محتوى يحترم عقلك

فضل آخر ليلة من رمضان

فضل آخر ليلة من رمضان يمكنك التعرف عليه عبر موقع زيادة ، حيث أن شهر رمضان هو من الشهور الكريمة والتي ينتظرها الناس بشوق من أجل المزيد من الاجتهاد في العبادات، طمعًا في الفوز بجنات النعيم، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على فضل آخر ليلة من رمضان.

اقرأ أيضا: دعاء آخر ليلة في رمضان

فضل آخر ليلة من رمضان

1. الحصول على مغفرة واسعة من الله عز وجل

لقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من فضائل آخر ليلة في رمضان.

حيث قال عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أعطيت أمتي في رمضان خمس خصال لم تعطهن أمة من الأمم قبلها، خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، ويزين الله كل يوم جنته، ويقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى ويصيروا إليك، وتصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره.

ويغفر لهم في آخر ليلة قيل: يا رسول الله أهي ليلة القدر ؟ قال: لا ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله) رواه الإمام أحمد.

ومعني هذا الحديث الشريف أن الفرد إذا قام بكل واجبات الشهر الكريم على أكمل وجه فإن الله سبحانه وتعالى يمنحهم مكافأة عظيمة وهي المغفرة لهم في آخر ليلة في شهر رمضان وهذا بغض النظر عما إذا كانت سوف توافق ليلة القدر أم لا.

2. العتق من النار

حيث أنه في حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( يعتق الله عز وجل في كل ليلة من ليالي رمضان ستمائة ألف، فإذا كان في آخر ليلة أعتق من النار بعددهم جميعاً).

ومعنى الحديث أن الله سبحانه وتعالى يغفر لنا في كل ليلة من ليالي الشهر الفضيل سواء كان في أول الشهر أو آخره، حيث أن الله سبحانه وتعالى يمنحنا فرص مختلفة حتى آخر ليلة في رمضان.

3. فضل آخر ساعة في رمضان

  • هناك الكثير من الأقاويل في هذه النقطة حيث يقال أن آخر ساعة في شهر رمضان هي الساعة ما بين صلاة العصر وقبل صلاة المغرب، حيث قد ورد أن الله تعالى يعتق في هذا الوقت مثل ما أعتق طوال الشهر الكريم.
  • كما أن آخر ساعة في شهر رمضان هي ساعة استجابة حيث أن الله سبحانه وتعالى يجيب دعوات السائلين ولا يردهم.
  • ولكن هناك بعض الشيوخ الذين يروا أن الأحاديث التي تذكر فضل آخر ساعة في شهر رمضان لم ترد في السنة النبوية وأن العتق من النار يكون في آخر ليلة وليس في آخر ساعة من شهر رمضان.

اقرأ أيضا: 10 معلومات عن شهر رمضان المبارك

شهر رمضان

  • شهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران والعتق من النار.
  • كما ورد في الحديث الشريف:

( شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار).

  • لقد تحدث الكثير عن فضل أول أيام الشهر الفضيل، كما أننا نعرف أيضاً أهمية ليلة القدر في حياة كل مسلم ومسلمة، ولكن لا يتحدث الكثير عن فضل آخر ليلة في رمضان.
  • حيث يمكن القول أن آخر ليلة في رمضان هي من أهم ليالي الشهر المبارك حيث أنها تشملنا بالكثير من النعم والفضائل التي لا نعلم عنها شيء.

اقرأ أيضا: فضل شهر رمضان ومنزلته عند الله

وفي نهاية المقال نشير إلى ضرورة أن نغتنم فضائل الشهر الكريم من أوله حتى آخره، وأن ندعو الله تعالى بكل ما نرغب فيه حتى يستجيب لنا ويجبر خواطرنا بإذن الله ونتمنى أن تكون مقالة فضل آخر ليلة من رمضان قد أعجبتكم واستفدتم منها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.