محتوى يحترم عقلك

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين والعلامات الأكيدة

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين تعد من الأمور الواجب معرفتها لكي لا تقع المرأة في خطر حدوث الإجهاض، حيث تعتبر أيام الحمل الأولى من أصعب فترات الحمل فقد تقوم المرأة الحامل بأعمال شاقة دون علمها بحدوث الحمل، مما يجعل الحمل في خطر، لذا سوف نعرفكم على أهم أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين من خلال موقع زيادة في السطور التالية.

حول حدوث الحمل

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين

حدوث الحمل ينتج عنه العديد من التغيرات الجسدية والنفسية عند المرأة الحامل، وهذه التغيرات ينتج عنها القلق والتوتر عند السيدات اللاتي يجربن هذا الشعور لأول مرة، وتعتبر هذه الأعراض التي تحدث للمرأة في بداية فترة الحمل طبيعية للغاية.

هذه التغييرات تنتج بسبب عملية تلقيح البويضة، وتتم هذه العملية عن طريق تلقيح بويضة الأنثى بحيوان منوي خصب داخل الرحم، وبعد إتمام عملية التلقيح تعلق البويضة التي تم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي بجدار الرحم، ويتم انقسام البويضة وحدوث عملية جديدة تسمى بعملية الإخصاب بعد مرور أسبوع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين

يعتبر الحمل بالنسبة للمرأة البكر هو حلم فالأمومة شعور رائع وفريد من نوعه، لهذا السبب تراقب المرأة المتزوجة التغييرات التي تحدث لها والأعراض قبل موعد الدورة الشهرية، وذلك لمعرفة إذا كانت حامل أم لا، وذلك بسبب أن أعراض الحمل المبكرة تتشابه كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية.

كما أن هناك أعراض حمل كاذبة وهي تتشابه مع علامات الحمل الصحيحة، لذا سوف نقدم لكم أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين في التالي:

الغثيان والقيء

يعد الغثيان من أبرز علامات الحمل التي تحدث للمرأة منذ بداية فترة الحمل، ويستمر هذا الشعور لمدة ثلاثة أشهر، وقد يستمر هذا الأمر طوال فترة الحمل، وتحدث هذه الأعراض خاصةً في فترتي الصباح والظهيرة من اليوم، وذلك بسبب تغير الهرمونات بسبب ارتفاع نسبة الأستروجين عند الاستيقاظ من النوم.

الجدير بالذكر أنه قد ظهر في الوقت الحالي مع التقدم العلمي في مجال الطب، قد تم التوصل إلى بعض الأدوية التي تساعد على تهدئة الشعور بالغثيان، وتلك الأدوية تعد آمنة تمامًا على صحة الأم الحامل وجنينها.

الشعور بالنعاس الدائم

يتم إفراز هرمون الحمل HCG، ويؤدي ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون هو الذي يؤدي إلى الشعور الدائم بالإرهاق والتعب والإعياء، الذي يؤدي بدوره إلى الرغبة في النوم من أجل الراحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الحمل في أول عشرة أيام

الشعور بآلام أسفل الظهر

غالبًا ما تشعر السيدات الحوامل بآلام شديدة في أسفل منطقة الظهر في بداية فترة الحمل، وهو يعد هذا من الأعراض الطبيعية التي تحدث بسبب إفراز الجسم لهرمون الريلاكسي، يساعد هذا الهرمون على استرخاء عضلات الظهر، وعضلات الحوض.

ألم بمنطقة البطن

تعد هذه الآلام في الفترة الأولى من الحمل وقبل نزول الدورة الشهرية من العلامات الشائعة، والتي ينتج عنها نزول بعض الدماء القليلة، والتي لا تعد خطرًا على الحمل، فهي تحدث نتيجة عن انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم وحدوث الحمل.

التغييرات النفسية

تعد هذه العلامة من أهم أعراض الحمل المبكرة، وهي التقلبات المزاجية والنفسية، وشعور المرأة الحامل بالقلق والاكتئاب خلال هذه الفترة يحدث بسبب زيادة مستويات نسبة هرموني الاستروجين والبروجسترون خلال فترة الحمل.

الحساسية تجاه الروائح

تصبح المرأة الحامل خلال فترة الحمل أكثر حساسية تجاه الروائح القوية والنافذة، وهذا الشعور يسبب الإحساس بالغثيان والشعور بالقيء، الأمر الذي يجعل المرأة تتجنب بعض أنواع الأكلات المختلفة والأصناف المحددة، ويحدث هذا الأمر خاصة في الأشهر الأولى من فترة الحمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تبان أعراض الحمل

تزايد الرغبة في التبول

يعد هذا العرض من أبرز أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين، وهذه من الإشارات التي تعتبر من علامات الحمل المبكرة الأكثر شيوعاً، والتي تشعر بها المرأة في بداية تكوين الجنين ويتم إفراز هرمون الحمل الذي يعمل بدوره على تغيير طبيعة الجسم.

