ما هي البرمجة وأنواع لغات البرمجة والأجيال الخاصة بها

ما هي البرمجة وأنواع لغات البرمجة هو ما سنعرضه لكم من خلال موقعنا، حيث تعد البرمجة إحدى أهم عناصر التطور التكنولوجي، وبشكل دقيق البرمجة هي التكنولوجية المتخصصة في تصميم برامج الحاسوب التي تقوم بتنفيذ عمليات حسابية محددة، كما تتخصص البرمجة في تحليل البيانات، بالإضافة إلى إنشاء الخوارزميات.

ما هي البرمجة وأنواع لغات البرمجة

البرمجة هي نوع من العمليات التكنولوجية التي تتخصص في القيام بتصميم مجموعة من البرامج الخاصة بالحاسوب الذي يسمح بتنفيذ عمليات حسابية مُعينة، وتقوم البرمجة ببعض المهام وهي:

  • القيام بإنشاء ما يعرف بالخوارزميات.
  • تحليل البيانات.
  • القيام بتنفيذ الخوارزميات عن طريق لغات مُختلفة ومُتنوعة.

اللغة هي التي يتم كتابة التعليمات البرمجية بها، قد تكون لغة واحدة أو الكثير من اللغات التي تكون واضحة بالنسبة للمبرمجين.

أصبحت البرمجة متطورة بطريقة تدريجية، ثم مع التقدم بالوقت أصبحت البرمجة من أهم التطورات التكنولوجية على مستوى العالم، بسبب المهام التي تقوم بها، والوقت المحدد الذي تقوم بأداء المهام به.

اقرأ أيضًا: تعليم البرمجة من الصفر وما هي اللغات البرمجية؟

ما هي اللغة الخاصة بالبرمجة

تحتوي البرمجة على العديد من اللغات، ولكل لغة من هذه اللغات تخصص محدد تقوم به، وتعلمك للغات هو أمر مهم جدًا؛ حتى تتمكن من الاحتراف في مجال البرمجة، ولكن على الرغم من تعدد اللغات الخاصة بالبرمجة إلا أنه في النهاية يتم ترجمة هذه اللغات إلى لغة واحدة وهي لغة الآلة، وهذه اللغة يفهمها الكمبيوتر.

أنواع اللغات الخاصة بالبرمجة

تتعدد اللغات الخاصة بالبرمجة ولكن لكل لغة تخصص معين، وتستخدم هذه اللغات للقيام ببعض المهام، وسنعرض لكم بعض اللغات وهي:

لغات البرمجة متوسطة المستوى

اللغة متوسطة المستوى تحتوي على لغات عالية المستوى ومتوسطة المستوى، أما لغة البرمجة c هي أفضل دليل على لغات البرمجة بالنسبة للمستوى المنخفض، ولهذا فإن لغة البرمجة المتوسطة تضم كلًا من لغات المستوى المنخفض والعالي.

لغات الآلة والتجميع

هذه اللغة تحتوي على عدد من الرموز التي تخص أجهزة كمبيوتر محددة، ويستطيع الكمبيوتر القيام بتنفيذها بصورة مباشرة، وهذه الرموز هي التي قد تكون أرقام ثنائية bits أو قد تكون مجموعة من السلاسل مثل: 0s أو 1s، وهذه الرموز يتم تحويلها وتغييرها بصورة مستمرة، ولغة الآلة تقوم باستخدام بتات؛ لتقوم بتمثيل المعادلات أو للقيام بالإضافة، وتعد لغة الآلة من أصعب اللغات، لأنها لا تمت للرموز الرياضية أو رموز الكمبيوتر بأي صلة، لذا لا يمكن قراءتها.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج لدمج الفيديوهات للكمبيوتر وما هي متطلبات تشغيله؟

ما هي لغات البرمجة عالية المستوى

كما عرضنا لكم ما هي البرمجة وأنواع لغات البرمجة وعرضنا لكم النوع متوسط المستوى ولغة الآلة والتجميع، سنعرض لكم نوع آخر من لغات البرمجة وهو:

النوع عالي المستوي

هذا النوع من اللغة يمكن فهمه والقيام بقراءته وكتابته بكل سهولة ويمكن القيام بتعديله، لأنه مثل لغات: pascal أو c أو cobol أو java وغيرها من اللغات.

تقوم اللغة عالية المستوى على بعض الوظائف والرموز الأساسية، التي عن طريقها يتم صنع برامج للكمبيوتر، ولكن الكمبيوتر لا يستطيع فهم أي من اللغات الأخرى فهو يفهم فقط الرمز الخاص بالآلة، وهذا النوع من اللغات يضم ما يسمى باللغات الخوارزمية وهي من أول اللغات التي قامت اللغة عالية المستوى بإنشائها ثم قامت بتطويرها، وهي اللغة الخاصة بالحسابات الرمزية أو الرياضية.

