أسباب ارتفاع هرمون الحليب (البرولاكتين) عند الرجال

هرمون برولاكتين عند الرجال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن أي خلل في أجسامنا له أسباب الكثير منها صحي والقليل منها من أنفسنا نظرًا لأننا أخر ما نلجأ له الطب لعلاج ما نمر به، ومن هذه المشاكل اضطراب هرمون البرولاكتين عند الرجال والذي له مسببات عرضية وأخرى مرضية وفيما يلي شرح للمسببات والأعراض والعلاج.

هرمون برولاكتين عند الرجال

  • لدى الإنسان مجموعة من الغدد الصماء المسئولة عن تنظيم هرموناته ومن هذه الغدد الغدة النخامية المسئولة عن إفراز هرمون يسمي البرولاكتينوما؛ حيث تقوم الغدة النخامية المايسترو بإفرازه لتنبيه الغدد اللبنية لدى المرأة أنها في حالة إرضاع ويجب أن تفرز اللبن.
  • ويسمى بالتعبير الدارج هرمون الحليب إلا أنه ليست النساء وحدها من تصاب به بل يصاب به الرجال ولكن كعرض مرضي له مسببات.

تشخيص ارتفاع البرولاكتين

عندما يتم التأكد من الاعراض الظاهرية لذلك الهرمون من المهم ان يتم اتخاذ إجراء طبي لتحديد نسب الهرمون ومسبباته ومن هذه الإجراءات:

  • القيام بعمل تحليل دم لتحديد نسب هرمونات الغدة النخامية والدرقية لتحديد المسبب منهم.
  • عمل أشعة مقطعية أو رنين مغناطيسي بهدف تحديد الأورام التي نجم عنها هذا الخلل الهرموني في هرمون الحليب البرولاكتين عند الرجل.

اضطراب هرمون الحليب لدى الرجل

إن هرمون الحليب أمر قاصر على النساء لكن يمكن أن يتعرض الرجل لخلل في هرمون الحليب أو البرولاكتين بشكل واضح سواء بالارتفاع أو الانخفاض، ما ينجم عنه ظهور أعراض مختلفة من خلل الغدد الصماء لديه وهذا أمر وارد ويجب علاجه.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

  • إن تغير أي شيء عن الطبيعة البشرية التي خلقنا الله عليها عادة يرجع لسلوك بشري خاطئ؛ حيث أن مسببات ارتفاع هرمون البرولاكتين عند الرجل أمر غير طبيعي ويسببه تعاطيه لأدوية محددة من أعراضها الجانبية هو إفراز هذا الهرمون.
  • ومن هذه الأدوية أدوية الحموضة والتهاب المعدة ، وأدوية الاكتئاب والأدوية الهرمونية وعلاجات الضغط ؛ حيث أن من أعراضها الجانبية أن تفرز الغدد الصماء هرمون الحليب.
  • إلا أن هناك أسباب أخرى خارجة عن إرادة الرجل ومتعلقة بإصابته بأورام في الغدد الصماء تسبب هذا الارتفاع المفاجئ في هرمون الحليب لديه.
  • أو قصور الغدة الدرقية لكن من أول الأسباب التي يهتم بها الأطباء هو أن إصابة الرجل بارتفاع هرمون البرولاكتين هو مؤشر لحدوث خلل في الجهاز التناسلي له؛ لأن هذا الهرمون مضاد للذكورة ومقلل من هرموناتها الفاعلة.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجل

عند حدوث خلل في هرمون الحليب عند الرجل تحدث له أعراض متباينة تنبئ أن هناك خطأ ما وهذه الأعراض هي:

  • اضطرابات هرمونية تؤثر على الرجل فتضعفه جنسيًا.
  • يشعر بصداع شديد ومستمر
  • يفرز الثدي لديها حليب بشكل متقطع.
  • يحدث خلل في النظر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: أضرار ارتفاع هرمون الحليب وما هي أعراضه

علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين عند الرجال

عند التأكد من ارتفاع مؤشرات هرمون البرولاكتين عند الرجل يجب أولًا تحديد أسباب ذلك قبل أي حل، ومن ثم حل المسبب لعلاج العرض فيجب:

  • محاصرة الورم المتسبب في ارتفاع البرولاكتين لدى الرجل سواء باستخدام علاج دوائي أو جراحي أو إشعاعي، حتى يتم علاج الخلل الهرموني لديه.
  • الامتناع عن الادوية المسببة لهذا العرض أو ضبط جرعاتها؛ حتى يقوم الجسم بإعادة السيطرة على هرموناته.
  • علاج أي خلل في الغدد الصماء قبل أي حديث عن مسببات جانبية لأنهم المايسترو لأي خلل هرموني في الجسم.

