محتوى يحترم عقلك

مشروع تربية الأرانب في بطاريات والمتطلبات الأساسية للمشروع

مشروع تربية الأرانب في بطاريات هو مشروع يُمكنك من تحقيق عائد مادي مناسب في فترة زمنية قصيرة؛ بسبب أن الأرانب تلد عدد كبير من الصغار، ذلك يساعد على تحقيق الوفرة الإنتاجية، ومن ثم تطوير هذا المشروع ونموه سريعًا، ولما يحمله هذا الموضوع من أهمية سنتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع هنا في موقع زيادة.

مشروع تربية الأرانب في بطاريات

مشروع تربية الأرانب في بطاريات

لا يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال كبير، ولا إلى مكان بأسعار باهظة، حيث يمكن تنفيذ هذا المشروع في المنازل والمزارع، ثم بعد نجاح المشروع ينبغي التوسع في المساحة، لتحقيق المزيد من الربح.

أثنى الأرنب تلد في  المرة الواحدة العديد من الصغار، ويعود رحمها إلى طبيعته بعد بضع ساعات من الولادة، وتقوم بتربية صغارها، وفي فترة زمنية صغيرة فتكون شهر تقريبًا، ذلك لا يكلف صاحب المشروع شيء، بالإضافة إلى أنها لا تأخذ مساحة كبيرة في المنزل أو المزرعة.

يميل معظم العاملين في مشروع تربية الأرانب إلى استخدام البطاريات التي سبق وأثبتت كفاءتها التي تفوق كفاءة الأقفاص المصنوعة من الخشب، وسنعرض لكم فيما يلي كافة المعلومات الضرورية التي لا بد من الإلمام بها حتى تتكون لدى الفرد فكرة أولية عن المشروع، ونعرض لكم هذه المعلومات في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير وأهميتها

متطلبات مشروع تربية الأرانب في بطاريات

بطاريات الأرانب هي مجموعة من الأقفاص المعدنية الرقيقة (الصاج)، يغطيها أسلاك بلاستيكية، تساعد في الحد من أعداد الوفيات، وتحتوي كل بطارية على عدد من الفجوات تُحدد على حسب عدد الذكور والإناث.

يوضع في هذه البطاريات أنابيب خاصة لإمداد الأرانب بالمياه والطعام، وتكون مكان مناسب للعيش به والولادة، وهناك مجموعة من المواد اللازمة لمشروع تربية الأرانب في بطاريات، ومنها:

  • توفير أقفاص معدنية بسمك لا يقل عن2 سنتي، تكون مصنعة من الحديد الترمسيون.
  • بيت الولادة لحماية صغار الأرانب، والذي يعتبر عنصر التدفئة من أهم مكوناته، ويمكث الصغار في هذا البيت حتى انتهاء فترة الرضاعة.
  • أقفال مصنعة من الصلب للتحكم في الفتح والغلق.
  • العلافات التي تتصنع من الصاج المجلفن، المخصص لتغذية الأرانب، أو الصاج المجلفن مع الإلكتروستاتيك.
  • حامل أقفاص الذي يتكون من مجموعة من الصناديق الصفيح، وقد تكون مختلفة في السمك والمساحة.
  • مواسير المياه، والوصلات.
  • الصرف المسئول عن تفريغ فضلات الأرانب واستقبالها، مصنوع من صاج مجلفن بلاستيكي.
  • طاولة، وبعض المعدات مثل المنشار، الشاكوش لتصنيع هذه البطاريات، وألة البناطة.

كيفية تصنيع بطاريات الأرانب

لنجاح مشروع تربية الأرانب في بطاريات، يجب أن يتم الاهتمام بكافة التفاصيل التي قد تصنع علامة فارقة في نجاح المشروع، ومنها تصنيع البطارية التي سيتم تربية الأرانب بها، حيث يجب أن تكون متقنة الصنع ومريحة، ونذكر لكم المراحل التي يجب أن تمر بها البطارية حتى تخرج في أفضل صورة، وذلك فيما يلي:

  • تحديد المقاسات المطلوبة حسب مساحة المكان، والارتفاع حسب حجم الأرنب، ورسم مخطط مصغر للبطارية.
  • بعد رفع المقاسات يتم قص الأحجام المطلوبة، وثبيت العجلات في قاعدة البطارية.
  • تثبيت الأعمدة جيدًا بالقاعدة، ووضع الأبواب وتثبيتها.
  • يتم تغطية كل جزء في البطارية بالشبك والبلاستيك، لتوفير الإضاءة والتهوية للأرانب.

موقع المشروع

مشروع تربية الأرانب في بطاريات يحتاج إلى ورشة أو حظيرة صغيرة لتصنيع البطاريات، ويجب عليك توخي الحذر وأن تغلق الأبواب عليك أثناء عملية التصنيع، لما تصدره من صوت مزعج للجيران.

