محتوى يحترم عقلك

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد من الأدعية التي يستهدف المسلمين قولها في تلك الأيام المباركة، والتي يُستجاب بها الدعوات بمشيئة الله تعالى، وبه يحرص المُسلم على طلب ما يتمناه من الله من مغفرة ورحمة وتوبة لا ذنوب بعدها أبدًا، وسننقل لكم تلك الأدعية عبر موقع زيادة.

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

في بعض الأدعية بمثل تلك الأيام يتبين حزننا على انتهاء هذا الشهر الكريم، وهذا الحزن ما يدفع الإنسان إلى طلب كل ما يتمناه من خير ورضا وقناعة وتوبة وغفران، وهذا لاستغلال الساعات الأخيرة من الشهر المُبارك في العبادة، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم البعض من تلك الأدعية:

  • اللهم إني استودعتك رمضان وقلبي حزينًا على فراقه، مِد اللهم أهلي وأحبتي بكل ما يتمناه قلبهم، واجعل عيد الفطر عيدًا مُباركًا عليهم.
  • اللهم يا موسع الأرزاق، اكتب لي المزيد من الرزق والراحة والسعادة في نهاية هذا الشهر المبارك، واكتب لأهلي وأحبتي نصيبًا واسعًا من الرزق واجعل عيدهم مُباركًا ومليئًا بطاعتك.
  • رحل رمضان عنّا ونحن في أشد حاجتنا لتلك الأيام العظيمة المباركة التي تُدخل على قلوبنا السعادة والبهجة، فيا رب أعده علينا بالخير والبركات، ولا تحرمنا رحمتك وغفرانك يا كريم.
  • اللهم لا تجعل هذا الشهر آخر عهدنا، ولا تحرمنا صيامه وحضوره في سنواتنا القادمة، وإن كتبت لي رؤياك في أيامي القادمة، فاكتب لي ثواب صيامه وحاسبني بنواياي، واجعل عيدنا مُبارك يُدخل على قلوبنا الفرحة والسعادة وراحة البال.
  • اللهم اغفر لي وارحمني بحق تلك الأيام المُباركة، وأعد علينا شهر الحسنات وارزقنا بلوغه باليُمن والبركات، اللهم أنت القادر على كل شيء، فقُل للسعادة عُمي على عبادي في أيامي المُباركة لتعُم.

دعاء نهاية رمضان قصير

البعض يود الأدعية القصيرة التي تُعبر عما يريد، ولا يميل إلى كثير الكلمات، لذا سنعرض لكم فيما يلي دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد قصير:

  • اللهم لا تجعل رمضان آخر عهدنا، وأعد علينا شهرك الكريم بالخير والبهجة، واجعل عيدنا مُبارك تعُم به السعادة في قلوبنا.
  • اللهم في عيد الفطر وآخر أيام شهر رمضان الكريم أسألك يا بديع السماوات والأرض ألا تحرمنا من عطفك وغفرانك يا كريم.
  • اللهم تقبل صيامنا، وأعد علينا شهر رمضان بصحة وسعادة، يا رب اغفر لنا ذنوبنا واجعلنا على حال تحبه وترضى يا كريم.
  • يا رب يا من تنظر إلى حوائج عبادك، أسألك في هذا اليوم العظيم وختام شهر رمضان الكريم أن تقضي حوائجنا ولا تحوجنا لسواك يا كريم.
  • يا حي يا قيوم أعد شهر رمضان على المُسلمين حُسن الإعادة، واكتب لنا في ختامه الرحمة والسعادة.
  • اللهم في صباح آخر أيام شهر رمضان أسألك ألا تجعل هذا الشهر ينتهي إلا وكتبت لنا تغيير في أقدارنا إلى الأفضل، وأن تتقبل منّا صالح أعمالنا.
  • وداعًا يا شهر الخير والإحسان، وداعًا يا شهر المغفرة والرحمة، اللهم إني أسألك في ختامه رحمة ومغفرة لا مثيل لها.
  • يا كريم نحن نعلم إنا مُقصرون، ولكن أملنا بك وبمغفرتك ورحمتك هي ما تجعلنا لا نحمل همًا أبدًا فلا تخذلنا يا رحيم.
  • اللهم بحق ختام هذا الشهر الكريم الطاهر أسألك حُسن الحساب، وأن تعتق رقابنا وتُحرم أجسادنا على النار.
  • اللهم أعني على التوبة النصوحة بحث ختام هذا الشهر الكريم، وعيد الفطر المبارك العظيم، اللهم أعني على غسل ذنوبي، وعلى توبتي، اللهم إني أسألك الإجابة لدعواتي.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر جمعة في رمضان

