فضل عشر ذي الحجة وفضل ليالي ذي الحجة

فضل عشر ذي الحجة والعشر من ذى الحجة وهي الأيام العشر من هذا الشهر وهى تعد من الأزمنة المفضلة عند الله سبحانه وتعالى وميزها عن غيرها من الأيام بالفضائل وتزايد الأجور والحسنات للمسلم وفى هذا المقال يقدم لكم موقع زيادة فضل عشر ذي الحجة.

 تعرف على: أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة فضل الصدقة في هذا الشهر

ما هي أيام العشرة ذي الحجة

  • هي عبارة عن عشرة أيام الاولى، وهذا في شهر ذو الحجة وهذا الشهر من تقويم هجري، وان لهذا اليوم افضال كثيره حيث ان فضل عشر ذي الحجه كبير جدا فهو يقربنا الى الله تعالى، و أن المسلمين يعتقدون أن العبادات في هذه الايام مضاعفة لان العباد كلها تجتمع او اجتماع الناس من جميع البلدان في مكان واحد.
  • لكي يلبي نداء الله تعالى وهذا اليوم هو اليوم الذي علمنا اياه الرسول صلى الله عليه وسلم، ونزلت فيه آيات منها (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)، هذه الآية تدل على ان معنى كلمه أيام معلومات أي يوم الحج او ال 10 ايام من ذي الحجة، وايضا ورد لهذا اليوم بعض من الأحاديث.
  • وهي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ويقصد بها أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)، وهذا الحديث يوضح الفضل الكبير والعظيم لهذا اليوم عند الله ورسوله.

 تعرف على فضل كل يوم من ذى الحجة من خلال قراءة هذا المقال: فضل كل يوم من عشر ذي الحجة وحكم الصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل عشر ذي الحجة

  • نعلم أن هذه الأيام أفضل أيام السنة فهي بها أحكام وآداب حددتها القرآن في هذه الأيام بأنه يزيد الخير فيها، وكذلك في العمل الصالح أفضل من أي يوم أخر، وأيضا صيام الأيام الثمانية يستحب فيها هذه الأيام الصوم لأنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه حثنا على هذه الأيام أن نصوم فيها.
  • وصوم يوم عرفة قال الرسول عنه أنه تعادل  صيام سنة كاملة، حيث قال رضي الله عنه صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، لذلك يسن صوم يوم عرفة وهو يعدو اليوم التاسع من ذي الحجة لغير الحاج، أيضاً صيام يوم العاشر اتفقوا على أنه يحرم صيام هذا اليوم.
  • كما يحرم صيام ثلاثة أيام بعد العيد حيث يعدوا ثلاثة أيام التشريق حديث روي عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين يوم الفطر، ويوم النحر، وأوضح أن هذه الأيام العشرة مباركة، لا نه يتضاعف فيها الأجل وشهد على ذلك رسول الله كما ورد الكثير من الأذكار المسنونة.
  • ففي فضل هذا اليوم حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد، لأن الذكر فيه مقصود به بالشهادة إله إلا الله وهو أول أركان التوحيد أمرنا الرسول بالإكثار من هم والتكبير هو أن يردد قوله الله أكبر، وحيث يرويه عن سليمان قال كبروا الله أكبر الله أكبر كبيرا وقوي أيضاً تكبيرات اخرى.

 تعرف على: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟ وفضائل الأيام العشر من ذي الحجة

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

  • ورد كثيرا من الأقاويل أن كل يوم من أيام ذي الحجة له فضل خاص به ولكن ما ورد به أن الرسول صلي وسلم قال أن هذه الأيام أفضل أيام ولم يذكر فضل ليوم واحد، أو يذكر أن كل يوم له فضل الخاص به.
  • ولكن يوم عاشوراء له يوم خاص وكذلك فضل في ذلك اليوم، وروي عن عائشة رضي الله عنها ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وأنه لا يبني ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ماذا أراد هؤلاء.

