تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن كانت تجربة مختلفة للغاية، فلم أكن أتوقع أبدًا أن أرزق بحمل بعد أن قمت بعملية شد البطن من أجل إزالة الجلد المترهل، ولكن كنت أخشى من أن يكون بهذا الحمل أي مشكلات نتيجة قيامي بتلك العملية، لذا دعوني في هذا الموضوع عبر موقع زيادة أحكي لكم تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن.

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

هناك بعض الأمثال الشهيرة عن الحمل والأنجاب وأهم أن الأمومة مش سهلة بس مستاهلة، وهذه حقيقة إنسانية من الدرجة الأولى فعلى الرغم من التعب في أثناء الحمل والإنجاب وما بعد الولادة إلا أن رؤية طفل هي تخفيف لكل الآلام التي تمر علينا كأمهات.

لكن ما يحدث للجسم بعد الولادة ليس بأمر هين فعضلات البطن نتيجة للحمل وتمدد الرحم لنمو الجنين يجعل شكل الجسم غير متناسق تمامًا، بالإضافة إلى الدهون التي تتراكم في هذه المنطقة وبالتالي فإرخاء عضلات البطن السفلية نتيجة الحمل والولادة بالإضافة إلى الدهون التي تتراكم في هذه المنطقة، يجعل التفكير في عملية شد البطن هو تفكير منطقى للغاية.

بعد إنجابي لطفلي الأول فكرت في عملية شد البطن ولكن نصحني طبيبي، أن أتريث قليلًا إن كنت أفكر في إنجاب طفلي الثاني.

بالفعل انتظرت حتى رزقني الله بطفلي الثاني، وطلبت من طبيبي أن أقوم بعملية شد البطن وخاصة أن الحمل للمرة الثانية زاد من ترهل عضلات البطن، وأصبحت لا أطيق أن أنظر في المرآة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية جراحية الهدف منها هو إعادة شكل البطن مشدودة كما كانت من قبل، وذلك عن طريق إزالة كل الجلد المترهل وأيضًا إزالة الدهون المتراكمة تحت طبقات الجلد، بالإضافة إلى تقوية عضلات البطن التي تأثرت بالحمل والولادة.

أنواع عملية شد البطن

عندما قررت أن أقوم بعمل عملية شد البطن، أوضح لي طبيبي أن هناك نوعين من عمليات شد البطن وهما:

  • شد البطن الجزئي أو عملية شد البطن المصغرة: وهي عملية بسيطة غير معقدة يقوم فيها الطبيب الجراح بإزالة الزوائد الجلدية فقط الموجودة أسفل البطن وتحت منطقة السرة، ولكن في هذه الحالة تكون عضلات البطن قوية ولا يجتاج سوى لإزالة الجلد المترهل فقط.
  • شد البطن بالكامل: وهذا النوع من العمليات يتم فيه شفط الدهون الموجودة في البطن وع الجلد المترهل الموجود أسفل البطن، كما يقوم الطبيب بشد العضلات المترهلة الطولية والعرضية، وهذه الحالة غالبًا ما تحتاج إلى تعديل مكان السرة، وفي هذه الحالة يفضل أن تكون العملية بعد مرور عام على الأقل من الولادة.

الحمل بعد عملية شد البطن

في أثناء تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن قد رزقني الله بطفلي الثالث بعد إجراء عملية شد البطن الكلي بعام ونصف، وقد كنت متخوفة أن يؤثر الحمل على العملية أو العكس، ولكن الطبيب المتابع لحالتي طمأنني أنه ليس هناك أي مشكلة.

متى تستطيع السيدة الحمل بعد عملية شد البطن؟

عملية شد البطن الجزئي هي عملية بسيطة، ويمكن للسيدة التفكير في الحمل بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من تاريخ إجراء عملية شد البطن الجزئي.

أما عملية شد البطن الكلي فهي عملية كبيرة يلزم السيدة عام كامل قبل التفكير في الحمل، وذلك لضمان التئام العملية تمامًا وعدم حدوث أي مضاعفات خلال فترة الحمل لا قدر الله.

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين شد البطن للمبتدئين

ما تأثير الحمل على عملية شد البطن؟

الكثير من السيدات تعتقد أن الحمل يؤثر على عملية شد البطن تأثيرًا سلبيًا ولكن هذا غير صحيح، فليست كل السيدات مثل بعضهن، فالحمل معناه أن يمر الجلد بالتغيرات التي يمر بها دائمًا من تمدد على مدار أشهر الحمل، وفي هذه الحالة فإن الحمل بعد عملية شد البطن قد يتأثر قليلًا نتيجة أن الجلد فقد المرونة التي كان عليها قبل العملية.

