طلب تصريح زيارة مسجون في السعودية وشروط الخلوة الشرعية داخل السجن

طلب تصريح زيارة مسجون في السعودية

طلب تصريح زيارة مسجون في السعودية أصبح أكثر سهولة بعد إنشاء منصة أبشر للخدمات الحكومية الإلكترونية، حيث عملت على تحويل جميع المعاملات الورقية الحكومية إلى أن تكون معاملات إلكترونية أكثر سهولة وتوفيرًا للوقت والمجهود والتزاحم أو التراكمات الشعبية.

تقدم المنصة أكثر من 200 خدمة حكومية إلكترونية مع وجود أكثر من 16 مليون مستخدم في المملكة العربية السعودية، ويوضح لكم موقع زيادة في هذا الموضوع، وكيفية طلب تصريح زيارة مسجون السعودية وشروط التقديم على الطلب.

طلب تصريح زيارة مسجون في السعودية

أطلقت وزارة الداخلية السعودية نظام أبشر لتسهيل وصول الشخص إلى المسجون إذا كان من أصدقائه أو أقاربه، أو غير ذلك، وهذا عن طريق توفير المديرية العامة للسجون التي توفر خدمتين للمساجين بالسعودية وهما:

إقرأ أيضًا: كيف اعرف ان زوجي متزوج برقم الهويه ؟

أولًا: مواعيد زيارة المساجين

يُعد الهدف من هذه الخدمة هي زيارة الأشخاص المسجونين ومسجلين بنظام السجون، كما تتيح حجز موعد مناسب للزيارات.

شروط زيارة المساجين

  1. أن يكون الزائر أو المقدم على الطلب مسجلًا في منصة أبشر ويسجل في نظام السجون كزائر لمسجون معين.
  2. أن يقوم الزائر أو المقدم على الطلب قد حجز الموعد المناسب له قبل الزيارة بفترة.
  3. يجب على الزائر أو المقدم على الطلب الالتزام بالموعد الذي تم تحديده له من خلال نظام السجون.

ثانيًا: فُرِجت

الهدف من هذه الخدمة هو البحث عن الذين تم إيقافهم أو دخولهم السجن بسبب القضايا المالية المختلفة، وتتيح لهم أن يدفعوا المبلغ دفعة واحدة أو تقسيطه بشكل جزئي حتى تساعده جزئيًا أو كليًا في الإفراج عنه نهائيًا.

كيفية التسجيل في منصة أبشر

يجب عليك أن تكون مسجلًا في منصة أبشر للاستفادة من مميزاتها والخدمات المختلفة التي تقدمها ويمكنك التسجيل بالمنصة من خلال الموقع الرئيسي من هنا، سنوضح لكم كيفية التسجيل بالخطوات الآتية:

  1. عندما تقوم بفتح المنصة سوف تظهر لك عدة خانات فقم بملئها بدايةً من رقم الهوية الخاص بك، إلى أن تنتهي من ملئ الخانات الفارغة.
  2. قم بكتابة رقم الجوال الذي تود استلام الرسائل عليه ورمز التأكيد وغيره.
  3. اكتب اسم المستخدم الذي تود استخدامه لعملية تسجيل الدخول لحسابك، اكتبه باللغة الإنجليزية.
  4. قم بكتابة كلمة المرور الخاصة بك من ثم تأكيدها عن طريق كتابتها مرةً أخرى في الخانة التالية.
  5. قم بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك الذي تريد استلام الرسائل البريدية والإلكترونية عليه، ثم قم بتأكيده عن طريق كتابته مرةً أخرى في الخانة التالية.
  6. قم باختيار لغتك المفضلة من بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  7. اكتب الرمز الذي يظهر لك في الصورة الصغيرة وذلك للتأكد من أنك لست إنسانًا آليًا أي روبوت.
  8. قم بقراءة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية الخاصة بالمنصة ثم اضغط على التالي.
  9. ستصلك رسالة التأكيد الخاصة بك، وهي للتحقق من رقم الهاتف الخاص بك أو البريد الإلكتروني إذا كان صحيحًا، وذلك لكي تنتقل للصفحة التالية·

ملحوظات هامة

بعد عملية التأكيد يمكنك الآن التسجيل والاستفادة من كافة خدمات أبشر المتاحة لك، فيمكنك الدخول إلى حسابك من هنا، وذلك عن طريق كتابة رقم الهوية أو اسم المستخدم الذي استخدمته في عملية التسجيل، بالإضافة لكلمة المرور الخاصة بك.

إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بالحساب فيمكنك إعادة إنشاء كلمة مرور أخرى من هنا، عن طريق إدخال رقم الهوية ورقم الجوال الخاصين بك وكتابة الرمز الموضح لك في الصورة.

شروط الزيارة في سجون السعودية

يوجد عدة شروط أطلقها المتحدث باسم المديرية الخاصة بزيارة مسجون، وذلك على النحو التالي:

  1. أن تكون قريب السجين من الدرجة الأولى للتمكن من الاستفادة بخدمة أبشر وزيارته.
  2. لا يُسمح بتعديل أو تغيير الموعد المحدد مسبقًا على منصة أبشر.
  3. لا يحق للزائرين الدخول بالهواتف المحمولة أو الأدوات الحادة لزيارة أقاربهم، كما تُعد الزيارة لاغية إذا رفض الزائر التفتيش وإفراغ جيبه.
  4. طباعة التصريح الخاص بالزيارة مع توضيح اسم الزائر والمسجون وإحضارهم في موعد الزيارة.