 تعرف على: هل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة سنة

ليالي العشر من ذي الحجة

  • لقد هلت علينا ليالي العشر التي اخبرنا عنها النبي والتي قال إنها أفضل الأيام وأفضل، وأحب الأيام عند الله وأن الأعمال فيها تضاعف، ويوجد بعض الأعمال التي تعمل على أحيائها سواء في النهار مثل الصيام، والصدقة، وصلت الرحم، أو في الليل، أو بالأمر بالمعروف.
  • وقضاء الحوائج والبعد عن المنكر، وقيام الليل حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداء، وكذلك الأيام أو احياء الليالي أقسم الله تعالى بها في كتابه وقال والفجر، وأيضا روي أن النبي قال لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر، فالرسول أكد عليهم بسبب الحسنات والخير الذي يجلبه الله لعباده.

العشر من ذي الحجة متى يبدأ

يبدأ ذو الحجة في يوم من أيام الأسبوع ويكون هذا اليوم الموافق أول يوم في شهر ذي الحجة، ويظلوا إلى 10 ذي الحجة، وهو يوم العيد وليلة عرفات اليوم التاسع الذي يقال فيه التكبير الخاص به وهو الله اكبر الله اكبر كبيرا لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك.

 تعرف على فضل صيام العشر من ذي الحجة من خلال قراءة هذا المقال: فضل صيام العشر من ذي الحجة

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

هناك عدة أشياء تفعل في أيام ذو الحجة أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم وهي مهمة جدًا وعرفها للمسلمين كاملة حتى يفعل المستطاع منها ويرزق ببعض من الحسنات في هذا اليوم الذي يأتي في كل سنة مرة وهما

  • الحج والعمرة وايضا الصادق وصلة الرحم، والاستغفار وكثرة التوبة، وقراءة القرآن، والتضحية بالدم، وأيضا التهليل والتكبير، والتحميد والدعاء يوم عرفة، والصيام وبر الوالدين، وصلة الأرحام، والصلاة في وقتها.
  • ويستحب الذكر والإكثار منه حيث قال الله تعالى (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)، وكذلك التهليل والتكبير والتحميد قال صلى الله عليه وسلم (ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد).
  • وأيضا يسن الصوم فيه وخصوصا في أول تسعة أيام ولا يصح الصوم في اليوم العاشر، أو ثلاثة أيام بعدها لأنها مكروه صيام هذه الايام ولأن هذا الأيام التي يصومها تعدل صوم رمضان في صيام يوم عرفة يستحب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، كما أمرنا وأوصاني بكثرة الدعاء في يوم عرفة.
  • وأفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ويقوم الإنسان المسلم البس ثيابي الحسن رضي الله عنه أمرنا بذلك، (وأن تطيب أجور ما نجد أن ضحى ولا نخاف من شيء، ويستحب ذبح الاضحية ما من عمل أدم من عملا يوم النحر أحب إلى الله من ارهاق الدم أنه لا يأتي يوم القيامة بقولها واشعارها وأطرافها فتوضع في ميزانه وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا).د
  • كذلك يفضل في أيام ذي الحجة أن يعمل الشخص العمل الصالح حتى يجده في قبره وحتى يخفف عنه ما هو فيه، كما أنها منفض لها أيضاً الصدقة للمحتاج وأن يتصدق على كل محتاج سواء كان التصدق بمال أو بغيره، وأيضا بر الوالدين بأن يقوم ببر والديه ولا يفعل معهم أي شيء يضايق هما كما يصل الأرحام صلة الأرحام أوصانا به و أخبرنا عنه الله تعالى ورسوله الكريم.

 تعرف على: فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة والأعمال المستحبة معه ودلائل وجوب صيامها

تناولنا فى هذا المقال ما هي أيام العشرة ذي الحجة وفضل عشر ذي الحجة كما قدمنا لكم فى هذا المقال فضل كل يوم من عشر ذي الحجة والعشر من ذي الحجة متى يبدأ وقدمنا لكم ايضا ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة نرجو أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.