دائمًا ما تشعر المرأة الحامل برغبة شديدة في التبول، ويحدث هذا الأمر في فترة تبدء من الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل، وهذا يحدث نتيجة لتغير نسبة الهرمون، وزيادة حجم الرحم حتى يقدر على احتواء كيس الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى الضغط على المثانة، ويتسبب بالرغبة في التبول باستمرار.

تغير شكل الثديين

يحدث في بداية فترة الحمل ملاحظة المرأة تغير ملحوظ في لون حلمة ثديها فيصبح اللون داكن عن اللون الطبيعي لها، وهذا التغيير يعتبر مؤشر وعلامة قوية على حدوث الحمل، وينتج هذا التغيير بسبب إتمام عملية إخصاب البويضة بجدار الرحم.

كما يزداد حجم الثدي وتشعر المرأة الحامل بالامتلاء، وذلك بسبب استعداد الغدد اللبنية في الثديين لإفراز اللبن للرضاعة، لذلك تشعر المرأة بثقل وألم قوي في الثديين، وتطرأ هذه التغيرات بدايةً من الأسبوع الأول من فترة الحمل.

الإحساس بالجوع الدائم

النساء الحوامل تشعر دائمًا بالجوع في بداية فترة الحمل، والشعور بالرغبة في تناول أصناف معينة من الطعام قد تكون لا تتناولها قبل الحمل، وهذا الشعور يعتبر طبيعي في هذه الفترة، وذلك يحدث بسبب تغير الهرمونات عند المرأة الحامل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الحمل الكاذب وأسبابه

حرقان في المعدة

إن الشعور بحرقان في فم المعدة يعتبر من الأعراض المنتشرة التي تحدث خلال بداية فترة الحمل، وذلك العرض يحدث نتيجة وجود خلل في عملية هضم الأطعمة، الأمر الذي يؤدي إلى ازدياد إفراز العصارة الصفراوية بالمعدة التي تسبب الشعور بالحرقة.

كما يحدث خلل في عملية الهضم نتيجة ارتفاع إفراز الجسم لهرمون البروجسترون الذي يسبب بطء عملية الهضم.

انسداد الأنف

يعد انسداد الأنف من أبرز علامات الحمل المبكرة، ويحدث ذلك بسبب زيادة إفراز هرمونات الحمل، وإنتاج المزيد من الدم بسبب الحمل، الأمر الذي يتسبب في انتفاخ الأغشية المخاطية وجفافها، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى التعرض للنزيف.

علامات الحمل المبكرة الأكيدة

تختلف علامات الحمل من امرأة إلى أخرى، من حيث عدد العلامات، وذلك لأن طبيعية كل جسم تختلف عن الأخرى، على الرغم من ذلك هناك علامات تظهر على المرأة قبل موعد نزول الدورة الشهرية.

لكن وقفًا للدراسات الطبية والعلمية تعد هذه العلامات من الأعراض المجمعة التي تشعر بها كافة النساء الحوامل تبعًا للتغييرات الفسيولوجية التي تطرأ عليهم ووفقًا لاستجابة الجسم لأي عرض منهم، وسوف نعرضها لكم في التالي:

  • إحساس المرأة بانتفاخ في منطقة البطن، وبطئ في عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، ويرجع ذلك بسبب إفراز هرمون الحمل، وتشعر بعض السيدات الحوامل بإمساك شديد في الشهور الأولى بسبب بطء عمل الجهاز الهضمي.
  • ملاحظة وجود خيوط بيضاء رفيعة في البول، وهذا العرض قد لا يحدث مع كافة السيدات الحوامل.
  • الشعور بتغيير في رائحة البول فتكون رائحته نفاذة، بالإضافة إلى تغيير لونه إلى اللون الأصفر الداكن.
  • الإحساس بالعطش الدائم والرغبة في شرب المياه باستمرار.
  • من علامات الحمل الأكيدة هي التعرض لارتفاع في درجة حرارة الجسم وزيادة التعرق، ويختلف الأمر في الدورة الشهرية حيث يحدث انخفاض في درجة حرارة الجسم.
  • تلاحظ المرأة الحامل في بداية الحمل يزداد معدل ضربات القلب.
  • قد تتعرض المرأة الحامل في بعض الأحيان من نزيف اللثة الفجائي التابع لأعراض الحمل المبكرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يجب عمل اختبار الحمل؟ وما هو الوقت الأنسب لإجرائه؟

قد قدمنا لكم أبرز أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين، وذلك حتى تحرص المرأة على حركتها وعلى عدم القيام بالأعمال الشاقة التي قد تعرضها إلى خطر الإجهاض، وقد تعرفنا كذلك على أهم أعراض الحمل الأكيدة المبكرة، وتطرقنا إلى معرفة كيفية حدوث الحمل الطبيعي، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.