فضل آخر ليلة من شهر رمضان المبارك

فضل آخر ليلة من رمضان سوف نتعرف عليها اليوم من خلال موقع زيادة، ولا شك أن شهر رمضان كله فيه الخير والبركة، والفضل الكثير الذي يمنّ الله علينا، فيجب أن نحرص فيه على الصوم والعبادة والقرآن، حتى نفوز بهذا الفضل.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول اللهم اني نويت صيام رمضان

فضل آخر ليلة من رمضان

جعل الله تعالى شهر رمضان سواء أوله أو وسطه أو آخره كله فضل ورحمات تتنزل على العباد.

ومع ذلك نجد العديد من الناس يقولون أن في كل عام، وخصوصًا في آخر ساعة من آخر ليلة في رمضان أن الله تعالى يعتق عدد كثير جدًا من المسلمين، وهذا العتق يكون أكبر من الأيام التي مضت من هذا الشهر، والجدير أن الله سبحانه يعتق في كل ليلة من ليالي رمضان أناس من النار.

لكن فضل آخر ليلة من رمضان لم يثبت به دليل من القرآن والسنة ولم يقل به أهل العلم.

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأحاديث الصحيحة التي ذكرت عن النبي، تدل على عتق الله تعالى للمسلمين في كل ليله من ليالي رمضان، فقال صلى الله عليه وسلم: “إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة”، وعن أبي هريرة قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلِّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي منادٍ يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة”.

عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“إن لله عتقاء في كل يوم وليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة”.

هناك أحاديث صحيحة أيضًا تدل على المغفرة التي تحدث في هذا الشهر الفضيل.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم)، وقال أيضًا: “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفِّرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر”.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول حديث عن فضل شهر رمضان

ماذا يحدث في آخر يوم من رمضان

  • يحدث مثلما يحدث في الشهر كله، فيعد آخر يوم من أيام رمضان مثل سائر أيام الشهر، يغفر الله لمن يشاء ويعتق من النار كيفما شاء سبحانه.
  • فنحن نتعامل مع الله الكريم، فيجب أن نحرص كل الحرص على العبادة في هذا الشهر كله، ولا نخصص فقط آخر يوم.
  • فضل آخر ليلة من رمضان ذكر فيها الكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة.
  • حديث موضوع (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبداً، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله).
  • حديث ضعيف (إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ ليلةٍ من رمضانَ سِتَّمِائةِ ألْفِ عَتيقٍ من النارِ، فإذا كان آخِرُ ليلةٍ أعتَقَ اللهُ بِعددِ كُلِّ مَنْ مَضَى).
  • حديث موضوع (إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان، فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة … قال: ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره).
  • حديث ضعيف «شهر رمضان شهر أمتي ترمض فيه ذنوبهم، فإذا صامه عبد مسلم ولم يكذب ولم يغتب وفطره طيب، خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها».

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول أعمال ليلة القدر عند أهل السنة في العشر الأواخر من رمضان

وهكذا نكون قد تعرفنا على فضل آخر ليلة من رمضان، وعرفنا ماذا يحدث في آخر يوم من رمضان، ونرجو أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.