محتوى يحترم عقلك

دعاء تعجيل الزواج في اسبوع

دعاء تعجيل الزواج في اسبوع أحد السبل التي يمكن أن تتقرب بها إلى الله بطلب الزواج العاجل، إذ إن الإسلام دعا إلى الزواج باعتباره نصف الدين وهو أيضًا يحفظ المرء من الوقوع في الكثير من المعاصي، لكن يمكن الأخذ بالأسباب والدعاء بتقريب الزوج من الشخص الصالح بقول تلك الأدعية التي سنعرضها لكم اليوم بموقع زيادة مع اتباع شروط قبول الدعاء.

دعاء تعجيل الزواج في اسبوع

في أيامنا التي نعيشها اليوم أصبح الحلال من الأمور التي يصعبها الكثير من الناس بسبب العادات والتقاليد التي تصعب أمور الزواج على الرجل، إلا أن بالفعل هناك من يرزقهم الله بالخير الوفير الذي يعينهم على الزواج، وليس المشكلة الضليعة تكمن في تقدم الشخص للخطبة أو الزواج، ولكن من الأفضل الدعاء بالشريك الصالح الذي يمكن أن يعين على ظروف الحياة العصيبة.

حيث إن للدعاء دور كبير في تحقيق ما يتمناه الإنسان من ربه، بعد أن يخلص النية إليه بالخير ويلتزم بالنوافل وتأدية الفروض الأساسية، وكذلك اتباع تلك الطرق الأخرى التي يمكن بها أن يُقبل الدعاء.

“اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد اقضِ حاجتي، آنس وحدتي، فرج كربتي، يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، آمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شيء قدير، يا من قلت للشيء كن فيكون، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

اقرأ أيضًا: دعاء لحفظ الزوج من كل مكروه

هل هناك دعاء بالزواج يمكن أن يغير القدر

في إطار البحث عن دعاء تعجيل الزواج في اسبوع تم طرح أحد الأسئلة القائلة هل يمكن للدعاء بالزواج من شخص معين أن يغير القدر، فالعلماء قد أشاروا إلى أن الدعاء من القدر ولا يغير القدر، بمعنى إن أراد الله أن يرزق بشيء أجر على لسانك الدعاء فكان الدعاء من قدر الله.

عندما تجد نفسك أن الله سبحانه وتعالى قد فتح لك باب المسألة أي الدعاء والسؤال بطلب شيء تريده، فاعلم أنه سوف يعطيك ما تتمنى فاستبشر بإذنه، ومن الأفضل ألا يدعو المرء بشخص معين يهواه، بل يدعوا بالزواج من مّن يحبه الله له ويرضاه، أما في حالة الاستخارة يمكن الدعاء بشخص معين.

اقرأ أيضًا: سورة البقرة للزواج في أسبوع

ما هي شروط استجابة الدعاء

حتى يمكن أن يقبل دعائك من الضروري الأخذ بالأسباب التي تدعو بها، بأن تكون على علم بكافة الأمور التي تحيط بك وأن تكون قد قمت بكافة المحاولات التي يمكن أن تكون الطريق في تحقيق ما تتمنى وفي النهاية تترك الأمر إلى الله سبحانه وتعالى، وتلتزم بتلك الشروط الموضوعة لقبول الدعاء، وهي التي تتمثل فيما يلي:

