دعاء طرد الشيطان من المنزل

دعاء طرد الشيطان من المنزل هو الدعاء الذي لا يجب أن يغادر لسان المسلم، فالشيطان هو العدو الأول للإنسان، والذي يسعد كثيرًا حينما يستطيع أن يخرب عليه حياته، فهو لا يكف عن إغوائه والدخول إليه من نقاط ضعفه.

لذلك أتينا لكم بأفضل الأدعية التي تعمل على طرد الأبالسة من المنزل والتي تحصنكم وذويكم من همساتهم وذلك من خلال موقع زيادة.

دعاء طرد الشيطان من المنزل

إن المسلم بطبيعة الحال، ما إن حل به الضيق أو شعر بالغضب تجده ينطق بكل عفوية: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، لما لها من فضل عظيم في طرد الشيطان، وهي أول أدعية طرد الجن من المنزل.

فالاستعاذة هي طلب عون الله في التخلص من الشيطان الرجيم ووسوسته وشروره التي يلحقها بأهل البيت، والتي قد تسبب اندلاع المشكلات بلا سبب مقنع، فيأتي حينها التعوذ من الشيطان كأفضل دعاء طرد الشيطان من المنزل.

كما ورد في سورة البقرة ما يمكن أن يحصن به الإنسان نفسه وبيته وعائلته من كل ما قد يمسهم من الشياطين، وكدعاء طرد الشيطان من المنزل، وذلك امتثالًا لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تجْعَلوا بيوتَكم مقابِرَ، وإنَّ البيتَ الَّذي تُقْرَأُ البقرةُ فيه لا يدْخُلُه شيطانٌ(صحيح) رواه أبو هريرة.

ففضل سورة البقرة عظيم في ذلك الأمر، لما تحتويه من أوامر ونواهي، وتوعد للسحرة، علاوة على قدرتها الفائقة في طرد الشياطين، وقد جاء ذكرها مرة أخرى على لسان نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- حين قال:

اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ (صحيح) رواه أبو إمامة الباهلي.

في رواية أخرى عن دعاء طرد الشيطان من المنزل، أخبرنا -صلى الله عليه وسلم- بأنه من قرأ آخر آيتين من سورة البقرة في ليلة ما، فهي وقاية له من كل شر، وتكفيه أن يعش معية الله إلى أن يصبح، حيث قال:

من قرأَ الآيتينِ من آخرِ سورةِ البقرةِ في ليلةٍ كفَتاهُ (صحيح) رواه أبو مسعود عقبة بن عمرو.

اقرأ أيضًا: دعاء لفك الكرب والهم الشديد

دعاء التحصين من الشيطان

فيما يلي سوف نذكر لكم أهم صيغ دعاء طرد الشيطان من المنزل، والتي يمكن للمسلم أن يحصن نفسه بها والتي تتشكل في عدة أذكار يمكنه المداومة عليها، كذكر الله عند الولوج إلى المنزل، وذلك اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال:

إذا دخل الرجلُ بيتَه فذكر اللهَ عند دخولِه وعند طعامِه قال الشيطانُ لا مبيتَ لكم ولا عشاءَ، وإذا دخل ولم يذكرِ اللهَ عند دخولِه قال الشيطانُ أدركتُم المبيتَ فإذا لم يذكرِ اللهَ عند طعامِه قال أدركتمُ المبيتَ والعشاءَ(صحيح) رواه جابر بن عبد الله.

كما أنه يجب على المرء أن يحصن نفسه وزوجته قبل الخلوة الشرعية، لما في ذلك من فضل عظيم وبركة غير منقطعة النظير على البيت وأهله، ويتم ذلك من خلال الدعاء الذي ذكره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف قائلًا:

لوْ أنَّ أحَدَكُمْ إذَا أتَى أهْلَهُ قالَ باسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا، فَقُضِيَ بيْنَهُما ولَدٌ لَمْ يَضُرُّه” (صحيح) رواه عبد الله بن عباس.

كما يجب على المرء أن يحصن أولاده من خلال قراءته لآية الكرسي ثلاث مرات على رأسه ليقه من الشياطين، حيث قال الله تعالى:

اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُسورة البقرة الآية رقم 288.

أدعية طرد الشيطان من النفس

من أهم أنواع دعاء طرد الشيطان من المنزل، هو طرد الشيطان من نفس كل من يسكن في هذا البيت، وذلك من خلال المداومة على التهليل، لما له من فضل عظيم في نزع الشيطان والقضاء على وسوسته، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ، كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ، يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ إلَّا رَجُلٌ عَمِلَ أكْثَرَ منه” (صحيح) رواه أبو هريرة.

