بروتين لزيادة الوزن في أسبوع

بروتين لزيادة الوزن في أسبوع يستطيع تلبية الاحتياجات اليومية للجسم من البروتينات التي تزيد الكتلة العضلية في الجسم أي تزيد الوزن بشكل طبيعي وصحي، فمن خلال موقع زيادة سوف نعرض لكم اليوم بروتين لزيادة الوزن في أسبوع وبفاعلية.

بروتين لزيادة الوزن في أسبوع

يعاني بعض الأشخاص من النحافة الشديدة التي تتسبب في شعورهم بالانزعاج، ويظنون بأن السبب وراء ذلك هو انخفاض نسبة الدهون الصحية في الجسم فقط، لكن في حقيقة الأمر إن أبرز مسببات ضعف البنية هي افتقار الجسم للعناصر الغذائية الأساسية.

فمن أهم هذه العناصر هي عنصر البروتين، فإذا كان الجسم حاصلًا على حصصه اليومية منه وبشكل كامل فسوف يتم اكتساب كمية متوازنة من العضلات إلى جانب اكتساب الدهون الآمنة، وبالتالي يزداد الوزن ويصبح صحيًا.

لهذا في حالة الرغبة في معالجة النحافة المرضية ينبغي الحصول على البروتين من مصادره، فبعض الأشخاص يعتمدون على المصادر الغذائية له فقط كالبيض واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

في حين أن البعض الآخر يفضلون الحصول عليه من مسحوق البروتين الذي يعد من المكملات الغذائية المساهمة في زيادة الوزن، وذلك الأمر هو الشائع.

لهذا فإننا سوف نعرض لكم في السطور التالية سوف نذكر لكم أفضل بروتين لزيادة الوزن في أسبوع، ولكننا نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله:

1- بروتين مصل اللبن لزيادة الوزن سريعًا

يصنف بروتين مصل اللبن والذي يتم إنتاجه عقب إزالة الدهون وفصلها خلال عملية صناعة الجبن على أنه من أبرز أنواع البروتين لزيادة الوزن في أسبوع، والأكثر استخدامًا.

ذلك بسبب احتوائه على كميات ملائمة من الأحماض الأمينية الأساسية التي تساهم في تخليق البروتين في الأجسام وتزيد من الكتلة العضلية، إلى جانب أن بروتين مصل اللبن سهل الهضم ويمكن تناوله يوميًا.

اقرأ أيضًا: خلطة لزيادة الوزن 5 كيلو في أسبوع

2- زيادة الوزن في أسبوع ببروتين الصويا

يعد بروتين الصويا أيضًا من الخيارات الشائعة، حيث إنه يساهم في تعزيز الكتلة العضلية نظرًا لاحتوائه على مركبات الإيسوفلافون، وكذلك الأحماض الأمينية، إلى جانب أنه غني بالمركبات الإستروجينية النباتية.

من الجدير بالذكر قول إن فوائد بروتين الصويا لن تقتصر على زيادة الوزن فقط، بل إنه يساهم في تخفيض نسبة هرمون الكوليسترول المرتفعة في الدم، كما يعمل على الحد من تأثير الأعراض المرافقة للدورة الشهرية للنساء.

فضلًا عن ذلك فبروتين الصويا بصفة عامة يدعم بناء العظام، وهذا ما يجعله مفيدًا في الوقاية من الإصابة بالمشكلة المزعجة المعروفة باسم هشاشة العظام.

3- التخلص من النحافة ببروتين البيض في أسبوع

من المتعارف إليه أن البيض هو أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، فبياض البيض يحتوي على ما يعادل 50% من البروتين، بينما الصفار يحتوي على 40%.

لذلك تم اعتباره من أجود أنواع البروتين لزيادة الوزن في أسبوع، وعلى الرغم من ذلك فبروتين البيض مقارنةً بالأنواع الأخرى من البروتينات يتم إطلاقه في الجسم ببطء.

4- بروتينات الحليب لزيادة الوزن في أسبوع

تأتي بروتينات الحليب في صدارة قائمة أفضل بروتين لزيادة الوزن في أسبوع، وهذا لأنه بجانب قدرتها على دعم نمو العضلات، فهي تساهم بفاعلية في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وبالتالي الوقاية من الأمراض المتسببة في النحافة.

من الجدير بالذكر قول إن بروتينات الحليب تعد بمثابة أفضل وأقوى مصادر للأحماض الأمينية المتشعبة، كما أنها مصدر جيد لعنصر الليوسين، وهذا ما يجعلها قادرة على تحفيز إنتاج الجسم لبروتينات العضلات.

