أسعار استقدام الخادمات في الأردن 2021

أسعار استقدام الخادمات في الأردن 2021 تتأثر بالظروف الاقتصادية وما تعرض له العالم بسبب جائحة كورونا، ومن الممكن أن يكون بعض التفاوت والاختلاف في الأسعار حسب اختلاف المتطلبات لدى كل أسرة، ولذلك سنقوم بالحديث عن أسعار استقدام الخادمات في الأردن 2021 من خلال موقع زيادة.

أسعار استقدام الخادمات في الأردن 2021

اختلاف أسعار الخادمات من مكتب لآخر سبب الضيق والشكوى لبعض المواطنين، وظهرت بعض المخاوف بأن انخفاض اسعار استقدام بعض الخادمات قد يرجع إلى التعامل بطرف مخالف للقانون لعدم انطباق المواصفات المطلوبة لدى الأسرة.

هناك بعض المواطنين الذين حصلوا على خادمات من المكاتب بسعر (450 دينار)، والبعض قاموا باستقدام بعض الخادمات الذين يمتلكون الجنسية الفلبينية بأسعار تتراوح بين (1750 إلى 2200 دينار).

وتحدث رئيس نقابة أصحاب المكاتب بالأردن قائلًا إن مكاتب توزيع الخادمات المحدودة في شرق قارة آسيا تحصل مبلغ قدره 2000 دولار مقابل سفر الخادمة وتجهيز الأوراق الخاصة بالعمل في الأردن وهذا ما يعادل نفس المبلغ بالعملة الأردنية 2000 دينار.

اقرأ أيضًا: الدول المسموح الاستقدام منها خادمات 

أسباب التفاوت في الأسعار

التفاوت في الأسعار له أسباب عديدة سنقوم بذكر بعضها حتى نشرح طبيعة الوضع، ومن هذه الأسباب:

  • يرجع إلى إمكانية وجود تفاوت بين العملات بين البلدين واحتياج كل مكتب لتحقيق أكبر قدر من الربح، وأيضًا حدوث تغيير مفاجئ في قيمة العملة.
  • خبرة الخادمة ومدى نشاطها عامل مهم بشكل بالنسبة لأي وظيفة، وقد تصل الزيادة إلى 150 دولار أو أكثر بسبب خبرة الخادمة.
  • أسعار شركات الطيران المختلفة على حسب الاسم الخاص بالشركة والدرجة التي ستركبها الخادمة، فمن الممكن أن تسبب الدرجة زيادة في تكلفة السفر من (150 إلى 200 دينار).

على نحو ذلك الأمر قامت وزارة العمل الأردنية بإصدار قرار أكثر يحتم على أصحاب المكاتب وضع صورة ورقية في المكتب توضح تكاليف سفر الخادمة من بلدها إلى الأردن، بجانب الأرباح التي يحققها المكتب.

تأثير جائحة كورونا على الأسعار

بعد أن تحدثنا عن تحدثنا عن تكاليف ذهاب الخادمات إلى الأردن عام 2021، نتحدث عن حرص المسؤول عن مديرية العاملين في المنازل بالتنويه على بعض القرارات التي تخص التأثير على الوضع الاقتصادي بسبب كورونا، ومن تلك القرارت:

  • التكلفة الخاصة بفحص وتطعيم مرض كورونا يقوم بها الشخص الذي يريد أن يحصل على خدمات الخادمة، بجانب اختلاف المبلغ نظرًا لتنوع الجنسيات المقبلة على البلاد.
  • سيتم اللجوء إلى إجراءات وقرارات قانونية في حالة عدم تطبيق تلك اللوائح المستحدثة لأنها تعد قرارات قانونية هدفها المحافظة على حقوق الجميع.
  • ضرورة الذهاب إلى المقر الرئيس الخاص بمديرية العاملين بالمنازل عند الحاجة في الحصول على خادمة أو أكثر للعمل بالمنزل.

