سجود السهو عند المالكية الشرح بالتفصيل

سجود السهو عند المالكية السهو فى اللغة العربية تعنى ذهول المعلوم عن ان يخطر ببال ويمكن ان يقال عن معنى السهو هو زوال الصورة من القوة المدركة لا من القوة الحافظة وفى هذا المقال سنتناول سجود السهو عند المالكية مع شرح كامل ومفصل له.

تعرف على طريقة أداء صلاة الأضحى وفق المذاهب الأربعة من خلال قراءة هذا المقال: كيفية صلاة عيد الاضحى وفق المذاهب الفقهية

سجود السهو عند المالكية

  • اختلف الأئمة في سجود السهو على أقاويل كثيرة ويعد سجود السهو عند المالكية على ثلاثة أحوال وهما، السهو عن فرض من الفرائض مثلا سجدة فلا بد له من الإتيان به عندما يدركها وهذا بعد انتهاء الصلاة يسجد للسهو سجدتين.
  • وقيل السهو عن فضيلة من الفضائل وهي التحميد أو التكبير فقال المالكية لا سجود عليه من ذلك، وأيضا قالوا سجدة السهو عن سنة من السنن وتكون سنة مؤكدة مثلا قراءة سورة بعد الفاتحة والجهر في محله أو السر في محله أو نسيان في التشهد الأول فلا بد له من سجود للسهو.
  • وقالوا أيضاً أن محل السجود يكون قبل السلام سواء كان زيادة أو نقصان وهي القيام بسجدتين لا أكثر ولا أقل من ذلك، وقالوا أيضاً أن المأموم يسجد مع إمامه سجدة السهو إذا كان قد أدرك معه سجدة أو أكثر من ذلك، أما المسبوق لا يسجد سجدة السهو مع الإمام بل يؤخر سجدة السهو حتى يفرغ من صلاته وقبل السلام يقوم بسجدة السهو.

تعرف على الفرق بين التشهد الاول والتشهد الثاني بالتفصيل من خلال قراءة هذا المقال: ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

حكم التشهد بعد سجود السهو

  • حيث اختلف الأئمة الأربعة في ذلك فقال الشافعية والحنابلة والمالكية إلى أنه لا يوجد التشهد بعد سجود السهو.
  • ومن اتى بالسجود بعد إتيانه بالسلام لا يجب عليه أن يتشهد مرة أخرى وعدم وجوب التشهد يعتبر هو الرأي الراجح أما إذا كان سجود سهو قبل السلام فلا يشرع التشهد.

تعرف على أفضل طريقة لقراءة التشهد في الصلاة من خلال قراءة هذا المقال: كيفية قراءة التشهد في الصلاة وصيغها والدعاء بعد التشهد الأخير

شرح سجود السهو بالتفصيل

  • السهو في اللغة معناه الزهور عن شيء أو الغفلة عنه وفي اصطلاح الفقهاء أو في اللغة هو سجدتين يسجدهما المصلي إذا حدث خلل في صلاته أو نسى شيء.
  • واسبابه أن يترك المصلي سنة مؤكدة أو أنه لا يقرأ سوره في القرآن، أو قد نسي الركوع أو قد نسي سجود وقد شك في عدد الركعات زائد أم ناقص.
  • وأن يقوم بعمل يبطل الصلاة وهو ساهي بأن يتكلم كلام من خارج الصلاة وهو لا يدرك، أو يقوم بنقل شيء وهو يصلي ولا يصلح ذلك وهو ساهي و طريقة سجود السهو.
  • قال الشافعية أنه يسجد سجدتين مثلا سجدات الصلاة وقبل السلام، والحنابلة قالوا النوم ويمكن أن يكون السهو الرقية التين قبل السلام أو بعده.
  • والحنفية قالوا بعد أن يسلم عن يمينه فقط واستشهد، أما المالكية فقالوا سجدتين يتشهد بعضهما قبل السلام أحيانا وقد لا يتشهد والافضل هو قول الشافعي وهو أن يصلي ثم يسجد سجدتين قبل السلام.

تعرف على فرائض الصلاة في المذهب المالكي من خلال قراءة هذا المقال: فرائض الصلاة في المذهب المالكي

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي

  • هما يعدان من سجود السهو حيث أن السجود القبلي هو أن يسجد بعد انتهائه من قراءة التشهد وقبل سلامه، وبدون أي نية ثم يسلم ويخرج من الصلاة.
  • وعن التكبيرة الأولى تقول سجود السهو هي تعد تكبيرة الإحرام أما التكبيرات الثلاثة الأخيرين وهما سنة مؤكدة، والسلام يكون واجب أما السجود القبلي فهو يقول بعد سلام الخروج من الصلاة.
  • ويكره فيه تسبيح بعد سجود السهو ويكره أيضاً الدعاء في سجود السهو وتشاوروا فسر قد يزيد أحياناً وقد ينقص لذلك يسجد بعد السلام والسجود القبلي يترتب عليه ترك سنة من سنن الصلاة.

تعرف على الصلوات  التي تتم على الميت من خلال قراءة هذا المقال: ماذا يقال في صلاة الجنازة وشروط صلاة الجناز على الميت

سجود السهو في صلاة النافلة عند المالكية

  • اتفق الفقهاء على صلاة النوافل وقالوا مثلها الصلاة المفروضة في أحكام السهو ولكن المالكية اختلفوا قليل وقالوا النافلة مثل الفرض إلا في مسائل خمسة وهي لو ترك سورة في النافلة لا سجود عليه.
  • وكذلك الجهر والسر وايضًا لو عقد ركعة في النافلة اتم بعدها وهذا يخالف الفرض وكذلك إذا نسى ركن في النافلة فلا سجود عليه وقالوا أيضًا أن تذكر ركعة قبل السلام يسجد للسهو وإن تذكرها بعد إتمام الركعة سلم ثم يسجد للسهو.

تعرف على حكم الصلاة من البيت الفريضة او النافلة من خلال قراءة هذا المقال: حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا

تناولنا فى هذا الموضوع سجود السهو عند المالكية وحكم التشهد بعد سجود السهو وايضا تناولنا شرح سجود السهو بالتفصيل ثم اتبعنا ذلك بشرح كيفية سجود السهو القبلي والبعدي سجود السهو في صلاة النافلة عند المالكية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.