عوامل نجاح وفشل المشروع

معرفة عوامل نجاح وفشل المشروع من شأنها تجنب الوقوع في خسارة كبيرة، فإن الإقدام على فتح مشروع أو إنشاء مؤسسة ما أيًا كان نشاطها التجاري، يتطلب الكثير من الأمور، نتطرق هنا عبر موقع زيادة إلى ذكر بعض منها، ألا وهي عوامل نجاح وفشل المشروع لتجنب الخسائر المادية والإحباط.

عوامل نجاح وفشل المشروع

إن كنت ترغب في أن تبدأ بمشروعك التجاري، فمن الواجب العلم أن هناك بعض الإرشادات التي تساهم في أن تخدم منتجك وتجعلك تجني الكثير من الأرباح، وذلك لكي يتم التطوير من المؤسسة أو المحل التجاري الخاص بك.

بينما هناك بعض العوامل التي قد تتسبب في خسارة الكثير من الأموال، وذلك ما يجب عليك إدراكه قبل البدء في مشروعك الخاص، وفيما يلي نعرض لك كل من تلك العوامل بالتفصيل:

أولًا: عوامل نجاح المشروع

الإقدام على تنفيذ فكرة مشروع بعدما تم عمل دراسة جدوى كافية له، يحتاج إلى اتباع بعض الإرشادات لكي يتم تحقيق الهدف من إنشائه منذ البداية، فهي تساعدك في التطوير والتوسع فيه، بالإضافة إلى إنجاز الكثير من المهام بشكل منظم، وفيما يلي عوامل نجاح المشروع:

1ـ توقيت تنفيذ المشروع

أكد الخبراء في مجال تنمية المشروعات أن الوقت الخاص بتنفيذ فكرة المشروع هو العامل الأول الذي يساهم في نجاح المشروع، حيث إن نسبة تأثيره على نجاحه تعادل حوالي 42%

فقد بدأت شركة تدعى زيد دوت كوم في عام 1999 بإنشاء موقع ترفيهي، وكان تصميم موقعها مميزًا للغاية في عرض الفيديوهات على الإنترنت، للدرجة التي جعلتها تتفق مع مواهب مختلفة في هوليوود.

بهذا فإن الفكرة جيدة جدًا للمشروع وتضمن نسبة نجاح باهر، لكن ما حدث كان العكس فقد أساءت الشركة في اختيار الوقت المناسب لإطلاق المشروع فكان في عام 1999 – 2000 م، ولم يكن هناك وقتها إمكانية تشغيل الإنترنت لكثير من الناس.

ذلك ما جعل من فكرة المشروع تفشل فشلًا ذريعًا، وكان الأمر بالنسبة للناس غريبًا وصعب القيام به، ولذا فإن اختيارك للوقت الذي تقوم فيه بتنفيذ فكرتك يساهم بشكل كبير في نجاحها.

اقرأ أيضًا: أساسيات إدارة الأعمال

2ـ فريق العمل

ثاني العوامل التي تساهم في نجاح المشروع هي اختيارك لفريق العمل، فإن النسبة التي يساهم فيها اختيار فريق العمل الجيد تعادل 32% من نجاح المشروع، لهذا من الواجب أن يتم بناء نموذج عمل جيد ومناسب حسب الخبرات المتواجدة لديك.

كما أن انتقاء الموظفين الذين لديهم قدرة عالية وخبرة في المجال يساهم بشكل كبير في أن يتم توفير المؤهل اللازم، لذلك حاول أن يكون الفريق مؤهل ولديه من الخبرة اللازمة لإفادة المشروع.

3ـ خطة العمل

أهم عوامل نجاح مشروعك هي أن تحاول التفكير في خطة عمل جيدة، حيث إنها تؤثر على نجاح وفشل المشروع بنسبة 24% فبناء نموذج العمل الجيد من شأنه أن يساهم في التمكن من استخدام الموارد المتاحة من أجل ابتكار الأفكار التي تطور من الشركة.

على أن يكون ذلك التطور في أقل فترة ممكنة ووقت، وفقًا لإطار عمل مرن وذو جودة، ولهذا يجب أن يتم توفير خطة عمل جيدة تساهم في إنجاز كل ما ترغب في الوصول إليه بفترة وجيزة.

4ـ تمويل المشروع

أحد العوامل الأساسية في إنشاء مشروع جديد هي أن يتم توفير التمويل اللازم لكل احتياجاته ومتطلباته، حيث إن التمويل هام من أجل توفير احتياجات الموظفين والعميل وأن يكون هناك بيئة عمل مُرضية نفسيًا.

لكن بالرغم ذلك فإن التمويل لا يعد العامل الأساسي، فوجود التمويل مع الاختيار الخاطئ لتوقيت تنفيذ فكرة المشروع قد يتسبب بشكل كبير في التعرض للإفلاس.

5ـ إدارة المخاطر

إكمالًا لعرض عوامل نجاح وفشل المشروع فمن الهام العلم أن التفكير في العقبات التي قد تواجهها أثناء تنفيذ فكرة المشروع أمر هام، حيث إنها من الطرق التي تجنب المؤسسة التعرض للانهيار أو الإفلاس بشكل سريع أو مفاجئ.

