تحاميل تثبيت الحمل

تحاميل تثبيت الحمل هي الطريقة التي يلجأ إليها الأطباء في الشهور الأولى من الحمل، حيث يحدث الحمل عند إخصاب البويضة وانتقالها عبر قناة فالوب لتستقر في جدار الرحم، ويحدث للبويضة العديد من الإنقسامات حتى تتحول إلى الزيجوت وهو الجنين في المراحل الأولى، لذلك سنقوم بذكر كافة المعلومات عن تحاميل تثبيت الحمل باللإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى عن الحمل في هذا المقال عبر موقع زيادة.

تحاميل تثبيت الحمل

إن تحاميل تثبيت الحمل تحتوي في مكوناتها على هرمون البروجسترون والذي يحدث بعض التغيرات في بطانة الرحم، حتى يسهل عملية استقرار البويضة الملقحة في جدار الرحم في الشهور الأولى من الحمل، وتعد التحاميل مخصصة للاستخدام المهبلي أو الشرجي، حيث يتم إدخال أداة تحتوي على الدواء داخل المهبل.

ويستمر استخدام تحاميل تثبيت الحمل حسب الحالة الصحية للمرأة و اسجابتها للدواء، حيث يتم استخدامه مرتين أو ثلاثة لمدة عشر أسابيع تحت إشراف الطبيب المختص.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء مع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والتجلطات الدموية والصداع والربو ومرض السكري والاكتئاب.

هناك جرعات مختلفة لتحاميل البروجسترون المعروفة والتي يتم استخدامها وتحديد الجرعة من قبل الطبيب، وتكون الجرعة 200 و 400 ملي جرام.

إقرأ أيضًا: متى تؤخذ إبر تثبيت الحمل ؟

الأثار الجانبية لتحاميل تثبيت الحمل

قد ينتج عن تحاميل تثبيت الحمل بعض الأثار الجانبية والتي قد تسبب الإزعاج للكثير من النساء، ولكن في بعض الحالات يجب استخدامها إذا كان تم وصفها من قبل الطبيب المختص.

  1. أعراض الجلطة الدموية مثل: ألم في الصدر والسعال المفاجئ والتنفس السريع.
  2. أعراض تجلط الدم في الساقين مثل: ألم وتورم وإحمرار في الساقين.
  3. الدوار والارتباك والنعاس.
  4. ألم شديد في المعدة والغثيان والإسهال والإمساك.
  5. حدوث نزيف مهبلي.
  6. الشعور بالتهاب وحرقة عند التبول.
  7. ظهور الأعراض المصاحبة للاكتئاب مثل: مشاكل في النوم وتغير المزاج.
  8. الشعور بوجود تكتل في الثدي.
  9. حدوث مشاكل في النظر.
  10. الأعراض المصاحبة للنوبة القلبية مثل: ألم في الصدر وألم في الفك أو الكتف والغثيان والتعرق الشديد.
  • الشعور بمشاكل في الكبد والتي تتمثل في: الغثيان وألم في الجزء العلوي من المعدة وحكة وشعور بالتعب وفقدان الشهية وتغير لون البراز.

دواعي استخدام تحاميل تثبيت الحمل

يتم استخدام تحاميل تثبيت الحمل في بعض الحالات، وللحصول على الفائدة السليمة من هذا الدواء، ينصح باستخدامه بصورة منتظمة على فترات متساوية وفي نفس الأوقات يوميًا، وتتمثل أهم الحالات التي تستدعي استخدام تحاميل تثبيت الحمل في:

  1. يساهم هذا الدواء في تثبيت الحمل خاصة في الشهور الأولى.
  2. يساعد على استقرار البويضة الملقحة في جدار الرحم في بداية الحمل.
  3. كما يتم استخدام تحاميل تثبيت الحمل أيضًا في توقف نمو بطانة الرحم المفرط في النساء بعد سن اليأس.
  4. وكذلك تستخدم في استمرار الدورة الشهرية عند النساء اللواتي لم يصلن إلى سن اليأس ولكن حدث انقطاع في الدورة الشهرية بسبب نقص نسبة هرمون البروجسترون في الجسم.
  5. تساهم في علاج الخصوبة وذلك بهدف مساعدة النساء على الإنجاب، خاصة النساء التي غير قادرة على الحمل بسبب نقص هرمون البروجسترون الطبيعي في الجسم.

إقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية وأهم النصائح لحدوث الحمل سريعًا

فوائد استخدام تحاميل تثبيت الحمل

هناك بعض الفوائد التي تعود على المرأة عند استخدام تحاميل تثبيت الحمل ولكن تحت استشارة الطبيب المختص والتي تتمثل في:

  1. تعمل على زيادة سمك بطانة الرحم حتى يتم التصاق البويضة الملقحة بجدار الرحم والذي يعمل على تثبيت الجنين في رحم الأم.
  2. كما أنها تحمي من حدوث الإجهاض.
  3. ويعتبر مفعول التحاميل سريع إذا تم استخدامه عن طريق المهبل، كما أن أخذها عن طريق الشرج يكون مفعوله أسرع بكثير من المهبل.
  4. إن تحاميل تثبيت الحمل سايكولوجست أثبتت فعاليتها الكبيرة على تثبيت الحمل، كما ينصح بأخذها عن طريق المهبل لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثمانية وثلاثين يومًا.
  5. كما أن تحاميل تثبيت الحمل (كرينون) تسبب نفس التأثير الذي تسببه تحاميل بروجستيرون التي يتم إعطاءها إلى النساء اللواتي يعانون من نقص في مستوى هرمون البروجستيرون.

أطعمة تساهم في زيادة هرمون البروجسترون في الجسم

يوجد بعض أنواع الطعام الذي يساهم في تحفيز هرمون البروجسترون في الجسم مما يساعد على زيادته، وتتمثل هذه الأطعمة في:

  1. الحبوب الكاملة
  2. السبانخ.
  3. الجزر.
  4. جميع منتجات الألبان.
  5. الأسماك المختلفة.
  6. المحار.
  7. البيض.

أعراض انخفاض مستوى البروجسترون في الجسم

هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود انخفاض في مستوى هرمون البروجسترون في جسم المرأة وهي:

  1. عدم انتظام الدورة الشهرية.
  2. اضطراب المزاج والاكتئاب.
  3. انخفاض الرغبة الجنسية.
  4. الصداع الشديد.
  5. ألم في الثدي.
  6. إنتفاخ في المعدة.
  7. الشعور بالإرهاق.
  8. زيادة في الوزن والأرق.

إقرأ أيضًا: طريقة منع الحمل للعروس الطبيعية والصناعية

نصائح تساعدكِ على تثبيت الحمل

إن مشكلة الإجهاض تسبب الكثير من القلق للنساء الحوامل، لذلك هناك بعض النصائح التي ستساعدك عزيزتي الحامل في تثبيت حملك والولادة بأمان، إليكي أهم 7 نصائح لتثبيت حملك:

  1. تناول حمض الفوليك: إن الأطباء تنصح بتناول حمض الفوليك وخاصة في الشهر الأول والثاني من الحمل، والذي يقلل من فرص إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، كما يساهم في تثبيت الحمل، والذي تجدينه في البقوليات والخضروات الورقية والفاكهة.
  2. تفادي الإجهاد الجسدي: ينصح بتجنب الحركة الكثيرة وممارسة بعض التمارين الخفيفة والتي تساعد في تنشيط الدورة الدموية، كما تحافظ الرياضة على مستويات الهرمون الطبيعية، كما يجب تفادي حمل الأشياء الثقيلة أثناء شهور الحمل.
  3. التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين عالية: يجب تجنب شرب الكافيين أثناء شهور الحمل حيث أنه يؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم، ويسمح بتناول كمية من الكافيين لا تزيد عن 200 مللي جرام في اليوم.
  4. عدم تناول الأطعمة غير الصحية: يجب عليكي اتباع نظام غذائي سليم أثناء شهور الحمل، وتفادي الأطعمة غير المطهوة جيدًا والألبان غير المبسترة حيث أن تناول هذه الأطعمة في شهور الحمل قد تسبب الإجهاض.
  5. الابتعاد عن القلق والتوتر: ينتج عن حالات القلق والتوتر نقص في نسبة الهرمون بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد تؤدي إلى الإجهاض وقتل الجنين ويجب الحرص على الراحة والهدوء والنوم الجيد لفترات مناسبة.
  6. تجنب زيادة الوزن: يجب الانتباه إلى كمية الطعام التي تتناولينه يوميًا أثناء شهور الحمل، وتفادي الأطعمة الغنية بالدهون، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والتي تحتوي على المعادن والفيتامينات، وشرب كمية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميًا.
  7. الابتعاد عن الاشعاعات الضارة: احرصي على تجنب التعرض للأشعة الضارة مثل الليزر في شهور الحمل، بالإضافة إلى الأشعة السينية، كما يجب تفادي المواد التي تحتوي على رصاص وزرنيخ التي يمكن أن تعرض جنينك للضرر.

في نهاية هذا المقال لقد قمنا بالتحدث عن تحاميل تثبيت الحمل ودواعي استخدامها بالإضافة إلى بعض الأثار الجانبية التي قد تسببها، كما قمنا بتقديم بعض النصائح التي تساعدكي على تثبيت حملك والأطعمة التي تزيد من مستوى الهرمون في الجسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.