أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة

أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة ، تعد مرحلة الحمل والولادة من أهم المراحل الصعبة التي تمر بها الفتاة في مراحل عمرها فالحمل هو اختبار جديد لم يسبق لها في مراحل الفتاه فالحمل والولادة مزيج من المواقف الصعبة والقلق والفرح والسرور، وعلى الرغم من كل هذه التقلبات أن هذه المرحلة ينتظرها الجميع ولا يختلف في هذا الرأي شخصين، ونجد أن هذه المرحلة الكثير من التغيرات على الجسد وعلى النفسية وغيرها من الأشياء الأخرى، لذلك قمنا بكتابة هذا المقال عبر موقع زيادة للتعرف أهم التغيرات التي تحدث في هذه المرحلة.

ولا يفوتك التعرف على: علامات الحمل قبل موعد الدورة بـ 4 أيام

أعراض الحمل الشائعة

  • على الرغم من اختلاف حمل كل سيدة عن الأخرى، ولكن هناك بعض الأعراض التي تتشابه فيها السيدات مع بعضها مثل القيء والغثيان وكثرة الخمول والنوم الكثير والإرهاق والتعب وزيادة الشهية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وهناك بعض النساء الأخريات التي يحدث لها سد الشهية.
  • مما يؤدي إلى إنقاص الوزن وبشكل ملحوظ وهناك أيضا بعض النساء التي تحدث لها انتفاخ في الوجه والجسم والقدم وغيرها من التغيرات الأخرى التي تتشابه فيها الحمل لدي السيدات، ومن الضروري أن تكون كل سيدة حامل على علم بتلك الأعراض لتجنب الشعور بالخوف.

أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة

أعراض الحمل في الاسبوع الاول قبل الدورة

  • هناك بعض الأعراض التي عند ظهورها وقبل أن يتأخر موعد الدورة الشهرية نعرف عندها أنه حدوث الحمل، فكلنا نعرف أن من أهم أعراض الحمل هو غياب الدورة الشهرية، ولكن قبل موعد الدورة هناك أعراض عند ظهورها يتم معرفة الحمل وهى حدوث بعض التقلصات نتيجة حدوث نزيف خفيف نتيجة وجود الجنين في بطانة الرحم.
  • ونجد أيضا من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة الشهرية هي كبر حجم الثدي فنجد تغير واضح في حجم الثدي عن السابق، ونجد أيضاً وجود بعض الألم فيه، كما نجد أنه عند لمس الثدي بحدث الم ونجد تغير حجم الثدي شائع في نهاية الأسبوع الأول من الحمل، نجد أيضاً ظهور التعب والإرهاق والخمول على غير العادة وزيادة في النوم وعدم الرغبة في الحركة.
  • نجد أيضاً وجع في الظهر شديد ومفاجئ حتى يحدث حيرة بسبب عدم معرفة السبب هذا الوجع ومع وجود الصداع في بعض الأوقات والذي يحدث نتيجة تغيرات الهرمونات بسبب الحمل، فالحمل يحدث الكثير من التغيرات الهرمونية في الجسم التي تؤدي إلى تغير الكثير من العادات التي تقومين بها يومياً، كما يحدث في هذه الفترة كثرة الدخول للمرحاض والتبول الكثير أكثر من المعتاد.
  • ويحدث ذلك نتيجة وجود الجنين والضغط على المثانة مما يؤدي إلى زيادة نسبة التبول، فنجد أيضاً كثرة الأكل في هذه الفترة على غير العادة مما يؤدي إلى زيادة الوزن وبشكل ملحوظ وهناك أيضا بعض النساء التي تحدث لها كبح الشهية وبودي ذلك إلي إنقاص الوزن وبشكل ملحوظ، كما نجد حدوث تقلبات في المزاج فتجدها بعض الوقت في حالة جيدة والبعض الآخر في  حاله حزينة جدا.

إليك المزيد عن: ما هي اعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام ؟

