دعاء الحمل بعد الإجهاض

إنَّ دعاء الحمل بعد الإجهاض واحدًا من الأدعية التي تحرص الأمهات على ترديدها عند تعرضهم لمشكلة الإجهاض، حيث إن حدوث الحمل بعد الإجهاض هو ما تحلم به كل أم عانت من ذلك الألم البدني والنفسي، ومن خلال موقع زيادة سوف نعرض لكم صيغ مختلفة من دعاء الحمل بعد الإجهاض.

دعاء الحمل بعد الإجهاض

كما نعلم فإن أسوأ ما تشعر به الأم هو فقدان جنينًا، كما يكون ألم الإجهاض مؤلمًا بشكل أكبر عندما يكون حمل الأم للمرة الأولى، حيث يكون أول احساس بوجود جنين بداخلها مقترن بفقدان ذلك الجنين، مما يسبب الكثير من الألم؛ لذلك يكون الحمل بعد الإجهاض هو الأمل الوحيد بالنسبة إلى الأم.

توجد العديد من الأسباب التي تُسبب الإجهاض منها وجود مشاكل في رحم الأم أو إصابتها ببعض الأمراض قد تؤذي صحتها، وتسبب في مخاطر للجنين والتي يشكل الإجهاض أعظمها، وأكثرها خطرًا، كما أنّ له أسبابًا أخرى كتعرض الأم للضغط أو الإيذاء البدني، فتتعدد أسبابه لكنّ النتيجة واحدة وهي الآلام البدنية والنفسية التي نتجت عن فقدان الجنين.

في محاولات الحمل بعد الإجهاض، تسعى الأمهات للعلاج الطبي وربما النفسي، لكننا نشير هنا إلى أفضل هذه الطرق أو ربما نقول إنه الطريق الذي لا غنى عنه بجانب هذه الطرق الطبية، وهو الدعاء لله -عز وجل-؛ لذلك نقدم لكم أكثر من دعاء الحمل بعد الإجهاض عبر النقاط المقبلة:

  • اللهم فرج الكرب، وأزل الهم، وارزقني الذرية الصالحة، نسألك يا الله باسمك الطاهر المبارك، يا منّان يا رحمن بعبادك.
  • ربّ هب لي من لدنك ذرية طيبة، إنك سميع الدعاء.
  • ربّ لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.
  • اللهم ارزقني الذرية والولد، اللهم اجعلهم أتقياء أذكياء، اللهم لا تجعل في خلقه زيادة أو نقصان، واجعل اللهم عاقبته خيرًا.
  • يا حليم يا جواد، يا عزيز يا عاطي يا وهاب، أنت المنيع الذي لا يرام، وأنت المجير الذي لا يضام، ارزقني بالذرية يا سميع الدعاء فأنت على كل شيء قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين ارزقني الذرية الصالحة ولا تحرمني منها، واذهب عني الهم والحزن.

اقرأ أيضًا: دعاء تثبيت الحمل مجرب

أدعية لطلب العوض بعد الإجهاض

يجب على الأمهات اللاتي ابتلاهنّ الله بالإجهاض، أن يقمن بالدعاء إلى الله -عز وجلّ- والتقرب إليه والدعاء بالذرية الصالحة والعوض من الله؛ لذلك نقدم لكم أكثر من دعاء الحمل بعد الإجهاض لطلب العوض من الله -سبحانه وتعالى- فيما يلي:

  • اللهم إني أسألك أن تنعم عليّ بالخلف الصالح، فقد طال انتظاري واشتياقي، اللهم إن منحتي ذكرًا أو فتاة فاجعل مولودي يا الله جميل الخُلق والخَلق، اللهم ارزقه السعادة في الدنيا والآخرة، واجعله بارًا بوالديه.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، فلا باسط لما قبضت ولا هادي لمن أضللت، فارزقني يا الله بذرية تكن لي السند والعون في الدنيا والآخرة، ولا تحرمني منها.
  • اللهم إني أعلم أن في تأخير الأمور حكمة، وأعلم أنك العاطي الوهاب، اللهم لا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت، لكني أدعوك لتعوضني عمّا فقدت، فلا خير في عوض من غيرك، فأنت ثقتي ومولاي.
  • يا رب أنت رجائي في الدنيا، فعوضني عن جنيني عوض الصابرين، اللهم إني فقدته من غير حول مني ولا قوة، فأنت الحول والقوة فارزقني يا الله إحسانك وعطاءك في الدنيا.
  • اللهم لا حول لي ولا قوة إلا بك، فيا مسهل الشديد، وملين الحديد، ومنجز الوعيد، ارزقني بواسع عطاءك وكرمك، وانعم عليّ من فضلك ورحمتك، واعيد ما في رحمي بكلماتك التامة.
  • يا رحيم ارزقنا الذرية الصالحة، اللهم إنّا نسألك الذرية الصالحة، يا ذا الجلال والإكرام أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، نسألك بكل اسم هو لك، نسألك فأنت من قلت إذا دعوناك بأسمائك أجبت، فاجب يا الله دعائنا.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الحمل والولادة

