أدعية مستجابة لجلب الرزق

أدعية مستجابة لجلب الرزق يبحث عنها الكثيرون لطلب الزرق وليس مالًا فقط ولكن الصحة رزق أيضًا والعافية أو الأبناء والعلم والستر والكثير من الأمور الأخرى.

نظرًا لوجود العديد من الأشكال للرزق نجد أن العديد من الأشخاص مهتمين بطلبه بالطريقة التي تعتمد على الدعاء والتضرع لله عز وجل في الأوقات المختلفة، لذا هيا بنا عبر موقع زيادة لنتعرف عليها.

اقرأ أيضًا: أجمل 11 دعاء للرزق بالعمل والمال مكتوب 2021

أدعية مستجابة لجلب الرزق

أدعية مستجابة لجلب الرزق

يمكن اللجوء إلى أدعية مستجابة لجلب الرزق حيث تكون هامة لمن يريد شكل من أشكال الرزق، ويرغب في حماية نفسه وعائلته من التقلبات المستمرة في الحياة وتكون تلك الأدعية كالتالي:

اللهم ما بشرنا بما يسرنا وكف عنا ما يضرنا وأبعد عنا كل شيء يؤذينا.

اللهم، يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، ولي المؤمنين، بك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا حسناً طيباً من رزقك.

اللهم إني أسألك أن ترزقني حلالاً واسعا طيباً من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولا نصب إنك على كل شيء قدير.

الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته وضع قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه الذنوب إلّا أنت، فصل على محمد واكشف ما بي من إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين.

يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.

اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، وأعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين.

دعاء النبي لجلب الرزق

يوجد أدعية مستجابة لجلب الرزق  وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي كالتالي:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

اللَّهمَّ قَنِّعْنى بِمَا رَزَقْتَنِى، وَبَارِكْ لِى فِيهِ، وَاخْلفْ عَلَى كلِّ غَائِبَةٍ لِى بِخَيْر.

اللهمَّ ربَّ السماوات وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلّ شيء، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزلَ التوراةِ والإنجيلِ والفرقانِ، أعوذ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته.

اللَّهمَّ إنِّي أعوذ بك من الفقرِ والقِلَّةِ والذِّلَّةِ، وأعوذ بك من أن أظلِمَ أو أن أظلَمَ.

اللهمَّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقَك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدَّينَ وأغنِنا من الفقرِ.

اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك.

أدعية مستجابة من القرآن الكريم لجلب الرزق

هناك أدعية مستجابة لجلب الرزق جاءت من القرآن الكريم يمكن التعرف عليها والالتزام بها في جميع الأوقات وهي كالتالي:

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

رَبِّ هَبْ لِي حكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ.

رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ.

قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري وَيَسِّر لي أَمري.

اقرأ أيضًا: دعاء قيام الليل للرزق

دعاء مكتوب لجلب الرزق

دعاء مكتوب لجلب الرزق

ليس للرزق مفهوم معين ولذلك يمكن أن يشير إلى الرغبة في الأموال أو تيسير العمل أو الإنجاب أو العديد من الأمور الأخرى، ولذلك يمكن تخصيص وقت من أوقات الاستجابة للاستمرار على الدعاء بـ أدعية مستجابة لجلب الرزق وتكون كالتالي:

اللهم أرزقني المال الحلال الحمد لله على نعمك التي لا تعد ولا تحصى.

اللهم أرزقني راحة البال و الكثير من المال.

اللهم أرزقني والأرزاق الدائمة والسعادة في الدنيا والآخرة.

اللهم أنت ربي ولك العلم ما في قلبي ارزقني نيتي من المال والبنون وتعزيز وتوفيق وصراط المستقيم.

اللهم أرزقني من واسع فضلك يا حي يا قيوم.

اللهم أرزقني رزق لم أتوقعه وخيرا لم افكر فيه واستجابة لدعاء اكرره دائمًا وهب لي ما أريد.

اللّهم أرزقني رزقًا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين.

الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كلّ شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.

يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخِذ بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المَنّ، يا مقيل العثرات يا مبتدئًا بالنعم قبل استحقاقها، أغفر لنا، وأرضَ عنّا، وتب علينا ولا تحرمنا لذّة النظر لوجهك الكريم.

اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته.

دعاء لجلب الرزق بشكل أسرع

يستطيع المسلم الالتزام ببعض الأدعية التي ظهرت فاعليتها في جلب الرزق بشكل أسرع وهي كالتالي:

اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب.

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين.