اقرأ أيضًا: أرقام مكاتب استقدام المرخصة في المدن السعودية

المواطن يعتبر ضحية بين المكتب والخادمة

تحصل المكاتب على المبالغ المربحة وتحصل أيضًا الخادمة على مرتبها المتفق عليه ولكن الضحية في الوسط هو المواطن، كهروب الخادمة من المنزل عند عصابات مسؤولة عن عمل الخادمات لدى عائلات أخرى.

لم تظهر حتى الآن خطط واضحة لمواجهة تلك العصابات التي تقوم بإقناع الخادمات للانتقال للعمل بمكان آخر، وعدم وجود قرار أو خطة جدية للحد من ذلك، ويرجع مبرره إلى تغيير تلك العصابات إلى سياستها بطريقة مستمرة.

أسباب الفوضى في سوق استقدام الخادمات

بعد أن أوضحنا بعض أسعار استقدام الخادمات في الأردن 2021، نتحدث عن حالات الفوضى والهروب التي ظهرت في الآونة في الأردن بخصوص الخادمات اللاتي أصبحن عبئًا على بعض المواطنين، ويأتون بالضر لا بالنفع بعد أن يدفع المواطن مبالغ هائلة، ومن تلك الأسباب:

  • مخالفة قوانين العمل.
  • مكاتب تمارس النشاط من غير حصولها على ترخيص.
  • اتباع طرق غير سليمة في توظيف الخادمات.
  • عدم وجود قرارات لمحاربة ما يعرف بمافيا الخادمات.
  • انتشار أسلوب العصابات للسيطرة والحصول على أعمال الخادمات.

اقرأ أيضًا: أسعار الاستقدام من الفلبين

عقد عمل الخادمة

في ظل انتشار الفوضى صدر قرار يكون بموجبه في حالة هروب الخادمة من صاحب المنزل فسيقوم بدفع كل الأموال اللازمة للمواطن، وحتى لا يقع أصحاب المكاتب في دائرة الظلم، يقوم المكتب الأردني بعمل عقد مع مكتب الدولة الأجنبية أنه في حالة هروبها يتحمل المكتب الأجنبي كل التكاليف اللازمة.

الخادمات وأمن العائلات

ما ظهر في الآونة الأخيرة في الأردن حوادث تقوم بها بعض الخادمات وتشكل خطرًا على الأسرة، وتختلف احتياجات الأسر للخادمة فمنهم من يريد المظهر الاجتماعي فقط ومنهم من يعمل بالساعات ويحتاج أطفاله الصغار إلى الرعاية الكاملة أو كبار السن هم من بحاجة إلى الرعاية.

أظهرت  بعض الإحصائيات مؤخرًا أن نسبة العمالة بالأردن قد يقترب إلى مليون شخص عامل، وبعض مشاكل الخادمات تأتي عن طريق الهرب أو سرقة أموال وبعض محتويات المنزل، وممكن أن يتطور الأمر إلى الضرب أو القتل.

اقرأ أيضًا: خادمات للتنازل بأقل الأسعار

احتياج الأسرة الأردنية إلى الخادمات

نقص حجم الأسرة المنزلية عما كانت عليه سابقا،وهو سبب رئيسي إلى الحاجة الملحة لدى الكثيرون لوجود خادمات بالمنزل لأن في الماضي مع زيادة عدد الأسرة كانت تقسم الأعمال.

الشعب الأردني يتميز بالطيبة والمودة وتكون تلك الطريقة التي يعاملون بها الخادمة الأجنبية، ويلزم ضرورة توعية الخادمات لأن البعض يأتي من مجتمعات بها طباع على عكس طباع الشعب الأردني.

نتمنى أن تنتهي مشكلة هروب الخادمات من المنازل بالأردن وتكون أسعار استقدام الخادمات في الأردن 2021 متاحة لكل الأسر، ومجيء الخادمات إلى الأردن يتم بشكل رسمي وقانوني في كل الحالات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.