سبب نزول إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا

 إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا عندما فرضت الصلاة أول مرة على المسلمين والمؤمنين كانت في رحلة الإسراء والمعراج وكانت ٥٠ ركعة، وقد تم تخفيفها بناء على طلب الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نصحه الأنبياء بالتخفيف، فأصبحت في العدد 5 وفي الأجر 50، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

 تفسير القران بالقران

  • تنص الآية الكريمة على أن الصلاة منذ فرضت حتى الأن تزال فرض على كل المؤمنين والمسلمين، أي أنها واجب عليهم وحتما موقوتة ولكنه لم يستدل على أوقاتها في هذه الآية.
  • ولكن الله عز وجل أشار إلى مواقيت الصلاة في قوله تعالى أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا، وأوضحته السنة بشكل كلي في بيان.
  • في قوله تعالى فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات والأرض وعشيا وحين تظهرون والمراد والمقصود من التسبيح في هذه الآية هو الصلاة.
  • المقصود بدلوك الشمس وهو صلاة الظهر وصلاة العصر والمقصود بالغسق هو صلاة المغرب وصلاة العشاء، والمقصود بقرآن الفجر هو صلاة الصبح.
  • المقصود بحين تمسون هو صلاة المغرب وصلاة العشاء، والمقصود بحين تصبحون هو صلاة الصبح، المقصود بحين تظهرون هو صلاة الظهر.
  • في قوله تعالى وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل، المقصود بطرفي النهار الطرف الأول هو صلاة الصبح والظهر والطرف الثاني هو صلاة العصر وزلف الليل هو صلاة المغرب والعشاء.

هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟

 تفسير ابن كثير

  • يقول إن احتمال نزول الآية كان قبل فرض الصلوات الخمس ولكن وقتها كانت الصلاة الواجبة صلاتين فقط الصلاة قبل طلوع الشمس والصلاة قبل غروب الشمس وقيام الليل.
  • فهو كان يرى أن المقصود بطرفي النهار هما صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس وزلف الليل هي صلاة القيام.

 تفسير مقيده عفا الله عنه

  • يرى ابن مقيده عفا الله عنه أن تفسير الحافظ ابن كثير بعيد عن التفسير الصحيح لأن وقت نزول الآية كان في المدينة وكان بعد فرض الصلوات الخمس بمدة كبيرة.
  • هذه الآية مدنية في سورة مكية.

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعبادة لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

تفسير الآية في السنة

1- أبي برزة الأسلمي

وفي حديثه عند الشيخين يقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي الهجير التي تدعونها الأولى حين تدحض الشمس والمقصود ب تدحض هنا وهو زوال الشمس عن كبد السماء.

2- رواية مسلم

  • عن جابر رضي الله عنه يقول كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة.
  • عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أما أنا جبريل عند باب البيت مرتين فصلى بي الظهر حين زالت الشمس.

3- قال الترمذي

  • يقول إنه حديث صحيح وسانده عبد الرحمن بن أبي الزناد، عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة، حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف.
  • أخرجه عبد الرزاق عن العمري عن عمر بن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه عن بن عباس.

4- قال ابن دقيق العيد

  • قال إنها متابعة جيدة، صححه ابن العربي وابن عبد البر، رغم أن هناك البعض من رواياته غير مساندة من عبد الرحمن ابن أبي الزناد بل سفيان، عبد الرحمن ابن الحارس المذكور.
  • وسلمت هذه الرواية من التضعيف بواسطة عبد الرحمن ابن أبي الزناد، وأخرجه من هذه الطريق ابن عبد البر، وابن داود، والبيهقي، وابن خزيمة.
  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم جاءه جبريل عليه السلام فقال له قم فصله، فصلى الظهر حين زالت الشمس، أخرجه الترمذي، وابن حبان، والنسائي، والإمام أحمد، والحاكم.

5- قول الترمذي

يقول إن البخاري يعني محمد، ويقول إن حديث جابر هو أصح حديث من حيث المواقيت.

6- قال عبد الحق

  • عن بريدة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل عن الوقت الصلاة فقال صل معنا هذين اليومين فلما زالت الشمس أمر بلالا رضي الله عنه فأذن ثم أمره فأقام الظهر.
  • عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه سائل يسأله عن مواقيت الصلاة فأقام الظهر حين زالت الشمس والقائل يقول قد انتصف النهار وهو كان أعلم منهم.
  • روان وأخرجه مسلم، وأجمع كل المسلمين على أن بداية وقت صلاة الظهر هو زوال الشمس عن كبد السماء كما هو صحيح في الدين الإسلامي.

7- تفسير القرطبي

قولي له تعال إذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون وكان الله عليما حكيما.

