أدعية الرسول قبل النوم

ادعية الرسول قبل النوم الأفعال التي كان يقوم بها رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم تعد من السنن التي يجب على كل مسلم أن يقوم بها للحصول على شفاعة الرسول يوم القيامة، أحد هذه السنن هي أدعية الرسول قبل النوم كما سوف نرى موقع زيادة التي تجعل الإنسان يحصل على نوم هادئ خالي من الأحلام المزعجة.

قد ورد في السنة المطهرة أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن ذكرها قبل النوم للأطفال وتحفظهم من شر الإنس والجن برعاية الله وتدبيره، وقد جمعناها لك عبر مقال: دعاء قبل النوم للاطفال وكيفية رعاية الأبناء

سنن النوم

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم ببعض السنن قبل النوم كل يوم ومنها الوضوء قبل النوم، نفض الفراش، غلق الأبواب وتخمير الإناء وإطفاء المصابيح، النوم على الجانب الأيمن، كل ذلك مع ذكر بعض الأدعية التي تقال قبل النوم، لهذا على كل من يريد الاحتذاء بسنة رسولنا الحبيب أن نقوم بمثل هذه الأمور قبل النوم.

فضل الدعاء قبل النوم

ذكر الله تعالى في كل وقت يجعل المسلم يشعر بالسكينة والراحة والهدوء بجانب الحصول على الحسنات، لهذا فإن الدعاء قبل النوم من عوامل إدخال السكينة والراحة على النفس وطرد الشياطين بعيد عن الإنسان مما تجعل الإنسان ينام نوم هادئ عميق ولا يرى أحلام مزعجة لأن الملائكة تحيط به وهو نائم وتحفظه.

ادعية الرسول قبل النوم

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ بعض الأدعية قبل الخلود للنوم وذلك بعد الوضوء والاستعداد للنوم ومن أدعية الرسول قبل النوم ما يلي:

  • (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ).
  • (إذا أوَيْتُما إلى فِراشِكُما، أوْ أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، فَكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ).
  • (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ).
  • (باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ).
  • وفي رواية أخرى: (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ).
  • (اللهم باسمِك أحيا وأموتُ).

الأذى والظلم هم من الأمور التي نهانا عنها ديننا الحنيف، لذا قد ابيح الدعاء والتوسل إلى الله لرفع الظلم عن المظلوم و الاقتصاص من الظالم، وللتعرف على الأدعية التي قد وردت في هذا الشأن قد جمعناها لك عبر مقال: دعاء على من اذاني وظلمني مُستجاب

دعاء قبل النوم قصير

على الإنسان الذي يريد الحصول على نوم هادئ أن يدعو بعض الأدعية التي تقال قبل النوم وهي أدعية قصيرة يمكن أن تحفظ بسهولة مع التكرار، من نماذج دعاء قبل النوم قصير ما يلي:

  • (اللَّهمَّ قني عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِّ والنوى أعوذُ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذٌ بناصيتِهِ أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ اقْضِ عني الدَّيْنَ وأَغْنِنِي من الفقرِ).
  • (اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت).
  • (اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، وكلماتِكَ التامةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ، ولا يخلفُ وعدُكَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ).

آيات قرآنية قبل النوم

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بعض الآيات القرآنية قبل الخلود في النوم مع الأدعية التي تقام قبل النوم ومن هذه الآيات ما يلي:

  • (قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ).
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ).
  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (قل يا أيها الكافرون* لا أعبد ما تعبدون* ولا أنتم عابدون ما أعبد* ولا أنا عابدٌ ما عبدتم* ولا أنتم عابدون ما أعبد*لكم دينكم ولي دين).
  • (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

من الأمور الهامة التي تصل العلاقة بين العبد وربه هي الدعاء، ولكي يستطيع الإنسان الحصول على التوفيق في حياته لابد وأن يدعوا الله بالنجاح سواء في دراسته أو في عمله، لذا ادعوك للتعرف على ادعية النجاح عبر مقال: دعاء النجاح في الشهادة مكتوب وأسبابه وأهميته

أفضل دعاء قبل النوم

توجد العديد من نماذج الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل النوم، على المسلم أن يحفظ بعض الأدعية منها بقدر المستطاع، من أفضل دعاء قبل النوم ما يلي:

  • (الحمدُ لله الذي أطعمَنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافيَ له ولا مُؤويَ).
  • (بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى).
  • (الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار).
  • (اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ).
  • (اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك).
  • (اللهم أمتعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على عدوي وأرني منه ثأري اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين ومن الجوع فإنه بئس الضجيع).
  • (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبًادك، ثلاث مرات).
  • قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- لعلي وفاطمة -رضي الله عنهما: (إذا أخذتُما مضاجعَكما فكبِّرا اللهَ أربعًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين، وسبِّحا ثلاثًا وثلاثين).

ولا يفوتك التعرف على حقيقة تغيير القدر عبر موضوع: هل الدعاء يغير القدر وأفضل أوقات الإستجابة

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

تساعد الأدعية التي يدعو بها الإنسان الله تعالى قبل النوم ليس فقط في اكتساب الحسنات، لكن أيضًا هذه الأدعية قد تمحو الكثير من الذنوب التي تمت على مدار اليوم ومن أفضل دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ما يلي:

  • اللهمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعو، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
  • اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير، وأدعوك دعاء المفتقر الذليل لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً يا خير المئولين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين.
  • اللهم اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تُحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.
  • اللهمَّ أستر عورتي وأقبل عثرتي، وأحفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.
  • اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ لا هاديَ لمن أضللت، ولا معطيَ لما منعت، ولا مانع لما أعطيت ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت اللهمَّ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا تُرام، وأنت المجير فلا تُضام ، وأنت على كل شيء قدير.

هناك بعض الآيات التي يمكن ذكرهم عند طلب الرزق أو الرغبة في التيسير من الله لسداد الدين، وقد جمعناها لك عبر موضوع: طريقة السبع آيات لجلب الرزق وسد الدين إن شاء الله

لهذا ننصح كل مسلم ومسلمة قراءة أدعية الرسول قبل النوم لأن قراءة هذه الأدعية تكسب الإنسان الأجر والثواب، بجانب أن اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم من الأمور التي تجعل الرسول يشفع للعباد في يوم القيامة خاصة أن اتباع سنة الرسول من الأمور التي بها الصالح للإنسان بشكل عام.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.