نسبة الربح في صناديق الاستثمار

ما هي نسبة الربح في صناديق الاستثمار؟ وما هي مزايا صناديق الاستثمار وأنواعها؟ يعتبر البعض أن صناديق الاستثمار هي الأكثر أمنًا لتحقيق الثروات وزيادة أرباحهم، خاصة بعد انخفاض أسعار الفائدة على الشهادات، فصناديق الاستثمار تقدم العديد من الفرص لتحقيق الربح الذي ينتظره العميل بالرغم من وجود بعض المخاطر التي تحيط بها، لذلك اهتم موقع زيادة بتوضيح نسبة الربح في صناديق الاستثمار.

نسبة الربح في صناديق الاستثمار

لا يمكن لأحد أن يحدد نسبة الربح في صناديق الاستثمار والمكاسب التي سيحصل عليها منها، لكن يمكن توقع نسبة الأرباح من الصناديق الاستثمارية، إذ يمكن أن يحصل المستثمر على أرباح تتراوح نسبتها من 7% إلى 12% ذلك في حالة قيام العميل أو المستثمر بحساب:

  • جميع الرسوم الإدارية والنفقات اللازمة التي سيتم أخذها في الصناديق الاستثمارية، وذلك لأن الصناديق الاستثمارية ذات الربح العالي تتطلب الكثير من النفقات.
  • نسبة الضرائب التي تقررها الدولة على هذه الصناديق الاستثمارية.
  • التأكد قبل وضع الأموال في صناديق الاستثمار من حصول العملاء على أرباح من إجمالي العمولات الناتجة عن تداول الصناديق الحسابية تصل نسبتها إلى 75%.مولات
  • التأكد من قيام البنك وصندوق حماية المستثمرين بتعويض عملائه الذين خسروا أموالهم في صناديق الاستثمار.

بعد معرفة ما هي نسبة الربح في صناديق الاستثمار نشير إلى أن صناديق الاستثمار هي عبارة عن وعاء كبير من المال يتم إدارته من خلال بعض المتخصصين في مجال الاستثمار المالي.

يشارك في ملكيته بعض المستثمرين، ويقرر الإداريون المتخصصون في مجال الاستثمار المالي البيع والشراء للأوراق المالية كالأسهم والسندات، مما يساهم في تنوع الملكية الخاصة للمساهمين في الصندوق الاستثماري، ويساعد في توفير عائد مادي أعلى، مع وجود مخاطرة قليلة.

اقرأ أيضًا: العائد ومخاطر الاستثمار في الأسواق المالية

أنواع صناديق الاستثمار

بعد معرفة مقدار الربح من الصناديق الاستثمارية، يجب معرفة أنواع تلك الصناديق، حيث إن البنوك المصرية تقوم بتوفير العديد من الصناديق المالية لجميع فئات الشعب ومن صناديق الاستثمار ما يلي:

1– صناديق الدخل الثابت

أو ما تُعرف بصناديق السندات، وتلك الصناديق تستثمر في الديون الخاصة في القطاعين العام والخاص، وتقوم بشراء بعض الاستثمارات ذات عائد ثابت، ذلك مثل: السندات الحكومية، والسندات الاستثمارية، والسندات ذات العائد المرتفع، وهدفها هو الحصول على أموال في الصندوق بشكل منتظم وذلك عن طريق الفوائد التي يحققها الصندوق.

2– صناديق الأسهم

ذلك النوع من الاستثمار يُعتبر الأكثر تغيرًا وتقلبًا فتستمر أسعارها في الارتفاع والانخفاض في فترة زمنية قليلة، لكنه يعتبر الأفضل بين صناديق الاستثمار الأخرى لأنه يعتمد على النتائج الخاصة بمستقبل الشركات وحصتها في السوق.

ذلك يتضمن ارتفاع في إيرادات وأرباح تلك الشركات، مما يؤدي إلى زيادة نسبة أرباح المستثمرين فيها، وتعتمد على تداول الاستثمارات بشكل عام، ليس له علاقة بملكية الشركات ضمن القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: ما هي أقل أنماط الاستثمار مخاطرة؟

3– صناديق السوق المالية

تلك الصناديق تتميز بنسبة منخفضة من المخاطر عن الشركات الأخرى، وذلك لأنها تعتمد على الاستثمارات عالية الجودة فقط، وفي الأغلب تكون قصيرة المدى وتكون صادرة من الشركات المحلية أو الحكومة.

4– الصناديق الدولية

تُعرف بالصناديق العالمية أو الصناديق الأجنبية وذلك لأنها تُستخدم من قبل المستثمرين الذين يستثمرون أموالهم خارج بلادهم الأصلية، وتلك الصناديق تعتمد على تطبيق الاستثمار في كافة أنحاء العالم.