إقرأ أيضًا: ابشر للأفراد تسجيل الدخول وأهم خدمات منصة ابشر

أنواع الزيارات في السجن

تشمل زيارة السجن ستة أنواع مختلفة للزيارات، كما على النحو التالي:

أولًا: زيارة الاختلاء الشرعي داخل السجن

إذا كان السجين قد قضى ثلاثة أشهر في السجن فتسمح المملكة العربية السعودية للمسجون أن ينفرد مع زوجته شرعيًا وجاء هذا قائمًا على قرار وزير الداخلية، حيث سمح بالاختلاء مرة في الأسبوع ويمكنهم الانفراد لثلاثة ساعات متتالية، وقام الأمير عمل الأمير على تحضير المكان الذي يُناسب السجين وزوجته للخلاء الشرعي، حيث قام بالتأكيد على مدى ضرورة انعزال المكان عن الزائرين ومراقبين السجون.

ثانيًا: الخلوة الشرعية خارج السجن

في حال وصول مدة عقوبة السجين إلى سنة أو أكثر وكان قد قضى نصف مدة العقوبة حسن الخلق والسلوك من دون إثارة المشاكل في السجن فيتم منحه أربعة وعشرون ساعة، مثل إجازة خارج السجن أي يومًا كاملًا لزيارة عائلته والاطمئنان عليهم وعلى أصدقائه والتواصل مع المجتمع والأسرة حيث تهدف هذه الإجازة إلى تقوية الرابط الأسري بين السجين وأسرته التي يريد الخروج لرؤيتها، تعزيز السجين على أن يبقى حسن السلوك ويقبل بالبرامج التعليمية وغيرها، وتشجيعة بإخباره أن مدة الإجازة ستكون ثمانية وأربعون يومًا أي يومان كاملين إذا استمر بسلوك جيد متقبلًا البرامج المختلفة.

ثالثًا: زيارة اليوم العائلي

أتاحت المملكة العربية السعودية الفرصة للسجين حسن السلوك الاجتماع بعائلته والشعور كما لو أنه بالمنزل عن طريق زيارة اليوم العائلي، حيث تقدم المملكة العربية وحدات سكنية جاهزة بالخدمات المنزلية كلها، تقدم هذه الزيارة مثل الإجازة خارج السجن حيث تكون للسجناء الذين يحسنون السلوك ولا يثيرون المشاكل ويستمرون على هذا النحو، ويتم تقديمها أيضًا للأشخاص الذين يريدون نسيان الماضي والبدء من جديد بفرصة ثانية حيث تساعده على التكيف مع برامج الإصلاح مما يساعد السجناء على التفكير بالماضي ورغبتهم في البداية من جديد.

رابعًا: الزيارة العامة

في الزيارة العامة للمسجون متاحًا أن تراسلهم وأن تحضر لهم الطعام أثناء الزيارة والنفقات كذلك، ويمكنهم ارتداء ملابسهم الخاصة وإحضار الهدايا الشخصية لهم.

الزيارة الخاصة

تسمح الزيارات الخاصة للزائر برؤية السجين وزيارته في غير الأوقات المحددة للزيارات وتكون هذه الزيارة خاصةً في الحالات الطارئة وتتم في مكتب من مكاتب السجن إذا كان دوامًا رسميًا أو خارجه.

خامسًا: زيارة الرسالة البريدية أو الاتصال الهاتفي

توفر المملكة خصوصية وإمكانية تواصل السجناء مع الأهل والأقارب من خلال الهاتف أو الرسائل البريدية وتترك لهم المساحة المناسبة لشعور السجين بالارتياح والتواصل مع أهله وأقاربه بخصوصية دون إزعاج.

إقرأ أيضًا: تسجيل الدخول أبشر للأفراد وإنشاء حساب على موقع أبشر بالخطوات

سادسًا: مواعيد الزيارات العامة للسجون

قامت المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الداخلية والمديرية العامة للسجون لتحديد المواعيد المناسبة والمحددة للزيارات في السجون سواء كان للنساء أو الرجال أو ذوي الاحتياجات الخاصة وهذه المواعيد هي:

  1. يومان للرجال وهما يوم الأحد ويوم الأربعاء.
  2. يومان للنساء وهما يوم الإثنين ويوم الجمعة.
  3. إمكانية ذوي الاحتياجات الخاصة زيارة السجناء سواء نساء أو رجال أثناء الدوام الرسمي.

ووقت الزيارة يكون من بعد صلاة العصر مباشرةً وحتى قبل أذان صلاة المغرب.

حدثناكم في هذا الموضوع عن منصة أبشر وكيفية التسجيل بها تفصيليًا بالخطوات والرابط الرئيسي الخاص بالمنصة وتسجيل الدخول وطريقة إعادة تعيين كلمة المرور في حال تم نسيانها، وكيفية طلب تصريح زيارة مسجون في السعودية وشروط طلب التصريح مع الخدمتين التي وفرتها المديرية العامة للسجون، طلعناكم كذلك على أنواع الزيارات المختلفة والمواعيد الخاصة بالزيارة لكلًا من النساء والرجال وذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير شروط الزيارة العامة التي نصتها وزارة الداخلية، والمكافآت التي قد يحصل عليها السجناء أي الإجازات، إذا أحسنوا السلوك واهتموا بالبرامج التعليمية والإصلاحية المختلفة ونتمنى أن نكون افدناكم.