كيفية حماية الواى فاي من الاختراق

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق تتم من خلال عدة خطوات، حيث انتشر التعرض مؤخرًا إلى العديد من مشاكل اختراق وسرقة شبكات الواي فاي  نظرًا لوجود العديد من التطبيقات التي تساعد على الاختراق والقرصنة، ونحن اليوم من خلال موقع زيادة سوف نعرض بعض الحلول لحماية الواي فاي  من الاختراق.

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق

يوجد الكثير من الخصائص التي كانت من المفترض أن تقوم بالتسهيل على صاحب الشبكة عن طريق إيصاله بالشبكة دون الاحتياج إلى كلمات سر معقدة.

لكن للأسف تم اكتشاف بعض الثغرات بهذه الخصائص مما جعل بعض التطبيقات التي يمكن تنزيلها على الهواتف الذكية يمكنها توقع كلمات المرور الخاصة بالشبكات بكل سهولة.

في هذا الموضوع سوف نتعرف معًا على بعض الأمور البسيطة التي من خلالها يمكننا حماية الواي فاي  من الاختراق، ويوجد العديد من الطرق لحماية الشبكات من التجسس والسرقة وعلى سبيل المثال:

تحديث الواي فاي

إن تحديث الواي فاي  يعد من الخطوات الهامة من أجل حماية شبكة الواي فاي  من الاختراق أو السرقة، ويفضل زيارة المواقع الخاصة بالتحديثات الجديدة من أجل الحصول عليها.

هذه الخطوة هامة جدًا وتساعد بشكل كبير في حماية الشبكة من التجسس ويوجد برامج هائلة للراوتر مثل: (Tomato) أو(DD_WRT) ومن خلال هذه البرامج يمكن الحصول على تحديثات الراوتر عند الاتصال بالشبكة.

اقرأ أيضًا: كيفية إخفاء شبكة الواي فاي

تقليل مدى قوة إشارة الواي فاي

يوجد في بعض الأجهزة ميزة التحكم في المدى الخاص بشبكة الواى فاي، وفى هذه الحالة ينصح بتقليل المدى، حتى لا يتجاوز المنزل أو المكان الخاص بالشبكة، وهذا يمنع من انتشار وتوسع الشبكة إلى الخارج ويقلل من احتمالية اختراقها وسرقتها.

إن لم يكن لديك ميزة التحكم في المدى الخاص بشبكة الواي فاي فعليك وضع جهاز المدى في نقطة مناسبة تجعله في نطاق المنزل فقط، وإن كانت هناك إشارة خفيفة خارج تغطية المنزل فهذا لا يهم ولن تؤثر في شيء.

إخفاء اسم شبكة ال واي فاي

في حديثنا عن كيفية حماية الواي فاي من الاختراق، نشير إلى أنه من الأمور الهامة أيضًا التي تساعد على حماية شبكة الواي فاي من الاختراق هو إخفاء اسم الشبكة.

فهذا يجعل اختراق الشبكة أمرًا صعبًا وشاقًا جدًا، فبدلًا من وجودها بشكل افتراضي فإن اخفائها سيتطلب من المستخدم البحث عنها بشكل يدوي، مما سيجعل اختراق الشبكة شبه مستحيل.

اختيار كلمة مرور قوية لشبكة الواي فاي

يفضل بعض الأشخاص اختيار كلمات مرور سهلة لشبكات الواي فاي  الخاصة بهم، مثل أرقام هواتفهم، أو تواريخ الميلاد الخاصة بهم، أو حتى أسماء بعض الأفلام التي يحبونها.

علينا أن نعلم أن هذه الأرقام ستكون سهلة في الاكتشاف، ولذلك يجب أن نكون حريصين أكثر من ذلك في اختيار كلمات المرور الخاصة بالشبكات.

مثل وضع الأحرف الكبيرة، والأرقام الصعبة التي لا تخطر في مخيلة أحد، وعدم مشاركتها إلا في أضيق الحدود، لأنه إذا تم اكتشاف كلمة المرور من قبل المتسللين فلن نستطيع حماية الشبكة من القرصنة أو الاختراق.

تمكين ميزة التسجيل

استكمالًا لكيفية حماية الواي فاي من الاختراق، تتميز ميزة التسجيل أنها تحتفظ بجميع محاولات التسجيل على الشبكة الخاصة بك، أو محاولات تغيير كلمات المرور التي تتعرض لها شبكة الواي فاي  من جهاز آخر وغير ذلك، مما سيجعلك في أمان من محاولات الاختراق أو التجسس.

تشفير الاتصال داخل الشبكة

بالنظر إلى كيفية حماية الواي فاي من الاختراق نذكر أنه يجب على من يقوم بتركيب شبكة واي فاي في المنزل أن يختار نظام تشفير قوي من أجل حمايتها من السرقة والاختراق.

