بروكسين PROXEN: دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

بروكسين هو نوع من أنواع العقارات التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال، حيث أن بروكسين يعتبر من المسكنات التي تعمل على تسكين الآلام، بالإضافة إلى أنه يستخدم كمضاد للإلتهابات، ويتم تثبيت مفعوله عن طريق أنه يعمل علي منع الجسم من إنتاج المواد التي قد تتسبب في حدوث الالتهابات والألم الذي قد يحدث في الجسم، وسوف نتعرف علي المزيد من البروكسين وكل ما يخصه في هذا المقال.

تعريف بروكسين ودواعي إستخدامه

  • إن البروكسين هو يستخدم كدواء أو عقار يعمل على تسكين الآلام ويساعد على العلاج من الإلتهابات المفرطة وذلك يكون عن طريق من الجسم من إفراز المواد التي تتسبب في حدوث هذه الالتهابات.
  • كما أن عقار البروكسين يعمل علي المساعدة في علاج إلتهابات المفاصل، أو إلتهاب الفقار اللاصق، بالإضافة إلي إلتهاب الأوتار، أو النقرس أو تشنجات الحيض.
  • إن عقار بروكسين يمكن أن يستخدم ايضا ً في علاج الآلام الناتجة عن حدوث الصداع، أو حدوث آلام في العضلات، بالإضافة إلي حدوث إلتهاب في الأوتار وألم في الأسنان.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع فوائد حبوب اللقاح مع العسل وأهميه للجسم بشكل عام: فوائد حبوب اللقاح مع العسل وأهميه للجسم بشكل عام

إرشادات إستخدام بروكسينم

  1. من دواعي الإستعمال المعروفة عند تناول أي عقار وليس بروكسين فقط هي قراءة نشرة الدواء الداخلية التي تأتي معه وفهمها جيدا ً قبل تناوله، وإذا كان هناك ما يصعب فهمه في نشرة الدواء فيمكن أن تستعين بالطبيب أو الصيدلي لكي يشرح لك ما يصعب فهمه في النشرة.
  2. إن الجرعة اللازمة لكي يتم تناول البروكسين هي تكون من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ويتم تناوله مع كوب كامل من الماء أي ٢٤٠ ملليلتر، أو أيضا ً يكون علي حسب أوامر الطبيب.
  3. يجب بعد تناول دواء بروكسين أن تستلقي علي الفراش لمدة لا تزيد عن ١٠ دقائق.
  4. بعد تناول دواء البروكسين إذا شعرت بأي نوع من أنواع من الإضطرابات في داخل المعدة  فيجب عليك من أجل تقليل هذا الإضطراب أن تتناول الطعام أو الشراب الذي يكون مضاد للحموضة.
  5. لا توجد جرعة معينة أو موحدة من أجل تناول البروكسين، فإن الجرعة يتم تحديدها على حسب حالة المريض ومن قِبل الطبيب المختص.
  6. يجب علي المريض أن يخفف من إستخدام جرعات البروكسين بقدر الإمكان من أجل تجنب حدوث نزيف في المعدة أو ظهور أعراض جانبية أخري.
  7. لا ينصح بتناول البروكسين من دون وصفة طبية من الطبيب المعالج ولأكثر من ١٠ أيام.
  8. إذا كانت حالة المريض من الحالات طويلة المدى أو المزمنة مثل إلتهاب المفاصل كما أنها تتطلب جرعات كثيرة من دواء البروكسين فيجب أن يذهب المريض إلي الطبيب المختص لمعرفة كل الأضرار الجانبية التي سوف تنشأ عن ذلك.
  9. إن البروكسين يعطي نتائج فعالة عندما يتم تناوله في أثناء ظهور الألم، على عكس تناوله من دون أسباب أو أمراض فإنه يكون مفعوله غير قوي.
  10. عند إستخدام البروكسين في ظروف أو أمراض معينة  فإنه من الممكن أن يحتاج إلي فترات كبيرة مثل إسبوعين لكي تحصل علي النتيجة المطلوبة والفعالة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع حبوب الكالسيوم تزيد الوزن واهم فوائد الكالسيوم واعراضه: حبوب الكالسيوم تزيد الوزن واهم فوائد الكالسيوم واعراضه

موانع إستعمال بروكسين

في حالات كثيرة يتم فيها منع إستخدام عقار بروكسين، ومن أهم هذه الحالات: 

