دعاء يوم عرفة للصائمين وفضله

دعاء يوم عرفة للصائمين من أفضل الأدعية التي يستجيب الله سبحانه وتعالى فيها لمن يشاء، كما أنه من أكثر الأيام التي يُعتق فيها الناس من النار، وفيه يباهي الله سبحانه وتعالى ملائكته.

في السطور التالية نبين فضل يوم عرفة والصيام والدعاء فيه على موقع زيادة.

دعاء يوم عرفة للصائمين

دعاء يوم عرفة للصائمين

إن يوم عرفة من الأيام التي خصها الله سبحانه وتعالى بفضل العتق من النار، والنجاة من عذاب الآخرة.

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟“.

إن الله سبحانه وتعالى يباهي الملائكة بعباده ودعائهم ووقوفهم بعرفة، فهو يوم عظيم ينبغي للمؤمن أن يكثر فيه الدعاء بطلب العفو من الله سبحانه وتعالى والنجاة من النار وطلب الجنة.

يستحب للمسلمين أن يرفعوا أكف الدعاء للدعاء لأنفسهم واهلهم وأحبائهم وللمسلمين عامة.

كما بين كثير من العلماء أن أفضل دعاء يوم عرفة يكون بأدعية العتق من النار، ولم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث صحيح عن دعاء يُخصص ليوم عرفة.

أما الدعاء الذي ورد في الحديث الذي روي عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال:

خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” ضعيف السند، وقال عنه العلماء انه ضعيف السند صحيح المعنى.

على الرغم من الضعف في إسناده إلا أن لفظ الثناء على الله سبحانه وتعالى بالتوحيد بهذه الصيغة من الأمور المستحية في الدعاء والاذكار اليومية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

للصائم الدعاء بما ييسر له، وعليه أن يكثر من الدعاء ويجتهد فيه في هذا اليوم العظيم المبارك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء سورة يس للرزق وكثرة المال وأوقات الإجابة

فضل صيام يوم عرفة

دعاء يوم عرفة للصائمين

يوافق يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، وصيام يوم عرفة من السنن المؤكدة لغير الحاج.

اتفق جمهور الفقهاء على استحباب صيام عرفة بل ورغّبوا في صيامه، وبينوا فضله

قد رَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”. أخرجه مسلم.

إن تكفير ذنوب سنة قبل يوم عرفة وسنة بعده يشجع المسلم على أن يجتهد في العبادة والصيام والدعاء والذكر حتى يحصل على هذا الثواب العظيم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء للسيطرة على الزوج مجرب وله مفعول السحر

أدعية مكتوبة للدعاء يوم عرفة

رغّب علماء الدين في الدعاء يوم عرفة، كما أن بينوا فضل الدعاء للصائم، فقد ورد في الحديث الذي روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ“.

يجتمع للصائم يوم عرفة فضيلتين يجب أن يغتنمهما وهم فضل الصيام وفضل اليوم العظيم، ويجوز للصائم ذلك اليوم أن يدعو بما يشاء،

نعرض لكم بعض الأدعية التي يمكن أن يختار منها المسلم دعاء يوم عرفة للصائمين، وتلك الأدعية هي:

  • اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم صل وسلم على نبيك محمد في الاولين والآخرين يا رب العالمين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت تحيي وتميت وأنت على كل شيء قدير.
  • الله إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم اجعلنا وأهلنا من عتقائك من النار، اللهم اجعلنا وأهلنا من عتقائك من النار، اللهم اجعلنا وأهلنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقاب المسلمين أجمعين من النار يا أرحم الراحمين يا عزيز يا غفار.
  • اللهم وسع ارزاقنا، ويسر لنا أمورنا، وأعنا، وأعف عنا، اللهم إني اسألك العفو اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء تحصين العروس يوم زفافها

إجمال بعد تفصيل

بناءً على ما تم عرضه في هذا الموضوع، نجد أن:

  • يوم عرفة يُباهي الله بعباده أهل السماء.
  • فضل الإكثار من الدعاء في يوم عرفة.
  • فضل صيام يوم عرفة كبير يجب على المسلمين عدم تفويت هذا الاجر.
  • يمكن للصائم في ذلك اليوم الدعاء بما يشاء.
  • استحب العلماء الدعاء بالعتق من النار في ذلك اليوم وكثرة الاستغفار.