طباعة سجل تجاري مشطوب

طباعة سجل تجاري مشطوب هي خدمة من ضمن الخدمات التي تقوم بتقديمها وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، وتعتبر هذه الوزارة من ضمن أهم الوزارات بسبب تقديمها العديد من التسهيلات والخدمات للمواطنين.

لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طريقة طباعة سجل تجاري مشطوب.

طباعة سجل تجاري مشطوب

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من الوزارات والتي من أهمها وزارة التجارة، حيث تقدم هذه الوزارة العديد من الخدمات للمواطنين وبالأخص التجار منهم، بالإضافة إلى الكثير من المميزات التي يحصل عليها التاجر من خلال إجراء إحدى هذه الخدمات.

من ضمن الخدمات التي تقدمها هذه الوزارة هي خدمة طباعة سجل تجاري مشطوب، حيث في بعض الأحيان يتم شطب السجل التجاري الخاص بتاجر ما، ويتم طباعته لاستخدامه في العديد من الأشياء التي تتطلب وجوده.

حتى يستطيع الفرد طباعة سجل تجاري مشطوب يجب عليه القيام ببعض الإجراءات التي تتم من خلال الإنترنت، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة السعودية، ويستطيع التاجر التوجه إلى هذا الموقع بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. إجراء عملية التسجيل سواء من خلال الموقع أو عن طريق منصة النفاذ الوطني الموحد، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “دخول”.
  3. في حالة التسجيل من خلال منصة النفاذ الوطني سوف يتم إرسال رسالة نصية تحتوي على كلمة مرور مؤقتة يتم نسخها ثم لصقها في المكان المخصص لها على الموقع.
  4. الضغط على أيقونة “متابعة”.
  5. يتم الانتقال إلى الواجهة الخاصة بموقع الرسالة والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “الدخول للنظام”.
  6. من الصفحة الرئيسية يتم اختيار “سجلاتي التجارية”.
  7. سوف تظهر صفحة تحتوي على جميع السجلات الخاصة بالشخص ومنها يتم اختيار السجل، ثم الضغط على أيقونة “خيارات” الموجودة بجانبه.
  8. يتم ظهور قائمة يتم من خلالها اختيار “طباعة”، ثم بعد ذلك سوف يتم تحميل السجل على الجهاز، ومنه يتم طباعة السجل بكل سهولة، وبذلك نكون قد تعرفنا على طباعة سجل تجاري مشطوب.

اقرأ أيضًا: حذف نشاطي التجاري وإزالة الملفات والمواقع الجغرافية له

طريقة شطب السجل التجاري

بعد التعرف على كيفية طباعة السجل التجاري المشطوب سوف نتعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها طباعة هذا السجل بكل سهولة.

حيث في حالة عدم الاحتياج للسجل التجاري يمكن للشخص إجراء عملية شطبه من خلال إتمام بعض الإجراءات البسيطة بواسطة الإنترنت، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال النقاط التالية:

  1. يتوجه صاحب السجل التجاري إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة السعودية، ويمكن التوجه إلى هذا الموقع مباشرة من هنا.
  2. إجراء عملية تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني أو النظام الخاص بالسجل التجاري، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. الضغط على الأيقونة الظاهرة في منتصف الشاشة وهي “الدخول للنظام”.
  4. اختيار “سجلاتي التجارية” ومنها يتم اختيار السجل التجاري الذي يرغب مالكه في إلغائه.
  5. الضغط على أيقونة “خيارات” الموجودة بجانب السجل التجاري، والتي منها يتم اختيار “شطب”.
  6. يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر أيقونة صغيرة تحتوي على كافة البيانات الخاصة بهذا السجل، ومن خلالها يتم تحديد سبب شطب، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “شطب السجل التجاري”.
  7. بذلك يكون قد استطاع الشخص شطب السجل التجاري الخاص به بنجاح.

شروط شطب السجل التجاري

قد قامت وزارة التجارة السعودية بوضع العديد من الشروط التي يجب توافرها في حالة الرغبة في شطب السجل التجاري حتى يتم السماح للشخص بذلك، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • حتى يستطيع الشخص إلغاء السجل التجاري الخاص به يجب توفير الشهادة التي تثبت التزامه بالتأمين الاجتماعي.
  • تشترط الوزارة أيضًا أنه لا يجب على الشخص شطب السجل التجاري الذي يحمل اسمه أو اسم أي شخص بشكل عام.
  • يجب التأكد من أنه قد تم شطب العمالة عن طريق السجل المدني.
  • يستطيع الشخص الاستفادة من هذه الخدمة بكل سهولة دون دفع رسوم خاصة بها.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب تنازل عن سجل تجاري 1443

طريقة الاستعلام عن سجل تجاري

يمكن للشخص التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بأي سجل تجاري من خلال الاسم الذي تم تسجيل السجل به، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة والاستثمار السعودية، ويمكن الولوج إليها بكل سهولة من خلال الرابط المباشر الخاص به والذي يمكن التوجه إليه من هنا.
  2. إجراء عملية تسجيل الدخول، ثم بعد ذلك الضغط على أيقونة “الدخول للنظام”.
  3. التوجه إلى القسم الخاص بالخدمات الإلكترونية ومن خلالها يتم التوجه إلى خدمة الاستعلام عن السجل التجاري الخاص بالشخص.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المستعلم تعبئتها بشكل صحيح.
  5. إدخال الاسم الخاص بصاحب السجل التجاري أو رقم السجل المدني الخاص به في المكان المخصص له، ثم تعبئة كافة البيانات الأخرى بالطريقة الصحيحة.
  6. الضغط على أيقونة “بحث”، ثم بعد ذلك يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالسجل التجاري، وبذلك نكون قد تعرفنا على الطريقة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن السجل التجاري.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية السجل التجاري بالخطوات إلكترونيا

نحتاج لمعرفة خدمة طباعة سجل تجاري مشطوب وذلك لأنه يمكن استخدامه في إتمام العديد من الإجراءات الأخرى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.