حضارات ما قبل التاريخ

حضارات ما قبل التاريخ تتنوع من ناحية المقصود بمصطلح التاريخ ذاته، إذا كان المراد بالتاريخ إنه هو التدوين سننظر إلى تاريخ العصر النحاسي والحجري وعصر قبل الأسرات في مصر وما إلى ذلك.

أما إذا كان المراد بالتاريخ في تسمية (حضارات ما قبل التاريخ) هو التاريخ الميلادي الذي بدأ الاعتراف بالتاريخ بعده، وما قبله يتم حسابه بالتناقص حتى نصل إلى الصفر التاريخي المقابل للعام 1 ميلادي بميلاد السيد المسيح سننظر إلى عدد كبير من الحضارات موزعة عبر كافة القارات مثل (الإنكا، المايا، مصر القديمة، اليونان، الرومان،…)   وذلك  ما سنتناوله في هذا الموضوع على موقع زيادة.

حضارات ما قبل التاريخ

حضارات ما قبل التاريخ

لتصنيف حضارات ما قبل التاريخ بصورة سهلة مناسبة لغير المتخصص يجب علينا اتباع نسق ثابت ومنهج بحثى، وأسهل تلك المناهج هو المنهج التاريخي؛ بحيث نتحرر قليلًا من الترتيب التاريخي لوجود الحضارات ونشأتها ونتبع مكان تواجدها في خمس قارات.

حضارات الأميركتين  

يقول علماء الآثار أن قارة أمريكا الشمالية بدأت فيها حضارات ما قبل التاريخ عندما عبر السكان الأوائل إليها عبر مضيق بيرنج قبل نحو عشرة آلاف عام وتكونت مع مرور الوقت عدة  حضارات بعضها يسبق الآخر وبعضها كان متجاور في نفس العصر، أهم تلك الحضارات:

حضارة كارال سوب  3000-2500 ق

تٌعتبر أقدم الحضارات المعروفة في قارة أمريكا الشمالية تقع في وسط البيرو، وهي مدينة كبيرة تضم حوالي 20 قرية مع مركز تجاري في المنتصف، لم تُكتشف إلا مؤخرًا بسبب اعتقاد الناس أن آثارها المغطاة بالرمال تلال ضخمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أبرز الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية بالصور

حضارة الأولمك 1200-400 قبل الميلاد

صاحبة أول أهرامات الأميركتين، كانت تقع على ساحل الخليج المكسيكي كما أنهم أول من اكتشف الكتابة في الأميركتين وأول من زرع نبات الكاكاو

حضارة المايا 500 ق.م – 800 م

أكبر حضارات أمريكا الشمالية وأشهرها، كانت تقع في دولة المكسيك حاليًا، يرى علماء التاريخ إنها كانت مكونة من دويلات صغيرة مستقلة يجمعها لواء واحد، خلفت المايا آثار عظيمة من جداريات وأهرام

حضارة الزابوتيك  500 ق.م – 750 م

من الحضارات التي اندثرت سريعًا نسبيًا وكانت تقع في وسط أرض المكسيك حاليًا.

حضارة ناسكا  1-700 م

الحضارة الأشهر التي يمكن أن ترى آثارها من السماء، فكانت ترسم رسوم هندسية لطيور وحيوانات ومحاربين على أرض الوديان باقية إلى الآن.

حضارة  تيواناكو 550-950 م

كانت تقع على ضفة بحيرة تيتيكاك، موقعها الحالي على الحديد بين دولتي بوليفيا والبيرو، وباقي لها آثار عملاقة إلى يومنا هذا.

حضارة الواري 750-1000 م

كانت تقع في جبال الأنديز من بلاد البيرو وذات تأثير عظيم على كافة الحضارات اللاحقة لها.

حضارة الإنكا  1250-1532 م

من أكبر الحضارات في الأمريكيتين كلهما وبقيت صامدة حتى أسقطها الإسبان عند اكتشاف الأميركتين، تشتهر بنظام  الكتابة الأصيل الذي ابتكروه، كما تشتهر بالمباني العظيمة المقاومة للزلازل والفنون التراثية.