لذلك ضع خطة محكمة بها كل التوقعات التي قد تحدث أثناء محاولة العلو بمكانة المشروع، وضع الحلول الواجب تنفيذها في وقتها، لكي تتمكن من تخطي تلك العقبات فور ظهورها دون التعرض لتخبط شديد.

6ـ رضا العميل

من ضمن عوامل نجاح المشروع هي أن يتم توفير راحة العميل ورضاه، فقد أثبتت الإحصائيات أن حوالي 78% من العملاء قد يلغون التعاملات مع المشروع بسبب الخدمة السيئة، ولهذا فإن القيام بوضع طرق للتواصل مع إدارة المشروع أو خدمة العملاء أمر هام أثناء تنفيذ الفكرة.

اقرأ أيضًا: أساسيات إدارة الأعمال

ثانيًا: عوامل فشل المشروع

لإكمالًا لعرض عوامل نجاح وفشل المشروع، نتطرق هنا إلى الحديث عن الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل المشروع أو التعرض لخسارة كبيرة على غير المتوقع، حيث تتمثل تلك العوامل فيما يلي:

1ـ الإدارة السيئة

أحد العوامل التي قد تتسبب في فشل مشروعك هي إدارتك السيئة للموارد، وأن يتم التعامل مع امتلاكك للمشروع بشيء من الامتلاك أو الأنانية وحب السيطرة، فالنجاح يأتي من التعاون وفهم دور كل فرد في المشروع.

لذلك من الهام أن يكون لديك الخبرة الكافية لكي يكون لك قدرة على إدارته بالشكل الناجح، وأن تقوى على اتخاذ القرارات الحاسمة والهامة لمصلحة الجميع، والاستعداد لتقبل وجهات النظر.

2ـ إدارة الموارد السيئة

أحد العوامل التي قد تتسبب في فشل المشروع هو ألا يتم تقسيم الموارد بشكل الجيد، أو استغلال الأرباح التي تأتي من المشروع بالطريقة التي تجني بها الكثير من الأرباح، وذلك ما يأتي من عدم تصميم خطة مالية.

3ـ فشل التواصل مع العملاء

في حالة لم يكن هناك تواصل جيد مع العملاء فهو سبب رئيسي في فشل المشروع، لأن العميل هو الهدف الذي يتم إنشاء ذلك المشروع من أجله، فلن يكون هناك قيمة للمؤسسة من دونه.

4ـ سوء التسويق

في حالة لم يكن هناك أية خطط تسويقية للمشروع فإن ذلك أول طريق الفشل، فالدعاية من الأمور الهام تواجدها في مشروعك من أجل أن يكون المشروع معروف على نطاق واسع.

فبكل حال من الأحوال لا يمكن أن يتم نجاحك وأن تصبح من رواد الأعمال دون امتلاك خطة تسويقية محكمة، فركز على إظهار مزايا المنتج وأن يكون هناك تطوير دائم في الخطة.

5ـ عدم كفاءة فريق العمل

العامل والعامود في نجاح المشروع هو اختيار فريق عمل قادر على التطوير الدائم وإعطاء الأفضل للمشروع، ففي حالة كان هناك تقصير منه أو تم انتقاء من يكون دون خبرة كافية فذلك سبب في الفشل وقلة الإنتاج.

6ـ سوء التخطيط

كما أسلفنا الذكر فإن وضع الخطة المحكمة من شأنها أن تساعد في نجاح المشروع بشكل كبير، حيث إنها تمكنك من توقع كل المخاطر التي قد تواجهك، وتساعد في السير تجاه الهدف.

فبدون تلك الخطة يكون الأمر بمثابة هراء، ولن تتمكن من الوصول لأية من الأهداف بل قد يتعرض المشروع للفشل الذريع في فترة وجيزة جدًا، لأن كل مرحلة تحتاج إلى تنفيذ خطة جديدة بالأساس.

اقرأ أيضًا: قائمة اصناف السوبر ماركت في مصر

نصائح نجاح المشروع

بعد التعرف على كل من عوامل النجاح والفشل للمشروع، فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك بعض الأسرار التي تساعد في نجاح المشروع، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • يجب أن يتم مراعاة توصيل المنتج للجمهور، وذلك من خلال إنشاء خطة تسويقية جيدة.
  • إن كان المشروع تجاري حاول أن تكون الأسعار تنافسية بعض الشيء، أي تكون مغرية وأقل من أسعار المنافس.
  • يجب مراعاة وضع خطة محكمة لتطور المشروع.
  • حاول توفير الراحة للموظفين لكي يقدموا أفضل ما لديهم لتطوير المؤسسة وابتكار المزيد من الأفكار.
  • راعي أن يتم التأكد من سلامة الإجراءات القانونية اللازمة لكيلا تتعرض للمساءلة ويكون الفشل من جهة أخرى لا تكون في حسابك.

معرفة عوامل نجاح وفشل المشروع تساعدك في التنفيذ الجيد لدراسة الجدوى الخاصة بمشروعك على أرض الواقع، ويُنصح باستغلال الموارد البشرية والمادية.

قد يعجبك أيضًا