اللهمَّ مالكَ الملكِ تؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزع الملكَ ممن تشاء، وتعِز مَن تشاء، وتذِل مَن تشاء، بيدِك الخير إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.

اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

اللَّهمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا معْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَع ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَد.

اقرأ أيضًا: دعاء عند نزول المطر للرزق 2021 مستجاب إن شاء الله

دعاء الفرج وطلب الرزق

تحدث العديد من العثرات في الحياة ولذلك يهتم الكثيرون بالدعاء لجلب الرزق وطلب الفرج وهي كالتالي:

إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين.

يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي وفرّج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب.

لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.

اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت وتخرج الميّت من الحيّ وترزق من تشاء بغير حساب، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك.

اللّهم صبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا.

اللّهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلَى بحمد مَن أعطاني، وأفتن بذمّ من منعني، وأنت مِن وراء ذلك كله ولى الإجابة والمنع.

أفضل أدعية جلب الرزق وتيسير الأمور

أفضل أدعية جلب الرزق وتيسير الأمور

يوجد طرق مختلفة يلتزم بها المسلم لضمان تيسير أموره وكسب الرزق ومن أهمها أدعية مستجابة لجلب الرزق ويكون أهمها كالتالي:

اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلي على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

اللّهم إنّي أحمدك حمدًا كثيرًا وأشكرك شكرًا كثيرا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تنقطع الحيل والحبل منّا.

اللّهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان مَن قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي عليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنّك على كل شيء قدير.

يا الله، يا الله، يا الله، أسألك بحقّ مَن حقّه عليك عظيم أن تصلّي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علّمتني مِن معرفة حقك وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.

اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر.

اقرأ أيضًا: دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق وشرحه

ما هو الرزق؟

يعرف الرزق بأنه الأشياء التي ينتفع بها الإنسان مثل الأموال والزرق والتجارة بشكل عام، بالإضافة إلى بعض الأشياء المعنوية والمادية، ويرزق الله كل إنسان بما حدد له قبل أن يأتي للدنيا.

ومهما طال العمر سيرزقه الله بما آذن له به حتى وإن كان خلال نفسه الأخير حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أيها النَّاس اتَّقوا اللهَ وأجمِلوا في الطَّلبِ فإنَّ نفسًا لن تموتَ حتَّى تستوفيَ رزقَها وإن أبطأ عنها فاتَّقوا اللهَ وأجمِلوا في الطَّلبِ خذوا ما حلَّ ودَعوا ما حرم”.

ولذلك يجب أن يسعى المسلم لتحصيل رزقه من الحياة بدون راحة وتواكل على الله عز وجل، حيث أمرنا الله بالتوكل عليه وليس التواكل ولذلك يجب أن يجد المسلم في السعي والالتزام بما أمره الله من أمور تتعلق بأسباب الرزق.

ما هي أسباب الرزق؟

بعد أن قمنا بذكر أدعية مستجابة لجلب الرزق يجب أن نذكر أسباب الرزق والطرق التي تجلب البركة فيه وهي كالتالي:

  • الاستغفار عن كافة الذنوب والمعاصي مع الالتزام بقواعد التوبة وعدم العودة إليها.
  • التقرب من الله والتوكل عليه في جميع أمور الحياة مع تطبيق الأوامر التي أمرنا بها والاهتمام بالطاعات والابتعاد عن المعاصي والعمل بنشاط وجدية.
  • كثرة الحمد وتذكر شكر الله دائمًا على النعم المختلفة التي لا يمكن عدها أو إحصائها.
  • الاهتمام بصلة الرحم والسؤال عن كافة الأهل والأصدقاء حتى تأتي البركة.
  • إخراج الزكاة والصدقات في الأوقات المحددة لهم.
  • ورد عن النبي أن المداومة على قراءة (سورة الإخلاص) عند دخول المنزل تبعد الفقر عنه.

صحة الآيات السبع لجلب الرزق

مدى صحة الآيات السبع لجلب الرزق

لا توجد أية دلائل عن وجود آيات مخصصة لجلب الرزق في القرآن الكريم، ولكن يجب أن يلتزم المسلم بالاستغفار وترديد أدعية مستجابة لجلب الرزق وقراءة القرآن وتدبره في جميع الأوقات حتى تنفتح أبواب الرزق وتتيسر الأحوال.

اقرأ أيضًا: الدعاء المعجزة للرزق بالذرية الصالحة

وبهذا نكون قد ذكرنا أدعية مستجابة لجلب الرزق بالإضافة إلى توضيح معنى الرزق والأسباب التي تساعد على جلبه والتي أمرنا بها الله عز وجل في القرآن الكريم وعرفنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.