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

يري خمس مسائل

1- أولا

قضيتم معناها فرغتم أو انتهيتم من صلاة الخوف وتستخدم قضيتهم مع الشيء الذي يتم فعله في وقته مثل قوله تعالى فإذا قضيتم مناسككم.

2- ثانيا

  • في قوله تعالى اذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم والمقصود منها إذا انتهيتم مين صلاة الخوف فواجب الذكر من القلب واللسان على أي حال قياما وقعودا وعلى جنوبكم.
  • واجب والدوام على الذكر والتهليل والدعاء للنصر في حال القتال كما في قوله تعالى وإذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون.
  • ويقو إذا فرغتم من الصلاة في أرض الحرب يمكن الصلاة على الدواب أو قياما وقعودا وعلى جنوبكم أو في حال المرض كما في قوله تعالي فإن خفتم فرجالا أو ركبانا.
  • ليس هناك فرق في الصلاة فإن لم تستطع قائما فصل قاعدا وإن لم تستطع قاعدا فصل على جنبه لأن الصلاة واحدة وهي ذكر الله تعالى مثل الأذكار المفروضة والأذكار التي في السنة.

3- ثالثا

  • في قوله تعالى فإذا اطمأننتم والمقصود بالطمأنينة وهو الإيمان وسكون النفس من الخوف.
  • في قوله تعالى أقم الصلاة أي أن يؤدون الصلاة في السفر بأركانها وكامل هيئتها وفي الحضر بكمال عددها.
  • في قوله تعالى إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا المقصود بكلمه موقوتة أنها مفروضة وواجبة وقال زيد بن أسلم أن موقوتة معناها منجما أي أن لها وقت معين.

4- رابعا

في قوله تعالى ولا تهنوا ولا تضعفوا في ابتغاء القوم نزلت هذه الآية في غزوة أحد وكان هناك عدد إصابات كبير بالمسلمين وطلب منهم رسول الله أن يخرجوا في آثار المشركين وأمر ألا يخرج معه إلا من كان في الواقعة.

5- خامسا

في قوله تعالى إن تكونوا تألمون والمقصود الألم من الجروح والإصابات فإنهم هم يتألمون أيضا ولكن أنت ترجون رحمة الله وفضله ولكن هم لا يرجونه كما ف الآية إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله.

هناك بعض الألقاب أو الصفات التي قد سميت بها بعض السور القرآنية نظرا لسبب نزولها، ومن ضمن هذه السور السورة التي تسمى بالفاضحة، فلما سميت بهذا الأسم؟، دعنا نتعرف على السبب سويا عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى بالفاضحة؟ وما هو سبب نزولها؟

تفسير ابن أبي حاتم

  • في قوله تعالى فإذا قضيتم الصلاة أي يقصد صلاة الخوف.
  • في قوله تعالى واذكروا الله والمقصود به الذكر باللسان.
  • عن الضحاك قال ابن مسعود قال إن أنا ثم يقومون بعد العشاء الأخرة فقاما هذا فقالوا أنا سمعنا الله يقول اذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فقال ولكن ذلك في الصلاة.
  • في قوله تعالى قعودا أي أن لم يستطع الرجل الصلاة قائما فيمكن أن يصلي قاعدا.
  • عن علي ابن أبي طلحة وعن ابن عباس قال له فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم هو في البر والبحر، وفي السقم والصحة، وفي السر والعلانية، في الفقر والغنى وفي كل وقت.
  • على مجاهد فإذا اطمأننتم تعني الرحيل من دار السفر الى دار الإقامة.
  • قرأ علي محمد ابن الفضل، ثنا محمد بن علي، أنبأ محمد بن مزاحم، عن بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان، فإذا اطمأننتم يعني بقا الاستقرار والإيمان.
  • عن زيد بن أسلم يقول إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا معني كلمه موقوتة إنها منجما، والمغزى من كلمة منجما أنه كلما مضى نجم جاء نجم آخر وانه كلما مضى وقت جاء وقت آخر.
  • ثنا الحسن ابن أبي الربيع، أنبأ عبد الرازق، أنبأ معمر، عن قتادة، قوله تعالي الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا قال ابن مسعود أن الصلاة لها وقت معين مثل الصلاة.

ندعوكم للتعرف على فوائد القرآن في علاج الأمراض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: فوائد سور القران الكريم في العلاج من الأمراض

تم توضيح تفسيرات كثيرة لتلك الآية التي تبين تفسيرات لأوقات الصلاة، واجبة على كل مسلم ويمكن الصلاة قياما وقعودا وعلى جنوبكم وجوب الذكر بالقلب واللسان، وفي كل الأحوال في السر والعلانية، في البر والبحر، ف السلم والحرب.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.