  • إذا كان يعاني المريض من فرط حساسية من هذا الدواء، أو يعاني من حساسية من أي من المواد التي تدخل في تركيبة الدواء.
  • عندما تصل المرأة إلى الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل فلا بد من أن تمتنع من تناول عقار البروكسين لانه قد يؤدي بها إلي أضرار أو على جنينها.
  • يجب على المرضى الذين يعانون من قرحة في المعدة، أو يعانون من قرحة في الإثنى عشر أو كليهما، أو يعانون من مشاكل في النزيف المعدي المعوي، أو يكون لديهم ثقب في جدار المعدة أو جدار الأمعاء أن يمتنعون من تناول عقار البروكسين.
  • عند المرضى الذين يعانون من إلتهاب الأمعاء مثل مرض الكرون أو مرض القولون التقرحي فيجب عليهم الأمتناع عن تناول هذا الدواء.
  • عند من هم مصابون بالقصور الكبدي الحاد مثل التليف الكبدي أو الإستسقاء فيجب عليهم البعد عن دواء البروكسين.
  • عند من هم مصابون بالقصور الكلوي الحاد أي عندما يكون نسبة الكرياتين أقل من ٣٠ ملء لكل دقيقة فيجب عليهم الأمتناع عن الدواء.
  • عند مرضي القصور القلبي الحاد.
  • عندما يكون المريض يتعالج من آلام ناتجة عن  جراحات القلب مثل التوسيع أو الترقيع أو الشريان التاجي، أو عند إستخدام جهاز القلب أو الرئة فيجب البعد عن الدواء.

لا يفوتكم قراءة موضوع حبوب كولاجين من الصيدلية وأفضل أنواع حبوب الكولاجين التي يمكنك شراؤها من الصيدلية: حبوب كولاجين من الصيدلية وأفضل أنواع حبوب الكولاجين التي يمكنك شراؤها من الصيدلية

الآثار الجانبية لإستخدام بروكسين

  • إن دواء البروكسين قد يتسبب أحياناً في حدوث آثار جانبية لجسم الإنسان من أهمها: إضطرابات معوية في داخل المعدة، قرحة هضمية، طفح جلدي، حدوث نقص في الصفائح الدموية، عدم وضوح الرؤية، قلة البول، ولكن بمجرد الإنتهاء من تناول الدواء تختفي هذه الأعراض.
  • يشكل البروكسين خطورة كبيرة علي الجهاز الهضمي حيث أن جميع الأدوية التي يدخل في تركيبها  الأدوية المضادة للإلتهابات الغير سترويدية  مثل عقار البروكسين تزيد من خطورة التعرض لأعراض جانبية كثيرة في القناة الهضمية ويشمل ذلك على التقرحات النزفية مثل قرح المعدة أو في الإثني عشر وهي عبارة عن وهي تكون عبارة عن جروح توجد في جدار المعدة المبطن أو الإثني عشر، بالإضافة إلي أنها تتسبب في ثقب المعدة والأمعاء، وهي تعتبر حالة في غاية الخطورة.
  • إن الآثار الجانبية التي قد تحدث في القناة الهضمية لا يوجد قبلها أي تحذيرات ويمكن أن تحدث فجأة أثناء إستعمال الدواء وقد تكون شديدة الخطورة.
  • إن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية للدواء هم كبار السن وذلك بسبب ضعف مناعتهم.
  • قد تحدث الآثار الجانبية لدواء بروكسين من دون أي إشارات تحذيرية عند تناول الدواء.
  • إن الآثار الجانبية التي قد تحدث في جدار المعدة يمكن أن تحدث لأي شخص حتى إذا كان غير معرض لأي إصابات حدثت في المعدة أو الأمعاء من قبل.
  • عند تناول جرعات كثيرة من عقار البروكسين فإن نسبة الإصابة في القناة الهضمية قد ترتفع كثيراً أو عندما يتم تناوله على فترات طويلة المدي.
  • إن المرضي الذين يتناولون أدوية وهذه الأدوية تنتمي لفئة المثبطات والمستقبلات السيروتونينية الإنتقائية وهي التي يعد إختصارها ssris وهذه الأدوية من الأدوية المضادة للإكتئاب ويعد من أشهرها دواء يسمى لسترال، بروزواك، فيكون من الأكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية مع إمكانية حدوث نزيف معوي في المعدة.
  • بالنسبة للمرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون عن طريق الفم أن عن طريق الحقن مثل بيتازون، بريدنيزولون، كيناكورت، ديبروفوس هم يكونوا هن الأكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية عند تناول عقار البروكسين.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية من أجل الزيادة في سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل اسبرين الأطفال) وذلك يكون مثل بلافيكس، ماريفان، وارفارين هم يكونوا من الناس الأكثر عرضة للإصابة بنزيف معوي في المعدة عند تناولهم الدواء بروكسين.

ونرشح لكم قراءة موضوع حبوب بيضاء في  وجه الرضيع ما أسبابها وكيفية التعامل معها: حبوب بيضاء في  وجه الرضيع ما أسبابها وكيفية التعامل معها

تم بحمد الله الإنتهاء من هذا المقال، حيث تم ذكر كل ما يخص عقار بروكسين من أجل إفادتكم والحصول علي إعجابكم والله الموفق والمستعان.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.