كما أن الحمل يضغط على الأنسجة التي تربط العضلات، وبعد عملية شد البطن تكون عضلات البطن أكثر قوة وبالتالي فإن بعد الولادة تعود عضلات البطن لطبيعتها مرة ثانية ويكون الترهل أقل من السابق.

قد تفقد السيدة أثناء الحمل وبعد الولادة حوالي 15% من نتائج عملية شد البطن، نتيجة زيادة الوزن في الحمل وبعد الولادة.

في تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن بعد الولادة بدأت باتباع أفضل الطرق الغذائية الصحية التي لا تؤثر على صحتي أو صحة طفلي بالسلب، ثم قمت بعمل تمرينات رياضية، مما جعلني أتمكن العودة إلى رشاقتي التي اكتسبتها بعد العملية.

تجارب مختلفة للحمل بعد عملية شد البطن

مما يبعث على الشعور بالثقة والطمأنينة أن هناك حالات كثيرة للحمل بعد عملية شد البطن.

تروي لنا أحد السيدات أنها تزوجت في سن صغير، وكان وزنها مثالي بالفعل وتتمتع بجسم جميل وبطن مشدودة ولكن بعد الحمل والولادة اكتسبت أكثر من 20 كيلوجرامات ولم تستطع أن تكمل هكذا بدون إجراء عملية شد بطن، وبالفعل ذهبت إلى طبيبها الخاص الذي أجرى لها العديد من الفحوصات الطبية، ثم قامت بعمل عملية شد البطن الجزئي، وبالفعل تحسن شكلها كثيرًا.

لكن كانت المفاجأة فقد أكتشفت أنها حامل بعد أجراء العملية بأربعة شهور مما جعلها تذهب إلى الطبيب في حالة خوف ورعب نتيجة قلقها أن تؤثر العملية على الجنين أو العكس، ولكن الطبيب قام بتهدئتها وأخبرها أنها مجرد عملية شد بطن جزئي يلتئم سريعًا في خلال شهرين، كما أن العملية لن تؤثر على نمو الجنين تمامًا.

الولادة الطبيعية بعد عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن تستطيع السيدة أن تلد ولادة طبيعية ولكن بعد مرور عامين أو أكثر من إجراء العملية، والحقيقة أن أغلب الأطباء لا يرجح الولادة الطبيعية بعد عملية شد البطن، لما لها من مخاوف من فتح الندبة الجراحية، ومع هذا فالقرار أولاً وأخيرًا يعود إليكي سيدتي ولكن عليكي إستشارة طبيبك الخاص.

الولادة القيصرية بعد عملية شد البطن

يمكن للسيدة أن تلد قيصري ولكن عليها إخبار الطبيب المتابع لحالتها بمكان الندبة الجراحية، ليفتح في نفس مكان الندبة مرة ثانية ويقوم بخياطة الجرح بشكل تجميلي.

لكن كان هناك بعض المضاعفات التي حدثت في أثناء الحمل:

  • نتيجة لعدم تمدد الجلد بالشكل الطبيعي، وقوة العضلات بعد عملية شد البطن فقد كنت أشعر بضيق البطن.
  • بدأت تظهر السليوليت أو التشققات الجلدية.
  • مع نمو الجنين داخل الرحم، كنت أشعر بالضغط على الأعضاء الداخلية مثل المعدة والمثانة، ومع قوة عضلات البطن فقد زادت عدد مرات التبول، وشعرت بحرقة في المعدة والإمساك وهو أمر طبيعي في الحمل، ولكني عانيت منه بسبب العملية.
  • في بعض الحالات النادرة والتي لم تحدث لي بفضل الله، تتعرض بعض السيدات إلى خطر انفتاح ندبة البطن لأثناء فترة الحمل، بسبب تمدد الرحم ونمو الجنين.

اقرأ أيضًا: خلطات لشد البطن بعد الولادة القيصرية

استمتعت كثيرُا وأنا أحكي لكم تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن، فقد تعرفنا في هذا الموضوع على عملية شد البطن وأنواعها وتأثير الحمل بعد العملية وهل الولادة الطبيعية أفضل بعد عملية شد البطن أم القيصرية وغيرها من المعلومات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.