كما أن لذكر الله بوجه عام عظيم الفضل في تحصين النفس وطرد الشياطين، وفك الكروب وفرج الهموم، وقد أمرنا الله -عز وجل- بذلك، حتى نكون في حفظه ومعيته التي لا تستطيع الشياطين اختراقها مهما فعلت، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

وآمرُكم بذكرِ اللهِ كثيرًا، ومثلُ ذلك كمثلِ رجلٍ طلبه العدوُّ سراعًا في أثَرِه، حتى أتى حصنًا حصينًا فأحرزَ نفسَه فيه، وكذلك العبدُ لا ينجو من الشيطان إلا بذكرِ اللهِ” (صحيح) رواه الحارث بن الحارث الأشعري.

كذلك صنفت المعوذتين ضمن أقوى دعاء طرد الشيطان من المنزل، لما لهما من فضل عظيم في إنزال السكينة على أهل البيت.

ذلك بفعل طرد الشيطان منه بفضل المداومة على قراءتهما والاستماع إليهما، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما سأل سائلٌ بمثلِهما [يعني المُعوِّذتَينِ] ولا استعاذَ مستعيذٌ بمثلِهما” (صحيح).

سماع الآذان يطرد الشياطين

حينما قال رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه: “يا بلالُ أقمِ الصلاةَ، أرِحْنا بها” (صحيح)، كان لا يقصد فقط الراحة التي تحل علينا من خلال تأدية الصلوات، بل أيضًا لنفور الشياطين من سماع الآذان.

فهو يعتبر أساس دعاء طرد الشيطان من المنزل، فقد قال رسولنا الكريم في شأن ذلك: “إذا نُودِي بالصَّلاةِ أدبَر الشَّيطانُ فيما بَيْنَه وبَيْنَ الرَّوحاءِ حتَّى لا يسمَعَ صوتَ التَّأذينِ وفُتِحَتْ أبوابُ السَّماءِ وأبوابُ الجِنانِ واستُجِيب الدُّعاءَ(صحيح) رواه أنس بن مالك.

فيمكن للشخص أن يعمل على تعلية صوت الآذان في منزله بهدف طردهم والتحصين، كما يمكنه أن يشغل الآذان بصوت مختلف المؤذنين من خلال هاتفه المحمول أو أي من الوسائل الأخرى، كدعاء طرد الشيطان من المنزل، فالأمر لا يقتصر على انتظار أوقات المفروضات الخمسة للسمع التأذين من خلالهم.

اقرأ أيضًا: دعاء التحصين من الوباء

التخلص من وسوسة الشيطان في المنزل

يدخل الشيطان إلى الإنسان الوسوسة التي تشككه في نفسه، وقد تثير غضبه في بعض الأحيان، فيجد نفسه غير مقتنع بوضوئه أو صلاته، جراء محاولة الشيطان تخريبها، لذلك عليه الامتثال لأوامر الرسول -صلى الله عليه وسلم- في ذلك الأمر حين قال:

إنَّ شيطانًا بين السماءِ والأرضِ يُقالُ له الوَلَهانُ معه ثمانيةُ أمثالِ ولدِ آدمَ من الجنودِ وله خليفةٌ يُقالُ له خِنزِبٌ فإذا لم يستقبلِ من العبدِ شيئًا أخذه بالوضوءِ حتى يُهلكَه فمن أصابه شيءٌ من ذلك فإذا قُدِّمَ وَضوؤُه فلْيقلْ بسم اللهِ أعوذ باللهِ من خنزِبٍ وأشباهِهِ من أهلِ الأرضِ سبعَ مراتٍ فإنه ينقطعُ عنه من الماءِ ما يكفي من الدُّهنِ” (صحيح) رواه عبد الله بن عباس.

على ذلك فينبغي على المرء أن يلزم قول بسم الله أعوذ بالله من أجل الاحتماء بالله عز وجل من وساوس الشياطين المزعجة، والتي تفسد الصلاة وتخرج المرء عن شعوره، فهي صيغة جميلة من صيغ دعاء طرد الشيطان من المنزل

كما أن هناك رواية أخرى، كانت تحث المسلم على التفل ثلاث مرات من أجل التخلص من الشيطان، حيث جاء في رواية أبو علاء البياضي، عن الرسول الكريم:

أنَّ عُثْمَانَ بنَ أَبِي العَاصِ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ الشَّيْطَانَ قدْ حَالَ بَيْنِي وبيْنَ صَلَاتي وَقِرَاءَتي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ذَاكَ شيطَانٌ يُقَالُ له خَنْزَبٌ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ باللَّهِ منه، وَاتْفِلْ علَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا قالَ: فَفَعَلْتُ ذلكَ فأذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي” (صحيح).