توفير مكان لاستخدامه كمخزن لتخزين الأدوات والبطاريات التي قمت بصنعها، عليك تجهيز هذه الورشة من كل ما تلزمه من خدمات مثل الماء والكهرباء فهما أهم عنصرين لصناعة البطاريات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  11 فكرة مشروع تجاري صغير ومميزات كلًا منها

العمالة المطلوبة في مشروع تربية الأرانب

يحتاج هذا المشروع إلى إثنين من العاملين بجانب صاحب المشروع، ويجب أن يكونوا متخصصين في عمليات اللحام، وعلى جودة عالية من الدقة في صناعة البطاريات للأرانب، لأن ذلك سينعكس على المنتج، وذلك سيساعد على نجاح المشروع.

أنواع البطاريات الأرانب

تعددت أنواع الأقفاص المستخدمة في تربية الأرانب، وكان لكل نوع مميزات وعيوب، ونذكر لكم هذه الأنواع في الآتي:

أولًا: الأقفاص الهرمية

تتميز بكثرة عدد الحيوانات، مريحة للأرنب، سهلة الفك والتركيب، لا تحتاج على نظام تهوية.

بالنسبة إلى عيوب هذا النوع فتكمن في: التكاليف العالية، بالإضافة إلى صعوبة القيام فيها بعملية الرعاية والمراقبة؛ لارتفاع الوحدات العلوية لديها.

ثانيًا: الأقفاص المسطحة

هي أقفاص توضع على ارتفاع متر من الأرض من خلال تعليقها باستخدام السلاسل، أو الأرجل المعدنية، وتوضع بشكل متساوي على الأرض، يكون هذا النوع هو الأفضل في فترة الرعاية والتسمين.

يتميز هذا النوع بسهولة الفك والتركيب، سهولة مراقبة الحيوانات، كما أنه لا يحتاج إلى نظام تهوية، مريح للمربي والأرنب.

من عيوب هذا النوع إنه لا يستطيع أن يحتوي عدد كبير من الأرانب في الوحدة، مما يزيد من صناعة عدد أكبر من الوحدات مما يزيد من التكاليف.

ثالثًا: الأقفاص الرأسية

تُرص هذه الأقفاص فوق بعضها ويفصل كل قفص عن الأخر شريحة معدنية؛ لجمع الفضلات، وكذلك حماية الأرانب في الجزء السُفلي، ومميزات هذا النوع تتمثل في إمكانية زيادة كثافة الأرانب في الوحدة، بالإضافة إلى تكلفته المنخفضة.

من أهم عيوب هذا النوع إنه يتطلب عناية كبيرة بنظام التهوية والرعاية؛ بسبب كثرة عدد الأرانب، وصعوبة تحرك الحيوانات بسبب الكثافة المرتفعة، كما تلزم غسيل المخلفات بالماء وإزالتها يدويًا.

أسعار بطاريات الأرانب

طبقًا لتنوع أنواع بطاريات الأرانب فلكل نوع سعره وهذا يكون على حسب الحجم والمقاس، فتعتبر البطاريات هي الدعامة الأساسية لنجاح هذا المشروع فيجب شراء أفضل الأنواع والتي تدوم طويلًا، ومعرفة التفرقة بين الجيدة والتي تفسد سريعًا، ومن أسعار هذه البطاريات:

  • البطارية الرأسية ولكن التي تتكون من 3 عيون، قد وصل سعرها على 350 جنيه، أما التي تتكون من 4 عيون قد وصل سعرها إلى 470 جنيهًا مصريًا.
  • البطارية الهرمية التي تتكون من 8 عيون 900 جنيه، أما التي تتكون من 10 عيون قد وصل سعرها إلى 1000 جنيه، 15 عين وصل سعرها إلى 1400 جنيه، 7 عين 850 جنيه.
  • البطارية الهرمية التي تتكون من 16 عين قد وصل سعرها إلى 1500 جنيه، أما التي تتكون من 20 عين قد وصل سعرها إلى 1600 جنيه.
  • البطارية التي تأخذ الشكل الأفقي، مكونة من 8 عيون وصل سعرها إلى 700 جنيه، والمكونة من 10 عين سعرها 850 جنيه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  27 فكرة مشروع مربحة وناجحة برأس مال صغير

نصائح لنجاح مشروع تربية الأرانب

هناك بعض الأمور التي يجب أن نلتزم بها حتى ينجح هذا المشروع منها:

  • الاهتمام بجودة المنتج وجعلها من أهم العناصر التي تميز البطاريات لزيادة البيع.
  • تعين أحد المتخصصين في المبيعات على أن يكون يتميز بالخبرة، للتوقيع مع المزارع لشراء البطاريات للأرانب.
  • تقديم الخصومات الخاصة للعملاء لزيادة نسبة البيع، ويعتب هذا من أهم عوامل الجذب، وعمل عروض على شراء الكميات الكبيرة.
  • أنسب مكان لعرض المنتجات في منتديات الثروة والحيوانية والزراعة، فيجب أن تكون على دراية كاملة بهذا المجال.
  • الاتفاق مع التجار لأخذ الإنتاج من الأرانب، أو توزيعهم على محلات بيع الأرانب أو العائلة.
  • عرض الأرانب على محلات بيع الحيوانات الأليفة، فمن ضمن استخدامات الأرانب المختلفة تربيتها كحيوان اليف لدى بعض الأسر.
  • الإعلان عن وجود الأرانب وإتاحة البيع على مواقع التواصل الاجتماعي، أو توزيع إعلانات صغيرة لترويج عن المنتج مع اسم ورقم هاتف صاحب المشروع وعنوان الورشة أو المزرعة.