كما ندعوك إلى التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كيف أعرف أن هرمون الحليب مرتفع والفرق بين اعراض ارتفاع هرمون الحليب والحمل

نسبة هرمون الحليب عند الرجال

يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون البرولاكتين عند الرجال والنسب الطبيعية لهرمون الحليب بين 15 ng/ml – 20 ng/ml لا تزيد عن هذه النسب أو تنقص؛ لأن في الحالتين هناك مشاكل سوف تحدث ناجمة عن ذلك الخلل الهرموني من الغدة النخامية.

التخصص الطبي المطلوب:

إن أفضل تخصص طبي لعلاج تلك الأعراض التي يسببها هرمون البرولاكتينوما هم أطباء الغدد الصماء: فهم جديرون بعلاج أي خلل فيها وإعادتها لمراحلها الأولى او توجيه المريض للعلاج على يد متخصص أورام في حالات الأورام لا قدر الله.

نقص هرمون البرولاكتين عند الرجال

  • إن نقص هرمون الحليب عند الرجل يعادل زيادته تمامًا في المشاكل التي يسببها؛ حيث أن أي نقص أو زيادة في معدل إفراز الغدة النخامية لهرمون البرولاكتينوما يسبب اضطرابات هرمونية ذكورية لدى الرجل.
  • فيضعف الدورة الجنسية لجسده ويقلل من قدراته الجنسية كثيرًا وربما يتجه للبحث عن علاج عند أطباء الذكورة والقصة بمجملها عند أطباء الغدد الصماء.

كما نرشح لك أيضًا المزيد من خلال: هل هرمون الحليب يمنع الحمل وأسباب ارتفاعه وأعراضه

هل ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال يسبب العقم

  • إن العقم يحدث مع إهمال العلاج أو التأخر فيه ويحدث أيضًا حسب الحالة التي وصلت لها الغدة النخامية؛ إذ أن الضغط الكامن من الأورام على الغدة النخامية يعطلها عن عملها الأصلي في تنظيم هرمونات الجسم خاصة الهرمونات المتعلقة بالخصوبة والدورة الجنسية للرجل.
  • لذا فمن المهم أن يبادر الرجل بالعلاج فورًا حينما يشك بأن هناك خلل هرموني في الغدد الصماء لا أن يتجه لوصفات شعبية أو أدوية بلا وصفات طبية؛ لأن هذا يعطل العلاج ويزيد العرض ويوصل بالمريض حتى العقم الفعلي والعجز الجنسي.

مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

إن الخضوع لأمر الطبيب وتعاطي الأدوية المعالجة للخلل الهرموني الحاصل لدى الرجل من البديهيات التي تعجل بالشفاء في حالة الخلل العرضي، مع الاستمرار على العلاج فسوف تنتهي المشكلة في أقرب وقت دون أي تأخير أما إهمال العلاج أو عدم تعاطيه فلسوف يصل بالإنسان لعجز جنسي ومدد علاج متفاقم.

الوقاية من اضطرابات الغدة النخامية:

لكي نقي أنفسنا من ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال فلابد من أن نمنع المسببات التي بأيدينا منعها منها:

  • عدم تعاطي أية أدوية من مثبطات الاكتئاب والأدوية النفسية إلا بأمر الأطباء وذلك لأن أي تجاوز في الجرعات أو تعاطي نوع معين منهم يسبب مشاكل هرمونية كارتفاع هرمون الحليب.
  • توخي الحذر في تعاطي ادوية الجهاز الهضمي والقيء والغثيان لأنها تعمل من خلال الغدد الصماء فتكسبها اضطرابًا ينجم عنه خلل في هرمون الحليب لدى الرجل.
  • علاج أي ورم في بدايته قدر المستطاع قبل أن يستشري في الغدة النخامية ويقضي عليها.

علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال بالأعشاب

يمكن الاستعانة بالعلاج العشبي بجانب العلاج الطبي وذلك لأن هناك أعشاب من محفزات Endocrine System أي تحفز الغدة النخامية لإعادة أقلمة نفسها مع حالة الجسم لتجاوز الأزمة المسببة لهذا الخلل ومن هذه الأعشاب:

  • أعشاب الجنسينج سواء أمريكية أو سيبيريه فهي من محفزات الغدد الصماء.
  • عشبة عصا الراعي
  • عشبة الموكا
  • عشبة مريم

حيث يتم تحويل تلك الأعشاب إلى مشروبات لها العديد من الوصفات بهدف إعادة الغدد النخامية لوضعها السابق بجانب العلاج الطبي المناسب وبمعرفة الطبيب، حتى لا تشكل الأعشاب ضغطًا على الغدد الصماء مع جرعات الأدوية.

ختامًا فإن الإنسان عرضة لاضطرابات مختلفة في جسده وأن الثقافة الطبية أهم شيء يجب أن نكون ملمين بها، حتى نستطيع الوقاية مستقبلًا من مشاكل لا قبل لنا بها وخلل هرمونات الغدد الصماء من تلك المشكلات التي يجب علينا ان نهتم بمعرفة مسبباتها وبالتالي علاجها فورًا؛ حتى لا تتفاقم المشكلة لمشاكل متفرعة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كل ما يخص هرمون برولاكتين عند الرجال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.