  • الإخلاص في الدعاء من أولى الشروط التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة حين قال: (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) [غافر: 14].
  • تجنب الشرك بالله والتقرب إليه بالوسطاء، بمعنى أنه لا يمكن الدعاء أمام المقامات لبعض الشيوخ واتخاذهم وسيط لكي يقبل الله دعائك، لأن هذا أحد صور الشرك بالله، وكذلك لا يمكن أن يدعو المسلم إلا الله وهو من أعظم الشروط التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: “واعلمْ أنَّ النَّصرَ معَ الصَّبرِ، وأنَّ الفرجَ معَ الكربِ، وأنَّ معَ العسرِ يسرًا“، فمن يجعل بينه وبين الله سبحانه وتعالى واسطة فقد حرم على نفسه أن يستجيب دعائه.
  • حسن الظن بالله، واليقين بأن الدعاء سوف يستجاب بإذنه، حتى وإن تأخرت الاستجابة، فقد يختبر الله صبرك وإيمانك به، لهذا من الضروري أن تثق في الله سبحانه وتعالى أنه سيرزقك بكل ما تتمناه ما دمت في مقربة منه، بالدعاء وتأدية الفروض المطلوبة منك.
  • استحضار الخشوع في الدعاء والشعور بعظمة الله أثناء دعائك بما تتمنى، وذلك بأن تأتي إلى الخالق وتطلب ما تتمناه راجيًا متوسلًا في خشوع، ويبدو ذلك في قوله: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء: 90].
  • أن يكون المأكل والمشرب والملبس حلال، وتجنب كافة المأكولات التي حرمت على المسلم، فقد قال أبو هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يا أيُّها النَّاسُ إنَّ اللَّهَ طيِّبٌ لا يقبلُ إلَّا طيِّبًا ، وإنَّ اللَّهَ أمرَ المؤمنينَ بما أمرَ بِه المرسلينَ فقالَ يَا أيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ وقالَ يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ قالَ وذَكرَ الرَّجلَ يُطيلُ السَّفرَ أشعثَ أغبرَ يمدُّ يدَه إلى السَّماءِ يا ربِّ يا ربِّ ومطعمُه حرامٌ ومشربُه حرامٌ وملبسُه حرامٌ وغذِّيَ بالحرامِ فأنَّى يستجابُ لذلِك
  • تجنب الاعتداء في الدعاء فالدعاء بالإثم أو قطع صلة الأرحام أو الدعاء بالأذى قد يفسد تقبل الدعاء، لهذا من الضروري أن تدعو بالخير فقط وترك الأمور التي تتعرض لها من أذى إلى الله سبحانه وتعالى فيكفي أن تقول حسبي الله ونعم الوكيل.
  • لا يمكن الانشغال بالدعاء عن أحد الأمور التي تعتبر أعظم منه كتأدية الفروض أو الإجابة على الوالدين بحجة أنك تقوم بالدعاء ومتعمد ذلك.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج

ما هي أفضل المواقيت لقبول الدعاء

أشار الكتاب والسنة إلى بعض المواقيت المستحب فيها الدعاء، وهو ما يزيد فيه احتمالية تقبل الدعوة، فمن الممكن اتخاذها بشكل يومي مواقيت أساسية لقول دعاء تعجيل الزواج في اسبوع وهي التي تتمثل في:

  • أثناء السجود هو أفضل المواقيت، حيث يكون العبد قريب من ربه بشكل كبير أثناء سجوده على الأرض في خشوع، وقد أكد على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ” [رواه أبو هريرة].
  • عند سماع الأذان، وهو وقت يستجاب الله سبحانه وتعالى فيه الدعاء.
  • عند هطول الأمطار التي تعتبر واحدة من الأرزاق التي تنزل من السماء وفي أوقات الخشوع.
  • أحب المواقيت التي يمكن أن تحرص عليها بشكل يومي لقول دعاء تعجيل الزواج في اسبوع هو وقت قيام الليل في الثلث الأخير من الليل، وفي الوقت الفاصل بين الأذان والإقامة، وكذلك بعد أن تؤدي صلوات الفروض ويوم الجمعة بعد صلاة العصر.
  • أحب الطرق التي يمكن أن تبدأ بها الدعاء هي تلك التي تبدأ بذكر اسم الله الأعظم الذي لا يرد به سائلًا، ويكون ذلك بقول اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌكما هو في دعاء تعجيل الزواج في اسبوع المشار إليه سابقًا.
  • ليلة القدر وكذلك يوم عرفة وعند الذهاب لعمل حج أو عمرة أو عند شرب ماء زمزم، وكذلك في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

يمكن للدعاء أن يعجل القدر بالإلحاح وطلب ما تتمناه من الله مع الالتزام بشروط تقبل الدعاء، ولكن دون ذكر شخص بعينه بل اترك الأمر إلى الله وحده يحسن لك الاختيار.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.