العشر من ذي الحجة للفيسبوك

الفيسبوك هو وسيلة التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارًا في العالم كله بعدد مستخدمين يفوق المليار وفي هذه العشر المباركات نسعى دائمًا إلى الخيرات لذلك فإن نشر الأدعية على الفيسبوك في هذه الأيام من مكسبات الحسنات، ومن أمثلة هذه الأدعية..

  • اللهم سبحانك يا ربنا وحدك لا شريك لك لك الحمد والشكر لك اللهم إن لنا في هذه الأيام مرضى على بابك أوجعتهم الآلآم من يداويهم يا معطي السائلين يا مجيب الداعين يا من يتوب على المخطئين يا من يهدي المضلين.
  • اللهم بحق هذه العشر التي أقسمت بها اللهم إنا نسألك أن تغفر لنا من الذنوب عظيمها وهينها اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا اللهم اجعل قلوبنا نقية من الحقد اللهم اسلل سخيمة قلوبنا.
  • يا ساتر العاصي ويا ممهل المخطئ اللهم يا قابل التائبين اللهم يا من أقسم بالعشر بعد الفجر ويا من أقسم بالسماء وبروجها اللهم يا من أقسم بالمرسلات يا من نوره لا يضاهي اكتب لنا العفو واكتب لنا من القرآن ما تُضاء به صدورنا وترتاح به قلوبنا.
  • اللهم يا رب العشر المباركات يأتين ويذهب ولا يبقى سواك سبحانك يا حي يا قيوم يا محيي ويميت وهو الأول والآخر الذي لا يموت اللهم امن روعتنا في المحيا والممات قِنا يا ربنا الفتن والموبقات.
  • سبحانك يا من لا ينبغي التسبيح إلا له سبحانك يا الله أنت ربنا سبحانك يا ذا الجلال والإكرام سبحانك يا الله يا من استوى على العرش ويا من خلق الكون في حكمه وقدره اللهم سبحانك يا من تقول كُن فيكون.

أدعية مستجابة في العشر من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة من الأوقات المفضل فيها الدعاء لأن الدعاء في هذه الأيام المباركات مستجاب ودعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر من الأدعية التي يحب كل مسلم أن يدعو ومن صيغه..

  • اللهم يا من لا ينقضي معروفة أبدًا اللهم إني أسألك يا إله الكون يا حي يا قيوم يا من لا إله إلا هو أن تقضي حاجتي وأن تغسل حوبتي وأن تنزع الغل والحزن من قلبي اللهم إن دموعنا إن سقطت لا تسقط من خشية سواك اللهم واكتب لنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم يا من ذكرت رحمت بزكريا وأجبت دعاؤه ويا من شفا أيوب من بلائه اللهم أنت من مكن ليوسف الحكم بقضائه إلهنا وربنا إني أسألك بخير ما سألك به عبدك ورسولك وحبيبك محمد وإني مستعيذ بك من شر ما استعاذ به رسولك المصطفى محمد.
  • اللهم إنا عبدك يا الله بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك وحدك لا يمضي فينا حكمٌ إلا حكمك ولا عدلٌ في القضاء سوى قضائك اللهم إن نسألك الغفران في الدنيا والسداد وأخذ الكتاب باليمين في الآخرة اللهم واجعلنا من الفرحين بأخذ كتابهم بيمينهم.
  • اللهم إنا نسألك في العشر المباركات يا ذا الجلال والإكرام أن تظلنا بظلك يوم تدنو الشمس من الرؤوس يوم لا يكون ظلٌ إلا ظلك اللهم ولا تجعلنا ممن يغرقون في لجج معاصيهم اللهم اجعلنا من الذاكرين لك والشاكرين الصابرين لنقمك قبل نعمك.

اقرأ أيضًا: ما يقال في العشر من ذي الحجة

فضل دعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر

لا توجد أعمال أفضل من الأعمال في أيام ذي الحجة ولا حتى القتال في سبيل الله مثل ما ذكره ابن عباس في حديث المصطفى الصحيح (ما العملُ في أيَّامٍ أفضلُ منه في عشْرِ ذي الحجَّةِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ! ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه ومالِه في سبيلِ اللهِ، ثمَّ لم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ).

من أفضل الأعمال التي فرضها الله عز وجل على المسلمين هي الدعاء لأنه يقرب العبد من الله عز وجل هذا بخلاف فضائله الأخرى مثل..

  • يرضي الرحمن سبحانه وتعالى.
  • يزيل الهم والغم عن القلوب ويجلب لها الفرح والسرور (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) (سورة الرعد الآية 28).
  • يجلب الرزق.
  • الرجوع إلى الله عز وجل وتذكره والخشية من سبحانه وتعالى.
  • يحط الخطايا والذنوب.

اقرأ أيضًا: فضل دعاء ربي إني مسني الضر

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق أكثر من صيغ من صيغ دعاء اللهم يا من أقسمت بهذه العشر كما عرضنا لكم فضل هذا الدعاء في الأيام العشر من ذي الحجة، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم بسطور هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.