حضارة الأزتك 1430-1521 م

كانت الأزتك في ريعان شبابها حين غزا الأوروبيون الأميركتين لذلك ظلت صامدة فترة تحارب قبل أن تسقط، وبالطبع آثارها العظيمة باقية إلى يومنا هذا.

حضارات إفريقيا

المشهور عن حضارات ما قبل التاريخ في إفريقيا أنه مصر القديمة فقط إلا أن هذا خطأ شائع؛ فهناك عدة حضارات عظيمة أخرى قد نشأت على أرض القارة السمراء، فأهم الحضارات القديمة في إفريقيا هي:

الحضارة المصرية القديمة (الفرعونية)

في حوالي عام 3150 ق م ظهرت الحضارة على ضفاف نهر النيل كما انفجر الكامبري  قبل 542 في كوكب الأرض، كانت مصر دون نهر النيل مجرد صحاري قاحلة لكن بعدما شق طريقة إلها وتحول مساره ومع آلاف السنين من الفيضانات كون شريط ضيق من الطمي الأسود حول ضفتيه الذي كان عامل جذب للمستوطنين من الجنوب (الهضبة) ومن الشمال (بلاد ما بين النهرين).

أغلب الذين هاجروا إلى ضفاف النهر كان مزارعين، بعد عدة عصور تكاثر عدد البشر وقسموا أنفسهم إلى منطقتين كبرتان هي مصر العليا ومصر السفلى، وبعد توحيدها بدا تاريخ مصر القديمة المكون من عدة ممالك تم تقسمها تاريخيًا إلى:

  • المملكة القديمة 1686 ق م: 2181ق م ..يسمى عصر بناة الأهرام
  • المملكة الوسطى
  • المملكة الحديثة 1570 ق م: 1070 ق م

تم هذا التقسم من خلال الفترات التي تقسم الممالك من عدم الاستقرار الإداري والفوضى المعروفة بالفترات المتوسطة:

  • الفترة المتوسطة الأولى التي تفصل بين المملكة القديمة والمملكة الوسطى
  • الفترة المتوسطة الثانية التي تفصل بين المملكة الوسطى والمملكة الحديثة
  • الفترة المتوسطة الثالثة التي تفصل بين المملكة الحديثة وانهيار الحضارة المصرية القديمة.

لكن الدارس للتاريخ القديم في مصر سيجد أن الحضارة بدأت من قبل التاريخ، فكما يقال “جاءت مصر ومن ثم جاء التاريخ” وهذا يتضح في تقسيم التاريخ على النحو التالي:

حضارة قبل التدوين والأسرات

ظهرت على أرض مصر حضارات قبل التاريخ المعروف مثل:

  • حضارة الماردة 4800 ق م: 4200 ق م
  • حضارة الأوماري 4600 ق م: 4400 ق م

هتان الحضارات استوطنوا ضفاف نهر النيل وزرعوها وصنعوا أدوات لكنهم لم يكتشفوا المعادن بعد لذلك كانت أدواتهم حجرية.

  • الحضارة البدارية.

من أول الحضرات التي اكتشفوا الخزف وصناعة الفخار وكانوا يؤمنون بالحياة الأخرى ومنهم بدأت فكرة دفن مقتنيات الميت معه.

  • الحضارة النقادية الأولى (الحقبة العمرانية) 4000ق م: 3500 ق م.

من أهم حضرات مصر العليا التي ظهر بها البناء المتطور واكتشفوا المعادن التي أصبحت أهم السلع في ذلك العصر مثل النحاس الذي ساعد على جعلها أهم المراكز التجارية.

  • الحضارة الغرزية (النقادية الثانية)

بدا الاستخدام للقرميد المحروق في البناء وبناء المقابر ذات الحجرات في ذلك العصر.

  • الحضارة النقادية الثالثة 3200 ق م: 3050 ق م.
  • فترة السلالات المبكرة 3050 ق م: 2686 ق م.