أهم النصائح للحفاظ على المرأة الحامل في الأسابيع الأولى

  • يجب عليكن في  بداية فترة الحمل الحفاظ على صحتك جيداً على قدر المستطاع، كما يجب عليكن عدم  الإكثار من حمل الأشياء الثقيلة التي قد تؤدي إلي الإضرار بصحتك وصحة الجنين، وأيضاً من أهم النصائح التي يرشد بها أطباء النساء والتوليد هو الابتعاد التام عن التوتر النفسي والعصبي والابتعاد عن كل شيء يؤدي إلى الحزن.
  • كما يجب عليكن الانتباه إلى صحتك وعدم الإكثار من تناول الأطعمة الضارة والمقليات الضارة والأملاح والمشروبات الغازية والكحول، ولكن يجب على المرأة الحامل أن تهتم بجنينها عن طريق أكل المأكولات الصحية والخضروات، كما يجب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والمعادن والفيتامينات الطبيعية.
  • تناول الفواكه والخضروات من الضروريات بشكل مستمر، وأيضا يجب شرب المشروبات التي تفيد الجسم كما يجب عليها متابعة الطبيب فور عملها بحدوث حمل فهذا من شأنه أن يجعل الطبيب يهتم بها ويفحصها من حين لآخر، حتى يتم أخذ الأدوية المناسبة والفيتامينات، كما أنه يتابع مراحل تطور الجنين وعند حدوث أي خلل يتدخل لحل المشكلة.
  • ومن أهم مهام الطبيب في هذه المرحلة هو إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة المرأة للحفاظ عليها وعلى جنينها، وأيضا معرفة موعد الحمل ومتى موعد الولادة، كما أن الطبيب هو الذي يحدد نوع الولادة إذا كانت الولادة قيصرية أم ولادة طبيعية.

أهم التغيرات الجسدية التي تحدث للمرأة الحامل

  • في البداية كلنا ندرك أن لكل شيء يطرأ على الإنسان سواء مرض أو حمل يحدث نتيجة عنه تغيرات نفسية وجسدية، ولقد تحدثنا في السابق عن التغيرات النفسية والآن سوف نتحدث عن التغيرات الجسمانية التي تحدث للمرأة الحامل في مراحل حملها الأولى، فنجد من أهم تلك التغيرات هو كبر حجم الثدي نتيجة تغير هرمونات عن السابق.
  • وأيضا نجد كبر حجم البطن مع كل مرحلة من مراحل تطور الجنين المختلفة ولكن يوجد بعض السيدات وهذه فئة قليلة لا تظهر فيها حجم البطن، ومن أهم أيضاً تلك التغيرات التي تحدث في الجسد هو ورم الجسم بأكمله وانتفاخ الوجه وظهور الحبوب وأيضا هناك البعض الآخر يظهر نضارة البشرة على غير المعتاد.
  • كل هذه التغيرات وأكثر تحدث نتيجة تغيرات في الهرمونات المختلفة فكون السيدة حامل هذا يعني وجود شيء آخر يجعل كل هرمونات الجسم تتغير وبشكل واضح ملحوظ، ولكن يجب أن ننوه أن هذه التغييرات من الممكن أن تكون مؤشر لوجود مرض آخر، فيجب الملاحظة الجيدة عند حدوث أي تغير على غير المعتاد يحب استشارة الطبيب فوراً.

هل تعلم: أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة

أهم الوسائل للتأكد من وجود حمل

  • كما ذكر في السابق كل هذه التغيرات والأعراض هي مؤشر لوجود حمل، ولكن يجب التأكد من هذه الأعراض بشكل صحيح فهناك بعض الطرق للتأكد من وجود حمل بكل سهولة، ومن أسهل تلك الطرق هو إحضار كاشف الحمل المنزلي الذي يباع في الصيدليات عن طريق البول، فيمكنك تنقيط بعض قطرات البول في هذا الشريط إذا ظهر لكي شريط احمر واحد فهذا لا يوجد حمل,
  • أما إذا ظهر لك في شريط اختبار الحمل خطين أحمر فهذا يدل على وجود حمل، وبالنسبة للطريقة الثانية للتعرف على الحمل هي الذهاب إلى معمل التحاليل وأخذ عينة دم وعن طريقها يقوم دكتور التحاليل لفحصها ومعرفة وجود حمل من عدمه وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من وجود الحمل.

كما أقدم لك اليوم: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوعين ؟

نصائح للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة

نصائح للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة

  • فبعد معاناة كثيرة طوال أشهر الحمل الأولى تكون المرأة في انتظار الشهور الأخيرة في الحمل، لذلك إليكي بعض النصائح التي يجب إتباعها في المرحلة الأخيرة وهى معرفة إذا كان وضع الجنين يسمح بالولادة الطبيعية أن القيصرية، فإذا كانت الولادة طبيعة فيجب المشي الكثير حتى يعمل على تسهيل عملية الولادة.
  • كما يلزم أن يراعي عدم حمل الأشياء الثقيلة تناول الأطعمة التي تساعد على الولادة بشكل ميسر مثل تناول البلح الركب والعجوي وغيرها من الأطعمة الأخرى، أما إذا كانت الولادة قيصرية عند ذلك الحين لا داعي للقلق فالأمر أصبح أسهل بكثير من السابق بعد اكتشاف أحدث الطرق بدون ألم فيجب عدم القلق حتى لا يؤثر عليكن وعلى صحة الجنين.

وبذلك نكون وضحنا معظم الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في الشهر الأول من الحمل، بالإضافة إلى التغيرات الجسمانية وكيفية التعامل معها خلال تلك المرحلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.