برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي وطريقة حساب الحمل الصحيحة

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي هو أكثر ما يهم المرأة الحامل حتى تقوم بحساب موعد ولادتها، حيث أن الحمل يمر بالعديد من المراحل والتطورات والتي ترغب كل امرأة في التعرف على تلك التطورات وكيف أصبح شكل جنينها مع هذا التطور، وترغب أيضًا المرأة الحامل في الاطمئنان على صحتها وهل هي تمر بالمواحل الطبيعية للحمل أم أن هناك أشياء قد تكون مختلفة.

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي

تستطيع المرأة أن تقوم بحساب الحمل الخاص بها بعد غياب أول دورة شهرية لتحسب أسبوع من أخر دورة شهرية فيمكنها أن تقوم بالحساب كالتالي:

الأسبوع الأول والثاني والثالث

  • حيث أن في خلال الأسبوع الأول من الجمي يكون هناك بعض التغيرات الفسيولوجية للجسم بسبب ظهور هرمون الأستروجين في الدم وهو ما ينتج عنه أن المرأة بدأت في أولى مراحل الحمل.
  • حيث يجب على المرأة أن تقوم باتباع نظام غذائي جيد لتقوية جسمها وتقوية جنينها منذ البداية والتركيز التام على الأطعمة الغنية بالفيتامينات.
  • كما يجب على المرأة الحامل الابتعاد تماما عن أي منبهات أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين والابتعاد أيضًا عن أي أطعمة تحتوي على مواد حافظة.
  • أما بالنسبة إلى الأسبوع الثاني من الحمل نلاحظ بدأ ظهور علامات الحمل على المرأة وهي انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، ومن الممكن أن يصاحب غياب الطمث عن المرأة شيء من الاكتئاب.
  • كما يظهر على المرأة الضعف العام في الجسم والشعور الدائم بالتقيؤ والغثيان بالإضافة أيضًا إلى زيادة التبول بشكل متكرر وملحوظ.
  • أما الأسبوع الثالث من الحمل فهو يحدث فيه العديد من التغييرات في الرحم حيث نلاحظ نمو كيس الجنين داخل الرحم الأمر الذي يؤدي إلى كبر حجم البطن قليلا، كما أن من التطورات التي تحدث للجنين في هذه المرحلة هو نمو دماغ الجنين ونمو الحبل الشوكي والقلب والجهاز الهضمي له.
  • ويستمر نمو الجنين وتطور شكله وحجمه بشكل تدرجي في الأسبوع الرابع ثم الخامس حتى الأسبوع الثاني عشر وهو الأسبوع الأخير في الشهر الثالث والذي يعتبر نهاية اصعب مراحل الحمل.
  • حيث يتم تشكيل كافة شكل الجنين من الشعر والأسنان والعيون والرموش والحواجب، وكذلك يظهر تصلب العظام وتفاصيل الأطراف مثل أصابع اليدين والقدمين بكافة تفصيلهم.

يمكنك الآن معرفة كم نسبة هرمون الحمل الضعيف ونسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف وأسباب انخفاضه: كم نسبة هرمون الحمل الضعيف نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف وأسباب انخفاضه

طريقة حساب الحمل الصحيحة

ومن خلال الطرق الصحيحة لحساب الحمل والتي ترغب المرأة في التعرف عليها والتي تتم كالتالي:

  • ومن خلال الدخول في الأسبوع الثالث عشر من الحمل يبدأ الطفل في أول الشهر الرابع أو ما يعرف بمرحلة الثلث الثاني من الحمل والتي تظهر فيها العديد من التطورات ومنها حركة الجنين والتي تبدأ بحدوث نبضات بسيطة جدا تشعر بها الأم في أعلى البطن وتبدأ هذه النبضات بشكل تدريجي لتصبح ركلات قد تنزعج منها الأم في بعض الأحيان.
  • بالإضافة إلى أن الجنين يتطور أكثر بحلول الأسبوع الرابع عشر والخامس عشر ويزيد حجمه، ويحتاج الجنين في هذه الفترة إلى زيادة غذائه ويجب على الأم أن تهتم جيدا بتناولها للعناصر الغذائية الهامة والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة التي تمد جسم الأم والجنين بأكبر العناصر التي يحتاج إليها الجسم.
  • وتستمر مرحلة الثلث الثاني من الحمل حتى نهاية الأسبوع الرابع والعشرون والذي يزداد فيه تطور نمو الجنين في الوزن والطول ويكون فيه تم تخليق الجنين بشكل تام مع توضيح الأعضاء التناسلية للجنين وإظهار إذا كان ولد أو بنت.
  • حيث أن في هذه المرحلة يبلغ طول الجنين حوالي 30 سم وتلاحظ الأم أن الجنين يكون مستيقظ بشكل كامل في اغلب ساعات الليل ويكون نائما في ساعات النهار الأولى وهو عند حركة الأم وزيادة نشاطها وحركتها اليومية.