نهاية  الحضارة المصرية القديمة

بعد انتصار النبويون أسسوا السلالة الخامسة والعشرون لكن ذاك الحكم لم يدم طويلًا فغزى الأشوريين مصر ونهبوا المملكة وبعد رحيلهم تم تأسيس الأسرة السادسة والعشرون وطال حكمهم قرابة المائة عام، إلا أنهم أيضًا سقطوا على يد الفرس الذين أسسوا الأسرة السابعة والعشرون وسقطوا بدورهم على يد “أمرطايوس ” مؤسس الأسرة الثامنة والعشرون التي سقطت لضعفها.

تلاها حكم المصرين لأنفسهم مرة أخرى لفترة أسرتين ثم غزا الفرس مصر مرة أخرى مؤسسين الأسرة الحادية والثلاثين إلا أنهم لم يدم حكمهم أكثر من عشرة سنوات هي الأكثر ظلم في تاريخ مصر؛ تم استعباد الشعب ونهب المعابد وخرابها.

انتهى ذاك العصر ببداية العصر البطلمي في مصر على يد الإسكندر الأكبر عدما غزا مصر 332 ق م الذي لم يتخذ مصر مجرد أرض يحتلها بل جعلها جزء من إمبراطوريته وبنى العاصمة الجديدة التي تحمل اسمه “الإسكندرية” على شاطئ المتوسط، الذي انتهى بعد عدة قرون بدوره على يد الفتح الإسلامي لمصر.

أما باقي الحضارات التي نشأت في إفريقيا لا يتوفر عنهم معلومات كثيرة بسبب أنها لم تدم طويلًا، وهي

حضارة أكسيوم

التي تقع في أثيوبيا حاليًا، وكانت تعتبر أكبر مراكز القارة للتبادل التجاري.

حضارة غانا

من اسمها فهي تقع في أرض دولة غانا إلا انها سقطت في عام 1240م تقريبًا.

حضارة نوك

لنم تُكتشف تلك الحضارة إلا في عام 1928 عندما كان ينقب عمال مناجم القصدير في نيجيريا عن القصدير، ويعود تاريخ تلك الحضارة إلى متا بين عام 900 ق م إلى عام 200 م، كان سبب انهيار الحضارة هو تناقص التعداد السكاني بصورة حادة، وتكهن العلماء أن سبب ذلك هو الاعتماد المفرط على الموارد الذي أدى لتناقصها مما تسبب في مجاعات.

حضارة مالي

ظهرت بين القرن الثالث عشر والقرن السادس عشر ميلاديًا، وكانت تعتبر منارة للعلوم يأتيها طلاب العلم من حول العالم.

حضارة الكوش

كانت الحضارة الكوشية قريبة إلى حد بعيد بالحضارة المصرية القديمة فكانوا يبنون الأهرامات ويحنطون موتاهم بل في بعض العصور كان يحكمهم ملوك مصرين في مملكة واحدة ممتدة بين مصر و الكوشة ذلك بسبب التجاور الجغرافي فممالك الكوشة تقع في أرض دولة السودان الحالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية وبعض المعلومات عنها

حضارة سونغاي

من أكبر الممالك على أرض إفريقيا واستمرت قرابة الثمانمائة عام كاملة، وبنت ثروتها من التبادل التجاري الذي يؤمنه جيش ضخم قوي، لكن كان سبب قوتها هو سبب ضعفها فالأرض الكبيرة التي كانت تمدها بالخيرات عندما ضعف الجيش لم يستطع حمايتها فسقطت الإمبراطورية.

حضارة بلاد بونت

بلاد بونت تقع في أرض أثيوبيا الحالية غلا انها اندثرت تمامًا أثارهم بسبب أنهم كانوا يعشون في أكواخ من القصب مثبتة على أعمدة في النهر، مانت حضارته ترتكز على التبادل التجاري وتقوم عليه قد قامت بينها وبين مصر القديمة عدة رحالات تجارية ناجحة.

حضارة قرطاج القديمة

هي أحد المستعمرات الفينيقية القديمة الواقعة في دولة تونس حاليًا، وكان بسبب موقعها المتميز على  ازدهرت جدًا تجاريًا، كان سكانها بارعون في الصناعات اليدوية من سجاد وملابس ووسائد…سقطت الحضارة في قرطاجة القديمة بسبب غزو الإمبراطورية الرومانية لها وحرقهم للمكتبة العامرة بالكتب لديهم.

