أمثال عن الناس المصلحجية وكيف نتعامل مع أصدقاء المصالح

أمثال عن الناس المصلحجية سنذكر في هذا المقال أمثلة عن الناس المصلحجية، فالصداقة كنز لا يُفنى ابداً، وإذا طبقنا هذا المثال سنصبح جميعنا أغنياء، ولكن هل جميعنا يعرف المعنى الحقيقي لكلمة صداقة؟ هل نمتلك أصدقاء حقاً يريدون قربنا ويسعدون بوجودنا؟ أم أن من هم حولنا مجرد متصنعين للود والحب أو أصدقاء المصالح فقط، يتقربون إلينا من أجل أن يحققوا أهداف خاصة بهم أو يستنزفون طاقتنا بإستمرار دون خجل، هؤلاء يجب عليهم أن يستمروا بالعيش هكذا، ولكن بعيداً عنا.

أمثال عن الناس المصلحجية 

“إن المرء ليس متهماً في حرصه على مصلحته، فإذا ضاعت هذه المصلحة لسبب ما، خصوصاً تلك التي تتصل بالآجال والأرزاق، فلنجعل من إيماننا بالله وقدره ما حجزنا عن التعلق بالأوهام والحماقات” معنى الكلام السابق ليس علينا أن نصبح عابدين للمصالح ولا ننسى أن الله عز وجل هو الذي يقضي المصالح والأمور فلا يجب أن نقترب لأحد من أجل مصالحنا الخاصة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين العاطلين 1442 وكيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي الخاص بك: شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين العاطلين 1442 وكيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي الخاص بك

الصديق الحقيقي وصديق المصلحة 

  • عندما نتحدث عن الصديق الحقيقي فلن نجد من الكلمات ما يكفي لكي يصفه، هو شخص قريب تسعد وتطمئن لوجوده والأهم من ذلك هو حبه لك الذي يمنحك إياه بدون أن ينتظر منك أي مقابل.
  • تجده بجانبك في جميع الأوقات يشاركك حزنك قبل أن يشاركك أي لحظة تبعث الفرح كما نقول “الصديق وقت الضيق”، لهذا أطلقنا عليه لقب صديق؛ لأنه من الصدق، صادق في حبه وتصرفاته وكل كلمة يقولها هو بالفعل حقيقي الوجود.
  • قد يغادر جميع الناس إلا هو سيبقى دائماً بجانبك، لأنه أحبك كما أنت ولن يبالي إن تغيرت أو حتى أصبحت منطفئ، وفي وقت الخصام سيسارع إليك حتى يعاتبك؛ لأن “العتاب هدية الأحباب” هذا هو الوصف لمعنى الصديق الحقيقي. 
  • أما أمثال الناس المصلحجية فهي كثيرة، نظرًا لما نراه حولنا، الأشخاص الذين نراهم فقط في الأوقات التي يحتاجون إلينا فيها “أصدقاء المصلحة مثل البلياردو من ضربة واحدة يتفرقون، والأصدقاء الحقيقيون مثل البولينج مهما تفرقوا يتجمعون فى النهاية في حفرة واحدة” ويعني هذا المثل بأن أصحاب المصلحة كثيرون من حولنا ولكن عند أول مشكلة ستقع بها سيتفرقون وسيذهبون وتبقى أنت وحيداً، أما الأصحاب الحقيقيون لن يتركوك وحدك فى أي وقت ولا أي أزمة تمر بها في حياتك. 

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع خير الناس أنفعهم للناس: من هم خير الناس؟ وأحاديث نبوية عن فضل النفع: خير الناس أنفعهم للناس: من هم خير الناس؟ وأحاديث نبوية عن فضل النفع

معنى كلمة صداقة 

  • الصداقة هى أجمل العلاقات الإنسانية على الإطلاق، تملأ حياتنا بالسعادة والطاقة، فالإنسان السليم يجب أن يكون له أصدقاء يسعد ويرتاح لوجودهم ويقضي معهم أجمل الأوقات، ولكن إن لم يكن لدى الفرد أصدقاء فيصبح شخص غير سوي، ويطلق عليه اسم متوحد ومنطوي. 
  • تساعد الصداقة على تحسين العلاقات الإجتماعية، وتساهم في تشكيل شخصية الفرد فالصداقة لها تأثير كبير في تكوين الشخصية الصداقة القوية النابعة من الود المتبادل بين الأصدقاء. 

وللمزيد من المعلومات عن حكم زواج المطلقة بدون علم اهلها أو بدون علم أهل الزوج وأراء العلماء في تزويجها أضغط على هذا الرابط: حكم زواج المطلقة بدون علم اهلها أو بدون علم أهل الزوج وأراء العلماء في تزويجها

من هم أصدقاء المصالح 

  • لقد ذكرنا أمثال عن الناس المصلحجيه وذكرنا أنهم هؤلاء الأشخاص الذين يطلق عليهم “الحاضرون الغائبون” يرون مصالحهم وأهدافهم، وما يريدون فقط دون الإلتفات إلى أن هناك شخص آخر يتأذى بسببها، ففي هذة الحالة تصنع الود يصبح خداع ونفاق، ولكن ماذا بعد؟ ماذا يفعلوا بعد إنتهاء مصالحهم؟ 
  • إنهم فقط يرحلون دون أسباب ويتركون خلفهم شخصاً تعرض للأذى والخداع بسببهم فقط ذهبوا، وكما يقول جبران خليل جبران “الصديق المزيف كالظل يمشي ورائي عندما أكون في الشمس ويختفي عندما أكون في الظلام”، أي عندما أكون في أوقاتي الجيدة يكونوا إلى جانبي ولكن عندما أمر بأزمة أو مشكلة فإنهم سرعان ما يختفوا. 

