طباعة شهادة التصنيف المهني والغرض منها والجهات المعنية بها

طباعة شهادة التصنيف المهني من الأمور التي يهتم الكثيرون بالبحث عنها، على اعتبار أهمية شهادة التصنيف المهني حيث إنها من الأوراق البارزة والمهمة التي تطلب عند استخراج رخصة مهنية بالتخصص الذي يخضع له الشخص، بحيث لا يستطيع أي فرد طالب للعمل أو ممارس له الحصول على تلك الرخصة ما لم تطبع تلك الشهادة وتسلم مع الأوراق، هذا ما نتناوله في مقالنا عبر موقع زيادة.

أقرأ أيضا : الفرق بين التمديد والتجديد بطاقة التصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

ما هي شهادة التصنيف المهني

طباعة شهادة التصنيف المهني

هي عبارة عن وثيقة مطبوعة تمنح للخريج الذي استكمل دراسته مدون بها التخصص الذي درسه الشخص، بحيث يمارس العمل الذي يتفق مع تخصصه  الذي يملكه، أو الذي درس فيه عبر سنوات دراسته، وهي وثيقة لا يمنح الشخص حق ممارسة العمل إلا بعد توافرها ضمن مسوغات التعيين أو التوظيف.

طريقة طباعة شهادة التصنيف المهني

اتخذت المؤسسات العاملة في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية إجراء بوقف طباعة الكروت والبطاقات التقليدية الخاصة بمنح الشخص حق الممارسة الصحية والذي كان يصنف الشخص الحاصل عليها على أنه ممارس صحي، وقد قامت تلك المؤسسات والهيئات الصحية بوقف تلك البطاقات مواكبة للتطور والتحديث الذي بدأت الوزارة اتباعه في السنوات الأخيرة.

وتم استبدال البطاقات التقليدية ببطاقات حديثة إلكترونية يقوم الممارس الذي يطلب التصنيف واستخراج رخصة الممارسة المهنية المؤهلة لممارسة الأعمال حسب التخصص، حيث يقوم الخريج الطالب للرخصة بالتسجيل والقيام بعملية طباعة شهادة التصنيف المهني.

ومن هنا سنتعرف على: طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عبر ممارس بلس

الغرض من طباعة شهادة التصنيف المهني

والغرض من القيام بعملية طباعة شهادة التصنيف المهني هو السير على طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة وهي من الاستراتيجيات والسياسات العامة لكثير من الدول التي تسير على طريق التطور والتحديث في كافة مجالاتها، ومنها المملكة العربية السعودية.

أيضًا تسعى الدولة من خلال هذا الإجراء إلى ربط الجهات الحكومية بوسائل التقنية الحديثة، وبصفة خاصة في قطاع الممارسين الصحيين.

الجهات المعنية بقرار شهادة التصنيف المهني

هناك العديد من الجهات معنية بقرار تحويل بطاقات التصنيف المهني من ورقي وتقليدي إلى إلكتروني من خلال حساب الممارس على الموقع الرسمي، ومن أهم تلك الجهات ما يلي:

  • الخدمات الطبية بالهيئة الملكية للجبيل وينبع.
  • مجلس الغرف التجارية السعودية.
  • الشئون الصحية بالحرس الوطني.
  • وزارة الخدمة المدنية.
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
  • شركة أرامكوا السعودية.
  • الخدمات الطبية التابعة لوزارة الداخلية.
  • مستشفيات القوات المسلحة السعودية.
  • وزارة التعليم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عبر ممارس بلس

مسوغات وخطوات استخراج بطاقة التصنيف المهني للأطباء

فئة الأطباء من الفئات المهمة المستهدفة باستخراج شهادة التخصص أو التصنيف المهني، فليس مسموحًا لأي طبيب خريج أن يزاول مهنة الطب إلا قامت بعملية طباعة شهادة التصنيف المهني  واستخراجها وتقديمها كمسوغ لممارسة مهنة الطب في تخصص معين، وهناك بعض المسوغات والخطوات المطلوبة التي يجب أن تتوافر في أي شخص يرغب في طباعة شهادة التصنيف المهني لممارسة مهنة الطب وهي:

المؤهلات  الأكاديمية والعلمية التي يجب توافرها للتصنيف المهني

  • استحضار صاحب الطلب أصل المؤهل العلمي الأكاديمي الحاصل عليه.
  • ضرورة أن يكون مشتملاً على سنة التخرج.
  • وأن يوضح في طلبه المرفق مسمى الشهادة التي يريد الحصول عليها.
  • أن يبين التخصص الذي يريد استخراج الممارسة فيه.
  • اصطحاب كافة المؤهلات التي حصل عليها صاحب الطلب.
  • بالإضافة إلى المستخرج الجامعي بالتخصص الدقيق.

فمثلاً: لو كانت رغبة المتقدم لاستخراج شهادة التصنيف المهني أن يمارس مهنته كاستشاري في تخصص محدد، فينبغي عليه أن يقدم الشهادة الجامعية (البكالوريوس)، مرفقًا به شهادة التخصص العامة، ومصاحبًا لشهادة التخصص الدقيق الذي يريد استخراج شهادة التصنيف لممارسة مهنة الطب من خلاله.