حضارات أوروبا القديمة

نشأت حضارات ما قبل التاريخ  في القارة العجوز بجوار بحر إيجا، وهناك برز نجم حضارتين عظيمتين هما:

حضارة اليونان القديمة

بدأت الحضارة اليونانية منذ قبل فجر التاريخ منذ العصر الحجري ما بين 6000 ق م: 3000 ق م، ذلك بسبب الطبيعة الغنية في اليونان من وفرة مياه وغابات مليئة بالخيرات.

أول من سكن اليونان هم شعوب جاءت من هضبة الأناضول جذبهم غنى الطبيعة الذي أجبرهم على ترك طبيعة الترحال والاستقرار بجوار الأرض.

تكونت أولى المستوطنات في مقدونيا وثيساليا، كانت في البداية تجمعات بسيطة تضم 50:100 نسمة وفي أواخر العصر الحجي بدأ النظام يدب في تلك العشائر فظهرت أولى التجمعات البشرية حول عام 4800 ق م، وبالتدريك سرى التعقيد في المجتمعات، بعد ذلك ظهرت في اليونان عدة حضارات مثل:

  • الحضارة الككلادية.
  • الحضارة المينوي.
  • الحضارة المسنائية.

تلى تلك الحضارات ما يسمى بـ (عصور الظلام) وهي فترة الانحدار التي تقع بين عامي 1100 ق م إلى عام 800 ق م تقريبًا، في أواخر الفترة الظلام (أواخر الفترة الهندسية) من عام 750 ق م إلى عام 700 ق م تقريبًا، فكونت القبائل الصغيرة مدًا نظامية على هيئة مستوطنات كبرت مع مرور الأيام عليها وأصبحت الأراضي المرتفعة في كل مدينة ذات أبنية مهمة (قصور الحكام و معابد الآلهة) وتم تحصينها ضد الهجوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أقدم الحضارات في العالم بالترتيب ومتى بدأت ومتى انتهت

حضارة إسبارطة

إسبارطة تعتبر أهم تلك المدن المستقلة، وأهم الحضارات اليونانية مكونة دويلة خاصة بها كانت تقع في الجنوب الشرقي من شبه جزيرة بيلونونيز، شكلت مع جيرانها تحالف شبه جزيرة بيلونونيز.

حضارة أثينا القديمة

أثينا القديمة كانت تقع في موقع أثينا الحالية، وكانت هي عاصمة مد اليونان في  عصر الازدهار وبعده وهي أكبر الدويلات المستقلة

حضارات آسيا القديمة

حضارات ما قبل التاريخ في قارة آسيا كثيرة جدًا وصعب حصرها، لذلك سنتناول أهم حضارات ما قبل التاريخ فيها وهي:

حضارة بلاد ما بين النهرين 7000 ق.م

تُعتبر أهم الحضارات في العالم القديم كله بل يعتقد بعض علماء الإنسانيات أنها مهد البشرية ومهد تعلم الزراعة، تُسمى بهذا الاسم لأنها تقع بين نهري دجلة والفرات، تقع حاليًا في الشرق سوريا وبلاد العراق جميعها تقريبًا وبعض من تركيا.

بدأ استقرار البشر في بلاد ما بين النهرين في البداية في الشمال حيث المياه الوفيرة والمطر المناسب بجانب وجود النبات الطبيعي الغذير بالحياة البرية الذي وفر الغذاء للبشر الأوائل، ومن ثم تكونت الجماعات الصغيرة و بعد ذلك ظهرت الزراعة واستقر الإنسان وكون المدن.

مر على بلاد ما بين النهرين عدة عصور أهمها:

  • العصر العبيدي من 5500 ق م: 4000 ق م
  • دخول السومريين 3300 ق م: 2900 ق م
  • عصر السلالات الحاكمة 2900 ق م: 2400 ق م
  • عصر الإمبراطورية الأكادية.
  • سقوط الدولة الأكادية وسيطرة الغوتيون
  • سقوط سومر

حضارة بابل

تأسست بابل على في جنوب بلاد ما بين النهرين على نهر الفرات (بجوار مينة الحلة حاليًا في العراق)، وتنقسم تاريخيًا على عصر الإمبراطورية البابلية القديم وعصر الإمبراطورية البابلية الحديث/ الجديد، كانت بابل تحفة معمارية عظيمة تضم قرابة 20000 نسمة محاطة بأسوار عالية للدفاع عنها، وعقب تطورها أصبحت أهم المراكز التجارية في المنطقة.