دعاء وداع رمضان والاحتفال بالعيد

قدم عدد كبير من شيوخ الأزهر وغيرهم أدعية كثيرة يودعون بها شهر رمضان الكريم وفي قلوبهم حسرة على كل ثانية ضاعت دون عبادة به، وحزن على فراقه، ومن خلال عرض دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد سنُقدم لكم تلك الأدعية:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَاكْتُبْ لَنَا مِثْلَ أُجُورِ مَنْ صَامَهُ، أَوْ تَعَبَّدَ لَكَ فِيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَتُوبُ إِلَيْكَ فِي يَوْمِ فِطْرِنَا الَّذِي جَعَلْتَهُ لِلْمُؤْمِنِينَ عِيدًا وَسُرُورًا، وَلِأَهْلِ مِلَّتِكَ مَجْمَعًا وَمُحْتَشَدًا مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ أَذْنَبْنَاهُ“.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا أَهْلُ هَذَا الشَّهْرِ الَّذِي شَرَّفْتَنَا بِهِ، وَوَفَّقْتَنَا بِمَنِّكَ لَهُ حِينَ جَهِلَ الْأَشْقِيَاءُ وَقْتَهُ، وَحُرِمُوا لِشَقَائِهِمْ فَضْلَهُ، أَنْتَ وَلِيُّ مَا آثَرْتَنَا بِهِ مِنْ مَعْرِفَتِهِ، وَهَدَيْتَنَا لَهُ مِنْ سُنَّتِهِ، وَقَدْ تَوَلَّيْنَا بِتَوْفِيقِكَ صِيَامَهُ وَقِيَامَهُ عَلَى تَقْصِيرٍ، وَأَدَّيْنَا فِيهِ قَلِيلًا مِنْ كَثِيرٍ”.
  • اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شيء قدير، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ”.
  • “اللَّهُمَّ فَلَكَ الْحَمْدُ إِقْرَارًا بِالْإِسَاءَةِ، وَاعْتِرَافًا بِالْإِضَاعَةِ، وَلَكَ مِنْ قُلُوبِنَا عَقْدُ النَّدَمِ، وَمِنْ أَلْسِنَتِنَا صِدْقُ الِاعْتِذَارِ، فَأْجُرْنَا عَلَى مَا أَصَابَنَا فِيهِ مِنَ التَّفْرِيطِ أَجْرًا نَسْتَدْرِكُ بِهِ الْفَضْلَ الْمَرْغُوبَ فِيهِ، وَنَعْتَاضُ بِهِ مِنْ أَنْوَاعِ الذُّخْرِ الْمَحْرُوس عَلَيْهِ، وَأَوْجِبْ لَنَا عُذْرَكَ عَلَى مَا قَصَّرْنَا فِيهِ مِنْ حَقِّكَ، وَابْلُغْ بِأَعْمَارِنَا مَا بَيْنَ أَيْدِينَا مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ الْمُقْبِلِ”.

