الحمل بعد عملية دوالي الخصية

الحمل بعد عملية دوالي الخصية حيث إن دوالي الخصية هي عبارة عن التوسع في الأوردة التي تحيط بالحبل المنوي الذي ينقل الحيوانات المنوية إلى كيس الصفن، وتعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل شيوعًا بين الرجال، حيث أنه أكثر من 15% من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب وتأخر الحمل مصابون بمشكلة دوالي الخصية، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة الحمل بعد عملية دوالي الخصية وأعراض دوالي الخصية.

أعراض دوالي الخصية

قد لا يوجد أعراض واضحة للإصابة بدوالي الخصية، ولكن بصفة عامة هناك مجموعة من الأعراض التي يحتمل حدوثها، منها ما يلي:

  • الشعور بثقل في الخصية، أو بألم في إحدى أو كلتا الخصيتين.
  • الشعور بإنتفاخ بكيس الصفن.
  • كما يوجد بعض الأعراض الأخرى التي تظهر من خلال الفحص الذي يقوم بإجرائه الطبيب المعالج.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن علامات نجاح عملية دوالي الخصية واعراضها اقرأ هذا الموضوع: علامات نجاح عملية دوالي الخصية واعراضها وأنواعها وكيفية الكشف عنها

الحمل بعد عملية دوالي الخصية

الحمل بعد عملية دوالي الخصية

  • دائمًا ما يسأل المصاب بدوالي الخصية عن نسبة نجاح حدوث الحمل بعد عملية الدوالي، وعن مدى تأثيرها على الإنجاب، حيث أن دوالي الخصية لها علاقة وطيدة بمنع حدوث الحمل أو التأثير على الإنجاب بصفة عامة، وغالبًا ما تكون المشكلة مرتبطة بتأخر حدوث الحمل، لذلك يلجأ المريض بإجراء جراحة من أجل علاج هذه المشكلة بسرعة لكي يتمكن من الإنجاب.
  • وغالبًا ما تكون نسبة نجاح حدوث الحمل بعد إجراء عملية الدوالي مرتفعة، وعادةً ما تظهر النتيجة بعد مرور مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزداد عن سنة.
  • وعادةً ما يتم معالجة دوالي الخصية من خلال استخدام بعض أساليب العلاجات الطبية مثل الأدوية، استخدام المناظير، التدخل الجراحي، أو الجراحة الميكروسكوبية، ويتم تحديد العلاج الملائم طبقًا لتشخيص الطبيب المعالج، وبالتالي يتم علاج مشكلة دوالي الخصية، وكذلك يتم قياس نسبة نجاح حدوث الحمل بعد إجراء عملية الدوالي.
  • يوجد بعض الحالات لا تستدعي العلاج حيث لا يكون للدوالي تأثير على الخصوبة، أو في حالة إذا كانت الدوالي لا تتسبب في الشعور بالألم في الخصية، والطبيب المختص هو الذي يحدد ذلك بعد إجراء الفحص والأشعة اللازمة.
  • ولكن بصفة عامة فإن نسبة نجاح حدوث الحمل بعد إجراء عملية الدوالي تعتبر مرتفعة حيث أن 65% من الرجال يمكنهم الإنجاب في غضون عام واحد من إجراء العملية، وتقياس هذه النسبة عن طريق قياس جودة الحيوانات المنوية قبل إجراء عملية الدوالي وبعدها، لذلك تبين الأبحاث أن 65 % من الرجال الذين قد قاموا بإجراء هذه العملية ستتحسن عندهم جودة الحيوانات المنوية وعددها بشكل كبير خلال سنة بعد العملية.
  • وتتباين درجة التحسن من فرد لآخر حسب نوع ودرجة الدوالي، وما إذا كانت من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة، حيث إذا كانت الدوالي من الدرجة الثالثة ستكون نسبة النجاح أكبر من الدوالي من الدرجة الثانية، وهكذا.

ولمزيد من المعلومات عن إمكانية الحمل مع وجود دوالي اطلع على هذا الموضوع: هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي وطرق علاج دوالي الخصية

من هم أكثر المتضررين من الإصابة بدوالي الخصية

  • تشير الإحصاءات إلى أن 15% من الذكور يواجهون بعض المشاكل في الخصوبة، وعادةً ما يتم تحديد العقم إذا لم يستطع الزوجان إنجاب طفل بعد سنة واحدة من ممارسة الجنس الغير آمن.
  • تعتبر دوالي الخصية العامل الأساسي في حدوث 81% من حالات العقم.
  • لا يعتقد أن تكون دوالي الخصية وراثية.
  • غالبًا ما يبدأ تكون دوالي الخصية من مرحلة المراهقة.
  • يمكن أن تحدث دوالي الخصية بسبب الصدمة ، مثل التعرض إلى حادث.

قد يفيدك أيضاً الاطلاع على هذا الموضوع: انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي .. اسبابها واعراضها وطرق علاجها

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن دوالي الخصية وأعراضها وتأثيرها على الحمل، مع التعرف على أكثر الأشخاص المتضررين من الإصابة بدوالي الخصية، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.