كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف ودعاء ما بعد الصلاة

ما هي كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف؟ وما هو الحكم الخاص بها؟ حيث إن الصلاة في هذه الليلة من الأفعال المستحبة لأنها تبعد الشيطان وتجعل الخير والهدوء هما بداية حياة الشخص فيكون عليه معرفة طريقة هذه الصلاة وحكمها الشرعي، لذلك عن طريق موقع زيادة سنتعرف على كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف.

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

إن ليلة الزفاف من أهم الليالي في حياة كل شخص لأنها تكون بداية لحياة جديدة، فيتمنى أي إنسان أن تكون بدايته فيه شيء من المباركة، فأول فعل يقوم به هو القيام بصلاة ركعتين في هذه الليلة لحمد الله وشكره على النعم التي أنعم بها عليه لكن ربما يكون الشخص ليس لديه فكرة عن كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف، لذلك سنتعرف على الطريقة الصحيحة لهذه الصلاة على النحو التالي:

يقوم الزوج بدور الإمام وتقف زوجته خلفه، فيكون له إما أن يجهر بالصلاة أي يكون صوته مرتفع أو لا فكلٍ منهما جائز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء ليلة الدخول على الزوجة في الاسلام

حكم هذه الصلاة

هذه الصلاة من فعلها أخذ ثوابها ومن لم يفعل لا آثم عليه إنما مستحبة في هذا اليوم، وبعد أن علمنا طريقة صلاة ركعتي ليلة الزفاف؟ سنروي الحديث الذي يحث على هذه الصلاة وهو:

عن معمر عن الاعمش عن أبي وائل قال: “جاء رجل إلى ابن مسعود فقال: إني تزوجت امرأة وإني أخاف أن تفركني “تكرهني”، فقال: عبد الله إن الألف من الله، وإن الفرك من الشيطان ليكره إليه ما أحل الله، فإذا أدخلت عليك فمرها فلتصل خلفك ركعتين”.

كذلك روى صحابة النبي الكريم صلوات الله عليه وسلامه أن أبوسعيد قال: “إنه تزوج فحضره عبد الله ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة وغيرهم من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فحضرت الصلاة فقدموه وهو مملوك فصلى بهم ثم قالوا له إذا دخلت على أهلك فصل ركعتين ثم خذ برأس أهلك فقل اللهم بارك لي في أهلي وبارك لأهلي في وارزقهم مني وارزقهم مني وارزقني منهم ثم شأنك وشأن أهلك”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء ليلة الدخله في الاسلام وكيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

دعاء ما بعد الصلاة

بعد الانتهاء من الصلاة وقبل دخول الزوج بالزوجة يقول: “اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبدًا”.

عن عبدالله بن عمر: “إذا أفادَ أحدُكمُ امرأةً أو خادمًا أو دابَّةً فليأخُذ بناصيتِها وليقل اللَّهمَّ إنِّي أسألُك مِن خيرِها وخيرِ ما جُبِلَتْ عليهِ وأعوذُ بِك من شرِّها وشرِّ ما جُبِلَتْ عليهِ“.

حكم الصلاة بفستان الزفاف

إن الصلاة عبادة مستحب فعلها يوم الزفاف للزوجين، فبعد أن تعرفنا على الطريقة التي تتم بها هذه الصلاة سنتعرف على إمكانية العروس أن تقوم بتغير ملابسها أولا قبل الصلاة أما يجوز لها الصلاة بفستان الزفاف هذا ما سنجيب عليه من خلال النقاط التالية:

  • في حال وضعها مستحضرات تجميل كالمكياج عليها أن تتوضأ قبل الصلاة، ولا بد أن لا يكون المكياج مانع لوصول الماء لبشرتها أثناء الوضوء.
  • فستان الزفاف لا يمثل مانع بالنسبة لها في الصلاة.

من سنن ليلة الزفاف

هناك بعض من السنن الخاصة بليلة الزفاف، فبعد أن تعرفنا على صلاة ليلة الزفاف، سنعرض لكم السنن التي تختص بها هذه الليلة وهي:

  • توافر النية الخالصة الصادقة للزفاف.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-“ثلاثةٌ حقٌّ على اللهِ عَوْنُهم: المجاهِدُ في سبيلِ اللهِ، والمكاتَبُ الذي يريدُ الأداءَ، والناكحُ الذي يريدُ العفافَ“.
  • من المحبب تهنئة الزوج بالزفاف مع الدعاء له بقولٍ عن أبي هريرة: بارَكَ اللهُ لكَ وبارَكَ عليكَ، وجمَعَ بينَكما في خيرٍ“.
  • عمل وليمة طعام لإشهار الزفاف بين الناس مع حضورها إذا تمت الدعوة إليها فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا دُعي أحدُكم إلى الوليمةِ فلْيأتِها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء الدخول على الزوجة وما يقوله الرجل عند جماع زوجته

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف، وعلمنا حكم هذه الصلاة وأشرنا إلى السنن الخاصة بهذه الليلة واطلعنا على الدعاء الذي يقال في هذه الليلة، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.