متى تحسين بدوخة الحمل

متى تحسين بدوخة الحمل؟ وما هي أسباب تلك الدوخة وكيفية التخلص منها؟ يعد الشعور بالدوخة والغثيان في فترة الحمل من الأمور الشائعة.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال متى تحسين بدوخة الحمل والعلامات التي تدل عليها، ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيضًا لعرض مزيد من المعلومات المتعلقة بذلك الأمر.

متى تحسين بدوخة الحمل

متى تحسين بدوخة الحمل

أثناء التفكير في الإجابة على سؤال متى تحسين بدوخة؟ الحمل يتضح أن المرأة الحامل تشعر بالغثيان والدوخة في الشهور الثلاثة الأولى من حملها وبالأخص في الأسبوع الثامن، كما أن هذا الأمر يعتمد على عمر الحامل بشكل كبير.

كما أنه من الممكن أن يكون الشعور بتلك الدوخة في الشهور الأولى بشكل متكرر، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإغماء نتيجة نقص نشاط الدورة الدموية في الدماغ ونقص الأكسجين، ونتيجة ضغط الدم والرحم على المنطقة السفلية في جسد المرأة.

اقرأ أيضًا: هل الدوخة من اعراض الحمل واسابه وطرق علاجه

أسباب الإحساس بدوخة الحمل

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى شعور المرأة الحامل في الشهور الأولى من حملها، أو طوال فترة حملها بالدوار والغثيان المؤدي للإغماء، ومن الأمثلة على تلك الأسباب ما يلي:

1- التغيرات الهرمونية قد تؤدي لدوخة الحمل

يحدث العديد من التغيرات الهرمونية في جسد المرأة أثناء فترة حملها، حيث إنه من الممكن أن تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية في الجسم؛ مما يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم والشعور بالدوار والغثيان.

2- نمو الرحم يمكن أن يتسبب بدوخة الحمل

إن نمو الرحم عند الحامل يؤدي في الفترات الأخيرة من الحمل إلى الضغط على الأوعية الدموية في جسد المرأة ونتيجة لذلك تشعر الحامل بالدوار أحيانًا في الثلث الأخير من حملها.

3- فقر الدم قد يؤدي لدوخة الحمل

تصاب المرأة الحامل في الكثير من الأحيان بالدوار في الشهر السابع من فترة حملها، ويكون ذلك بسبب عدم حصولها على كمية كافية من حمض الفوليك والحديد، ويؤدي النقص في الحديد وحمض الفوليك لدى الحامل إلى نقص خلايا الدم الحمراء.

يمكن أن يصاحب الدوار الحادث نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء شعور الحامل بضيق الصدر وصعوبة في التنفس، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى شعورها بالتعب وشحوب لون الجلد.

4- سوء التغذية يمكن أن يتسبب بدوخة الحمل

إن سوء التغذية من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى شعور المرأة الحامل بالدوخة والغثيان، حيث إن سوء التغذية يؤدي إلى نقص العديد من العناصر والأحماض التي يحتاجها الجسم، مثل حمض الفوليك والحديد.

كما يؤدي سوء التغذية إلى انخفاض نسبة السكر في جسم الحامل وانخفاض ضغط الدم؛ لذلك ينصح الأطباء بالتغذية الجيدة للمرأة الحامل من بداية فترة حملها، وحتى آخرها وتناول بعض الفيتامينات لعدم التعرض إلى الشعور بالدوخة والغثيان.

5- الشعور بالجفاف قد يؤدي لدوخة الحمل

يحتاج جسم المرأة الحامل في الفترات الأخيرة من حملها، وبالأخص في الشهر السابع إلى كمية كبيرة من الماء، حيث يجب على المرأة الحامل في بداية فترة حملها تناول الماء بما لا يقل عن 10 أكواب من الماء كل يوم.

ثم يجب عليها أن تقوم بزيادة كمية الماء مع زيادة السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي الذي تتبعه الحامل، حيث يجب أن تبلغ كمية الماء التي تتناولها الحامل في شهورها الأخير ما لا يقل عن 300 مللي ليتر كل يوم.

اقرأ أيضًا: الجفاف بعد التبويض من علامات الحمل هل هذا حقيقي؟

6- الحركات المفاجئة يمكن أن تتسبب بدوخة الحمل

يمكن أن يؤدي قيام المرأة بالحركات المفاجئة لشعورها بالدوار والغثيان، حيث تؤدي تلك الحركات كالوقوف المفاجئ، أو الجلوس بسرعة إلى عدم تدفق الدم إلى الدماغ بشكل جيد ومن ثم الشعور بالدوخة.