5- بروتين الأرز البني وزيادة الوزن في أسبوع

إذا كنت ممن لا يفضلون استهلاك منتجات الألبان وترغب في الحصول على بروتين لزيادة الوزن في أسبوع، فإليك ببروتين الأرز البني الذي يعد من الخيارات الجيدة والمفيدة.

فإن ذلك البروتين يعد بمثابة مصدرًا نباتيًا بنسبة كبيرة، كما أنه خالي تمامًا من الغلوتين، وأبرز ما يميزه هو احتوائه على نسب متوازنة وجيدة من الأحماض الأمينية لا سيما حمض ليسين.

يساهم بروتين الأرز البني في زيادة الوزن بسرعة في فترة أقل من أسبوع وذلك بسبب قدرته على إصلاح الأنسجة العضلية المتضررة، إلى جانب أنه يدعم عملية الهضم ويجعلها صحية.

فضلًا عن ذلك فإن بروتين الأرز البني غني بالريتينول الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

6- الحصول على كيلوجرامات زائدة ببروتين البازلاء

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم أفضل بروتين لزيادة الوزن في أسبوع، فإننا سوف نتحدث في السطور التالية عن واحدًا من مساحيق البروتينات الجيدة والفعّالة في التخلص من النحافة وهي بروتين البازلاء.

فإن هذا النوع من البروتين لديه قابلية عالية من حيث الهضم، إلى جانب أنه غني بالعديد من الأحماض الأمينية مثل الليوسين والأيزولين وغيرها من الأحماض المعززة لبناء ونمو العضلات.

فضلًا عن ذلك فبروتين البازلاء يحتوي على حمض الأرجينين الأمني، وذلك الحمض له فاعلية كبيرة في تعزيز التدفق الدموي لمختلف أجزاء الجسم، إلى جانب دعم صحة الأوعية الدموية والقلب.

يُجدر بالإشارة إلى أن بروتين البازلاء يفتقر حمض الميثيونين الأميني الذي يعد من الأحماض الأساسية لتخليق البروتين بنسبة مناسبة في الجسم، لهذا ينصح المتخصصون بعد تناوله وحده في حالة الرغبة في اكتساب العديد من الكيلوجرامات.

بل إنه ينبغي أن يتم تناول مصادر البروتين الأخرى الطبيعية كالأسماك والبيض والدواجن بجانب بروتين البازلاء، ومن الأمور التي ينبغي الحذر منها هي أن ذلك البروتين قد يتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص لذا يلزم استشارة الطبيب.

7- زيادة الوزن في أسبوع ببروتين القنب

بروتين القنب هو واحدًا من الأنواع التي تم ترشيحها لمن يرغبون في الحصول على بروتين لزيادة الوزن في أسبوع، وذلك بسبب كونه مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية الصحية أوميجا 3، إلى جانب احتوائه على فيتامينات ومعادن وألياف عديدة.

فكل تلك الأمور تساهم في بناء العضلات ونموها وتعافي أنسجتها، ومن الجدير بالذكر قول إن هذا البروتين هو بروتين نباتي يلائم الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه اللبن والبيض والغلوتين.

اقرأ أيضًا: الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن

إرشادات عند الحصول على مسحوق البروتين

بعد أن تعرفنا إلى أفضل بروتين لزيادة الوزن في أسبوع، فإنه يجدر بالإشارة إلى توضيح بعض المعايير اللازم أخذها في عين الاعتبار عند الرغبة في شراء مسحوق البروتين من أجل نمو العضلات وزيادة الوزن بشكل صحي، وهي كالآتي:

  • ينبغي اختيار نوع بروتين يكون له قيمة بيولوجية مرتفعة أي أنه سهل الامتصاص حتى تظهر فاعليته في دعم نمو العضلات بسرعة، ويُجدر بالإشارة إلى قول إن بروتين مصل اللبن هو الأفضل على الإطلاق.
  • الحذر من اقتناء مساحيق البروتينات التي تحتوي على نسب كبيرة من السموم أو المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم، لأنها من الممكن أن تتسبب في العديد من الأمراض لا سيما السرطان.

من هذا الجانب، فإن بروتين البيض يعد أفضل أنواع البروتينات التي تمتلك نسبة معادن ثقيلة قليلة.

كيفية تأثير مسحوق البروتين على زيادة الوزن

يبحث العديد من الأشخاص عن طريقة سهلة لكبح مشكلة النحافة المزعجة لهذا يلجئون إلى استخدام مسحوق البروتين لزيادة الوزن في أسبوع دون المعاناة مع الحلول الأخرى التي تستغرق وقتًا أطول.

في حقيقة الأمر إن الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتين لكل كيلو جرام من الوزن تتراوح من 0.8 إلى 2 غرام، فمساحيق البروتينات قادرة على توفير هذه الكمية، ومع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام سوف يتم زيادة الكتلة العضلية وبالتالي زيادة الوزن.

