محتوى يحترم عقلك

أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم عديدة ومتنوعة ويمكن ملاحظتها بشكل واضح على المرأة الحامل فالكثير من السيدات في تساؤل عن أعراض الحمل.

وكيف لهم أن يعرفوا ذلك قبل الذهاب للطبيب وإخبارهم بشكل مباشر وفى إطار ذلك سوف يقدم لكم موقع زيادة مقالًا بعنوان أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

توجد أعراض كثيرة ومتنوعة للحمل قبل الدورة 15 يوم ويمكن للمرأة التعرف عليها والتأكد منها بعد الذهاب للطبيب ومعرفة ما إن كانت هذه الأعراض تؤكد حدوث الحمل أو أنها أعراض لشيء آخر ومن أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم:

  • بقع الدم أو التشنجات الخفيفة، فتشنجات الدورة الشهرية والنزيف الخفيف تعرف باسم نزف الانغراس وهي من علامات الحمل الواضحة والبارزة فالبويضة ترتبط بالرحم مما يتسبب في الزرع إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة.
  • وتظهر علامات واضحة من الدماء على الملابس والملابس الداخلية ويمكن أن تستمر لبضع ساعات أو بضع أيام ولكن يجب الاحتراس فعلامات النزيف الشديد قد يعني الإجهاض.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم القاعدي، لملاحظة أي تغير يحدث به، فدرجة حرارة الجسم يمكن أن ترتفع بشكل عام وتعود إلى طبيعتها بعد فترة الدورة الشهرية، إذا كانت درجة حرارة جسمك مرتفعة لأكثر من 20 يومًا بعد التبويض فهذا يعني بداية حدوث الحمل.
  • التهاب أو ألم الثدي أو الثدي الثقيل، فالتهاب الثدي أو الثدي الثقيل أو الحلمات الداكنة قد تعتبر مؤشر واضح جدًا على حدوث الحمل وترتفع مستويات الاستروجين بعد الحمل فتشعر المرأة بالتهاب حاد وألم شديد في الثديين وتشعر أيضًا بحكة أو وخز.
  • الإرهاق أو التعب، فالتغير الهرموني يجعل المرأة تشعر دائمًا بالإرهاق والتعب ومن ثم تشعر بالنعاس، ويكون ذلك حتى بعد القيام بالأعمال البسيطة فالزيادة في مستويات البروجسترون تسبب الشعور برغبة في النوم بشكل كبير.
    فيزداد الشعور بالرغبة في النوم خاصة في الشهور الأولي من الحمل ويمكن مواجهة ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات.

اقرأ أيضًا: هل الالتهابات من أعراض الحمل

أعراض أخري قبل الحمل 15 يوم

توجد عدة أعراض تحدث قبل الحمل أيضًا وتؤكد حدوث الحمل ومنها:

1- غثيان الصباح

فمن الأعراض الشائعة جدًا في الصباح الباكر عند النساء هو الغثيان أو القيء وهو من الأعراض البارزة التي تشير عادة إلى حدوث الحمل عند النساء.

يتعرض حوالي 80% من النساء إلى الشعور بالغثيان والرغبة في القيء بشكل كبير خاصة في الأسابيع الأولي.

2- الوحم

الرغبة في تناول الطعام بشكل كبيروالحساسية تجاه أي روائح، الهرمونات التي تختلف من وق لوقت آخر تلعب دور كبير في شعورك بالرغبة في تناول الطعام بشكل مستمر وتتسبب في كره بعض الروائح.

3- الحساسية

تحدث الحساسية بشكل مفاجيء والرغبة في الابتعاد عن الروائح النفاذة والرغبة في تناول بعض الأطعمة خلال الأسابيع الأولي من الحمل وقد تستمر طوال فترة الحمل.

4- الانتفاخ والشعور بالضيق

حيث يزداد الشعور بالضيق عند تناول الطعام وتزداد حدوث الانتفاخات في الفترات الأولي قبل الحمل وذلك من الأعراض البارزة على حدوث الحمل.

يمكن تناول حصص صغيرة من الوجبات وبشكل منتظم لتجنب حدوث هذه المشكلة.

5- التبول بكثرة

من أوضح العلامات على حدوث الحمل حيث يبدأ الرحم المتنامي في الضغط على المثانة بشكل كبير وواضح، ومع زيادة التغييرات الهرمونية والضغط على المثانة بشكل واضح تزداد هذه العلامات.

اقرأ أيضًا: هل ألم الثدي ضروري في أعراض الحمل

6- تقلب المزاج

ويعتبر من أبرز العلامات المبكرة على حدوث الحمل فالتغير الهرموني يتسبب في شعور المرأة بحالة من الغضب والحزن الغير مبرر والبكاء في أوقات كثيرة وأوقات أخري قد تشعر بحالة جيدة.

8- الدوخة

تعتبر من الأعراض المبكرة التي تؤكد حدوث الحمل وتحدث مع جميع الأمهات الحوامل، فتمدد الأوعية الدموية يتسبب في انخفاض ضغط الدم بشكل كبير فتحدث حالة من الدوار وعدم الاتزان.

تستمر أعراض الدوار في خلال الثلاث شهور الأولي من الحمل وتقل تدريجيا ولكن في حالة إن كانت الدوخة مصاحبة بنزيف شديد يجب استشارة الطبيب.

9- الإمساك

حيث يتسبب إفراز البروجسترون إلى الشعور بالإمساك بالأمعاء لذلك إذا وجدت نفسك غير قادرة على التبرز فهذه علامة مبكرة على الحمل ويتسبب في تصلب حركة الأمعاء في الشعور بالإمساك.