في الأغلب تعاني من صعوبات في تصنيف الأموال الخاصة بها، وتتأثر تلك الصناديق بالعديد من العوامل مثل التأثيرات السياسية، لذلك قد تزداد نسبة خطورتها أو أمانها أكثر من صناديق الاستثمار المحلية.

5– الصناديق المتوازنة

تلك الصناديق تهدف إلى توفير الأمان ورأس المال للمستثمر معًا، وتعتمد بشكل كبير على تطبيق استراتيجية استثمار في الدخل الثابت والأسهم المختلفة، فيحتوي الصندوق المتوازن النموذجي على 60% من الأسهم و40% من الدخل الثابت للمستثمر، ويمكن تحقيق التوازن عند الحد الأقصى أو الأدنى من قيمة الأصول.

اقرأ أيضًا: شهادات الاستثمار حلال أم حرام؟

6– الصناديق المتخصصة

تعتبر تلك الصناديق من أكثر الصناديق شمولية وذلك لأنها تحتوي على الكثير من فئات المال والتي أغلبها تكون شعبية، لكنها تستغني عن الفئات المتنوعة في قطاع الاقتصاد، بل تركز على الأموال التابعة لبعض القطاعات الاقتصادية المعينة التي تزيد من احتمال تحقيق الأرباح مثل الصحة والمال والتكنولوجيا ومن أنواع هذه الصناديق:

  • الصناديق الاجتماعية التي تعتمد على تطبيق الاستثمارات في الشركات التي لديها معايير استثمارية معينة وذات مبادئ معينة، فلا يتم الاستثمار في شركات الكحوليات أو الأسلحة.
  • الصناديق الإقليمية التي تهتم بتطبيق الاستثمارات في مناطق بعينها أي تركز على أماكن معينة في بعض المحافظات أو الدول، وتتميز تلك الصناديق بسهولة استخدامها في الاستثمارات المعتمدة على شراء الأسهم الأجنبية.
  • صناديق المؤشرات التي تتميز بأنها ذات مخاطر قليلة وتهتم في الاستثمار ضمن مؤشرات الأرقام، وتحتوي على نتائج الأسهم في الأسواق المالية.

طريقة الاستثمار في صناديق الاستثمار

لكي تستطيع الاستثمار في تلك الصناديق يجب عليك القيام ببعض الخطوات ومنها:

  1. تلك الخطوة في جميع صناديق الاستثمار بأنواعها المختلفة وهي أن تقوم بفتح حساب مصرفي وإنشاء هوية مستثمر، لأنه يجب أن تكون جميع الاستثمارات من الحساب المصرفي.
  2. أن تقوم بالاختيار بين الأسهم أو الصناديق المختلطة أو الديون وذلك قبل البدء في الاستثمار.
  3. اختيار صندوق متوازن من صناديق الاستثمار عند بداية الاستثمار لأنه يستخدم مزيج من الديون والأسهم للحصول على عائد مالي كبير بشكل أسهل.
  4. أن تحرص على فهم كل شيء عن الصندوق قبل البدء في الاستثمار، وأن تستعين بخبرات مستشارين ماليين متخصصين.

مزايا صناديق الاستثمار

إن لصناديق الاستثمار العديد من المميزات يجب ذكرها إلى جانب الحديث عن نسبة الربح في صناديق الاستثمار، ومنها:

  • إتاحة فرصة الاستثمار للكثير من العملاء حسب الأهداف الاستثمارية لكلًا منهم.
  • المساهمة في التقليل من نسبة المخاطرة في حالة الإفلاس أو خسارة الشركة، وذلك عن طريق إتاحة الفرصة للاستثمار في الأوراق المالية التابعة لمجموعة من الشركات والمؤسسات.
  • إمكانية العميل أو المستثمر من استرداد قيمة الوثائق التي اشتراها من الصناديق الاستثمارية في الوقت الذي يراه مناسب أو عند انتهاء أجل الصندوق، وذلك من خلال توفير صناديق الاستثمار السيولة للمستثمر.
  • توفير إمكانية بيع الأسهم للعملاء في حالة حاجتهم إلى سيولة مالية.
  • يمكن للعميل أن يحول استثماراته من صندوق لآخر عند تغيير أهدافه الاستثمارية، مما يحقق المرونة للمستثمر.
  • حصول المستثمر على الخبرة من المستثمرين الآخرين.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم

الفرق بين شهادات الإيداع وصناديق الاستثمار

إن صناديق الاستثمار مختلفة تمامًا عن شهادات الإيداع وحسابات التوفير، ومن تلك الاختلافات:

  • عندما تضع أموالك في صناديق الاستثمار كأنك تشتري أسهم من شركة ما.
  • صناديق الاستثمار الهدف من إنشائها هو تحقيق أكبر ربح للعملاء من الممكن أن يحصلوا عليه.
  • تعتبر صناديق الاستثمار من أكثر الطرق شهرة بين العملاء والمستثمرين الذين يريدون الكثير من الأرباح، لكن بشرط أن يكون العميل على دراية بمخاطر الاستثمار في تلك الصناديق.
  • يجب معرفة أن العلاقة بين الأرباح من الصناديق الاستثمارية والخاطر طردية فكلما زادت فرصة الأرباح كلما زادت المخاطر التي قد تواجهها.