أدعية فقدان الأجنة

كما أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بأن ندعو الله ونحن على يقين بأنه سيستجيب، فأن الله يستجيب من العبد الذي يتقرب إلى الله بالعبادة والطاعات، وليس مجرد الدعاء للاحتياج فقط في وقت الضيق، ثم الانصراف عن العبادة، فالله لا يستجيب من الغافلين، وإليكم بعض الصيغ من دعاء الحمل بعد الإجهاض فيما يلي:

  • اللهم ارحمني برحمتك، واربط على قلبي فيمن فقدت، فأنت وحدك أعلم بي، فيا رحمن يا رحيم يا أرحم من الأم على وليدها، اجعل حسن ظني بك هو عوضي يا أرحم الراحمين.
  • إنّا لله وإنا إليه راجعون، حسبي الله ونعم الوكيل، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أسألك الرحمة بي وأن تعوضني خيرًا.
  • اللهم إني إليك مددت يدي، فاجعل لي من كل خير نصيبًا، اللهم اجعل لي سبيلًا في نيل رحمتك ورضاك، اللهم هذا قضاءك وقدرك وأنا لا أعترض، فقدر الله وما شاء فعل، لكن أسألك اللطف، فاللهم ألطف بي فيما جرت به المقادير.
  • اللهم اجعل جنيني الذي فقدته خير شفيع لي في الآخرة، وعوضني خيرًا منه بالولد الصالح، اللهم ارزقني بالذرية عاجلًا لا آجلًا، واكشف الهم والكرب فأنت عالم بالخفايا، اللهم أنت من تقول للشيء كن فيكون، هوّن عليّ مشقة الفراق يا رب.
  • اللهم إني أعوذ بك من السخط وفتن الدنيا، فاللهم قويّ إيماني، واقبل مني يا الله معذرتي، فأنا لا أعترض على قضائك ولكن أطلب العفو والرحمة بي، فيا رب ارحمه واجعل الجنة مثوانا، واجمعني به في دار النعيم.
  • اللهم إني لا أسألك رد القضاء، ولكن يا الله أسألك اللطف فيه، فلله ما أخذ، ولله ما أعطى، فاللهم كما أخذته صغيرًا طاهرًا، اجعله شفيعًا لوالديه في الآخرة يوم يقوم الحساب، اللهم اجعله سبيلًا لنا لجنتك.

اقرأ أيضًا: هل دعاء الحامل مستجاب؟

أدعية لتثبيت الحمل

إن مشكلة الإجهاض من أكثر المشكلات التي تعاني منها الحوامل؛ لذلك فعند حدوثه يجب أن تكون الأم على يقين وإيمان مما يجعلها تدعو الله أن يرزقها العوض عن الإجهاض، وإذا حملت مرةً ثانية تحاول بكل الطرق حماية وليدها وحفظه من كل الشرور؛ لذلك فتحرص على الاستمرار في الدعاء من أجل أن يحفظ الله جنينها لها، وإليكم الدعاء فما يلي:

  • يا رب عوضني عن كل ما عانيته من ألم، فبيدك الخير كله، اللهم إني استودعتك ما في رحمي، فأنت من لا تضيع عنده الودائع.
  • اللهم ارزقني ذرية طيبة إنك سميع الدعاء، اللهم اجعل ما في رحمي بارًا بوالديه صالحًا في الدنيا ومعينًا لي في الآخرة.
  • اللهم احفظ وارحم جنيني، اللهم لا تحرمني منه أبدًا، اللهم كما وهبت زكريا ومريم من فضلك، فارزقني بعطاءك الذي ليس له حد.
  • اللهم اجعل فرجك القريب في حملي، فإن تفكيري أصغر من أن يسع كرمك، اللهم إن آمالي كلها معلقة بك، فاحفظ لي جنيني ولا تحرمني من رؤيته.
  • اللهم لا تجعلني بدعائك ربي شقيًا، وآت نفسي التقوى والعفاف، فأنت الوليّ والمولى والنصير، اللهم كن بي رؤوفًا رحيمًا واحفظ لي الذرية الصالحة.
  • اللهم إني اعوذ بك من كل عين لامّة، ومن كل شيطان وهامة، وأسألك أن تحفظ جنيني من شر كل حاسد إذا حسد، وأن تسهل عليّ حمله وولادته، وأن تجعله معافًا في بدنه.
  • اللهم ارح بالي واصرف عني شتات الفكر، فإن في قلبي أمورًا لا يعلمها إلا أنت، اللهم حقق أمانيّ وأرني عجائب قدرتك، واحفظ ما في رحمي وأجعله يا الله قرة عين لي ولوالده.

اقرأ أيضًا: دعاء لحفظ الجنين في بطن أمه

من عظيم الحكمة من الدعاء أنه يرد القدر، فكما نعلم أن قدر الله وقضاءه نافذ لا محالة، لكن الدعاء إن كان من العبد عن صدق ويقين وإلحاح تكن النتيجة كالمعجزات، فينصف الله عبده إن وجده صادقًا في الدعاء.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.