محتوى يحترم عقلك

اجراءات شراء منزل في بريطانيا

ما هي اجراءات شراء منزل في بريطانيا؟ وما هي المتطلبات القانونية؟ حيث إن هناك الكثير من الأشخاص عندما يذهبون إلى بريطانيا يرغبون في امتلاك منزل خاص بهم، وعدم الرغبة في المكوث في شقق إيجار أو في الفنادق، ومن هنا نتحدث حول الأشياء التي يجب توافرها لشراء المنزل عن طريق موقع زيادة.

اجراءات شراء منزل في بريطانيا

إن العقارات داخل المملكة المتحدة تختلف بناءً على نوعها وهيئة التملك وموقعها، ومجال استعمالها أيضًا، حيث إن هناك عقارات سكنية وأخرى تجارية، ومنها عقارات زراعية كذلك؛ لذلك لا بد أن يقوم المشتري بمعرفة كافة اجراءات شراء منزل في بريطانيا، ونذكر الأشياء التي يحتاج إليها من خلال النقاط الآتية:

  • المسوق العقاري أي مكتب العقار؛ وذلك حتى يتمكن من الاطلاع على أنواع العقارات الموجودة، ومعرفة أفضل الأسعار والمواقع.
  • خبير مالي؛ وذلك من أجل بحث خيارات التمويل المُتاحة.
  • وجود محامي؛ لكي يتم التأكد من إتمام جميع الإجراءات القانونية اللازمة لشراء ونقل الملكية.
  • يجب أن يتم التأكد من عدم وجود أي مشكلة هيكلية في العقار، مثل: (احتمالية هبوط السقف – الجدران الغير مستقرة – هبوط الأرض).

اقرأ أيضًا: حجز موعد فيزا بريطانيا والرسوم المطلوبة

مراحل شراء منزل في بريطانيا

يتم اتباع مجموعة من الخطوات الهامة من أجل إتمام اجراءات شراء منزل في بريطانيا، والتي تتمثل في حوالي 3 مراحل، ونذكرهم عبر الفقرات التالية:

1- مرحلة تقديم العرض وحجز العقار

إذا رغب أحد الأفراد في شراء منزل في بريطانيا، فإن المشتري يقوم بتقديم عرض خاص بسعر العقار للبائع، وفي حال موافقة البائع على هذا العرض المُقدم إليه، فيقوم المشتري بدفع مبلغ يتم الاتفاق عليه كمقدم لشراء العقار وعدم عرضه في السوق.

كما أن مبلغ المقدم يُعد جزء من القيمة الكلية للعقار، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الاطلاع على عدة تفاصيل خاصة بالعقار قبل تقديم العرض، ومن تلك الأشياء ما يلي:

  • معرفة ما هي القيمة التي يستحقها العقار في السوق، وكم تبلغ قيمة العقارات المشابهة التي يتم بيعها في المنطقة.
  • التطلع إلى ما يحتويه العقار، وما إذا كان البائع سيقوم بترك بعض التجهيزات في المنزل أم لا.
  • معرفة وجود أي رسوم سنوية للعقار مثل إيجار أو رسوم خدمة، وهل هناك احتمالية تغيير تلك الرسوم.

بعد موافقة البائع على العرض المقدم إليه من قِبل المشتري، فيتم التوجه إلى المسوق العقاري وكتابة “مذكرة بيع”، وهي التي تُبين عرض المشتري كتابيًا وتدوين جميع التفاصيل الخاصة بالممثلين القانونيين لكل طرف؛ لذلك من الضروري وجود محامي كما ذكرنا لتسريع عملية الشراء.

اقرأ أيضًا: حجز موعد في السفارة البريطانية وكيفية التقديم على الفيزا والشروط المطلوبة

2- مرحلة توقيع العقد

من المهم أن يتم توقيع عقد بين البائع والمشتري؛ وذلك حتى يتم ضمان حقوق كلا منهما، حيث إنه يشتمل على جميع المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بالعقار والمتعاقدين، مثل: (اسم المشتري – اسم البائع – عناوين مكاتب المحامين).