7- ارتفاع معدل نبض القلب قد يؤدي لدوخة الحمل

يخضع نظام القلب والأوعية الدموية لدى الحامل إلى الكثير من التغيرات، حيث ترتفع معدلات نبض القلب، ومن ثم تدفق الدم بشكل كبير إلى القلب في الدقيقة، وفي بعض الأحيان لا تتكيف أنظمة القلب مع تلك التغيرات مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والغثيان.

8- سكري الحمل يمكن أن يتسبب بدوخة الحمل

تصاب المرأة الحامل بسكري الحمل وذلك بسبب كيفية إنتاج جسدها إلى هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم نسبة السكر في الدم.

كما أنه من الممكن أن تنخفض نسبة السكر في جسم الحامل بسبب تناولها للأدوية الخاصة بسكري الحمل؛ مما يؤدي إلى شعورها بالدوخة.

يمكن أيضًا أن يصاحب الدوخة الناتجة عن سكري الحمل بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالصداع ورعشة الجسم وتعرقه، وينصح الأطباء الحامل في ذلك الوقت بتناول الفاكهة.

9- غثيان الصباح قد يؤدي لدوخة الحمل

يبدأ النساء الحوامل من الشعور بغثيان الصباح في الأسبوع 4 و6 من فترة الحمل، وهو يؤدي إلى التقيؤ والشعور بالدوار الشديدة، وبرغم من أنه يسمى بغثيان الصباح إلا أنه من الممكن أن تشعر به الحامل في أي يوم وأي ليلة.

10- النوم بطريقة خاطئة يمكن أن يتسبب بدوخة الحمل

إن طرق النوم الخاطئة من الأمور التي قد تسبب شعور المرأة الحامل في الكثير من الأحيان بالدوار والدوخة، حيث إن استلقاء الحامل ونومها على ظهرها ينتج عنه ضغط في الأوعية الدموية الكبيرة، والتي تقوم بدورها بنقل الدم في الجزء الأسفل من الجسم.

يؤدي ذلك إلى شعور الحامل بالدوخة والغثيان لسماح لوزن الجنين بالضغط على الأوردة، ومن ثم الشعور بالدوخة والغثيان بعد تغيرها؛ لذلك الوضع وتدفق الدم في جسمها بشكل طبيعي مرة أخرى.

أعراض الدوخة للحامل

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال “متى تحسين بدوخة الحمل؟”، تجدر الإشارة إلى أن أعراض الدوخة التي تشعر بها الحامل بشكل مستمر، تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بالصداع والآلام الشديدة في الدماغ.
  • فقدان التوازن وعدم القدرة على السيطرة على الثبات.
  • التنفس بشكل صعب.
  • وجود صعوبة في أثناء التحدث.
  • الشعور بآلام في منطقة الرقبة وآلام في الصدر.
  • التقيؤ بشكل مستمر.
  • عدم التمكن من الرؤية بشكل واضح.
  • الإغماء.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

علاج الدوخة للحامل

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال متى تحسين بدوخة الحمل وما هي أسباب الشعور بتلك الدوخة، واتضح أنه يوجد العديد من الأسباب التي تقوم بها الحامل في حياتها اليومية، وتؤدي إلى شعورها بتلك الدوخة، وفيما يلي سنوضح لكم كيفية التقليل من الدوخة وعلاجها:

  • يجب على المرأة الحامل أن تقوم بالتقليل من الوقوف لفترات طويلة.
  • الحرص على تحريك القدمية بشكل مستمر أثناء الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة للمساعدة في ضخ الدم بشكل أفضل.
  • يجب أن تتناول المرأة الحامل الوجبات الغنية والتي تتضمن على العناصر الغذائية المفيد والتي تحتوي على الحديد والفيتامينات، وعدم وجود مدة طويلة بين الوجبة والأخرى.
  • الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن، حيث إن الماء الساخن يؤدي إلى زيادة شعور الحامل بالدوخة والغثيان.
  • حرص المرأة على ارتداء الملابس الواسعة حتى يتم تدفق الدم بشكل جيد.
  • عدم النوم على الظهر بدايةً من الشهر 4 في الحمل حتى لا يتم السماح لوزن الجنين بالضغط على الأوردة الدموية في الجسم.
  • تجنب قيام الحامل بحركات مفاجئة كالجلوس أو الوقوف المفاجئ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك في الكثير من الأحيان إلى الانخفاض في ضغط الدم، وعدم تدفق الدم من الساق إلى القلب.

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الإجابات التي تدور حول سؤال متى تحسين بدوخة الحمل؟ وكيفية التخلص من هذا الشعور، كما عرضنا لكم أسباب الدوخة المستمرة، بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة لها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.