توثيق واعتماد المؤهل أو المؤهلات المرفقة

ينبغي اصطحاب استمارة التوثيق من الهيئة أو المؤسسة المعتمدة والمعترف بها جهة توثيق في الدولة، على أن يقوم بالتوثيق على النحو التالي:

  • توثق الشهادة الجامعية (البكالوريوس) إلزاميًا إن كانت منفردة ولم يحصل صاحب الطلب على شهادات علمية بعدها.
  • أما إن كانت هناك مؤهلات أعلى من البكالوريوس توثق الشهادة الأعلى، ويستغنى بتوثيقها من الجهة المعتمدة عن توثيق البكالوريوس.
  • أما إن كانت المؤهل العلمي الأكاديمي قد حصل صاحبه عليه من جهة خارج المملكة فلا ينبغي توثيقه.
  • يعوض عن التوثيق بالشهادة المعادلة من كلية مماثلة داخل المملكة في حالة الحصول على المؤهل من خارج السعودية.

أقرأ أيضا : الاستعلام عن بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وما هو نظام ممارس بلس

معادلة وزارة التعليم المؤهل الأكاديمي الصحي

لا تعترف المملكة بالمؤهل الذي حصل عليه صاحبه من جامعة خارج المملكة، ولذلك يتطلب الأمر بالنسبة لهؤلاء الذين حصلوا على مؤهلات من الخارج إلا إذا تقدم صاحب طلب ترخيص التصنيف المهني بشهادة معادلة من وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية تؤكد قيام صاحب الطلب بإجراء تلك المعادلة، وبغير تلك المعادلة لا يمنح رخصة تصنيف المهني.

استحضار وصف معتمد ودقيق للتدريب

ينبغي لصاحب الطلب الذي يرغب في طباعة شهادة التصنيف المهني من فئة الأطباء أن يستحضر معه عند التقدم بالطلب وصف رسمي معتمد ودقيق لشهادة وبيان التدريب الذي اجتازه صاحب الطلب من الأطباء والذي منح له من الجهة المعتمد لتدريب الأطباء شهادة الزمالة كاشفًا بها التفاصيل الكاملة للتدريب.

شهادة تسجيل أو ترخيص بمزاولة المهنة

حتى يستطيع صاحب الطلب طباعة شهادة التصنيف المهني لابد من اصطحاب عدة مسوغات ومستندات مهمة منها مستند يفيد تسجيل للحصول على رخصة ممارسة التخصص المهني المحدد في الطلب بالمعايير التالية:

  • أن يكون  هذا التسجيل جاريًا ومفعلاً.
  • أن يكون صدوره من جهة رسمية معتمدة بالمملكة العربية السعودية.
  • أن توثق شهادة التسجيل إن كانت من خارج السعودية.
  • تستبدل شهادة التسجيل في حالة عدم الحصول عليها أو لم تكن سارية ومفعلة بطلب رسمي مفاده رغبته الحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب في تخصص معين يختاره صاحب الطلب بنفسه بشرط صدوره من الهيئة المختصة وهي وزارة الصحة.

استحضار شهادة  الخبرة

من ضمن مسوغات الحصول على مستخرج رخصة لممارسة مهنة الطب والرغبة في طباعة شهادة التصنيف المهني ضرورة أن يستحضر المتقدم شهادة خبرة مناسبة وفقًا للشروط التي وضعتها الجهة المختصة، ومن أهم تلك الشروط:

  • أن تكون الخبرة سنة على الأقل بالنسبة للمقيمين من غير السعوديين.
  • لا يشترط استحضار شهادة الخبرة للسعوديين.
  • يستغنى عن التقدم بشهادة الخبرة إذا قدم صاحب الطلب من السعوديين فقط خطابًا مفاده عدم انقطاعه عن مهنة الطب لمدة لا تزيد عن سنتين لا غير.
  • وجود مكتوب مدون فيه بدقة سنوات الخبرة ومدعوم أو خطاب عدم الانقطاع لأكثر من سنتين مدعوم من الجهات المختصة.

ومن هنا سنتعرف على: تجديد بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وغرامة تأخير تجديد بطاقة الهيئة السعودية للخدمات الصحية

إحضار بيان حالة (خطاب تعريف) مدعوم ومعتمد من جهة العمل

من المستندات الهامة أيضًا إحضار بيان حالة أو ما يسمى بخطاب التعريف من الجهة الرسمية التي يعمل بها صاحب الطلب بشرط أن يكون خطاب التعريف أو بيان الحالة هذا حديثًا وألا يكون قد مر عليه أكثر من ثلاثة أشهر

اصطحاب شهادة طبية

من المستندات الهامة التي ينبغي تقديمها عن الرغبة في طباعة شهادة التصنيف المهني اصطحاب شهادة طبية تفيد إمكانية المتقدم وحميته الصحية وقدرته على ممارسة التخصص الذي تقدم بالطلب للحصول على رخصة مزاولته، وهذا الشرط خاص بصاحب الطلب الذي تعدى الخمسة وستين عامًا.

من خلال العرض السابق نستطيع أن قد تعرفنًا على كيفية استخراج وطباعة شهادة التصنيف المهني التي تقدم للحصول على رخصة لممارسة المهنة في تخصص معين وتعرفنا على الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج شهادة التصنيف المهني وخاصة فئة الأطباء وذلك لتشعب تخصصاتهم المهنية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.