بجانب وجود سعر العقار المُراد بيعه به والمرفقات والأمور القانونية والمالية الخاصة به، كما أن شروط العقار تختلف باختلاف نوعيته وطبيعته، حيث إن هناك بعض العقود تختص بالعقارات التي ما زالت تحت الإنشاء، وأخرى خاصة بالعقارات كاملة البناء.

يوجد نوع من تلك الأقسام تندرج تحته شروط وقوانين خاصة به، وبعد توقيع العقد وإتمام جميع إجراءات شراء منزل في بريطانيا تنتقل الملكية بشكل تلقائي إلى المشتري، ويمتلك حق التصرف التام في ذلك العقار الجديد، مثل: (البيع – الإيجار)، ويتم التحقق من بعض المعلومات كإجراء قانوني على الجميع للوقاية من غسل الأموال والاحتيال، وتتمثل فيما يلي:

  • وجود إثبات لمصدر الأموال، مثل تقديم كسب حساب بنكي لآخر 3 أشهر، أو إثبات بيع ممتلكات أو مدخرات، أو أنها أموال ميراث، أو هدايا مالية من العائلة.
  • إحضار إثبات للهوية الشخصية، مثل توافر جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية، أو رخصة القيادة.
  • تقديم أوراق رسمية توضح عنوان المشتري، مثل رخصة القيادة البريطانية، أو بطاقة ائتمان أو فاتورة خدمات حديثة، أو توافر كشف حساب بنكي.

بعد توقيع عقد تمليك العقار، يكون العقد مُلزم لكلا الطرفين، ويتوجب على المشتري تحويل المبلغ إلى البائع، ويختار المحامي أفضل تنسيق لتحويل المبلغ.

3- مرحلة تسجيل العقار

بعد الانتهاء من إجراءات شراء منزل في بريطانيا، يتم الانتقال إلى المرحلة الأخيرة لإتمام تسجيل العقار في دائرة سجلات العقارات الحكومية، وتلك المهمة يُسيطر عليها المحامي القانوني المُلم بالصفقة؛ وتلك الخطوة مهمة من أجل إثبات ملكية العقار للمشتري، ونذكر إجمالي مصاريف شراء العقار فيما يلي:

  • تصل مصاريف المساح إلى حوالي 600 باوند.
  • تبلغ قيمة أتعاب المحامي حوالي 2000 باوند.
  • سداد قيمة ضريبة العقار، وهذا الأمر قائم على قيمة العقار، والتسجيل باسم شخص أو شركة، وتكون قيمة الضريبة حوالي 10% في عدة حالات، والبعض الآخر يمكن إعفاء المشتري منها.

يكون المحامي هو الأساس في إتمام الإجراءات الخاصة بنقل ملكية عقار في بريطانيا، وذلك بديل عن كاتب العدل ومكتب العقار، ومن الأفضل الاستعانة بالشركات المحلية التي تتمتع بخبرة في ذلك الأمر.

اقرأ أيضًا: شروط استخراج فيزا بريطانيا سياحة 2022 والأوراق المطلوبة

المتطلبات القانونية لشراء منزل في بريطانيا

بعد التطلع إلى اجراءات شراء منزل في بريطانيا، فلا بد من إيضاح المتطلبات التي يحتاج إليها المشتري بعد تعيين محامي له؛ للتصرف مع الأوراق القانونية لشراء المنزل، حيث إن التكاليف تختلف حسب المنطقة أو قيمة العقار، وتتمثل فيما يلي:

  • تفتيش السلطة المحلية.
  • تكاليف الإدارة.
  • الرسوم القانونية.
  • الصرف الصحي والتفتيش البيئي.
  • رسوم تسجيل الأراضي.

إن محاولة الحصول على منزل في بلد غير البلد الأم من أكثر التجارب الشاقة على المشتري؛ لذلك يحتاج إلى الاستعانة ببعض الأشخاص الذين يمتلكون خبرة في هذا الأمر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.