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن حكم جميلة عن الحياة والأمل والحب والدنيا وتجارب الإنسان في الحياة من خلال الضغط على هذا الرابط : حكم جميلة عن الحياة والأمل والحب والدنيا وتجارب الإنسان في الحياة

كيف نتعامل مع أصدقاء المصالح

  • تعامل مع أصدقاء المصالح بشكل يجعلك تشعر بالراحة، فعندما تتأكد أن صديقك لا يرغب في وجودك بجانبه كصديق دون أي مقابل فعليك أن تأخذ قرارك بسرعة وتصبح حازماً.
  • في بداية الأمر قد يكون ما تمر به صعب، من الممكن أن تشعر بالذنب ولكنك وبعد فترة طويلة ستدرك إن ما فعلته هو الشئ الصحيح فهناك عبارة تقول “المكسب الحقيقي هو خسارة أصحاب المصلحة”. 
  • حقاً أنت لست على خطأ عندما تبتعد عن هؤلاء الأشخاص الذين يسببون لنا الألم بإستمرار ولا يشعرون بأي ذنب، أنت فقط تحاول أن تبتعد عن ما هو مؤلم لك لتعيش في سلام، ومن الممكن أن تتجاهل صاحب المصلحة وتكف عن مساعدته فقط حينها سيرحل وحده ولن يراودك أي شعور بالذنب، وستشعر بالراحة للتخلص من هذا السم. 

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول اجمل شعر غزل وما هو الغزل العذري والصريح؟ ومجموعة أبيات مميزة عن شعر الغزل نوصي بالاطلاع على هذا المقال : اجمل شعر غزل وما هو الغزل العذري والصريح؟ ومجموعة أبيات مميزة عن شعر الغزل

أسس تكوين صداقات 

  • يجب مراعاة اختيار الصديق صاحب الأخلاق الحميدة؛ لأن “الصديق يقتدي بصديقه”.
  • اختيار الصديق ذو الطاقة الذي يشجعك على التقدم وعدم إرهاق طاقتك. 
  • مصادقة الشخص الصادق في جميع أفعاله وأقواله. 
  • يجب عليك الوضع في الاعتبار ثقافة الشخص الذي سيصبح رفيق لك.
  • اختيار الشخص الذي يعرف قدرك ويحترمك ويضعك في أولوياته. 
  • الابتعاد عن الأشخاص كثيروا الرغبات أو الذين يسببوا لنا ضغوط. 
  • اختر من يراك دائماً رائع ويريد أن يكون جانبك أطول وقت ممكن بكل سرور. 
  • اختر الشخص طيب الحديث والأثر على النفس. 
  • اختر الشخص الذى يشعرك بالراحة كلما كنت حزين ويقويك كلما كنت ضعيف. 

وللمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على شعر احمد شوقي في الحب وعن الحياة والمعلم والعلم والعوامل التي أدت إلى التجديد في شعر أحمد شوقي: شعر احمد شوقي في الحب وعن الحياة والمعلم والعلم والعوامل التي أدت إلى التجديد في شعر أحمد شوقي

كيف تستمر الصداقة لوقت أطول 

  • الصداقة الحقيقية تستمر مدى الحياة، لا تتأثر بقرب أو بعد الأصدقاء أو حتى كثرة اللقاء، ولكنها تظل مستمرة، لأن الصديقان يريدان ذلك.
  • ويجب على الرفاق معرفة أنه يلزم أن يبذل كل فرد منهم مجهود حتى تستمر علاقة الصداقة بينهم أطول فترة ممكنة، حتى أوقات الخصام نرى الأصدقاء الحقيقيون بجانب بعضهم البعض يتسابقون من يبادر منهم أولاً لحل الخلافات.
  • فالأصدقاء يستمرون طالما قلوبهم نقية تحمل الحب والمودة فقط خالية من البغض أو الحقد. 

كما يرشح لكم موقع زيادة الإطلاع على كلمات عن قوة السعودية: أجمل كلمات وعبارات وأقوال عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية: كلمات عن قوة السعودية: أجمل كلمات وعبارات وأقوال عن اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

لقد وصلنا لختام هذا المقال الذي يندرج تحت عنوان أمثال عن الناس المصلحجية وتحدثنا تفصيلاً عن كل ما يتعلق بالصداقة والخداع، وأيضاً تعرضنا لملاحظات هامة يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار الصديق فما عليك عزيزي القارئ إلا أن تتبع هذه الإرشادات وان تبتعد عن كل ما يسبب لك ضرر بشكل حازم. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.