محتوى يحترم عقلك

روشتة لعلاج عرق النسا

روشتة لعلاج عرق النسا عرق النسا من الأمراض الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من النساء، حيث يشخص الأطباء عرق النسا بألم شديد في أحدي القدمين حيث يقوم الطبيب بعمل الفحص للمريض على السرير، ثم بعد ذلك يقوم المريض بعمل بعض التمارين التي تساعد علي العلاج السريع، وفي النهاية إذا لم ينجح العلاج الطبيعي تتدخل الجراحة.

روشتة لعلاج عرق النسا

يعتمد فحص الطبيب على عدة عوامل من شأنها معرفة وجود عرق النسا ويتم العلاج على أساسها، وغالباً يحدث تحسن المرض بعرق النسا في بعض الحالات البسيطة من خلال بعض التمارين الرياضية، التي تعزز قدرة الشخص على علاج عرق النسا والتخلص منه بصورة نهائية، قد يتعرض بعض المرضى لاحتباس البول أو قد يحدث خلل للعضلة العاصرة وبالتالي يجب الذهاب للمستشفى فوراً وإجراء جراحة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علاج عرق النسا بالتدليك وبالطريقة الصينية الجديدة: علاج عرق النسا بالتدليك وبالطريقة الصينية الجديدة

الأعراض والعلامات التي تشير لوجود عرق النسا

  • الألم الشديد بأحد الساقين ولكن من جانب واحد فيها مع وجود ألم شديد في نهاية الظهر.
  • وجود ألم في الساق من الخلف ومع نهاية الركبة.
  • يحدث خدر الساق المصابة من الأسفل بصورة مستمرة.

التشخيص

عند بدء الطبيب بالفحص يقوم الطبيب بفحص العضلات وينتظر رد فعل المريض حيث يقوم بإرغام المريض لفعل بعض الحركات، حتى يقوم بالتشخيص الصحيح من خلال مشي المريض علي أطراف الأصابع، ومن الممكن أن يمشي علي كعبي القدم، أن يجلس ثم ينهض أثناء وضع القرفصاء، يمكن أن يطلب منه أن ينام علي ظهره ثم يقوم برفع القدم اليمنى وينزلها ويرفع القدم اليسرى، ومن الطبيعي أن يزيد الألم أثناء هذه الحركات والأنشطة.

اختبارات التصوير

قد يحدث للمريض بعض الانتفاخات في داخل العظام والتي تظهر بواسطة الأشعة السينية التي يطلبها الطبيب، أو من خلال أنواع الاختبارات الأخرى التي تتم يطلبها الطبيب في حالة شعور المريض ببعض الآلام المبرحة، وأحياناً لا يحتاج الطبيب لكل تلك الاختبارات عندما يكون العلاج الطبيعي يجدي نتيجة، وسوف نقوم بشرح الاختبارات التي تتم:-

  • الأشعة السينية: عند استخدام الأشعة السينية سوف تظهر كافة النتوءات التي تتم داخل العمود الفقري، والتي تضغط على العصب بشدة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يقوم هذا النوع من التصوير ظهر المريض من الداخل بكافة التفاصيل العظمية، حيث يعمل المغناطيس على إنتاج بعض الموجات القوية مما يبرز العظام والأنسجة الداخلية ويحدث ذلك من خلال نوم المريض على السرير المتحرك الذي يدخل بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي.
  • الأشعة المقطعية: تقوم هذه الأشعة بتصوير العمود الفقري  حيث يتم حقن المريض بصبغة التباين وذلك في القناة الشوكية، وذلك قبل اتخاذ أجراء الأشعة السينية حيث يتم تصوير النخاع داخل عظام العمود الفقري، حيث يعمل الصبغة من خلال الدوران حول الحبل الشوكي والتي تظهرها الأشعة أثناء التصوير باللون الأبيض.
  • تخطيط كهربية العضل: يعمل هذا الاختبار على قياس جميع النبضات الكهربية التي تنتجها الأعصاب والحركات التي تنتجها العضلات وينتج عن هذا الاختبار ظهور ضغط العصب الذي يحدث نتيجة تضيق القناة الشوكية والعمود الفقري.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع هل المشي مفيد لعرق النسا ونصائح تساعد في علاجه: هل المشي مفيد لعرق النسا ونصائح تساعد في علاجه

العلاج

في حالة عدم العلاج والتعافي من خلال النشاطات الرياضية التي ذكرت سابقاً سوف يقوم الطبيب بمنح المريض روشته من الأدوية التي يستطيع استخدامها وهي كالتالي:-

  • بعض المضادات الحيوية التي تساعد على علاج الالتهابات.
  • بعض المواد المخدرة المسموح باستخدامها طبياً.
  • بعض الأدوية التي تساعد علي ارتخاء عضلات الجسم.
  • بعض الأدوية التي تساعد على علاج التشنجات.
  • أدوية الاكتئاب التي تعرف باسم ثلاثية الحلقات.

ولا يفوتكم قراءة موضوع تمارين عرق النسا بالصور ونصائح لعلاج عرق النسا: تمارين عرق النسا بالصور ونصائح لعلاج عرق النسا

علاج بدني

عند تمام التعافي من الألم الشديد الناتج عن عرق النسا يستطيع الطبيب المعالج تقديم علاج لتفادي مستمر للحفاظ على جسم المريض دون تكرار عرق النسا مرة أخرى، بواسطة روشتة تعمل على إعادة تأهيل المريض مرة أخرى، حتى يتفادى الإصابة مرة أخرى والتي تعمل علي على تقوية عضلات الظهر مع تحسين المرونة.