اقرأ أيضًا: ماهو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر

ماذا يُقال في آخر يوم من رمضان

في ذلك اليوم الكريم يجب على المسلم أن يتعبد بما يزيد عن غيره من الأيام، وكذلك يجب أن يكون به أكثر تقربًا إلى الله بالتذكير والدعاء، لذا سنُقدم لكم من خلال ما يلي دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد الذي يُمكنكم قوله مع بعض الأذكار في ذلك اليوم المبارك، ومنها:

  • اللهم لا تجعل هذا اليوم آخر العهد من صيامنا، وإن جعلته كذلك فاجعلني مرحومًا لا مرحومًا.
  • اللهم يا من وسعت برحمتك كل شيء أسألك حُسن ختام شهرك الفضيل، اللهم إنس أسألك في هذا اليوم المُبارك العتق من النار، وأن ترحمني برحمتك يا لطيف.
  • اللهم إني استودعتك رمضان، فلا تجعله آخر عهدي، وارزقني صيامه والتعبد به في أعوامًا كثيرة.
  • اللهم أعد علينا شهرك الكريم بالخير والرحمة والمغفرة، وأعتق رقبتي من النار، وارحمنا وذريتنا من دخولها، واحشرنا مع عبادك الصالحين في جنات النعيم.
  • اللهم تقبل مني التوبة النصوحة، واجعلها خير التوبة التي تأخذ بها يدي من الغوص في الذنوب والغرق في المعاصي.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إني أسألك في هذا اليوم الكريم أن تكرمني وتجعلني من عبادك الصالحين، وتعدني بالسعادة والمغفرة يا رؤوف يا رحيم.
  • اللهم إني توكلت عليك في جميع أموري فلا تخذلني، ولا تتركني بحق ذلك اليوم العظيم، اللهم إني أعوذ بك من البخل والفقر، وأسألك أن تأخذ بيدي إلى خير المكانة يا عظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء وداع رمضان مكتوب كامل

دعاء آخر يوم رمضان قبل الإفطار

من يرغب أن يقر الله عينيه بتقبل الدعوات ويُريح قلبه وباله بما يميل إليه ويحبه ويرضى، عليه استهداف أوقات الاستجابة، وأشهر تلك الأوقات في هذا الشهر المبارك وقت ما قبل الإفطار، ويمكنكم به قول دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد نصًا كما يلي:

“اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَتُوبُ إِلَيْكَ من سُوءٍ أَسْلَفْنَاهُ، أَوْ خَاطِرِ شَرٍّ أَضْمَرْنَاهُ، تَوْبَةَ مَنْ لَا يَنْطَوِي عَلَى رُجُوعٍ إِلَى ذَنْبٍ، وَلَا يَعُودُ بَعْدَهَا فِي خَطِيئَةٍ، تَوْبَةً نَصُوحًا خَلَصَتْ مِنَ الشَّكِّ وَالِارْتِيَابِ، فَتَقَبَّلْهَا مِنَّا، وَارْضَ عَنَّا، وَثَبِّتْنَا عَلَيْهَا اللَّهُمَّ ارْزُقْنَا خَوْفَ عِقَابِ الْوَعِيدِ…”

“… وَشَوْقَ ثَوَابِ الْمَوْعُودِ حَتَّى نَجِدَ لَذَّةَ مَا نَدْعُوكَ بِهِ، وَكَأْبَةَ مَا نَسْتَجِيرُكَ مِنْهُ، وَاجْعَلْنَا عِنْدَكَ مِنَ التَّوَّابِينَ الَّذِينَ أَوْجَبْتَ لَهُمْ مَحَبَّتَكَ، وَقَبِلْتَ مِنْهُمْ مُرَاجَعَةَ طَاعَتِكَ، يَا أَعْدَلَ الْعَادِلِينَ.. اللَّهُمَّ تَجَاوَزْ عَنْ آبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا وَأَهْلِ دِينِنَا جَمِيعًا مَنْ سَلَفَ مِنْهُمْ وَمَنْ غَبَرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ”. 

في آخر أيام شهر رمضان المبارك لا بُد من التقرب إلى الله بالعبادة والتذكير وقراءة القرآن الكريم، فهو غنيمة لكل مُسلم حيث به الكثير من ساعات الاستجابة، لذا استثمروا مع الله أوقاتكم في كسب الثواب والحسنات للنعيم بالجنات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.