الآيات القرآنية التي تطرد الشياطين من المنزل

هناك بعض الآيات التي أنزلها الله في محكم التنزيل، وهي تعتبر أقوى دعاء طرد الشيطان من المنزل، حيث عند الانتظام عليها، ستجد بأمر الله أنك قد تخلصت من التوتر والمشكلات الأسرية، وستنعم بمناخ طيب وهادئ في ظل حفظ الله، ومن تلك الآيات قول الله تعالى:

وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ” سورة البقرة الآية رقم 102.

من أفضل الآيات المحصنة من الشيطان الرجيم وهي من أفضل ما يدعي به المسلم لطرد الجن، هي آية من قلب القرآن، حيث قال الله تعالى: “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ” سورة يس الآية رقم 9.

كما أيضًا ذكر الله في كتابه الكريم آية من أقوى الآيات التي تعمل بمثابة دعاء طرد الشيطان من المنزل، إذا تم حفظها والالتزام بقراءتها والاستماع إليها، حيث قال تعالى:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۚ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌسورة النور الآية رقم 21.

بعض الآيات الأخرى التي تطرد الشياطين

كتاب الله العزيز لم يترك للمسلم الفرصة في البحث عن محصن سواه، لاحتوائه على مالا يمكن حصره من المحصنات وصيغ لدعاء طرد الشيطان من المنزل والآيات القاهرة للجن، فقد قال الله تعالى:

وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا *وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۚ وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَىٰ أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا” سورة الإسراء الآيتين رقم 45 و46.

من أفضل دعاء طرد الشيطان من المنزل هي الآيات المعنية بالرقية الشرعية، والتي يقرأها الشيوخ بصفة مستمرة بهدف تحصين المرء والتخلص من الأبالسة التي تسكن البيوت.

الجدير بالذكر أنه إذا داوم المرء على قراءة الفاتحة أم الكتاب، بجانب ترديد دعاء طرد الشيطان من المنزل مع سورة الكافرون كل ليلة قبل أن ينام مع المعوذتين ثلاثًا، وقاه الله شر فتنة الشياطين ووساوسها والخراب الذي تجلبه في البيوت، والعياذ بالله تبارك وتعالى.

بعض النصائح لطرد الشيطان من المنزل

فيما يلي نقدم لكم أهم ما يجب على المسلم فعله بجانب الالتزام بالآيات والأدعية الطاردة للشيطان من المنزل، وذلك لتحصين نفسه تحصينًا كاملًا، فحتى يتحقق ذلك عليه اتباع ما يلي:

  • حرص الشخص على عدم الانسياق خلف البدع، لما لها من أثر سيء على النفس المؤمنة.
  • توطيد العلاقة بالله -عز وجل- من خلال التقرب إليه بالطاعات وترك المنكرات، والاستدامة على ذكر الله، فالذاكر لله لا يصبه الشيطان لضعف كيده.
  • المداومة على قراءة القرآن، وذلك من خلال الانتظام على الورد اليومي الذي يستطيع المرء تحديده، تبعًا لقدرته وظروفه المعيشية، فأهل القرآن محصنين من كل سوء.
  • الالتزام بصلاة الجماعة سواء في البيت أو المسجد.
  • كثرة البسملة، لما لها من تأثير قوي في طرد الشيطان من المنزل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقُلْ تَعِسَ الشَّيْطَانُ، فإنَّكَ إذا قُلْتَ: تَعِسَ الشَّيْطَانُ، تَعَاظَمَ في نفسِهِ، وقال: صَرَعْتُهُ بِقُوَّتِي، وإذا قُلْتُ: بسمِ اللهِ، تَصاغَرَتْ إليهِ نفسُهُ حتى يَكُونَ أَصْغَرَ مِنَ ذُّبابِ(صحيح).
  • على المرء أن يقوم بمواجهة كيد الشيطان والاعتراف بأنه كيد ضعيف كما ذكره الله، حتى يتسنى له طرده بكل سهولة بالاستعانة بالله عز وجل.

اقرأ أيضًا: أفضل أوقات الدعاء المستجاب

يجب على المسلم أن يواظب على ذكر الله وهو في جميع أحواله، خاصة قراءة دعاء طرد الشيطان من المنزل، حتى ينعم بحياة خالية من المشوبات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.