محتوى يحترم عقلك

أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين

أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين تلقيح البويضة هو أول مرحلة من مراحل الحمل ويحدث ذلك خلال مرحلة الإباضة التي تمر على المرأة قبل بداية مرحلة الطمث، ونتيجة للتلقيح تظهر عدة أعراض ولذا سنتحدث عبر موقع زيادة عن أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول من التلقيح

أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين

أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين

تلقيح البويضة يتم خلال فترة الإباضة عند خروج البويضة مكتملة النضج من المبيض قبل بدأ فترة الطمث بمدة تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوم، والتي تكون المرأة خلالها في فترة الخصوبة.

ولذا ينصح الأزواج بممارسة العلاقة الجنسية بشكل منتظم خلال فترة التبويض، وبعد مرور هذه الفترة تبدأ المرأة في السؤال عن ما هي أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين والتي تكون كالتالي:

1_ التنقيط

التنقيط هو نزول قطرات من دم فاتح اللون بعد تلقيح البويضة مباشرة  حيث أن البويضة بعد تلقيحها بالحيوان المنوي تبدأ رحلتها في الذهاب إلى عنق الرحم، والاستقرار داخل البطانة وبدأ تكوين الجنين.

ويستمر التنقيط أو النزيف لمدة تتراوح ما بين يومين أو 3 أيام كحد أقصي ولكن في بعض الحالات يحدث استمرار لنزول دم التنقيط لمدة طويلة عن المعدل الطبيعي، وفي تلك الحالة لابد من الذهاب إلى الطبيب فوراً لتجنب التعرض إلى الإجهاض.

ويمكن التفرقة ما بين دم الدورة الشهرية ودم التنقيط من خلال الكمية لأن كمية دم التنقيط تكون أقل من كمية دم الدورة الشهرية، وبالإضافة إلى ذلك يكون دم الدورة أحمر غامق.

2_ تغيرات الثدي

من أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين حدوث عدد من التغيرات في الثدي مثل ظهور لون داكن حول الحلمات، وزيادة حجم الثدي بشكل ملحوظ عن الحجم في الأيام الطبيعية كماً يحدث في فترة الدورة الشهرية.

كماً أن الثدي يصبح أكثر حساسية مما لا تستطيع المرأة لمسه وكثيراً ما تشعر بالألم والوخز، وظهور بعض من التورمات في الثدي وكذلك تزداد عدد الأوردة البارزة وكل تلك التغيرات تحدث نتيجة زيادة إفراز هرمونات الحمل.

وللحد من هذه التغيرات ينصح باستخدام كمادات الماء الدافئ على الثدي والابتعاد عن ارتداء حمالات الثدي التي تصنع من أسلاك داعمة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول من التلقيح

3_ زيادة البول

بعد تلقيح البويضة تلاحظ المرأة أن عدد مرات التبول أصبحت أكثر من المعدل الطبيعي، والأطباء يعتقدون أن السبب هو زيادة معدل احتباس السوائل في أطراف الجسم نتيجة اضطراب إفراز الغدد للهرمونات الجنسية مثل الأستروجين والبروجسترون.

ولكن هناك مجموعة أخرى من الأطباء يرجعوا سبب كثرة التبول إلى ضغط الجنين على المثانة، ولذا تزداد عدد مرات التبول مع تقدم السيدة في الحمل.

4_ ارتفاع درجة الحرارة

من أعراض الحمل بعد التبويض بيومين هو ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك بسبب خلل الهرمونات الذي تتعرض له السيدة بعد إخصاب البويضة.

5_ الإحساس بالإرهاق

كثرة الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال فترات الحمل تجعلها تصاب بالإجهاد والتعب، وكثراً ما تكون غير قادرة على القيام بالمهام المنزلية أو الذهاب إلى العمل ومباشرة الحياة بشكل طبيعي.

وذلك يحدث أيضاً بسبب ارتفاع معدل ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر بالدم مما يجعل كمية الطاقة المستهلكة أعلى من المعدل الطبيعي.

6_ الرغبة في النعاس

من أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين هو استمرار النوم لفترات طويلة عن المعتاد وتشعر كذلك السيدة بالرغبة في النوم، وذلك يكون نتيجة التعرض إلى زيادة إفراز الهرمونات الجنسية مثل هرمون الأستروجين والبروجسترون.

ولذا في حال استمرار  نوم السيدة بكثرة لعدد ساعات يصل إلى أكثر من 7 ساعات من الممكن أن تكون السيدة حامل، ويمكنها إجراء اختبار الحمل في المنزل للتأكد من الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد 15 يوم من الإبرة التفجيرية

7_ الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها المرأة أو السيدات سواء في الأيام العادية من الزواج أو حتى قبل الزواج ومن الطبيعي أن تكون الإفرازات بلا رائحة ولا تسبب الشعور بالحكة وتكون بنسبة محددة.

ولكن بمجرد تلقيح البويضة تبدأ كمية الإفرازات في الزيادة كماً أنها تكون ذات لون بني، وهناك إفرازات باللون الأبيض وتلك الإفرازات تكون طبيعية في الأسابيع الأولى من الحمل ولكن في حالة ظهور إفرازات غير طبيعية.

والتي تكون باللون الأخضر أو الأحمر أو الأصفر وكذلك تتسبب في الشعور بالحكة وينتج عنه رائحة كريهة لابد من زيارة الطبيب، وذلك لأن في الغالب يكون سبب هذه الإفرازات هو الإصابة بالأمراض الجنسية التي قد تؤدي إلى الإجهاض.

