دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب

دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب نحن الآن في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، لذلك نرى الكل قد شد الهمة، وشمر الساعد، وتأهب لاستقبال أفضل ليلة في العام، ألا وهي ليلة القدر، فهذه الليلة خير من ألف شهر كما قال المولى عز وجل، ومن السنة أن نحرص على هدى النبي صلى الله عليه وسلم فيها ونردد ما كان يدعو به.

اقرأ أيضا من هنا: دعاء اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها كامل

دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب

دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب

كان من هدى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتحرى ليلة القدر، ويرشد أصحابه ويشجعهم على ترقب هذه الليلة، أما عن الدعاء الذي كان يردده النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة المباركة، فقد جاء في الحديث الذي روته السيدة عائشة  رضي الله عنها، حيث قالت، قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة، ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي

(اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني).

أدعية استفتاحية لليلة القدر

لفضائل ليلة القدر ورفعة شأنها بين سائر الليالي، يترقبها المسلمون ويبذلون قصارى جهدهم في قيامها ويحرصون أشد الحرص على فعل الأشياء التي من شانها أن تجعل المولى عز وجل يتقبل دعائهم، ومن المعروف أنه يسن أن يستفتح المسلم دعائه ببعض العبارات ومنها:

الحمد لله رب العالمين، أنزل من السماء رزقا وفيرا، وجعل في الأرض بركاتٍ وخيراً وفيرا، وسعت خزائنهُ كل شيء وما قدرهُ تقديرا.

بسم الله، الحمد لله رب العالمين، خلق الإنسان من نطفة أمشاج بحكمته،  وسواه وهداهُ إلى فطرته، وعلمهُ البيان برحمته،  ووهب له منه الذرية بقدرته.

الحمد لله رب العالمين، جعل الصلاة له ذكرا، وجعل منها نفلا وفرضا، وجعل الدعاء له شكرا، والسجود لهُ قربا.

الحمد لله رب العالمين، يعلم غائبة الأرض والسماء، يُحصى مثاقيل الذر في الهواء، وعلمهُ مُحيطُ بكل الأشياء، يسمعُ ويرى أنين الجنين في الأحشاء.

الثناء والحمد لله رب العالمين، الموجود بلا عله، الكبير ليس من قله، لا تصيبهُ المسكنة ولا المذلة.

الحمد لله رب العالمين، أنزل السُنة والقرآن، وتحدى بهما الإنس والجان، وعلم الرسول روائع البيان، وجعل محبتهُ شرطًا للإيمان، وجعل طاعتهُ فوزاً بالرضوان.

اللهم لك الحمد عدد ما تُحيى وتُميت، وعدد أنفاس خلقك ولفظهم ولحظ أبصارهم، وعدد ما تجرى به الريح، وتحملهُ السحاب، ويختلف عليه الليل والنهار، وتشرق عليه الشمس والقمر والنجوم، حمدًا لا ينقضي عددُه، ولا يفنى مددُه.

كما يمكنكم التعرف على: ما هو الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر؟

أدعية قصيرة خاصة بليلة القدر

الدعاء ليس حكرًا، فللمسلم أن يدعو الله تعالى بما شاء وقتما شاء، شريطة أن لا ينطوي دعائه على معنى مخالف، أو يحمل إثم ظاهر، لذلك سنقدم أدعية قصيرة يمكنكم الاستعانة بها في ليلة القدر:

اللهم إنا نسألك ببركة العشر الاواخر من رمضان والتي فيها ليلة القدر العظيمة ان تحفظ مصر والبلدان العربية وتجيرها من الفتن والمعتدين.

إنها الليلة المباركة، وأفضل ليالي الدهر، وخير ساعات العمر كما قلت وقولك الحق (إنا أنزلناه في ليلة القدر” وما أدراك ما ليلة القدر).

يا رب اني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً .

اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وامهاتنا وازواجنا وابنائنا وكل من له حق علينا من النار.

يا رب عوضنا عن كل شيء احزننا وابكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها اعيننا و غير اقدارنا لأفضل حال و ثبتنا على الحق و ارزقنا الايمان.

اللهم اختم لنا رمضان برضاك والعتق من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين واعده علينا اعواما عديدة ونحن في صحة وعافية.

اللهم لا تخرجنا من شهرك هذا الا وقد أصلحت أحوالنا ووفقتنا وغيرت أقدارنا لأجملها وحققت لنا ما نتمناه إنك على كل شيء قدير.

اللهمّ اجعل آخر أفعالي سجدةً لك ، وآخر أقوالي شهاده تدخلني جنتك مضى الشّهر سريعًا.