بعض الأعراض الأخري للحمل قبل الدورة

فالأعراض المبكرة للحمل كثيرة ومتنوعة جدًا وتشمل:

1- الصداع

حيث تنتشر أعراض الصداع في فترة الدورة الشهرية ولكن في الفترة عند حدوث الحمل تسبب هرمونات الأستروجين والبروجستيرون في عمل إضافي لاستقبال الجنين مما يزيد من حدوث الصداع عند الأم.

2- الأوجاع والآلام

يتسبب تمدد الأربطة والمفاصل في حدوث ألم في منطقة العمود الفقري وذلك من أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

3- وجود طعم غريب في الفم

يبدأ الشعور بوجود مذاق غريب في الفم مع بداية فترة الحمل كالشعور بمذاق معدني يظل موجودًا في الفم ويختفي هذا الشعور بعد فترة من الوقت وهو من أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

4- الإفراط في العطش

حيث يزداد الشعور بالعطش خاصة في بداية فترة الحمل فالزيادة في الدم تزيد هذا الشعور بشراهة.

5- تغيير مخاط عنق الرحم

فمخاط عنق الرحم هو كشاف مبكر عن الحمل فيظهر المخاط العنقي بشكل أكثر سماكة ويبدو بشكل كريمي وذلك أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

6- ضيق التنفس

من العلامات المبكرة على حدوث الحمل لأن الجسم يبدأ في طلب المزيد من الأكسجين والدم للتنفس ويستمر هذا طوال فترة الحمل ويعتبر ذلك من أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

7- الترويل

العديد من النساء تنتج اللعاب السائل قبل أن تفوتهن الدورة الشهرية وهذه هي حالة القيء المفرط الحملي.

8- الهبات الساخنة

من أكثر الأعراض الواضحة وتكون شائعة عند النساء في بداية الفترة التي تسبق فترة الحمل، وتستمر الهبات الساخنة لعدة ثوان أو دقائق.

اقرأ أيضًا: هل أعراض الحمل تظهر وتختفي

9- البقع وحبوب الشباب

تحدث في خلال مرحلة العمر المبكر وتظهر بشكل مباشر مع زيادة مستويات الهرمون بعد الحمل وذلك من أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

10- الأحلام الغريبة

من أعراض الحمل التي تعاني منها بعض النساء في الأسبوع الأول أو حتى في الأسابيع الأولي وهي وجود أحلام غريبة بشكل مستمر ورؤية أشياء غريبة أيضًا.

متي تحدث أعراض الحمل قبل أن تفوتك الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية قد يكون بسبب عدة عوامل مختلفة وقد تكون هناك فرصة بحدوث حمل في حالة تأخر الدورة الشهرية، وقد تتأخر الدورة الشهرية بسبب عوامل أخري مثل التوتر والإجهاد واضطرابات الأكل أو زيادة الوزن والسمنة او الغدة الدرقية والتكيسات.

الفرق بين متلازمة الطمث وأعراض الحمل

أعراض الحمل في كثير من الأحيان تتشابه بشكل كبير مع أعراض دورة الطمث، لذلك عليكي الانتظار فترة أطول حتى تتأكدي من الحمل في حين أن الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هو إجراء اختبار وفحص الحمل وذلك بالإضافة إلى أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

كم من الوقت يجب أن تنتظري حتى تقومين بإجراء اختبار الحمل في المنزل

الأعراض في العادة تظهر قبل أسابيع من الدورة الشهرية ولكن ينصح بانتظار أسبوعين من تاريخ التبويض لإجراء اختبار الحمل المنزلي وهناك 90% من السيدات لديهم فرص في الحصول على نتائج صحيحة عند إجراء اختبار بعد تاريخ الدورة.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

توجد مجموعة من الفروق الواضحة والمميزة بين الدورة الشهرية وبين الحمل ويمكن ذكرها من خلال الآتي:

الآم الثدي في فترة الحمل تستمر طوال فترة الحمل وتكون الآم قوية أما الآم الثدي في فترة الدورة الشهرية تكون أقل حدة وتنتهي في نهاية فترة الدورة.

  • تتزايد الآم البطن في الحمل ومع مرور الشهور أما الآم البطن في فترة الدورة الشهرية تكون محتملة وتكون في أول ثلاث أيام فقط من الدورة.
  • في الحمل تزداد الشهية علي الأكل بشكل كبير مع وجود شهية كبيرة على تناول المأكولات الغريبة أما في فترة الدورة الشهرية نشعر بالشهية المنفتحة على السكريات والحلويات.
  • في فترة الحمل تشعر المرأة بتعب شديد ويتزايد مع الأيام مع الشعور بضيق في التنفس ووجع في المفاصل والعظام.
  • في الحمل يكون المغص شديد ومتزايد وذلك على عكس الدورة الشهرية يكون المغص وقتها فقط ويتلاشى.

ويمكن الاهتمام بذلك بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

متي تحدث أعراض الحمل قبل الدورة

موعد حدوث هذه الأعراض غير محدد ولكنة يختلف من امرأه لامرأة أخري لذلك يختلف علي حسب طبيعة الجسم وشدة أعراض الدورة الشهرية والآم الثدي والانتفاخ والغثيان.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد 15 يوم من الإبرة التفجيرية

لون البول والدلالة على حدوث حمل

من الجدير بالذكر أن المرأة تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء في خلال الفترات الأولي من الحمل، وذلك لأن كمية كبيرة من الدم تصل إلى الجنين فيتسبب ذلك في زيادة شرب الماء وبالتالي يتغير لون البول ويتحول للون البني قليلًا.

وتلك العلامة من العلامات الواضحة على حدوث الحمل ولكن للتأكد عليكي إجراء فحص الطبيب.

نجد أن أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم كثيرة ومتنوعة ولكن يجب علينا أن نفرق جيدًا بينها وبين متلازمة الحيض، حتى لا يحدث تداخل بين الأمرين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.