هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟ ومتى يبدأ ظهور حجم البطن بشكل واضحًا؟ يُعتبر هذان السؤالان من أكثر الأسئلة الشائعة التي تبحث عنها النساء الحوامل، وذلك بسبب توقعهن أن يظهر حجم البطن بشكل أكبر عن المعتاد سريعًا في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك ما سنتحدث عنه اليوم من خلال موقع زيادة.

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟

من الطبيعي أن تحدث العديد من التغيرات في جسد المرأة الحامل أثناء فترة الحمل ويكون بعضها سريع والبعض الآخر بطيء، يثير سؤال هل يكبر بطن الحامل اهتمام الكثير من النساء، بالإضافة إلى إثارة بعض القلق لديهن أيضًا، ولكن لا داعي للقلق، والحقيقة أن بطن المرأة الحامل لا يكبر في الشهر الثاني من شهور الحمل، بل أنه يحافظ على مظهره الأساسي خلال هذه الفترة.

يكون ذلك بسبب صغر حجم الجنين وبالتالي لا يأخد مساحة كبيرة من الرحم، فيبدو البطن بشكله المًعتاد، ولكن ربما تلاحظ المرأة الحامل حدوث انتفاخ بسيط في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك يكون بسبب إصابتها بإمساك متكرر من وقت لآخر مصحوب بتشنجات البطن.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر الثاني

متى يبدأ ظهور حجم البطن واضحًا؟

إذا بدأت المرأة في البحث عن إجابة سؤال هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟ فمن الطبيعي أن يُصاحبه معرفة إجابة سؤال متى يبدأ ظهور حجم البطن بشكل واضح؟ حيث يبدأ البطن في البروز بشكل صغير ولكن يُمكن ملاحظته بداية من الشهر الرابع إذا كانت بكرية.

تزداد البطن في الحجم كلما تقدمت مراحل الحمل لدى المرأة الحامل، حيث يبدأ البطن في الانتفاخ والبروز بشكل واضح، ويكون ذلك بسبب زيادة نمو ووزن الجنين.

في حالة إن كان الحمل ليس الأول لدى المرأة الحامل، فيُمكن أن يبدأ البطن في البروز مع بداية الشهر الثالث، ويكون في هذه الحالة واضحًا بالنسبة إليها ولمن حولها.

إذا كانت المرأة حاملًا بتوأم سيظهر وقتها البطن في الشهر الثالث إذا كان هذا الحمل هو الأول لها أم لا، وفي هذه الحالة يكون تزايد حجم البطن يحدث بشكل سريع، وذلك بسبب زيادة نسبة هرمونات الحمل بشكل كبير في جسد المرأة الحامل.

العوامل التي تؤثر في ظهور بطن الحامل

استكمالًا لسؤال هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟ فيجب ذكر اختلاف العوامل التي تؤثر على ظهور بطن الحامل بشكل سريع من امرأة لأخرى، ومن هذه العوامل ما يأتي:

  • طبيعة جسم المرأة الحامل: فإذا كانت المرأة الحامل رياضية فسوف يتأخر بروز حجم البطن بسبب وجود كتلة من العضلات في منطقة البطن والأرداف.
  • وزن المرأة قبل حدوث الحمل: عادًة يظهر البطن بشكل أسرع إذا كانت المرأة ذات وزن معتدل أو سمين، أما إذا كانت نحيفة فقد يتأخر بروز البطن إلى الشهر الرابع من شهور الحمل.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ بطن الحامل بالظهور

مظاهر نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يحدث للجنين في الشهر الثاني من شهور الحمل العديد من التغيرات بداية من الأسبوع الخامس والسادس، حيث يبلغ حجم الجنين 1.15 سم، ويبدأ القلب بالنبض، وتتطور الدورة الدموية، وتنمو البراعم المسؤولة عن نمو الأطراف.

يبدأ الأنبوب العصبي في التشكيل، وهو ما ينتج عنه لاحقًا المخ والحبل الشوكي والأعصاب.

في الأسبوع السابع والثامن، يبلغ طول الجنين 1.30 سم، ويبدأ القلب في التكوين وكذلك تتكون الأطراف، وينحني الذراعان من عند المرافقين، يبدأ تكون الأذنان إلى الخارج والعينان والجفون والشفة العليا والكبد.

يبدأ الجهاز الهضمي في التكوين ويبدأ الجنين في التحرك داخل الرحم مع عدم شعور الأم بذلك، أما بالنسبة لجنس الجنين فلا يُمكن معرفته في الأشهر الأولى من الحمل، حيث يُمكن معرفته.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

تحدث بعض أعراض الحمل في الشهر الثاني من شهور الحمل بجانب الأعراض المعروفة والشائعة، حيث تبدأ هذه الأعراض في الظهور من بداية الشهر الثاني أو منتصفه أو نهايته

ومن ضمن هذه الأعراض:

  • زيادة الرغبة في التبول وخاصةً في الليل.
  • يبدأ الثديين في النمو بحجم أكبر، ويكون ذلك بسبب ارتفاع مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون.
  • ازدياد الشعور بالتعب والأرهاق، وذلك بسبب تغير الهرمونات وخاصة ارتفاع نسبة البروجسترون مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإجهاد.
  • حدوث التقيؤ والغثيان المستمر يؤدي إلى الإجهاد.
  • عدم القدرة على النوم في الليل، والمعاناة من الأرق، وذلك بسبب زيادة الحاجة إلى التبول في الليل.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد

قدمنا لكم كل ما يخص إجابة سؤال هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟ بالإضافة إلى توضيح إجابة سؤال متى يبدأ ظهور حجم البطن بشكل واضحًا، مع معرفة العوامل المؤثرة في نمو بطن الحامل، ومظاهر نمو الجنين في الشهر الثاني.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.