محتوى يحترم عقلك

دعاء الصبر على البلاء

دعاء الصبر على البلاء يمكن ترديده لرفع البلاء والقدرة على تحمله، والأمل في أن يُكتب صاحب البلاء من الصابرين على الشدائد، والفائزين بالجنة.

لذلك في سطور الفقرات القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم دعاء الصبر على البلاء بمختلف صيغه القصيرة والطويلة، كما سنعرض لكم دعاء دفع البلاء والوباء من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

دعاء الصبر على البلاء

الدعاء من العبادات الروحية التي يقوم الإنسان بها في أي وقت وفي أي زمان، ولا تحتاج إلى استقبال القبلة، بل كل ما تحتاجه هو النية الخالصة لله سبحانه وتعالى، والتضرع النابع من القلب والمليء بالثقة والإيمان بأن الله سبحانه وتعالى سيجيب الدعاء.

ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة غافر في الآية الستين، (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، فهذه من أكثر المواقف التي يدعو فيها الإنسان رب العزة تبارك وتعالى حينما يصيبه السوء.

لذا في هذه الفقرة سنعرض لكم دعاء الصبر على البلاء بعدة طرق، فإليكم ما يلي:

  • ربي لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد واغنني عن كل أحد يا من إليه المستند وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولد، اللهم خذ بيدي من الظلال إلى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وأكربني من أمر دنياي وأمر آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك.
  • لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ الْعَظـيمُ الْحَلِـيمْ، لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَـرْشِ العَظِيـمِ، لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَـوّاتِ ورّبُّ الأَرْضِ ورَبُّ العَرْشِ الكَـريم.
  • اللَّهُمَّ مَا رَزَقْتَنِي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ قُوَّةً لِي فِيمَا تُحِبُّ اللَّهُمَّ وَمَا زَوَيْتَ عَنِّي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ فَرَاغًا لِي فِيمَا تُحِبُّ، ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام، وأكلني في الليل والنهار، وارحمني بقدرتك علي، أنت ثقتي ورجائي.

اقرأ أيضًا: دعاء الرحمة على الميت

دعاء الصبر على الابتلاء مستجاب

في السطور السابقة عرضنا لكم أكثر من صيغة من صيغ دعاء الصبر على البلاء، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم بعضًا من صيغ هذا الدعاء، التي إذا دُعي بها في وقت السحر استجابها رب العزة سبحانه وتعالى، ومنها:

  • اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي، فاقبل اللهم معذرتي وتعلم حاجتي اللهم أعطني سؤالي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي، ويقينً صادقًا، حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته عليَّ وأرضى بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.
  • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ.
  • فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية، ويا منجي نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام، اللهم إن الكرب اشتد علي فاشملني بلطفك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم صل على محمد وآل محمد، دعوتك يا إلهي دعاء من ضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المكروب.

أدعية من القرآن الكريم للصبر على البلاء

أباح بعض العلماء الأخذ من آيات القرآن الكريم، لذلك سنعرض لكم في هذه الفقرة بعض الآيات الموجودة في القرآن للكريم والأدعية المأخوذة منها.

  • جاء في الآية الثامنة عشر من سورة يوسف دعاء يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام بعد فقده ليوسف، (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ).
  • اللهم إن البلاء قد ضربنا، والشقاء قد أهلكنا، فاكتبنا اللهم في من قيل لهم (سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ) الآية الرابعة والعشرين من سورة الرعد.
  • في الآية الأخيرة من سورة البقرة ورد دعاءً صريحًا في القرآن الكريم، (ربَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • اللهم إنا قد ظلمنا أنفسنا بئس الظلم، وها نحن إليك يا ربنا نعترف بذنبنا، إليك منيبين شاهدين ألا إله سواك، وندعوك بدعاء نبيك يونس (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) الآية الثامنة والسبعين من سورة الأنبياء.
  • ورد في الآية رقم مائة تسعة وعشرين من سورة التوبة (فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)، وهذه الآية قراءتها تريح النفس، فالقرآن الكريم شفاء للقلوب وجلاء للصدور.
  • اللهم إني أدعوك بما دعاك به فتية الكهف، فاللهم يسر لي من أمر (رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا).

اقرأ أيضًا: دعاء لشخص عزيز مهموم

أدعية لدفع البلاء من رسول الله

الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأدعية التي يلجأ لها المسلم في الدعاء، فهي من الأدعية السليمة التي لا توسل فيها لغير الله سبحانه وتعالى، لذلك سنعرض لكم دعاء الصبر على البلاء من الأدعية المأثورة عن رسول الله.

روى عبد الله بن جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنهما- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث أخرجه الألباني ضعيفًا، “بعض العلماء أجازوا استعمال الأذكار في الأحاديث الضعيفة” الحديث أخرجه الألباني في السلسلة الضعيفة، وفي ضعيف الجامع، والحديث هو:

اللهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، أرحمُ الراحمينَ أنتَ، ارحمْني، إلى منْ تكلُني إلى عدوٍ يتجَهَّمُني، أمْ إلى قريبٍ ملَّكتَهُ أمري إن لمْ تكنْ غضبانًا عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هي أوسعُ لي“.

أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أشرقتْ لهُ الظُّلُماتُ وصلُحَ عليهِ أمرُ الدنيا والآخرةِ أن تُنزلَ بيَ غضبَكَ أو تُحلَّ عليَّ سخطَكَ، لكَ العُتْبى حتى تَرضَى ولا حولَ ولا قوةَ إلا بكِ“.

الدعاء الثاني من رواية عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخرجه مسلم في صحيحه “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ“.

الدعاء الثالث هو الدعاء الذي أخرجه الإمام البخاري في صحيحه، وهو من رواية الصحابي الجليل أبي هريرة “عَوَّذُوا باللَّهِ مِن جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقاءِ، وسُوءِ القَضاءِ، وشَماتَةِ الأعْداءِ“.

اقرأ أيضًا: دعاء لقضاء أصعب الحوائج قبل الفجر

طرق تعين على الصبر

في السطور السابقة عرضنا لكم أكثر من صيغة لدعاء الصبر على البلاء، لكن ما هو فضل دعاء الصبر على البلاء، وهل هناك طرق أخرى للصبر على البلاء بخلاف الدعاء، سنعرض لكم في هذه الفقرة ما يعين على الصبر على البلاء وفضله.

ما يعين على الصبر على البلاء ثلاثً، ويمكنك التعرف عليهم من خلال ما يلي:

  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة الشرح في الآيتين الخامسة والسادسة (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا)، هذا الشاهد القرآني هو الشاهد الذي يزيد يقين الإنسان برب العزة سبحانه وتعالى في انقضاء البلاء مهما طال.
  • الشكوى لله وحده بعد انقضاء الأسباب، فإذا انتهت بك الأسباب، فتوجه إلى مسبب الأسباب.
  • تفويض الأمر كله لرب العالمين، فلا صعب إلا ويسره.

أما عن فضل الصبر على البلاء، فلا يختلف عن عدد طرقه، فهو ثلاثة أيضًا وهم:

  • للصابر الأجر والثواب العظيم على صبره، وذكره لله وثقته به.
  • تزيد من ثقة المسلم بالله.
  • الفوز بالجنة.

الأدعية عبادة تقرب العبد من ربه، وبها التفويض الكامل من العبد لله، والثقة في إجابته للدعاء يقضي بإذنه على البلاء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.