ربي اغفر لنا تقصِيرنا على ما مضَى من رمضَان ، وأعنّا على ما تبقّى منه، وبلغّنا ليلة القدر.

اللهم اغفر لنا ما مضى ، واصلح لنا ما بقى ، واكتب لنا رضاك وعفوك والجنّة.

اللهم ان كانت ليلة القدر ، لا تحرمنا من فضلك وان تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا ، وتعفو عنا.

يا رب انصر أمة محمد صلى الله عليه وسلم في كل مكان وزمان.

ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

اللهم ما قسمت في هذه الليلة من خير وعافية وسعة رزق فاجعل لنا منها نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

هل ترغب في التعرف على: ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر؟

دعاء طويل لليلة القدر

يمكن للمسلم أن يعمد إلى الأدعية الطويلة، ذلك أن ليلة القدر، هي عبارة عن فرصة ذهبية لكل مؤمن موحد، لذلك على جميع المسلمين أن يحرصوا على ترديد الدعوات وتكرارها وأن لا يملوا الدعاء حتى يعطوا الإجابة:

اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلّم.

اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واسألك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الأمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: هل الدعاء مستجاب في ليلة القدر؟

أدعية جامعة في ليلة القدر

ولمن يرغبون في أدعية جامعة مانعة، جمعت خيري الدنيا والآخرة، يمكنهم الدعاء بما يلي:

اللهم يا رحمن، يا معلِّم القرآن، يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان، فلك الحمد كلّه، ولك الشُّكر كلّه وبيدك الخير كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه، علنه وسره، إنَّك على كلّ شيء قدير وإنَّك على ما تشاء قدير.

اللهم يا غني يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه، ومن عمل على ذلّة الإسلام والمسلمين فأذله.

اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوّتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلِّم على سيِّدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

يا رب ارزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشَّريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.

اللهم يا قاضي الحاجات، ومجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين، يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، والطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة.

اللهم وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة، يا أرحم الرَّاحمين، يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء، ما لنا سواك نرجوه، ما لنا سواك ندعوه.

نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم ،ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم.

اللهم يا كريم إنا نسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا، يا رب العالمين.

اقرأ أيضا من هنا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك مكتوب كامل

دعاء ليلة القدر المأثور

دعاء ليلة القدر المأثور

إلى جانب ما تم ذكره من أدعية، توجد بعض الأدعية المأثورة التي على المسلم أن لا يتجاهلها في الأوقات التي يرجى فيها إجابة الدعاء، وأفضلها بالطبع ليلة القدر:

لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله ربُ السماوات وربُ الأرض وربُ العرش الكريم، اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بكِ من النار.

اللّهم رحمتكَ أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلّا أنت، اللّهم طهرني من الذنوب والخطايا اللّهم نقني مِنها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللّهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

لا إله إلّا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، اللّهم إنّي أسالك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنتَ وحدك لا شريك لك، المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إنّي أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصم والبكم والجنون والجزام والبرص وسيء الأسقام.

اللّهم فقهني في الدين، اللّهم احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً واحفظني بالإسلام راقداً ولا تشمّت بي عدواً ولا حاسداً

ربِ أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وأمكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، ربِ اجعلني لكَ شاكراً لك ذكاراً، لكَ رهَاباَ، لكَ مطواعاً إليك مخبتاَ أوّاهاً منيباَ، ربِ تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبّت حُجتي واهدِ قلبي، وسدد لساني، وانزلْ سخيمة قلبي.

اللّهم إنّي أعوذ بك من البرص والجنون والجذام، ومن سيئ الأسقام، اللّهم قني شر نفسي واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنتُ، وما أخطأتُ وما عملتُ وما جهلتُ.

اللّهم إنّي عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللّهم حبّب إلينا الإيمان وزينهُ في قلوبنا وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

اللّهم اجعل أوسع رزقك عليّ عند كبر سني، وانقطاع عمري، اللّهم إنّي أسألك بأني أشهد أنكَ أنتَ الله لا إله إلّا أنتَ الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.

كما أدعوك للتعرف على: دعاء القنوت ليلة القدر من صلاة التهجد كامل 1442

وإلى هنا نكون قد ذكرنا دعاء الرسول في ليلة القدر مكتوب، هذا إلى جانب بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم، وعلى المسلم أن يحرص أشد الحرص على اتباع هدى النبي في القول والفعل، حتى يكتب له الظفر في الدنيا والآخرة، تقبل الله دعواتكم، وبلغكم الجنان بفضله وجوده.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.