فضل صيام الأيام البيض وفوائدها

فضل صيام الأيام البيض

فضل صيام الأيام البيض كبير جدًا، ولهذا نوضحه من خلال موقع زيادة حيث أن الصيام  يعتبر من العادات التي تقرب العبد من الله عز وجل، لذلك خصها الله سبحانه وتعالى عن غيرها من العبادات المختلفة، بالإضافة إلى أنه خص جزائها، لذلك عندما يكثر الشخص من الصيام يجزيه الله عز وجل لأن الصيام له وهو من يُجزي به، حيث قال الله سبحانه وتعالى وفي الحديث الشريف ( الصيام لي وأنا أجزي به) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام الأيام البيض وفوائدها

هناك العديد من الفوائد العظيمة عند صيام الأيام البيض، ولقد أثبتت جميع الدراسات العلمية المختلفة أن هذه المجموعة من الأيام البيض يكون لها أثر عظيم على نفسية الإنسان وتتركه، بالإضافة إلى أنها عندما تظهر عليه يكون من ورائه أجراً عظيماً، خصوصاً أن في تلك الأيام يكون الإنسان في عملية تهيج عصبي شديد فعندما يصوم هذه الأيام يخرج من هذه الحالة وذلك ما قد تم تأثيره علمياً.

وذلك لأن هذه الدراسة ترجع إلى تكوين جسم الإنسان يتم باكتمال القمر، وهذا القمر يكتمل في تلك الأيام لذلك كان لهذه الأيام دور كبير ونظره علمية خاصة، وهذا ما قد تم اكتشافه بعض العلماء الخبراء، كما أن الحركة المزاجية يكون لها تأثير كبير على الشخص وذلك التأثير يتم عند بناء حركة القمر، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية المختلفة التي قد جاءت ودلت على هذه الحقيقة، لذلك قد جاء النبي صلى الله عليه وسلم بالتوجيه النبوي.

بين أنه يجب صيام هذه الأيام بالإضافة إلى أن هذه الأيام يكون لها فائدة كبيرة في جسم الإنسان، حيث أنها تمنع تراكم المواد السامة في الجسم فمنها على سبيل المثال حمض البول وغيرها من مجموعة المواد السامة المختلفة التي ينتج عنها ضرر كبير، ولكن لابد أن نعلم أن صيام ولو حتى يوم واحد فقط منها يؤدي إلى تطهير الجسم من المواد الضارة التي تلحق به وهذه تعتبر أهم فوائد صيام الأيام البيض.

اقرأ أيضاً: هل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة سنة

الحكمة من صيام الأيام البيض

فضل صيام الأيام البيض

تُعتبر الحكمة من صيام الأيام البيض كبيرة وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الخاصة بها، والتي تتحدث عنها وعن فضلها، ولقد صام الرسول صلى الله عليه وسلم جميع الأيام البيض من كل شهر وأمر بصومها وحدث أصحابه عن فضلها، ومن هنا ظهر فضلها الكبير، بالإضافة إلى أنه قد استحبت جميع الفرق صيام هذه الأيام بالتحديد عن غيرها، ولكن المالكية قد كانوا لم يؤمنوا بهذا الأمر ولم يتحدثوا عن فضل صيام الأيام البيض.

يرى المالكية أن صيام الأيام البيض لا تكن في جميع الشهور ولكن يفضل صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وذلك على سبيل الخيرية ومن أجل أن يزيد الإنسان في حسناته، ويزيد عن غيره في فعل العبادات وتعتبر الغاية والهدف الرئيسي من صيام هذه الأيام هو تحقيق التقوى الكاملة لله عز وجل، ويعتبر الصيام يمنع المسلم عن الوقوع في المعاصي وذلك طوال جميع أيام السنة.

اقرأ أيضاً: ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة وكفارة عدم قضاء صيام رمضان؟

عدد الأيام البيض

الأيام البيض هي عبارة عن ثلاثة أيام فقط وهذه الثلاثة ثابته في كل شهر تقريباً وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، والسبب في تسميتها بالأيام البيض هو بياض قمرها في الليل، بالإضافة إلى بياض شمسها بالنهار، وتعتبر هذه الأيام من الأيام المستحبة التي يفضل الحفاظ على صيامها في الشهر.

اقرأ أيضاً: هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة بالأدلة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الموضوع وتعرفنا على فضل صيام الأيام البيض نرجوا من الله عز وجل أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.