كيف تحافظ على سلامة عينيك؟ وأهم عادات سيئة تهددك

كيف تحافظ على سلامة عينيك؟ وأهم عادات سيئة تهددك يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه تعد حاسة البصر من أهم الحواس، فبها نتمكن من رؤية العالم من حولنا، كما أنها من الأعضاء الحساسة التي تتطلب عناية فائقة، والذي يزيد من أهمية العين، أن صحتها وسلامتها تتعلق بصحة الأعضاء الأخرى في معظم الحالات، لذا إذا كنت لا تعلم كيف تحافظ على صحة عينيك، فعليك قراءة هذا المقال.

هل ترغب في التعرف على: علاج التهاب جفن العين العلوي بالأعشاب أو بالأدوية والأسباب والأعراض

كيف تحافظ على سلامة عينيك؟

كيف تحافظ على سلامة عينيك

ينبغي على الفرد أن يحرص على صحته وسلامة بدنه، فكما قيل الصحة تاج الأصحاء، ولما كانت العين هي مصدر الرؤية والنظر، أصبح لزامًا عليه أن يمنحها مزيدًا من العناية، والحقيقة أن الاهتمام بالعين لا يتطلب مجهودًا شاقًا ولا مالًا وفيرًا، بل يمكن الحفاظ عليها بطرق سهلة وبسيطة سوف نتحدث عنها فيما يلي

1ـ إتباع نظام غذائي متوازن

لا شك أن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يساعد على صحة الجسم بشكل عام وصحة العينين بشكل خاص، وقد ثبتت فاعلية بعض الأطعمة في الحفاظ علي صحة العينين، خاصة بعض أنواع الفواكه كالبرتقال واليوسفي أو ما تعرف بالحمضيات، لاحتوائها على فيتامين سي المضاد للأكسدة، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة العينين، كما يقي الجسم من كثير من المشاكل التي تمثل له خطرًا مع تقدم العمر.

ولا تعتبر الفواكه هي المصدر الوحيد لإمداد الجسم بفيتامين سي، بل يمكن الحصول عليه من بعض الخضروات خاصة الخضروات الورقية، كما تساعد الخضروات أيضًا على سهولة امتصاص شبكة العين للضوء، كذلك تساهم أوميجا3 ومعدن الزنك بدور هام في الحفاظ على صحة العينين ويمكن الحصول عليهما من الأسماك وبعض أنواع اللحوم الحمراء كلحوم البقر.

2ـ ارتداء النظارات المناسبة

تختلف أنواع النظارات باختلاف أنواعها واستخداماتها، فتساعد النظارات الشمسية على الحماية من الأشعة الخطرة للشمس والتي تعرف بالأشعة فوق البنفسجية، وحديثًا تم تصنيع النظارات الشمسية ذات الجوانب الملتفة للحماية من أشعة الشمس الضارة بنسبة تصل إلى99%، ذلك أن التعرض الدائم والمستمر لأشعة الشمس الضارة، قد يتسبب في التنكس البقعية أو ما يعرف بإعتام عدسة العين.

وعلى الأشخاص الذين تتطلب مهنهم التعامل مع المواد الخطرة أو المواد التي يسهل تطايرها وتناقلها عبر الهواء، ارتداء نظارات السلامة للحفاظ على صحة أعينهم، وكذلك على من لديهم صعوبة في الرؤية أو ما يعرف بضعف النظر ارتداء النظارات المناسبة لهم حتى لا تسوء حاسة البصر لديهم.

كما يمكنكم الاطلاع على: طرق التخلص من انتفاخ العين نهائيًا لعيون ساحرة

3ـ الحفاظ على صحة العين وعدم إرهاقها

وذلك بعدم السهر ليلًا لوقت متأخر، والحرص على أخذ القسط الكافي من النوم، حيث يتبع الكثيرون عادة السهر لأوقات متأخرة، أو النوم نهارًا بدلًا من النوم ليلًا، حيث أثبتت الدراسات أن الذين يأخذون القسط الكافي من النوم ليلًا، وهو يقدر ب8 ساعات ، أقل عرضة عن غيرهم للإصابة بالتهاب العيون.

كذلك الجلوس لأوقات طويلة علي الحاسوب أو أمام التلفاز، يؤدي إلى إجهاد العينين وحدوث المشاكل بهما، لذا ينبغي اختيار الشاشات ذات الإضاءة المتوسطة، فكما أن التوهج الزائد يصيب العينين بالمشاكل، كذلك الإضاءة الضعيفة تؤدي إلى جفاف العينين، وأيضًا يجب إراحة العين لمدة 20 دقيقة كل ساعتين من استخدام الحاسوب.

4ـ تقوية جهاز المناعة

ترتبط مشاكل العين ارتباطا شديدًا بأمراض المناعة الذاتية، حيث تبدأ أمراض المناعة في الغالب باحمرار العين والشعور بالحكة فيهما، وإن لم تتم معالجة هذه الأعراض على وجه السرعة فقد يؤدي هذا إلى حدوث التهابات ومشاكل في حاسة البصر قد تنتهي بفقدها. لذلك إذا كنت ترغب في نظر جيد، عليك بالحرص على تقوية جهازك المناعي.

5ـ الحفاظ على وزن الجسم

ينصح الأطباء دائمًا بالحفاظ على وزن الجسم، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية المناسبة، والإكثار من شرب السوائل خاصًة الماء، لما لها من دور فعال في إنقاص الوزن والحفاظ على رطوبة العينين، وللحصول على الترطيب المناسب ينبغي تناول 8 أكواب من الماء بشكل يومي.