حقن الستيرويد

يصف الطبيب بعض الحالات حقن كورتيكوستيرويد التي تساعد علي تخفيف الألم حيث تؤخذ في المنطقة المصابة في العصب ومن خلال الحقن يتم تثبيت الالتهاب التي تدور حول العصب، وسوف تزول تماماً آثار تلك الحقن في خلال عدة أشهر، مع العلم يجب أن يتم استخدام الجرعات التي يقوم بوصفها الطبيب حتى يتفادى حدوث الآثار الجانبية.

جراحة

يمكن القيام بالجراحة في حالة ضعف العصب المضغوط، أو في حالة أن الأمعاء لا يمكن السيطرة عليها، أو عدم القدرة على السيطرة على المثانة، أو عند زيادة الألم بصورة كبيرة مع عدم القدرة على التحمل وذلك بعد فقد الأمل في نتائج العلاج بالأدوية، ففي تلك الحالة يقوم الطبيب الجراح بإزالة النتوء المتواجد بالعظام مع إزالة الجزء الذي يضغط على الأعصاب.

نمط الحياة والعلاج المنزلي 

العديد من الناس يستخدم العناية الذاتية والتي تعود بفائدة عليه، بواسطة النوم والراحة التامة لمدة يومين، ولكن في حالة حدوث خمول ونوم لفترات أطول سوف تزيد علامات وأعراض عرق النسا لدرجة التفاقم، ومن تلك العلاجات المنزلية التي يمكن القيام بها استخدام ما يلي:-

  • حافظات باردة: يمكن استخدام بعض الكمادات الثلجية بواسطة فوطة نظيفة العديد من المرات في اليوم، حيث تستخدم لمدة ثلث ساعة في كل مرة، ومن الممكن استخدام أحد أكياس الخضروات المجمدة داخل الفريزر.
  • الكمادات الساخنة: بعد عدة أيام من استخدام الكمادات الباردة يمكن استخدام الكمادات الساخنة على المناطق المتواجد بداخلها الألم، ويمكن ايضاً استخدام مدفأة، وإذا استمر الألم يستطيع المريض استخدام الكمادة الباردة مرة والساخنة مرة.
  • تمدد: يمكن عمل بعض تمارين التمدد التي تساعد على فرد الجسم مع تجنب الالتواءات في الفترة التي يقوم فيها بالتمدد، حيث تعمل تمارين التمدد على شعور المريض بتحسن بصورة سريعة، من خلال تخفيف حدوث ضغط على العصب المصاب. 
  • الإفراط في مكافحة الأدوية التي تساعد على العلاج: تقوم بعض الأدوية لعلاج عرق النسا تماماً، مثل أدفيل، ونابروكسين.

وللتعرف علي موضوع علاج عرق النساء بالأعشاب وما هي أعراض عرق النساء: علاج عرق النساء بالأعشاب وما هي أعراض عرق النساء

الطب البديل

هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها والتي تساعد على  تقليل الألم أو علاج ألم الظهر تماماً:-

  • العلاج بالإبر: يمكن علاج ألم الظهر عن طريق أحد المعالجين بالإبر والذي يقوم بوضع إبر صغيرة بطريقة معينة داخل الجسم، ويقوم بنزعها بعد فترة وجيزة حيث أثبتت بعض الدراسات أن العلاج بالإبر يزيل الألم.
  • العلاج بتقويم العمود الفقري: يستخدم المعالجون العلاج عن طريق العمود الفقري حيث يعالج التقييد الذي يحدث للعمود الفقري، حيث يقوم بتخفيف الألم مع تحسين الوظائف التي يقوم بها العمود الفقري، فهو من أكثر العلاجات التي تعود بفائدة ولكن لا يتناسب مع الألم المنتشر.

التحضير لموعدك مع الطبيب

يمكن لمرض عرق النسا الذين لديهم بعض الأعراض الشديدة التي تستمر لفترات طويلة تحديد موعد مع الطبيب فليس كل شخص مريض بعرق النسا يحتاج إلي العناية الطبية، وعند الذهاب إلي الطبيب يجب القيام بالاتي:-

  • يجب أن يقوم المريض بتدوين بداية الأعراض حتى الآن.
  • يجب عمل قائمة يدون بها جميع الأمراض التي لدى المريض مع إضافة الأدوية المستخدمة.
  • يجب تتبع أي حادث تسبب في الألم الموجود بظهرك.
  • يجب الذهاب إلي الطبيب مع أحد الأصدقاء حتى يساعدك على تذكر جميع المعلومات التي قد تنساها.
  • يجب كتابة قائمة بالأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب.

ونرشح لكم قراءة موضوع ما هي اعراض عرق النسا وأسباب الاصابة به وطرق علاجه: ما هي اعراض عرق النسا وأسباب الاصابة به وطرق علاجه

تناولنا في هذا المقال روشتة لعلاج عرق النسا والأعراض والعلامات التي تشير إلي عرق النسا، كما ذكرنا التشخيص واختبارات التصوير والعلاج، والعلاج البدني حقن الستيرويد والجراحة ونمط الحياة والعلاج المنزلي والطب البديل و التحضير لموعدك مع الطبيب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.