مميزات مشروع تربية الأرانب في بطاريات

البطاريات تو في الكثير من الجهد والتكاليف على المربي وتضمن الأمن والحماية للأرنب، ومن أكثر مميزاتها:

  • توفير المنتج بجودة عالية وسعر مناسب.
  • توفير الكثير من الأرباح للعاملين على هذا المشروع، وحماية الأرانب من القوارض.
  • استخدام البطاريات يساعد المربي على التمكن من السيطرة على الأرانب وتربيتهم.
  • يساعد هذا المشروع على النمو الاقتصادي وتوفير الثروة الحيوانية.
  • استخدام البطاريات توفي على المربي القيام بعملية التنظيف والتخلص من المخلفات بسهولة.
  • تتوفر البطاريات بأحجام وأشكال تناسب جميع الورش وجميع الأعداد من الأرانب، ويمكن تصنيعها بالطريقة التي تناسب المكان والمساحة.
  • يساعد هذا الموضوع على توفير فرص العمل للشباب.
  • من أكثر المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال مرتفع، يسهل تسويقها.
  • تتغذى الأرانب على أطعمة منخفضة التكلفة فهذا يساعد على توفير النفقات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  مشروع ينفع في شقة سكنية بأقل الإمكانيات

مدة تكاثر الأرانب

تبدأ الأرانب تكون مؤهلة للقيام بعملية التكاثر من سن 4 أشهر للإناث والذكور، يمكن أن يتزوج ذكر الأرانب من 15 أنثى في نفس الوقت مما يساعد على زيادة ربح هذا المشروع، نظرًا لأن أنثى الأرنب تضع الكثير من الصغار في الولادة الواحدة.

تكون فترة الحمل بالنسبة لأنثى الأرنب تتراوح بين 30، 35 يوم، وهناك من تلد في 28 يوم، ويجب التحقق من الحمل بين الحين والأخر، وبعد حدوث الحمل يجب فصل الأنثى عن الذكر، وإعداد المكان المناسب للولادة، ووضع للأنثى في هذا المكان بعض القطن أو القش.

تعتمد الأرانب في غذائها على البرسيم، والحشائش الجافة، فيجب تخفيف الطعام قبل أن تقدمه لهم، لأن الطعام الرطب قد يتسبب في موتهم.

أنواع الأرانب المربحة وكيفية شرائها

عند شراء الأرانب والعزم على تربيتها يجب التدقيق في سلالة الأرنب؛ لأن ذلك من أهم العوامل التي تساعد في نجاح المشروع، فإن كانت للزينة فأفضل نوع للزينة هو النوع الهولندي (اللوب)، أما إذا كانت للأكل فيجب شراء سلالة مختلفة تصلح للأكل، مثل: الأرانب المصرية، النيوزلندي البيضاء، الأرانب الكاليفورنيا.

فهذه السلالات من أجود أنواع الأرانب والتي ستعود بالنفع والربح الجيد للمشروع، إلا أنه عند شراء الأرانب يجب أن نتأكد أنها لا تعاني من الأمراض، وعينها صافية، وتكون سريعة النمو، وتكون لديها نسبة إخصاب عالية.

مقاسات البطارية

البطارية يجب أن تكون مقاساتها مناسبة للأرانب الموجودة داخلها، وسنعرض لكم المقاسات المختلفة التي يتم تصنيع البطاريات بها لاختيار الأنسب منها، وذلك فيما يلي:

  • البطارية الهرمية: يتراوح مقاسها من 100×125 سنتي، إلى 200×150 سنتي، وتختلف على حسب المساحة وعدد الأرانب من الذكور والإناث.
  • البطارية الأفقية: يكون عرضها ثابت وطولها يتراوح من 90 سنتي إلى 140 سنتي.
  • البطارية الرأسية: تتراوح أبعادها من 45×50 سنتي، إلى 45×100 سنتي، وذلك على حسب عدد الأرانب من الذكور والإناث.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي وعوامل نجاحه

هنا نكون قد قدمنا كل ما يخص مشروع تربية الأرانب في بطاريات، والمتطلبات اللازمة لإقامة هذا المشروع، وأنواع البطاريات ومقاساتها حسب كل نوع، كما ذكرنا مدة تكاثر الأرانب، بالإضافة إلى مميزات هذا المشروع، والنصائح الواجب العمل بها لنجاح مشروع تربية الأرانب، شاملين في موضوعنا كافة المعلومات التي تساعد على الإحاطة بكيفية سير المشروع، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.