نسبة أرباح الصناديق الاستثمارية في البنوك

إن نسبة الربح في صناديق الاستثمار تختلف من بنك لآخر وذلك تبعًا لاستراتيجية الاستثمار التي يتبعها كل بنك، ومن تلك البنوك:

1– البنك الزراعي

يُعرف صندوق الاستثمار الخاص بالبنك الزراعي باسم “الوفاق”، وقد ارتفعت قيمة وثيقته بنسبة 1.3% أي بما يساوي 13.32 جنيه مصري لوثيقة الاستثمار الواحدة، وارتفعت نسبة الربح في صناديق الاستثمار الخاصة بالبنك الزراعي بمقدار 0.92% أي بمقدار 256.13 جنيه مصري.

2– بنك كريدي أجريكول

هو من أشهر البنوك الموجودة في مصر، وقد بلغت نسبة أرباح الاستثمار الخاصة به بمقدار 1.14% أي بمقدار 194.14 جنيه مصري للوثيقة الواحدة، واستطاع صندوق الاستثمار التابع لبنك كريدي أجريكول مصر الثالث من تحقيق نسبة أرباح مقدارها 0.185% أي بمقدار 1099.56 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة للاستثمار في البنوك

3– بنك القاهرة

قد ارتفعت نسبة الربح في صناديق الاستثمار التابعة لبنك القاهرة بمقدار 1.7% ـي بمقدار 110.22 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

4– بنك مصر

بلغت الزيادة في نسبة أرباح صندوق استثمار بنك مصر الأول 1.01% أي بمقدار 191.23 جنيه مصري للوثيقة الواحدة، وبلغت قيمة الأرباح الخاصة بصندوق مصر التراكمي أو صندوق العمر 0.3% أي بمقدار 503.95 جنيه مصري.

5– البنك العربي الإفريقي

وصلت نسبة الأرباح في الاستثمار في البنك العربي الإفريقي إلى 318.87 جنيه مصري للوثيقة الواحدة، وبلغت نسبة الأرباح الاستثمارية للبنك العربي الإفريقي “جارد” 0.09% أي بمقدار 14.85 للوثيقة الواحدة.

6– البنك التجاري الدولي

إن نسبة أرباح صندوق استثمار البنك التجاري الدولي أو الذي يعرف باسم “استثمار” قد بلغت 0.14% أي بما يعادل 165.09 جنيه مصري للوثيقة الواحدة، لكن بلغت نسبة الأرباح في صندوق استثمار “ثبات” التابع للبنك الدولي 0.197% أي بمقدار 334.46 للوثيقة الواحدة.

اقرأ أيضًا: فوائد بنك فيصل الإسلامي المصري للشهادات والصناديق الاستثمارية

7– بنك البركة

احتلت نسبة الربح في صناديق الاستثمار في صناديق بنك البركة الذي يُعرف باسم “المتوازن” 0.8% أي بما يعادل 92.66 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

8– بنك قناة السويس

بلغت نسبة أرباح صندوق استثمار أجيال التابع لبنك قناة السويس 1.8% أي بما يعادل قيمة 13.1 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

اقرأ أيضًا: طلب تمويل إمكان الراجحي

9– البنك الأهلي المصري

يتميز هذا البنك بأنه يحاول المحافظة على كافة أموال المستثمرين، وزيادة مكاسبهم والتقليل من مخاطر الخسارة عن طريق تطبيق عدد من السياسات، ويلتزم مدير الصندوق الاستثماري بكافة الأمور الخاصة بالاستثمار من قوانين معروفة في قوانين رأس المال، والتي تشتمل على ألا تزيد نسبة الاستثمارات في الشركات عن 10% من الأموال الموجودة في الصندوق.

إن نسبة الأرباح في صندوق استثمار البنك الأهلي المصري مع بداية السنة المالية يكون 0.1%، وبعد مرور 3 أشهر من السنة المالية تصبح النسبة 6.71%، وبعد مرور سنة مالية تصبح 34.77%، وبعد مرور 3 سنوات مالية تصبح 6.61%.

إن صناديق الاستثمار واحدة من أكثر الطرق شهرة لتحقيق أرباح كبيرة، لكن يجب معرفة حجم مخاطر الاستثمار في تلك الصناديق، ويجب استشارة الخبراء المتخصصين في ذلك المجال قبل اختيار نوع الاستثمار، تجنبًا للخسارة الفادحة.

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.