يُجدر بالإشارة إلى قول إن استهلاك مساحيق البروتينات من الممكن أن ينتج عنها خفض الشهية بشكل ملحوظ والتسبب في تقليل الشعور بالجوع، وهذا الأمر لن يسرع من نمو العضلات ولن يؤدي إلى زيادة الوزن.

بل إن الإفراط في تناول مساحيق البروتينات دون الالتزام بالجرعات المحددة من قِبل الطبيب سوف يؤدي إلى زيادة الضغط على بعض أعضاء الجسم لا سيما الكليتين، فمن الضروري استهلاك مساحيق البروتينات باعتدال.

أضرار الإفراط في تناول مسحوق البروتين

على الرغم استخدام البروتين لزيادة الوزن في أسبوع أمرًا شائعًا إلا إن بعض الأشخاص عانوا من أضراره، وذلك على الأرجح كان نتيجة لاستهلاكهم الكبير له، ومن الأضرار الشائعة للبروتين ما يلي:

  • حدوث الاضطرابات في الجهاز الهضمي والأمعاء، وذلك على وجه التحديد لمن هم يعانون من الحساسية تجاه منتجات الألبان ومصادرها، أو من مشاكل في عملية هضم سكر اللاكتوز، فبروتين مصل اللبن أو بروتينات الحليب تتسبب في الانتفاخ والإمساك،
  • الارتفاع المفاجئ لنسبة مستويات السكر في الدم.
  • من المحتمل أن يؤدي الإفراط في استهلاك مساحيق البروتين إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان لأن هناك أنواعًا منها كما أسلفنا الذكر تحتوي على نسب مرتفعة من المعادن والمواد السامة.

نظام غذائي صحي لزيادة الوزن في أسبوع

بعد الأشخاص قد لا يفضلون تناول مساحيق البروتين لاكتساب الوزن في فترة وجيزة، بل يعتمدون في الحصول على البروتين من الأطعمة الغذائية واتباع أنظمة زيادة الوزن.

فلقد قدم بعض أخصائي السمنة والنحافة واحدًا من أبرز الأنظمة التي تعتمد على البروتين لمعاونة المصابين بالنحافة المرضية في زيادة وزنهم خلال أسبوع، وهذا النظام كالآتي:

  • فور الاستيقاظ: وضع 3 ملاعق كبيرة من العسل الخام في كوب من اللبن يكون دافئًا وتناوله.
  • وجبة الفطور: قطعة من الجبن تكون كاملة الدسم، مع طبق متوسط الحجم من الفول، ورغيف كامل من الخبز.
  • بين الفطور والغداء: تناول كوب من عصير الموز بالحليب، أو كوب دافئ من الشوكولاتة.
  • وجبة الغداء: طبق من حساء الدجاج، وسلطة خضراوات، إلى جانب طبق كبير من الأزر أو ربما المكرونة على حسب.
  • بين الغداء والعشاء: قطعة من الشوكولاتة أو كوب من عصير الكاكاو.
  • وجبة العشاء: 3 أرغفة من الخبز، عدد 2 قطعة من الجبن كامل الدسم، ويمكن تناول بطاطس مقلية أو كوبان من الزبادي.

اقرأ أيضًا: اسماء حبوب الكورتيزون لزيادة الوزن

نصائح عامة لزيادة الوزن

إليكم فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساهم في زيادة الوزن بشكل صحي:

  • تناول كميات كبيرة من الطعام، وذلك من خلال الحرص على تناول 3 وجبات أساسية مع زيادة الكمية في كل منهم قدر الإمكان، ويمكن بين كل وجبة وأخرى يتم تناول العصائر المغذية.
  • في حالة ضعف الشهية يفضل تقسيم الوجبات على مدار اليوم إلى وجبات صغيرة، فهذا الأمر سوف يؤدي إلى القدرة على تناول الطعام وبالتالي كبح انخفاض الشهية.
  • عند تناول السلطات يفضل وضع الدهون الصحية عليها ومن أبرزها زيت الزيتون، والمكسرات، وكذلك بذور عباد الشمس.
  • لا ينبغي تناول السوائل مع الأطعمة أو حتى قبلها لكيلا يتم الشعور بالامتلاء والشبع.
  • إلى جانب إدراج البروتين في النظام الغذائي فإنه ينبغي الحصول على كمية مناسبة وجيدة أيضًا من الكربوهيدرات من الأطعمة الغذائية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا سيما تمارين المقاومة.

تساعد مساحيق البروتينات في بناء العضلات بفاعلية نظرًا لاحتوائها على سلسلة من الأحماض الأمينية، مما يؤدي إلى زيادة كتلة الجسم بشكل صحي وآمن لمن هم يعانون من النحافة.