تعريف لغات البرمجة

قد ذكرنا سابقًا أن للبرمجة لغات عديدة، فسنتعرف على أهم اللغات التي تخص البرمجة وهي:

لغة PHP

في عام 1995 ميلاديًا تم تأسيس هذه اللغة، ويتم الاستفادة من هذه اللغة عن طريق القيام باستخدامها على الإنترنت، وتسمح بالعمل على جهاز ويندوز ولينكس وغيرهم من الأجهزة، وهذه اللغة لها الكثير من الاستخدامات.

لغة السي شارب

هذه اللغة يرمز لها بهذا الرمز C#، وتعتبرها شركة مايكروسوفت أنها عمود أساسي في القيام بتطوير لغة دوت نت، ولغة سي شارب تقوم بالاعتماد على الكثير من الأنماط.

لغة الاستعلامات البنيوية

والتي تسمى أيضًا ب SQL، وهذه اللغة تحتوي على الكثير من الأقسام منها: قسم لغة التحكم، قسم لغة التعريف، قسم لغة المُعالجة، وهذه اللغة تقوم بعملية تنظيم القواعد الخاصة بالبيانات، فتقوم بالحصول على البيانات أو إنشاء البيانات أو البحث داخل البيانات.

اقرأ أيضًا: تحميل واتس اب للكمبيوتر برابط مباشر

لغة الجافا

هذه اللغة تعتمد اعتماد كلي على ما يعرف بالكائنات، ويمكن إنشاء هذا الكائن مرة واحدة فلن يحتاج المُبرمج لإعادة الجمل التي تخص البرمجة، وهناك العديد من الكائنات التي يمكن للمبرمج القيام باستدعائها أو استخدامها في أي وقت، ولغة الأندرويد تعتبر لغة جافا مع بعض الإضافات الزائدة، والكائنات التي حدثناكم عنها تتواجد في البرامج التي تقوم بدعم الجافا فقط.

ما هي لغة جافا سكريبت

بعدما عرضنا لكم ما هي البرمجة وأنواع لغات البرمجة، سنقوم بعرض لكم نوع آخر من لغات البرمجة وهو جافا سكريبت أو java script، هذه اللغة تختلف بشكل كبير عن لغة جافا، وتقوم بالارتباط مع المواقع التي تقوم بتقديم خدمة القيام بالتفاعل مع المستخدمين، فيمكن القيام بالسؤال عن بعض البيانات أو القيام بإدخال بعض البيانات، فهناك بعض المواقع التي تجعل المتقدمين يقومون بإدخال بياناتهم مثل: قيام المستخدم بعمل إيميل خاص به.

اقرأ أيضًا: عمل تطبيق اندرويد والربح منه بدون تعلم البرمجة

ما وجه الاستفادة من تعلم لغة البرمجة

بعدما تعرفنا على ما هي البرمجة وأنواع لغات البرمجة، سنقوم بالتعرف على الفوائد التي تخص لغة البرمجة من خلال النقاط التالية:

  • في عصرنا الحالي، أصبحت لغة البرمجة من اللغات المهمة التي تم الطلب عليها بكثرة، والقيام بتعلم البرمجة قد يساعدك في الحصول على الكثير من الوظائف التي تخص مجال البرمجة، لأنها تتعلق بالكمبيوتر بطريقة وثيقة، وبالتكنولوجيا بشكل عام.
  • تساعد لغة البرمجة في حل العديد من المشكلات بسبب ما بها من مشاكل معقدة وغير بسيطة.
  • القيام بالوظائف التي تخص البرمجة يساعد على تحقيق العديد من المكاسب المالية الكبيرة، والمبرمجين الخاصين بها يحصلون على الكثير من المال، وهذا يدفع الناس إلى تعلمها.

ما هي لغات تطوير البرامج software languages

بعدما قُمنا بتوضيح التساؤل الخاص بما هي البرمجة وأنواع لغات البرمجة، سنوضح لكم لغات تطوير البرامج وهي: (Java – ++c – C – Visual Basic).

ما هي اللغات الخاصة بتطوير المواقع web languages

قد عرضنا لكم لغات تطوير البرامج وسوف تعرض لكم أيضًا لغات تطوير المواقع وهي: (Java – PHP – VBSCript – Javascript – Xml – HTML)

اقرأ أيضًا: بحث عن لغات البرمجة والتصنيف العالمي للغات البرمجة

ما هي الأجيال الخاصة بالبرمجة

قد قُمنا بالتعرف على ما هي البرمجة وأنواع لغات البرمجة، سوف نقوم بمعرفة ما هي أجيال البرمجة The different generations of languages   وهي كالآتي:

  • First generation languages “abbreviated as 1gl”
  • Second generation languages “2gl”
  • Third generation languages “3gl”
  • Fourth generation languages “4gl”
  • Fifth generation languages “5gl”

بهذا نكون قد عرضنا لكم ما هي البرمجة وأنواع لغات البرمجة من خلال موقع زيادة، وعرضنا لكم أيضًا ما هي المميزات الخاصة بالبرمجة، وقد قُمنا بعرض اللغات الخاصة بتطوير المواقع والبرامج، وما هي الأجيال الخاصة بالبرمجة، وماهي لغات البرمجة عالية المستوى.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.