للمزيد من الإفادة تعرف على أعراض تلقيح البويضة بعد يوم والتعرف على أعراض الحمل من اليوم الأول للتبويض: أعراض تلقيح البويضة بعد يوم والتعرف على أعراض الحمل من اليوم الأول للتبويض

متابعة الحمل بالأسابيع

  • وفي حلول الأسبوع الخامس والعشرون تكون بداية مرحلة جديدة للجنين وهي الثلث الأخير من الحمل والتي تبدأ بشكل محدد في بداية الشهر السابع للحمل وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بالدوران وتهيئ رويدا رويدا إلى أن يأخذ موضع في اسفل الحوض ليكون على استعداد تام للنزول بشكل طبيعي في نهاية مرحلة الحمل.
  • حيث أن في الشهر الخامس والعشرون يكون شعر الجنين أكثر كثافة كما أن حجم الجنين يظهر بالضغط على كلا من الكليتين والكبد والطحال مما يتسبب للام في الحرقان الشديد وعسر الهضم المستمر.
  • كما أن الأم تصبح حركتها صعبة وثقيلة وقد تتألم في القيام والجلوس وأيضًا يصعب نومها بسبب حرية حركتها أثناء النوم.
  • يمكن للجنين أن يسمع في مثل هذه المرحلة إلى صوت امه إذا قامت بقراءة القران الكريم له أو قامت حتى بالغناء وهو يتعلق بكل ما يتعلق بصوت امه حتى أنه يتذكره بعد فترات الولادة.
  • كما نلاحظ أيضًا تطور رئة الجنين وتبدأ في الاكتمال ليستطيع حينها الجنين أن يقوم بالشهيق والزفير وذلك عن طريق السائل الأمنيوسي وهو السائل الذي يحيط بالجنين وهذه الحركات تكون بمثابة تدريب الجنين على عملية التنفس الصحيحة ليكون مستعد لها في وقت الولادة وفور نزوله من بطن امه.
  • أما عند حلول الأسبوع الثلاثون إلى الأسبوع الخامس والثلاثون تكون المرأة داخلت في الشهر الثامن من الحمل، وهذا الشهر يعد اخطر الشهور ومراحل الحمل لأنه يتوقع فيه حدوث ولادة مبكرة مما يكون فيه الكثير من الضرر على الجنين وعلى الأم نفسها.
  • حيث أن في الشهر الثامن تكون الرئة غير مكتملة بالشكل المطلوب لها، ويجب على المرأة أن تتوقف عن أي تمارين تقوم بها حتى لا يؤثر على نزول الجنين في وقت مبكر عن الوقت الطبيعي له.
  • كما أن في مرحلة الأسبوع الثامن والثلاثون قد تشعر أغلب السيدات الحوامل بتورم طفيف في منطقتي الكاحل والقدمين فاذا كان الأمر بشكل مبالغ فيه يجب على المرأة أن ترجع إلى استشارة الطبيب حيث يمكنان تكون المرأة تعرضت إلى إصابة زلال الحمل أو أملاح عالية في الدم.

يرشح لك موقع زيادة قراءة طريقة حساب موعد الولادة القيصرية ب3 طرق صحيحة فقط قم بالضغط على الرابط التالي: طريقة حساب موعد الولادة القيصرية ب 3 طرق صحيحة

حسابة الحمل الكونسلتو

  • ويعد آخر مرحلة في الحملة هي في أخر أسبوعين من الحمل وهو في منتصف الشهر التاسع الثاني، وهو في الشهر التاسع والثلاثون والأسبوع الأربعون وهذه المرحلة يجب متابعة الحمل بشكل جيد لان من الممكن أن يكون هناك أي حدوث مفاجئ للولادة.
  • ويجب أن يتم متابعة الحالة الصحية للمرأة الحامل والاطمئنان على ضغط الدم بشكل مستمر حيث من الممكن أن يكون هناك ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم والذي يسببه التوتر والقلق وأيضًا تناول الأملاح بشكل مفرط فيه.
  • ويجب على المرأة الحامل تجنب كل هذا حتى لا تتعرض إلى تسمم الحمل مما يؤدي إلى صعوبة شديدة أثناء الولادة ومنعها من الولادة الطبيعية.
  • أما في حلول الأسبوع الأربعين يكون حان وقت الولادة والتي ويجب على الأم أن تتهيئي وتقوم بتجهيزات أدوات الولادة الخاصة بها من ملابسها وملابس المولود بالإضافة إلى أدوات المولود مثل القطن والكحول وزيت الجلد للطفل بالإضافة إلى الحفاضات التي تتناسب مع عمر حديثي الولادة.
  • وقد تفاجئ الأم الحامل في الأيام الأخيرة من الحمل بشعور تعب متقطع مثل المغص الشديد وهو عبارة عن تهيئ الجنين للنزول وضغطه على منطقة الحوض مما يسبب لها هذا الألم.
  • كما من الممكن أن تتعرض المرأة الحامل لنزول الماء من الرحم وفي هذه اللحظة تكون اقتربت بالفعل ساعات الولادة إلى أن يتم نزول المخاض من المرأة وهو ما يعرف ببداية نزول الجنين طبيعيا.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي، وطريقة حساب الحمل الصحيحة، ومتابعة الحمل بالأسابيع، وحسابة الحمل الكونسلتو.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.