ولما كان ظهور مشاكل العين ترتبط بشكل قوي بالأمراض المرتبطة بالوزن الزائد، أصبح من الهام جدًا لنا المحافظة على وزن الجسم في الحدود المناسبة، فزيادة الوزن تؤدي إلى الإصابة بداء السكري، والذي بدوره يرفع احتمالية الإصابة بالجلوكوما.

اقرأ أيضا للتعرف على: أسباب جفاف جفن العين العلوي ونصائح للتخلص منها وطرق العلاج المنزلي

عادات سيئة تهدد صحة عينيك

كيف تحافظ على صحة عينيك؟

تؤثر بعض العادات السيئة على صحة العيون وتجعلها عرضة للإصابة  بالالتهابات والحساسية، وإليك بعضها فحاول تجنبها

1ـ استخدام مكياج العيون

تسبب مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون أضرار جسيمة، خاصًة إذا كانت من النوع الرديء بالإضافة إلى ما تقوم به هذه المساحيق من نقل للعدوى والبكتريا، وتعد الماسكارا من أخطر مساحيق التجميل الخاصة بالعين لما تسببه من احمرار والتهابات للعين، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى.

كما صرحت جامعة وأتلو أن الكحل يعد من أخطر مساحيق التجميل الخاصة بالعين، وذلك لاحتوائه على مركبات الرصاص الضارة، كما يسبب مكياج العيون أيضًا التهاب الجفون وتساقط الرموش، وفي حالة وصول ظلال العيون للعين بشكل مباشر فإنه من الممكن أن يحدث خدش في قرنية العين.

2ـ التدخين

من المعلوم لدى الجميع أن التدخين من أسوء العادات التي تؤثر على الصحة بشكل خطير، وحديثًا تم إثبات خطر التدخين على صحة العينين، حيث أجريت دراسة بريطانية في جامعة لطب العيون أثبتت أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالتنكس البقعية الذي يتضاعف خطر الإصابة به إذا كان الشخص مدخن بشراهة.

3ـ المراوح

قد يكون من الأمور الغريبة إعتبار المراوح من العادات السيئة التي تهدد صحة العين، حيث ترسل المراوح المواد المثيرة للحساسية كالغبار تجاه العين خاصة أثناء النوم، مما يزيد من حساسية العيون والشعور بالحكة وعدم الإرتياح، لذا إذا كنت من مستخدمي المراوح، عليك ارتداء قناع النوم، فهذه إحدى الطرق التي تساعدك على المحافظة على صحة عينيك.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: أسباب غباش العين المفاجئ: 17 سبب لغباش العين وكيفية علاجه

4ـ تجاهل الفحص الدوري للعين

من أهم الأمور التي تعلمك كيف تحافظ على صحة عينيك هي الفحص الدوري لهما، بالنسبة لك قد يبدو نظرك سليمًا، لكن لا يمكن تحديد إذا كنت محقًا أو لا إلا من خلال الفحص الدوري لهما، ومن الغريب في الفحص الدوري للعيون، أنك قد تكتشف مشاكل صحية لا تتوقعها مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الزرق، حتى التهاب المفاصل يمكن أن يكتشف من خلال فحص العين.

5ـ عدم الاهتمام بنظافة اليدين

تعد عادة فرك العينين من أسواء العادات التي يقوم بها الشخص يوميًا وبشكك لا إرادي، لما قد تحمله اليد في الغالب من جراثيم وميكروبات تلحق الأذى بالعينين، ويعتقد البعض أن فرك العينين يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية بهما ويمنح الشعور بالراحة، كما يقوم البعض بهذه العادة لإزالة الشوائب والتراكمات التي تحدث أثناء النوم.

ومن المؤسف أن نقول أن كل هذه الاعتقادات لا أساس لها من الصحة، حيث تؤدي هذه العادة في الغالب إلى أمور خطيرة منها تجويف العين وتقرح القرنية، ولكون الطبقة التي تحت العين رقيقة، فإن فركها قد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: كيف أعرف فقر الدم من العين وما هي أعراضه وأشهر أنواعه

تلخيص موضوع كيف تحافظ على سلامة عينيك؟ في 9 سطور

  1. تعتبر العين من أهم أعضاء الجسم باعتبارها مصدر الضوء والسبيل لإدراك العالم المحيط.
  2. لكي تتمكن من معرفة كيف تحافظ على صحة عينيك، عليك الحصول على الارشادات والنصائح من ذوي الخبرات.
  3. يساعد النظام الغذائي الغني بعناصر الزنك وفيتامين سي في تعزيز صحة جهاز المناعة، وبالتالي يقي من مشاكل العيون.
  4. إتباع العادات الصحية السليمة والتمارين المناسبة يمكنك من المحافظة على صحة جسدك بشكل عام وعينيك بشكل خاص.
  5. يرتبط التهاب العيون ارتباطا قويًا بالتهابات المفاصل والأمراض المزمنة.
  6. لا يجب تعرض العينين لأشعة الشمس بشكل مباشر، لذا ينصح بارتداء النظارات الشمسية المناسبة.
  7. ينبغي التأكد من صلاحية مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون، واقتناء الأنواع الجيدة ذات المواد الطبيعية.
  8. تعمل الماء على المحافظة على رطوبة العينين لذلك عليك الإكثار من تناولها.
  9. لا يمكن تحديد صحة النظر الإ من خلال الفحص الطبي بشكل مستمر بالإضافة إلى استشارة أخصائي العيون .
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.