8_ الإصابة بالإمساك

كثرة إفراز الهرمونات الجنسية مثل هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون تتعرض المرأة إلى استرخاء عضلات الأمعاء والمعدة، وذلك ينتج عنه قلة حركة العضلات واضطراب في عملية الهضم.

ولذا تصاب المرأة بالإمساك وكثرة تراكم الفضلات داخل الأمعاء وضعف عملية الإخراج، وللتغلب على هذه الأعراض لابد من استهلاك كميات وفيرة من الماء وزيادة معدل الحركة لتنشيط الدورة الدموية.

ومن الجدير بالذكر أن السيدة الحامل تمنع من استخدام أي أدوية طبية دون وصف من الطبيب، ولأن ذلك من الممكن أن يسبب عدد من الأضرار الصحية على الجنين مثل التعرض إلى الإجهاض أو الإصابة بالتشوهات الخلقية.

9_ الغثيان الصباحي

حوالي 99% من السيدات الحوامل يتعرضن إلى الغثيان بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، وفي الغالب يكون الغثيان أكثر حدوثاً في الصباح الباكر ولكن هناك سيدات يعانون من مشكلة الغثيان طوال ساعات النهار.

والغثيان يكون نتيجة ارتفاع نسبة هرمونات الحمل داخل الجسم مثل هرمون الأستروجين كماً أن الغثيان عند بعض السيدات يكون مصحوباً بشعور القيء، وللحد من الغثيان ينصح بتناول المشروبات الدافئة من الأعشاب الطبية مثل شاي الزنجبيل.

10_ انتفاخ البطن

كثرة الاضطرابات الهرمونية والتغيرات التي تطرأ على السيدة طوال فترة الحمل تتسبب في إصابتها بانتفاخ البطن، وذلك يحدث بشكل كبير نتيجة احتباس الغازات والسوائل داخل الجسم.

11_ ألم البطن

ألم البطن

تصاب السيدة خلال الأسابيع الأولى من تخصيب البويضة بألم في البطن بسبب كثرة التقلصات المعدية التي تصاب بها، وزيادة إفراز الهرمونات الجنسية مثل هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين سبب كذلك في الشعور بألم في البطن.

اقرأ أيضًا: هل تختفي أعراض الحمل في الشهر الثالث

12_ اضطراب الشهية

من أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين هو المعاناة من فقدان الشهية تجاه أنواع معينة من الطعام، والرغبة في تناول أنواع أخرى من الطعام بشراهة حيث بعض السيدات يرغبن في تناول الأطعمة الحمضية والبعض الأخر يرغبن في تناول الأطعمة السكرية.

13_ سوء الحالة المزاجية

زيادة الاضطرابات الهرمونية خاصة زيادة إفراز هرمون الأستروجين يؤثر على الحالة المزاجية للمرأة حيث كثيراً ما تشعر بالحزن، والقلق والتوتر وللحد من هذه الاضطرابات يمكن ممارسة تمارين اليوجا للاسترخاء.

14_ ألم الظهر

تشعر السيدة بألم أسفل الظهر نتيجة لزيادة الضغط على فقرات الظهر ويصبح الألم أكثر حدة مع زيادة حجم الجنين في الأشهر الأخيرة.

15_ طعم معدني

بعد تلقيح البويضة وفي الأسابيع الأولى من الحمل تبدأ السيدة بالإحساس بمذاق معدني في الفم، ولا يشكل أي ضرر ويمكن التغلب عليه من خلال تناول النعناع والتقليل من تناول الأطعمة الأكثر حامضية أو التي تصنع من السكر.

16_ بثور في الوجه

بثور في الوجه

عدد قليل من السيدات يعانون من ظهور بثور الوجه بعد تلقيح البويضة بسبب الاضطرابات الهرمونية.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

نصائح للسيدة الحامل

نصائح للسيدة الحامل

في إطار حديثناً عن أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين يجدر بناً الإشارة إلى عدد من النصائح للسيدة الحامل التي ينصح باتباعها خلال فترة الحمل، ومن ضمن هذه النصائح التالي:

  • الاهتمام بتناول الطعام الغني بحمض الفوليك مثل الحمضيات والخضراوات الورقية والفاصوليا، وذلك لأن حمض الفوليك يلعب دور كبير في حماية الجنين من التشوهات الخلقية.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة حتى لا يزداد الضغط على الرحم وتعرض الجنين إلى الإجهاض.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد لحماية المرأة الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية المختصة للحامل حيث تعتبر من الأسباب التي تسهل من عملية الولادة الطبيعية.
  • شرب الماء بما يعادل 2 أو 3 لتر على مدار اليوم.
  • الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات حتى لا يكتسب الطفل وزن زائد.
  • أثناء ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل ينصح بضرورة استخدام الواقي الذكري، وذلك للتقليل من فرصة إصابة المرأة بالعدوى البكتيرية أو الأمراض الجنسية التي تؤدي إلى الإجهاض.
  • تناول نسبة أقل من الأطعمة التي تحتوي على الكافيين.
  • الابتعاد عن استخدام أي أدوية طبية قبل الرجوع إلى الطبيب المعالج.
  • محاولة الحفاظ على الوزن الصحي من خلال الابتعاد عن الوجبات السريعة.
  • الحرص على مد الجسم بجميع أنواع العناصر والفيتامينات الضرورية من خلال تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة.
  • تناول الأسماك البحرية لأنها غنية بالأحماض الدهنية التي تعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • زيارة الطبيب المعالج بصورة دورية للاطمئنان على صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد اشعة الصبغة مباشرة

وفي ختام مقالناً نكون قد قمناً بالرد على استفسار ما هي أعراض الحمل بعد التلقيح بيومين، وتحدثناً عن بعض النصائح للسيدة الحامل التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة الجنين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.