يُقسم التاريخ البابلي القديم إلى عدة عصور أهمها:

  • العصر العموري
  • الحقبة البابلية القديمة
  • دخول حمورابي والكاسيين
  • سيطرة العيلاميون وبداية عصور الظلام البابلي
  • عصر الكلدانيون
  • العصر الأشوري
  • الحقبة البابلية الجديدة

انتهت الحضارة البابلية بعد عصر قوة نبوخذ نصر الثاني فلخلفه ملوك ضعفاء جدًا وعمت الاضطرابات البلاد؛ حتى دخل سايروس الأكبر وأعلن نفسه محررًا لبابل وحاول دمج الحضارة البابلية مع الحضارة الفارسية الناشئة، من يومها أصبحت المنطقة محكومة من قبل الفرس حتى الفتح الإسلامي.

حضارة الفرس

الفرس هم شعب رحل من وست آسيا إلى غربها في حوالي عام 1200 ق م، لكنهم كان معهم قبائل أخرى تسمى الميديين.

استقر الفرس في المنطقة الواقعة في جنوب إيران الحالية بينما استقر الميديين في الشمال الغربي له، أسس الفرس أقوى الإمبراطوريات على مر التاريخ التي حكمت أكثر من نصف العالم القديم يومًا، وينقسم تاريخ الحضارة الفارسية إلى عدة عصور هي:

  • الإمبراطورية الميدية 600 ق م
  • عصر الحكام الإخمينيون 550 ق م
  • عصر الإمبراطورية البارثية 224 ق م: 155 ق م
  • عصر الإمبراطورية الساسانية 224 م: 651 م

بسبب الصراع الدائم بين الإمبراطوريات الفارسية وجيرانهم الرومان التي استمرت في حروب متصلة لعدة قرون ضعفت جدًا وفي عام 637 انهزم الساسانيون في معركة القادسية على يد العرب وسقطت الدولة الفارسية بعد حكم دام قرابة الـ 400 عام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

حضارة وادي الهند

تعتبر أهم حضارات ما قبل التاريخ في العالم كله، فهي تبدأ منذ العصر البرونزي في الشمال الغربي لدولة الهند ودولة باكستان حاليًا.

بدأت حضارة الهند كقرى صغيرة سرعان مكبر أعداد سكانها وكبرت حتى التحمت مكونة دولة عظيمة

بدأت هذه القرى في عام 6000  ق م تقريبًا بعدما لاحظ سكان الهضاب الدورة الفيضية للنهر كل عام مخلفًا كم هائل من الطمي الصالح للزراعة، لذلك كانوا ينزلون كل عام بعد موسم الجفاف لزراعة الوادي ومن ثم يرحلون.

لكن بعد اكتشف حرق الطين لصناعة الحجارة قاموا ببناء البيوت التي تقف في وجه نهايات الفيضان تقريبًا وبذلك استقروا حول النهر طوال العام.

ظلت الحضارة الهندية قائمة لفترة طويلة لكن كما يقول الشاعر “ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع” اندثرت الحضارة الهندية ببطيء شديد، وان سبب هذا السقوط حسب رأي علماء التاريخ وعلماء الآثار:

  • الكوارث الطبيعية المتعاقبة على أرضهم من فيضان عظيم في بعض الأماكن وجفاف في أماكن أخرى.
  • الغزو الأجنبي من خلال القبائل الآرية القادمة من وسط آسيا

الحضارة الصينية القديمة

بدأت الحضارة الصينية مبكرًا جدًا كأنهم هم من بدأوا فكرة أن يتجمع البشر وينشؤون مجتمعات منظمة لها حاكم وجيش وإليهم ينسب العديد من الصناعات أهمها صناعة الحرير والبارود، وهم من ابتكر الأوراق المالية والعملة المعدنية بعدما استعملوا الأسلحة بدل العملة، حيث بدأت الحضارة في حوالي 10000 ق م في وادي هونج، ويمكن تقسم حضارة الصين القديمة إلى ثلاث عصور على النحو التالي:

  • العصر الأول من بداية الاستيطان إلى قرابة عام 221 ق م.
  • العصر الثاني من نحو عام 221 ق م إلى عام 859 م.
  • العصر الثالث إلى من عام 859 م إلى عام 1911 م.