يعتبر تشغيل ميزة التشفير في الجهاز الخاص بك أمرًا هامًا للغاية لأنه يجعل معرفة البيانات المرسلة أو المستلمة أمرًا صعبًا على المخترقين ولا يمكن لأحد كسرها أو اختراقها، ولذلك يجب اختيار أرقام وحروف صعبة في التوقع، وهذا يعد أمرًا هامًا عندما يتعلق بخصوصيتك وأسرارك.

يمكنك تفعيل هذه الميزة عن طريق الدخول إلى إعدادات الشبكة الخاصة بك واختيار نوع التشفير، وكلما كان نوع التشفير أعلى كلما كان مستوى الحماية أعلى.

اقرأ أيضًا: طرق تقوية إشارة الواي فاي في المنزل 2021

إيقاف خاصية wps على الراوتر

في أغلب الأحيان عند شراء الراوتر للمرة الأولى ننسى إيقاف هذه الخاصية، تعد هذه الخاصية من الخاصيات التي تقوم بتسهيل عملية الاتصال بين الراوتر والأجهزة اللاسلكية.

هذا عن طريق رقم سرى مكون من ثمانية أرقام وهو سهل تخمينه ولا يمكن تغييره ويمكن من خلاله التوصل إلى شبكتك وسرقتها، ولهذه الأسباب ينصح بإيقافها تمامًا، من أجل عدم قرصنة او اختراق الشبكة الخاصة بك.

تحديد عدد مستخدمي شبكة الواي فاي

تقليل عدد مستخدمين الشبكة الخاصة بك سوف يمنع الكثير من محاولات القرصنة، يوجد في إعدادات الشبكة خانة باسم (Maximum Clients) وهي التي من خلالها تستطيع تحديد الحد الأقصى لمستخدمي شبكة الواي فاي الخاصة بك.

عند تحديد العدد اللازم لن يستطيع أحد خارج العدد المحدد الدخول إلى الشبكة الخاصة بك أو قرصنتها.

حظر الوصول عن بعد

يوجد الكثير من الأجهزة توفر لمستخدميها خاصية الوصول عن بعد، وبالرغم من تطور هذه الميزة إلا أنها تعد أيضًا بوابة للقرصنة والاختراق، ومن أجل حماية شبكة الواي فاي من الاختراق يجب حظر وإغلاق هذه الخاصية من إعدادات الشبكة الخاصة بجهازك.

إيقاف الشبكة في حالة عدم استخدامها

يجب عدم ترك شبكة الواي فاي مشغلة عند عدم استعمالها، ففي حالة مثلًا التغيب عن المنزل لفترة، أو السفر إلى رحلة، أو أثناء النوم، لأن هذا سيساعد في عدم ظهورها لفترة طويلة، أو عدم اختراقها في حالة التغيب دون الملاحظة من المستخدم الحقيقي.

تصفية MAC

من خطوات كيفية حماية الواي فاي من الاختراق تعد هذه الخاصية شبيهة بخاصية الفلتر وهي متوفرة بشكل كبير في شبكات الواي فاي، وهذه الخاصية تمنحك القدرة على اختيار الأشخاص الذين يمكنهم الدخول الى الشبكة.

هذه الخاصية من المستحيل أن يتم اختراقها حتى إذا كان مع المتصل الرقم السري الخاص بالشبكة، إن لم يكن ضمن الأفراد المسجلين بالقائمة الذين اختارهم مالك الشبكة بنفسه.

تفعيل جدار الحماية

دائما نبحث عن كيفية حماية الواي فاي من الاختراق، وذلك سيكون عن طريق تفعيل أوضاع الحماية اللازمة حتى نطمئن أن الشبكة الخاصة بنا ليست عرضة للخطر أو القرصنة بأنواعها.

فنجد أن تفعيل جدار الحماية سوف يحمي الجهاز الخاص بك من التعرض للاختراق أو السرقة، ومن باب النصيحة يمكنك أيضًا البحث عن بعض برامج الحماية المناسبة للجهاز الخاص بك.

الاتصال التلقائي بشبكة الواي فاي

حول الحديث عن كيفية حماية الواي فاي من الاختراق، نشير إلى أنه من الأخطاء الشائعة لدى مستخدمين الشبكات اللاسلكية هو ترك الشبكة مفتوحة للاتصال التلقائي.

يبدو الأمر أسهل ويوفر الراحة لدى المستخدمين، لكنه في الواقع ليس آمنًا تمامًا، فإن الاتصال بشبكة مجانية لا تعرف عنها أي شيء من إحدى الطرق التي يستخدمها القراصنة من أجل اختراق جهازك ومعرفة أسرارك الشخصية.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة باسورد الواي فاي من الموبايل بدون برامج واعادة ضبط الراوتر

مع التطور التكنولوجي أصبحت هناك محاولات دائمة للاختراق أو القرصنة والتجسس وما شابه، وتتواجد معها الحلول والآليات التي يُمكننا أخذ الحرص من خلالها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.