في تلك الفترات حكمت الصين عدة سلالات متتالية نحو:

  • سلالة سيا
  • سلالة شانغ
  • سلالة زو 1027 ق م إلى عام 221 ق م
  • شلالة تشين
  • سلالة وهان
  • سلالة جين
  • سلالة سوي
  • سلالة تانغ
  • سلالة سونج
  • سلالة يوان
  • سلالة مينج
  • سلالة تشينج

أثناء حكم سلالة تشينج للصين كانت الإمبراطورية البريطانية تتوسع، ووقف أمامها عائق هو  قوة دولة الصين العظمى، فكانت تتجار معها لكن بسبب قلة الفضة في الإمبراطورية كان التبادل التجاري يتم بين السلع الأساسية والأفيون للصينين  الذي أصبح يشكل مشكلة كبيرة في البلاد.

مع تناقص كمية القضة في البلاد وانتشار مدمني الأفيون العاطلين عن العمل أدى ذلك إلى نشوب حرب الأفيون الأولى بين الصين وبريطانيا 1839م : 1842م لكن الأحوال ساءت أكثر في فترة الحرب فتوقفت فترة وعادت الحرب مرة أخرى في عام 1856م : 1860م وسماها المؤرخين بحرب الأفيون الثانية.

سقوط الإمبراطورية الصينية

في عام 1911 م قاد “سان ياتس” قائد الحزب السياسي الصيني ثورة ضد الإمبراطور الأخير للصين “بوي” الذي تنازل عن العرش، وبذلك انتهى الحكم الامبراطوري في الصين وتم تأسيس جمهورية الصين.

الخلاصة في 10 نقاط

من خلال ذكرنا فيما سبق لأهم حضارات ما قبل التاريخ نستنتج أن:

  1. في الأميركتين قد ظهر عدد كبير من الحضارات قبل أن تسقط جميعها على يد الإسبان.
    من أهم حضارات الأمريكيتين هي ( المايا، الناسكا، الأزتك، التونكار، الإنكا)
    هناك حضارات كثيرة قد ظهرت في قارة إفريقيا غير الحضارة المصرية القديمة مثل الكوش وسونغاي وحضارة بلاد بونت وحضارة قرطاج القديمة.
  2. استمرت الحضارة المصرية القديمة منذ قبل التاريخ المدون إلى أن سقطت على يد الإسكندر بعدما حررها من الفرس.
  3. الحضارة الكوشية شبيهة جدًا بالحضارة المصرية القديمة، من حيث الديانات والاعتقادات ونظام البناء.
  4. أهم البلاد في حضارة اليونان هي أثينا وإسبرطا.
  5. يعتقد علماء التاريخ أن بداية انتشار الزراعة كان في الهلال الخصيب في بلاد ما بين النهرين.
  6. ظلت حضارة بابل فترة طويلة من أقوى البلاد في المنطقة حتى سقطت على يد الفرس.
  7. ظلت حضارة الفرس هي أهم وأقوى البلاد في المنطقة لمئات الأعوام إلى أن سقطت على يد العرب في معركة القادسية.
  8. سبب بناء الحضارة في وادي الهند هو السهول الفيضية حول النهر الذي علم الناس الزراعة لكنهم كانوا يرحلون كل عام، لكن بعد اكتشاف صناعة القرميد تم بناء القرى واستقروا.
  9. سقطت الحضارة الهندية بسبب التغير المناخي والكوارث الطبيعية وهجوم المحتلين عليها.
  10. بدأت الحضارة الصينية في حوالي 10000 ق م في وادي هونج واستمرت حتى عام 1911 م بتنازل الإمبراطور الأخير للصين “بوي” عن العرش بعد أحداث ثورة ضده قادها “سان ياتس” قائد الحزب السياسي الصيني.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.